محاور المؤتمر
1. دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية بالجامعات والمدارس
-
تطوير تطبيقات تقنية لتعليم مهارات اللغة العربية.
-
دمج الذكاء الاصطناعي في مناهج اللغة العربية المدرسية
-
دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية في الجامعات
2. الذكاء الاصطناعيّ في خدمة البحث العلمي باللغة العربية وتحدياته الأخلاقيّة
-
توظيف الذكاء الاصطناعي في تحليل النصوص العربية الفصيحة والعامية.
-
دراسة الأثر اللغوي للذكاء الاصطناعي في تطوير معاجم اللغة العربية.
-
أتمتة البحث في المخطوطات العربية القديمة وتحليل محتواها.
3. الذكاء الاصطناعي في تعليم العربية للناطقين بغيرها
-
دمج الذكاء الاصطناعي في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
-
المنصات وأنظمة التعليم والتعلم المتوافقة مع الذكاء الاصطناعي.
-
اللسانيات الحاسوبيّة؛ تجارب وإنجازات في اكتساب العربيّة لغة ثانية
4. القياس والتقويم في ضوء الذكاء الاصطناعي
-
استثمار الذكاء الاصطناعي في القياس والتقويم في مناهج اللغة العربية
-
بناء الاختبارات وتصميمها بالإفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي
-
دور الذكاء الاصطناعي في قياس مخرجات المحتوى وتقييمها.
5. تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعلم اللغة العربية وتعليمها
-
التحديات في معالجة اللغة العربية بسبب قواعدها النحوية والصرفية.
-
أدوات الترجمة الآلية وتحسين دقة الترجمة الرقمية للغة العربية.
-
الذكاء الاصطناعي في منصات التعليم الإلكتروني والمحتوى التفاعلي.
6. الذكاء الاصطناعي والإبداع في فنون العربيّة
-
تقنيات توليد النصوص الإبداعية باللغة العربيّة.
-
أدوات الذكاء الاصطناعي في تحليل النصوص الأدبيّة .
-
الذكاء الاصطناعي والفنون الأدبية( الخط، النثر الفني) .