نبذه عن المجموعة
الرسالة والأهداف
فريق العمل
الأولويات البحثية
المنشورات
تم تأسيس مجموعة التعلم والتعليم المبني على التكنولوجيا في2021. تواجه العملية التربوية في الوقت الحالي في جميع مراحلها التعليمية، مجموعة من التحديات، التي تتعلق بمكوناتها المختلفة، بدءاً بفلسفتها مروراً بمناهجها وتقنياتها وطرائق التدريس واستراتيجياته، وأدوات تقييمها...الخ. وتقتضي المتغيرات المعاصرة وخاصة الناجمة عن جائحة كوفيد ١٩ دراسة العديد من القضايا المتعلقة بالعملية التربوية بمختلف مستوياتها، لاسيما وأن العالم بأكمله، ودولة الإمارات العربية على وجه الخصوص تشهد مجموعة من التغيرات الاجتماعيّة والتربويّة، والتي بدورها أفرزت مجموعة من التحديات التي تواجه مختلف المؤسسات التعليمية، وفتحت في الوقت نفسه كثيراً من الفرص. ولمواجهة هذه التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة، لا بد من التركيز على مختلف جوانب ومكونات المنظومة التربوية. وذلك بهدف الارتقاء بالنتاجات التعليمية التعلمية للمؤسسات التربوية.
وتأسيساً على ما تقدم، وانطلاقًا من رؤية جامعة الشارقة ورسالتها من حيث توكيدهما على قيمة البحث العلمي المبتكر وعالمي المستوى، والعمل على تعزيز البحوث العلمية الريادية؛ فقد جاء تأسيس هذه المجموعة البحثية لمناقشة ودراسة القضايا البحثية المختلفة التي تتعلق بأساليب وطرق التعلم وتكنولوجيا التعليم في المجال التربوي ، والحلول التي يمكن تبنيها لتجاوز كافة الإشكاليات المتعلقة بتعزيز العملية التعليمية وزيادة كفاءتها . كما ستعمل المجموعة البحثية على وضع مجموعة من الخطط والمشاريع، تقوم أساساً على رؤية جامعة الشارقة ورسالتها وأهدافها، والتي تلبي حاجات وطموحات مجتمع الإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص، والمنطقة الإقليمية بشكل عام.
وتأسيساً على ما تقدم، وانطلاقًا من رؤية جامعة الشارقة ورسالتها من حيث توكيدهما على قيمة البحث العلمي المبتكر وعالمي المستوى، والعمل على تعزيز البحوث العلمية الريادية؛ فقد جاء تأسيس هذه المجموعة البحثية لمناقشة ودراسة القضايا البحثية المختلفة التي تتعلق بأساليب وطرق التعلم وتكنولوجيا التعليم في المجال التربوي ، والحلول التي يمكن تبنيها لتجاوز كافة الإشكاليات المتعلقة بتعزيز العملية التعليمية وزيادة كفاءتها . كما ستعمل المجموعة البحثية على وضع مجموعة من الخطط والمشاريع، تقوم أساساً على رؤية جامعة الشارقة ورسالتها وأهدافها، والتي تلبي حاجات وطموحات مجتمع الإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص، والمنطقة الإقليمية بشكل عام.
-
الرسالة
- الاستناد إلى معايير مهنية عالمية متميزة فـي البحوث التربوية والنفسية
- تطوير البيئة التعلمية التعليمية من خلال مخرجات البحوث والدراسات في أساليب التدريس ودمج الطلبة وتحديد التحديات
- دراسة أساليب التعلم عن بعد ومدى ملاءمتها للمراحل الدراسية المختلفة.
- ربط الجامعة بالمجتمع وذلك من خلال دفع البحث العلمي ومخرجاته إلى ما فيه الفائدة والمنفعة التطبيقية للجامعة والمجتمع.
- انجاز أعمال بحثية أصيلة قابلة للنشر في المجلات العالمية المرموقة.
الاهداف
تتمثل الأهداف البحثية للمجموعة بالآتي:
- تطوير بيئات التعلم والتعليم لتتناسب مع احتياجات الطلبة ، والطلبة من ذوي أصحاب الهمم
- دراسة السلوكيات والممارسات الصحية المرتبطة بتعليم للطلبة
- الكشف عن فاعلية مهارات العملية التعليمية التعلمية
- المساعدة في بناء نظام تعليمي من خلال المنهج الدراسي والأنشطة التفاعلية يرتكز على ترسيخ مهارات القرن 21
- تطوير مهارات التعليم للانتقال إلى عصر الاقتصاد المعرفي
- تنفيذ المشاريع البحثية في مجال العلوم التربوية والنفسية كأبحاث تطوير المناهج، وطرائق واستراتيجيات التدريس، وتقنيات التعليم، والموهبة والإبداع وصعوبات التعلم والتربية الخاصة...الخ.
- عقد الدورات والورش وتقديم الاستشارات التربوية والبحثية في المجال التربوي والنفسي والدعم المدرسي
- تقديم خدمات التقييم لمختلف المؤسسات التربوية والتعليمية في الدولة
- المشاركة فـي بناء مجتمع المعرفة من خلال نشر الأبحاث التربوية الرصينة التي تساعد على تطوير المجتمع وتقدمه.
- توفير بيئة تعاونية مستدامة تسهم في تعزيز البحوث التربوية والنفسية الريادية.

