محاور المؤتمر

1. دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية بالجامعات والمدارس

  • تطوير تطبيقات  تقنية لتعليم مهارات اللغة العربية.

  • دمج الذكاء الاصطناعي في مناهج اللغة العربية المدرسية

  • دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية في الجامعات

2. الذكاء الاصطناعيّ في خدمة البحث العلمي باللغة العربية وتحدياته الأخلاقيّة

  • توظيف الذكاء الاصطناعي في تحليل النصوص العربية الفصيحة والعامية.

  • دراسة الأثر اللغوي للذكاء الاصطناعي في تطوير معاجم اللغة العربية.

  • أتمتة البحث في المخطوطات العربية القديمة وتحليل محتواها.

3. الذكاء الاصطناعي في تعليم العربية للناطقين بغيرها

  • دمج الذكاء الاصطناعي في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

  • المنصات وأنظمة التعليم والتعلم المتوافقة مع الذكاء الاصطناعي.

  • اللسانيات الحاسوبيّة؛ تجارب وإنجازات في اكتساب العربيّة لغة ثانية 

4. القياس والتقويم في ضوء الذكاء الاصطناعي

  • استثمار الذكاء الاصطناعي في القياس والتقويم في مناهج اللغة العربية

  • بناء الاختبارات وتصميمها بالإفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي

  • دور الذكاء الاصطناعي في قياس مخرجات المحتوى وتقييمها.

 5. تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعلم اللغة العربية وتعليمها

  • التحديات في معالجة اللغة العربية بسبب قواعدها النحوية والصرفية.

  • أدوات الترجمة الآلية وتحسين دقة الترجمة الرقمية للغة العربية.

  • الذكاء الاصطناعي في منصات التعليم الإلكتروني والمحتوى التفاعلي.

6. الذكاء الاصطناعي والإبداع في فنون العربيّة

  • تقنيات توليد النصوص  الإبداعية باللغة العربيّة.

  • أدوات الذكاء الاصطناعي في تحليل النصوص الأدبيّة .

  • الذكاء الاصطناعي والفنون الأدبية( الخط، النثر الفني) .