تسجيل الدخول

المعهد الدولي للقوانين ذات الطابع الفرنسي


نبذة عن المعهد

​تأسس المعهد الدولي للقوانين ذات الطابع الفرنسي والمعروف باسمه المختصر IDEF، في عام 1964 بمبادرة من آلان بلانتي، الذي كان حينها مستشارًا للدولة ومستشارًا لمجلس وزراء الجنرال ديغول. كان الهدف من إنشاء المعهد آنذاك تشكيل رابطة للقانونيين الفرنكوفونيين الدارسين للقانون الفرنسي من خلال دعوتهم سنويًا لمؤتمر حول موضوع من شأنه أن يساهم في عملهم ويبقيهم على صلة بالقانون الفرنسي.  وقد كانت دول افريقيا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى والقريبة تاريخيًا من فرنسا أول من استجاب لهذا النهج. وقد انعقد أول مؤتمر للمعهد في يناير 1966 في مدينة حصن لامي (المعروفة اليوم باسم نجامينا) في تشاد.

وسرعان ما اتضح لآلان بلانتي أن ذات الهدف يمكن أن يخدم القانونيين من الدول التي كان قانونها نتاج علاقات ذات بعد أوسع في تاريخ فرنسا وتاريخ بلدهم. وهكذا أصبح Iلمعهد الدولي للقوانين ذات الطابع الفرنسي مفتوحًا لجميع أولئك الذين مارسوا القانون الفرنسي باللغة الفرنسية، أو استلهموا منه لبناء تشريعاتهم الخاصة بلغتهم الوطنية. بعد ذلك بدأ المعهد بضم أعضاء من معظم البلدان الأوروبية، وبلدن شمال إفريقيا والشرق الأدنى والشرق الأوسط، وتوسع وجوده من جنوب شرق آسيا إلى شواطئ شمال المحيط الأطلسي، عبر الكيبك في كندا ومروراً بالبحر الكاريبي.

ومنذ ذلك الوقت يسعى المعهد الدولي للقوانين ذات الطابع الفرنسي لخلق ثقافة قانونية مدنية قائمة على القانون المكتوب، الذي لم يعد كما كان عليه في القرن التاسع عشر حبيساً للنصوص القانونية، وإنما أصبح ثرياً بالمساهمات الفقهية والقضائية. وانطلاقا من هذه الحقيقة، يحتفظ القانون المدني بمرتبته في مواجهة القانون العام (Common law) والذي اتضح بتطبيقه أن القرارات القضائية الصادرة عنه مقاربة إلى حدٍ يثير الدهشة مع قرارات المحاكم المدنية.


إدارة المعهد
​​
الرئيس
نائب رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق
Bernard Cazeneuve
نائب الرئيسSylvain Attoh-Mensa
نائب الرئيسJean-Mathias Goerens
الأمين العامGeorges Decocq
نائب الأمين ا​لعام
Maryse Caussin-Zante
الأمين العام الفخريBarthélémy Mercadal
أمين الصندوقHélène Gadriot-Renard
المندوب الإقليمي عن منطقة شمال أمريكاHarrith Al-Dabbagh
المندوب الإقليمي عن منطقة أفريقياArlette Boccovi
المندوب الإقليمي عن منطقة الشرق الأقصىYamouna David
المندوب الإقليمي عن منطقة أوروباMichel De Wolf
المندوب الإقليمي عن منطقة أمريكا الوسطى والجنوبية
Stéphane Faucher
المندوب الإقليمي عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقياFarah Safi
عضوAlbert Maron
عضوStéphane Presvost
عضوLaura Faxas
عضوChristine Desouches
عضوIrina Zlatescu