إدارة المعامل المركزية

لمحة عامة

نبذة عن المختبرات
تأسست إدارة المختبرات المركزية عام 1997 بالتزامن مع افتتاح جامعة الشارقة وقد شهدت منذ ذلك الحين توسعًا ملحوظًا لتضم حاليا أكثر من 117 مختبرًا تعليميًا و49 مختبرًا بحثيًا و16 مختبرًا يخدم أغراض التدريس والبحث على حد سواء.
تقع هذه المختبرات في عدة مبانٍ داخل الحرم الجامعي، من بينهاW12 ،M2، W8، M23، M27 M28،M31،M32، وكذلك أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك (SAASST). ويتم عقد أكثر من 450 جلسة مختبرية بحثية في حرم الجامعة الرئيسي خلال كل فصل دراسي.

تشمل مسؤوليات إدارة المختبرات المركزية تحقيق الاستخدام الأمثل لمساحات المختبرات لخدمة كافة البرامج التعليمية والمراكز البحثية ذات الصلة. إلى جانب توفير الدعم الفني للكليات والمراكز البحثية في شراء الأجهزة المختبرية والمواد الكيميائية والمستهلكات، وذلك بالتنسيق مع إدارة المشتريات. كما تشمل مهام الإدارة صيانة الأجهزة المختبرية، وأنظمة الخدمات المركزية، وإجراء عمليات الجرد للمختبرات، تطبيق تدابير السلامة، وإدارة مخازن المختبرات المركزية المتعددة، إضافة إلى المشاركة في أنشطة التطوير المستمر. تُشرف إدارة المختبرات المركزية على المختبرات التعليمية في كل من كليات العلوم، والهندسة، والحوسبة والمعلوماتية، والعلوم الصحية، والصيدلة، وطب الأسنان، والطب، إلى جانب جميع مختبرات الأبحاث في معهد أبحاث العلوم (RISE) والهندسة ومعهد أبحاث العلوم الطبية والصحية (RIMHS)، وكذلك كلية الدراسات العليا.

تضم هذه المختبرات أكثر من 13,100 جهاز، والتي تلبي المعاييرالدولية الحديثة، لدعم مخرجات البرامج الأكاديمية المختلفة وتعزيز الأهداف البحثية لجامعة الشارقة. وتخصص الجامعة ميزانية سنوية لإدارة المختبرات المركزية بهدف الحفاظ على أصولها التكنولوجية وتلبية الاحتياجات التعليمية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

شهدت إدارة المختبرات المركزية تطورات كبيرة بهدف تقديم خدمات أفضل للطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس، حيث تم تطبيق نظام إلكتروني لفحص السلامة عبر الإنترنت، وذلك لمتابعة جميع عمليات التفتيش والإجراءات التصحيحية. كما قامت الإدارة بتطوير نظام CAFM عبر الإنترنت لإدارة عمليات

صيانة المعدات ومراقبة الأصول. وتشمل التطورات الأخيرة تفعيل واستخدام بوابة التدريب على سلامة المختبرات، إضافةً إلى نظام إدارة المخزون الكيميائي وجرد المواد الكيميائية عبر الإنترنت.

يتماشى تعزيز مهام إدارة المختبرات المركزية مع رؤية صاحب السمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم الشارقة ورئيس جامعة الشارقة، في جعل الجامعة مؤسسة رائدة في مجال التعليم العالي، والتي تتميز بمرافق بحثية وتعليمية حديثة على المستويين الإقليمي والعالمي.


مجال الخبرات:

  •  وحدة الدعم الفني: تتولى وحدة الدعم الفني في إدارة المختبرات المركزية مسؤولية دعم عمليات شراء الأجهزة والمواد الاستهلاكية الخاصة بالمختبرات، مثل قطع الغيار، المواد الكيميائية، وأدوات السلامة، وذلك بالتنسيق مع إدارة المشتريات بالجامعة.
  • قسم التخطيط وإدارة معدات المختبرات: يتولى قسم التخطيط وإدارة المعدات في المختبرات المركزية مسؤولية صيانة أجهزة المختبرات، إلى جانب تنفيذ عقود الصيانة الخارجية بالتعاون مع الشركات المتخصصة. ويتم تدريب جميع مشرفي المختبرات على الأجهزة الجديدة فور استلامها وتركيبها لضمان كفاءة استخدامها. كذلك يعد القسم المسؤول عن صيانة الأنظمة المركزية للمختبرات، والتي تشمل أنظمة الغاز، الهواء المضغوط، وأنظمة السحب.

آخر المستجدات:

  •  جرد الأجهزة المختبرية باستخدام برنامج CAFM المحدَّث. بفضل الواجهة الجديدة والمحسّنة، أصبحت إدارة وصيانة الأجهزة المختبرية أكثر سهولة وسرعة. فقد تم تبسيط خاصية إضافة الأصول الجديدة للمختبرات مع كافة التفاصيل الضرورية، مما يسهل على إدارة المختبرات المركزية متابعة وإدارة المعدات بفاعلية. تحتفظ الإدارة بالتحكم الكامل في الوصول إلى قاعدة البيانات المحدثة، مما يمكّنها من إنشاء تقارير مخصصة بسهولة وفقًا للحاجة.
  • تركيب وإعداد نظام مراقبة درجة الحرارة مع نظام إنذار لجميع الخزانات المبردة التي تحتوي على عينات فائقة الحساسية. يتيح هذا النظام المراقبة الحية لدرجات الحرارة، مما يسمح باتخاذ إجراءات
  • فورية في حالة حدوث أي تغيرات غير متوقعة، خاصة خلال عطلات نهاية الأسبوع وأيام العطل الرسمية.
  • الإشراف على تنفيذ عمليات تطوير المختبرات وإنشاء مختبرات جديدة بالتنسيق مع إدارة التخطيط والمرافق في الجامعة.

قسم السلامة:

يتولى القسم مسؤولية إدارة جميع إجراءات السلامة في المختبرات، بالإضافة إلى توفير البرامج التدريبية لكافة مستخدمي المختبرات، بما في ذلك الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، وموظفي المختبرات، لتعزيز السلامة المختبرية.


آخر المستجدات:
تفخر إدارة المختبرات المركزية بجامعة الشارقة بتطبيق نظام التدريب الإلكتروني على السلامة عبر الإنترنت (Safety Skills). تمثل هذه المنصة المبتكرة إنجازا رئيسيًا حيث أحدثت ثورة في طريقة تقديم التدريب على السلامة في المختبرات. تم تصميم هذا النظام لتعزيز التدريب من خلال توفير محتوى شامل يغطي جميع أنواع المخاطر المختلفة في المختبرات، بما في ذلك المخاطر الكيميائية، والبيولوجية، والإشعاعية، والكهربائية. يضمن هذا النظام تدريباً مناسباً ومتسقاً لجميع الموظفين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، مما يعزز ثقافة الوعي بالسلامة في مختبرات الجامعة.

  • نظام جرد المواد الكيميائية بالمختبرات المركزية عبر الإنترنت:
    يعد نظام جرد المواد الكيميائية الإلكتروني للمختبرات المركزية (LabcliQ) إنجازًا كبيرًا لإدارة المختبرات المركزية بجامعة الشارقة. تم تطوير هذا النظام لإدارة مخزون المواد الكيميائية ذاتيًا، مما أدى إلى تحسين كبير في كفاءة إدارة المخزون الكيميائي. يسهل النظام على الموظفين وأعضاء هيئة التدريس تتبع وإدارة المخزون الكيميائي بفعالية، كما ساهم في تقليل الهدر والمشتريات غير الضرورية عبر توفير رؤية واضحة للمخزون الكيميائي المتوفر في المختبرات. بالإضافة إلى ذلك، يُمكّن النظام المستخدمين من تحديث قوائم الجرد للمواد الكيميائية بانتظام، مما يضمن توفر معلومات دقيقة ومحدثة باستمرار.
  • تطوير سياسات وإجراءات السلامة في المختبرات:
    يعد تطوير وتنفيذ إجراءات سلامة المختبرات الشاملة (LSPP) إنجازًا هامًّا لإدارة المختبرات المركزية، حيث تعزز هذه المبادرة بيئة بحث وتعلم آمنة، مما يعكس التزام المختبرات المركزية بسلامة أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب. تغطي سياسات وإجراءات السلامة في المختبرات مجموعة واسعة من
    الأمور الأساسية، بما في ذلك أدوار ومسؤوليات الصحة والسلامة المهنية، وإجراءات السلامة العامة للمختبرات، والاستعداد لحالات الطوارئ، وإدارة النفايات الخطرة، والتدريب على السلامة، وإدارة الحوادث في المختبرات. كما توفر السياسات إرشادات وبروتوكولات محددة لضمان سلامة جميع مستخدمي المختبرات.
  • قسم مخازن المختبرات المركزية:
    يقوم قسم المخازن في إدارة المختبرات المركزية بتقديم الدعم اللوجستي للكليات والمعاهد البحثية من خلال العمل كحلقة وصل بين مزودي الخدمة، والمستخدمين، ومهندسي قسم التخطيط وإدارة معدات المختبرات، بالإضافة إلى إدارة الأصول الثابتة والإدارة المالية. يُعد قسم المخازن المسؤول عن الإشراف على جميع عمليات استلام وتسليم طلبات الشراء وأوامر الشراء المباشر، والتي يتم معالجتها من خلال إدارة المختبرات المركزية.

 

آخر المستجدات:
أطلقت إدارة المختبرات المركزية البوابة الإلكترونية لطلبات المخازن والتي تم تطويرها ذاتيا لتصبح بمثابة جسر بين مشرفي المختبرات وإدارة المختبرات المركزية لتسهيل إجراءات الطلبات من مخازن المختبرات سواء الطلبات العامة للمختبرات أو قطع الغيار أو مواد السلامة بدءًا من إنشاء الطلب وحتى مرحلة الاستلام، ولقد نجحت هذه البوابة في أن تكون إدارة المخازن إدارة لا ورقية وهو ما ساهم فى توفير المطلوب للمعنيين بسهولة ويسر وضمان دقة التنفيذ، وتوفر البوابة تحليلات بيانية تساعد القسم في التخطيط بشكل أفضل فى عملية إدارة المخزون.


السياسات والإجراءات:
توضح سياسات وإجراءات إدارة المختبرات المركزية الممارسات التشغيلية والمعيارية لأعضاء هيئة التدريس وموظفي المختبرات والطلاب العاملين في مختبرات التدريس والبحث، وقد استوفت هذه السياسات والإجراءات متطلبات المعايير المحلية والدولية وتمت مراجعتها من قبل جهة خارجية مُعيّنة من قبل الجامعة. يتعين على جميع أعضاء هيئة التدريس وموظفي المختبرات والطلاب المعنيين اتباع هذه السياسات والإجراءات لضمان سهولة العمل في المختبرات وتحقيق أعلى مستوى من الكفاءة في استخدام مواردها والامتثال للمعايير المعتمدة.

اضغط هنا للاطلاع على سياسات وإجراءات المختبرات المركزية: