أحمد نواف السويدي، محمد شلتوت علي، سعيد حسام البيوك. المشرفون: د. فيتورينو بيلبوليتي | م. مريم حسن

إرشادات تصميمية لمركز أطفال: حالة مدينة كلباء، الشارقة

لطالما كان الأطفال محور اهتمام ورعاية حكام وحكومة الشارقة. وقد تم توفير العديد من المرافق والأنشطة التي تعزز مشاركتهم في المجتمع وتملأ أوقات فراغهم بما هو مفيد. لذلك، كان من الضروري تطوير العمارة الخاصة بمراكز الأطفال لمواكبة التطور التكنولوجي المستمر. ويتولى قسم الأشغال العامة هذا الدور، ويساعده هذا المشروع في تقديم أفضل الحلول.

يستكشف البحث التالي أفضل الأساليب لإنشاء إرشادات لأي مركز أطفال في الإمارات. وسيكون أول دراسة حالة لتطبيق هذه الإرشادات في مدينة كلباء بالشارقة. ومن الأهداف الرئيسية للدراسة إنشاء هوية معمارية محددة للمشروع في مدينة كلباء يمكن تكرارها للمشاريع المستقبلية تحت إشراف هيئة "أطفال الشارقة"، الجهة المسؤولة عن إدارة هذه المراكز.

سيتبع البحث منهجية محددة لتحقيق الأهداف المرجوة. في الفصل الأول، سيتم دمج مراجعة الأدبيات مع دراسات الحالة وتقسيمها إلى أربعة ركائز رئيسية: علم النفس، علم التربية، حب الطبيعة (Biophilia)، وهوية السلطة. تم استكشاف الأدبيات والممارسات المحلية والعالمية لإنشاء قاعدة علمية قوية للمشروع. علاوة على ذلك، لجعل المشروع خاصاً بحالة مدينة كلباء، تستمر المنهجية بتقديم المقابلات والدراسات الميدانية التي أجريت خلال فترة المشروع. أجريت المقابلات مع العملاء، وأخصائيين نفسيين أكاديميين، ومعلمين من الميدان، في حين شملت الدراسات الميدانية مراكز الأطفال التابعة لهيئة "أطفال الشارقة"، مع تسليط الضوء على تجديد مركز الأطفال القرايين مؤخراً. وقد تم إنشاء برنامج المشروع والإرشادات كأول عنصر لجعل الأطروحة أكثر توجهاً نحو الموقع.

يغطي الفصل الرابع من البحث تحليل الموقع المخصص في مدينة كلباء. ويقدم الجزء الثاني من الفصل المقترح المعماري العام المفتوح الذي سيستخدم كهوية معمارية للهيئة. يمكن للمقترح المفتوح لمركز الأطفال أن يتلاءم مع أي مكان، مع دمج فلسفات معمارية مثل العنصر الموحد، تجربة القرية، الطابق الأرضي المفتوح والشفاف، وتجربة متكاملة مع الطبيعة (Biophilic). يجمع المقترح الخاص بين البرنامج والإرشادات وتحليل الموقع مع المقترح العام لإنشاء مبنى محدد يمثل نتائج البحث.

باختصار، عند مراعاة طلبات العميل، فإن استكشاف تصميم الإرشادات وإعادة خلق الهوية المعمارية لمركز الأطفال لتقديم قيم غير ملموسة ليس أمراً سهلاً. وبالتالي، فإن الأدبيات المنظمة، والمنهجية الكاملة، واستخدام العناصر المعمارية الأنسب تؤدي إلى النتائج المرغوبة التي يمكن أن تمتد لتغيير العرض البصري لهوية الهيئة وشعارها.

شارك

أبرز مشاريع الطلبة الأخرى التي قد تعجبك