جامعة الشارقة تقدّم تجربتها في تعليم الاستدامة ودمج الذكاء الاصطناعي في المؤتمر الدولي الحادي عشر لـ UI Green Metric (IWGM 2025) ، في نيس، فرنسا

شاركت كلٌّ من الأستاذة سيرا غوربيه من كلية الاتصال، والدكتورة رولا ميّا من قسم علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الشارقة، في المؤتمر الدولي الحادي عشر لـ UI Green Metric (IWGM 2025)، الذي عُقد في جامعة كوت دازور بمدينة نيس – فرنسا، خلال الفترة من 17 إلى 20 يونيو 2025.

وقدّمت الباحثتان ورقة علمية بعنوان:
"التحول إلى الذكاء الاصطناعي كأداة لاستدامة التعليم والتعلم في التعليم العالي: رؤى المدرسين"،
استعرضتا فيها تجربتهما في تطوير مناهج تعليمية تدمج أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، وتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي لدعم عملية التعليم والتعلم.

انطلقت هذه التجربة منذ عام 2020، بمشاركة أكثر من 1000 طالب وطالبة من مختلف التخصصات، وشملت مساقات مثل: "مجتمع الإمارات"، "المجتمع العربي"، "علم الاجتماع الحضري"، "المرأة والتنمية"، و"مقدمة في علم السكان".
وقد اعتمدت التجربة على تكليفات تطبيقية مبتكرة، مثل الخرائط الذهنية والملصقات الأكاديمية، لتحليل ورصد أداء دولة الإمارات والدول العربية والعالمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكدت الباحثتان أن دمج الذكاء الاصطناعي ساهم في تبسيط المفاهيم المجردة، وتنمية التفكير النقدي لدى الطلبة، مع التركيز على "المهام الأصيلة" التي تربط التعلم بالواقع التنموي بأبعاده الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، والإدارية. كما دعتا إلى اعتماد الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتعزيز جودة التعليم وتحقيق تغيير حقيقي في مؤسسات التعليم العالي وعمليات التعليم والتعلم.

وفي ختام العرض، تم التأكيد على أن دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي، لا سيما في مجال الاستدامة، ينبغي ألا يُنظر إليه كخيار تقني فحسب، بل كفرصة لإحداث تحول عميق في بنية التعليم، وتطوير أدوات التفكير لدى الطلاب، وإعدادهم ليكونوا قادة تغيير حقيقيين في مجتمعاتهم.

وقد شهد المؤتمر مشاركة واسعة من جامعات عالمية، ونالت تجربة جامعة الشارقة اهتماماً كبيراً من الحضور، الذين أثنوا على غنى التجربة وأصالتها.

رابط المؤتمر: https://iwgm.ui.ac.id/

هل تحب هذا المقال

شارك

أبرز أحداث الفعالية

فعاليات أخرى قد تعجبك