محاور المؤتمر
1. دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية بالجامعات والمدارس
- 
    
تطوير تطبيقات تقنية لتعليم مهارات اللغة العربية.
 - 
    
دمج الذكاء الاصطناعي في مناهج اللغة العربية المدرسية
 - 
    
دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية في الجامعات
 
2. الذكاء الاصطناعيّ في خدمة البحث العلمي باللغة العربية وتحدياته الأخلاقيّة
- 
    
توظيف الذكاء الاصطناعي في تحليل النصوص العربية الفصيحة والعامية.
 - 
    
دراسة الأثر اللغوي للذكاء الاصطناعي في تطوير معاجم اللغة العربية.
 - 
    
أتمتة البحث في المخطوطات العربية القديمة وتحليل محتواها.
 
3. الذكاء الاصطناعي في تعليم العربية للناطقين بغيرها
- 
    
دمج الذكاء الاصطناعي في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
 - 
    
المنصات وأنظمة التعليم والتعلم المتوافقة مع الذكاء الاصطناعي.
 - 
    
اللسانيات الحاسوبيّة؛ تجارب وإنجازات في اكتساب العربيّة لغة ثانية
 
4. القياس والتقويم في ضوء الذكاء الاصطناعي
- 
    
استثمار الذكاء الاصطناعي في القياس والتقويم في مناهج اللغة العربية
 - 
    
بناء الاختبارات وتصميمها بالإفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي
 - 
    
دور الذكاء الاصطناعي في قياس مخرجات المحتوى وتقييمها.
 
5. تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعلم اللغة العربية وتعليمها
- 
    
التحديات في معالجة اللغة العربية بسبب قواعدها النحوية والصرفية.
 - 
    
أدوات الترجمة الآلية وتحسين دقة الترجمة الرقمية للغة العربية.
 - 
    
الذكاء الاصطناعي في منصات التعليم الإلكتروني والمحتوى التفاعلي.
 
6. الذكاء الاصطناعي والإبداع في فنون العربيّة
- 
    
تقنيات توليد النصوص الإبداعية باللغة العربيّة.
 - 
    
أدوات الذكاء الاصطناعي في تحليل النصوص الأدبيّة .
 - 
    
الذكاء الاصطناعي والفنون الأدبية( الخط، النثر الفني) .
 
