الإماراتية الثانية عالمياً في استخدام التواصل الاجتماعي
حصلت الباحثة حنان عبد الله محمد السيد والتي تعمل بجامعة الشارقة على درجة الماجستير في الإعلام من جامعة ويلن جونج الأسترالية في دبي عن رسالتها التي حملت عنوان »استخدامات المرأة الاماراتية الشابة (17 ـ 24 عاماً) لشبكات التواصل الاجتماعي: مدخل للاستخدامات والاشباعات« وتضمنت الدراسة رؤية خاصة عن تغير المعتقدات التقليدية للمرأة وكيف حصلت المرأة الإماراتية على كافة حقوق المواطنة وألقى هذا الفصل الضوء على التقدم الاقتصادي والاجتماعي الذي شهدته الإمارات وانعكس على المرأة الاماراتية الشابة التي شاركت بقوة في عضوية مواقع التواصل الاجتماعي لتحتل المركز الثاني في التصنيف العالمي.
وكشفت الدراسة أن نسبة المراهقات اللواتي لديهن حسابات الكترونية بلغت 99٪ في فئة المراهقين و79٪ من فئة البالغين وأن نسبة من لديهن ثلاث حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بلغت 79٪ من المراهقين و78٪ من البالغين أما المشاركات التي لديهم حسابان فبلغن 6٪ في فئة المراهقين و42٪ في البالغين ومن لديهن حساب واحد كانت صفر بين المراهقين و1٪ بين البالغين.
وكشفت الدراسة أن 37٪ من المنظمات تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في مختلف اشكال الاتصال و712٪ من المنظمات نظرت إلى شبكات التواصل الاجتماعي على أنها مستقبل التواصل مع المجتمع.
وستنشر الرسالة في إحدى المجلات العلمية المحكمة حيث سعت الباحثة إلى فهم الأسباب الكامنة وراء زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين النساء الإماراتيات والكشف عن الأسباب التي أدت إلى هذه الزيادة خاصة الاعتماد على تويتر في الحصول على المعلومات والاعتماد على يوتيوب للتسلية وهذه الدراسة تعتبر الأولى من نوعها على المرأة الإماراتية.
المصدر : https://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2014-07-09-1.2160931