تسجيل الدخول

خطوات القبول


شروط وأسس القبول

يجب على جميع المتقدمين استيفاء متطلبات القبول الأساسية التالية :
  1. أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب بالجامعة، وذلك لجميع البرامج ما عدا كليتي الطب وطب الأسنان حيث يشترط أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من سنة عند تقديم الطلب بالجامعة.
  2. أن لا يكون قد سبق فصل الطالب من جامعة الشارقة أو جامعة أخرى أو كلية مجتمع أو معهد عال لأسباب تأديبية أو أكاديمية.
  3. أن يكون المتقدم لائقاً صحياً وجسدياً وذهنياً للالتحاق بالجامعة وفق التخصص المرغوب.
  4. يحدد المتقدم في طلب الالتحاق الكليات مرتبة حسب أولوية رغبته في الالتحاق بكل منها.
  5. يتم توزيع المقبولين على كليات الجامعة في حدود الأعداد المقرر قبولها في كل كلية وفق الطاقة الاستيعابية لكل برنامج، وذلك حسب أولويات رغباتهم وتسلسل معدلاتهم، و يتم القبول على أساس تنافسي.
  6. يجب على الطالب تقديم طلب الالتحاق إلى إدارة القبول واستكمال جميع المستندات المطلوبة في المواعيد المحددة، ودفع رسوم الطلب (360) درهم إماراتي غير مسترد.
  7. إن استيفاء الطالب لشروط القبول في التخصص المطلوب، وتقديم طلب الالتحاق، والحصول على الرقم الجامعي لا يعني القبول في الجامعة، و إنما يتم قبول الطالب قبولاً نهائياً في حال استيفاء معايير التنافس، ودفع رسوم حجز المقعد (تحتسب دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال الانتظام بالدراسة، وغير مستردة في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة).
  8. يتوجب على الطلبة المتقدمين للالتحاق بكليتي الطب وطب الأسنان دفع مبلغ (1500 درهم إماراتي) للدخول في المنافسة (غير مستردة في حالة رفض الطلب أو في حالة الانسحاب من الجامعة).
  9. الطلبة المتقدمون الذين لا يزالون على مقاعد الدراسة سيحصلون على قبول مشروط حتى تسليم نتيجتهم النهائية، ويشترط استيفاء الشروط والمعدل المطلوب بناء على المعايير التنافسية.
  10. لن يسمح للطلبة بتسجيل المساقات أو استخراج البطاقات الجامعية قبل استكمال المستندات المطلوبة.

  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية بعد إتمام دراسة 12 سنة دراسية على الأقل قبل التحاقه بالجامعة.
  • يشترط لقبول الطالب الحاصل على الشهادة من داخل الدولة أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم بالدولة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية، مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من كل من المدرسة التي درس بها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية.
  • وللطالب الحاصل على الشهادة من دولة أخرى يشترط أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة (مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، المجلس الثقافي البريطاني...) ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة، ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
حملة الشهادات الثانوية العامة أو ما يعادلها بفرعيها العلمي والأدبي:
يمكن للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بفرعيها العلمي والأدبي من مدرسة معترف بها التقدم للالتحاق بأحد الكليات المذكورة أدناه، ووفقاً للشروط والمعايير التي تضعها الجامعة، وفي حدود طاقتها الاستيعابية.

- الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 70 % (الفرع العلمي أو الأدبي ) للتقدم للالتحاق بكليات:
  • الشريعة والدراسات الإسلامية.
  • الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ماعدا برنامج الطفولة المبكرة .
  • الفنون الجميلة والتصميم.
  • الاتصال.

  • - الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 80 % ( الفرع الأدبي) أو لا يقل عن 75% (الفرع العلمي) للتقدم للالتحاق بكلية القانون .
    - الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 75% ( الفرع الأدبي) أو لا يقل عن 70 % (الفرع العلمي ) للتقدم للالتحاق بكلية إدارة الأعمال .
    - الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 80% ( الفرع الأدبي) أو لا يقل عن 75 % (الفرع العلمي ) للتقدم للالتحاق ببرنامج الطفولة المبكرة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
    - الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 75% ( الفرع الأدبي) أو لا يقل عن 70 % (الفرع العلمي ) للتقدم للالتحاق ببرنامج نظم معلومات الأعمال بكلية الحوسبة والمعلوماتية
    - الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 70% ( الفرع العلمي) للتقدم للالتحاق بكلية العلوم وكلية الحوسبة والمعلوماتية في التخصصات التالية : (علم الحاسوب، تقنية المعلومات- الوسائط المتعددة).
    - الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 75% ( الفرع العلمي) للتقدم للالتحاق بكليتي الهندسة والعلوم الصحية و تخصص هندسة الحاسوب بكلية الحوسبة والمعلوماتية .
    - الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 80% ( الفرع العلمي) للتقدم للالتحاق بكلية الصيدلة.
    - الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 85% ( الفرع العلمي) للتقدم للالتحاق بكلية طب الأسنان.
    - الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 90% ( الفرع العلمي) للتقدم للالتحاق بكلية الطب.

    حملة الشهادات الثانوية العامة من المدارس التي تتبع النظام الدراسي لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات أو النظام الدراسي لدائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي :
    يسمح للطلبة الحاصلين على شهادة إتمام المرحلة الثانوية من المدارس داخل الدولة والتي تتبع النظام الدراسي لوزارة التربية والتعليم أو تلك التي تتبع النظام الدراسي الخاص بمجلس أبوظبي للتعليم التقدم للالتحاق بالجامعة في إحدى الكليات المناسبة كما هو موضح في الجدول المرفق.


    ملاحظة: إن استيفاء شرط المعدل أعلاه لا يعني القبول في البرنامج، وإنما يمثل الحد الأدنى للدخول في المنافسة.


بالإضافة إلى استيفاء المتطلبات العامة للقبول في الجامعة يشترط للالتحاق بكليتي الطب وطب الأسنان ما يلي:

A. معايير الدخول في المنافسة لكليتي الطب وطب الأسنان :
  • يتم قبول الطلبة في كليتي الطب وطب الأسنان على أساس تنافسي، وفق ضوابط ومعايير تحددها إدارة الجامعة.
  • يشترط على الطلبة المتقدمين للالتحاق بكليتي الطب وطب الأسنان اجتياز المقابلة الشخصية، ويؤهل من يجتازها للدخول في المنافسة.
  • يشترط للدخول في المنافسة دفع مبلغ وقدره 1500 درهم إماراتي، ويعتبر هذا المبلغ غير مسترد في أي حال من الأحوال (قبول الطالب، أو عدم القبول، أو الانسحاب، أو عدم الالتحاق بالدراسة...) ويعتبر دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال القبول.
B. تثبيت القبول في كليتي الطب وطب الأسنان:
  • يجب على الطالب المقبول تسديد الرسوم الدراسية المتبقية في الفصل الذي قبل به خلال مدة أقصاها أسبوع من إعلان أسماء الطلبة المقبولين، وأن يباشر الدراسة في الفصل الدراسي المقبول فيه.
  • مع مراعاة ما ورد أعلاه يلغى قبول الطالب إذا لم يكمل إجراءات تسجيله في الفصل الذي قبل فيه، ولا يحق له استرجاع الرسوم المدفوعة.
C. الحد الأدنى لمتطلبات الترفيع من السنة التأسيسية إلى السنة الأولى في بكالوريوس الطب والجراحة، وبكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان هي:
  • اجتياز السنة التأسيسية بنجاح.
  • الحصول على معدل تراكمي 2.5 فأكثر من أصل 4.0 .
  • الحصول على معدل 2.5 فأكثر في مجموع مساقي الكيمياء والأحياء ومختبراتهما في المستوى الأول والثاني .
  • توفر أماكن شاغرة في السنة الأولى في البرنامجين.

  1. يقوم الطالب بتعبئة طلب الالتحاق كاملاً بنفسه، ويعتبر مسؤولاً عن صحة البيانات التي يدونها، ولن يتم النظر في أي طلب غير مستكمل.
  2. يعد الطالب مسؤولاً عن إتمام جميع الإجراءات التي تتطلبها مراحل القبول في موعدها المحدد حسب التعليمات والتقويم الأكاديمي، ولا تكون الجامعة مسؤولة عن إنجاز الإجراءات في حال تأخر الطالب عن الموعد المحدد للإجراء، ومن الممكن أن يؤثر ذلك سلباً في انتظام الطالب بدراسته في الجامعة، وعلى جميع الطلبة زيارة موقع الجامعة على الإنترنت (www.sharjah.ac.ae) لمعرفة مواعيد وأماكن امتحانات القبول وامتحانات التوفل والمقابلات الشخصية، والاطلاع على نتائجهم.
  3. رسوم حجز المقعد غير مستردة في حالة الانسحاب أو عدم الالتحاق و تحسب من الرسوم الدراسية للطالب في حالة انتظامه بالدراسة.
  4. القبول متاح فقط للفصل الذي تقدم فيه الطالب بطلبه للالتحاق، ويلغى قبول الطالب في حال عدم التحاقه بالدراسة.
  5. يسمح للطالب بتأجيل دراسته مدة فصل دراسي واحد حداً أقصى، وعلى الطالب سداد الرسوم الخاصة بطلب التأجيل ثم تسليمه لإدارة القبول قبل بدء الدراسة.
  6. تطبق فقرة (5) على جميع الكليات عدا كليتي الطب و طب الأسنان حيث تخضع لضوابط ومعايير خاصة يتم تحديدها من قبل إدارة الجامعة ولا يسمح فيها بتأجيل القبول.
  7. لا تقبل الجامعة استلام شهادة الثانوية الأصلية من الطلبة وإنما يتم استلام صور مصدقة حسب الأصول من جهات الاختصاص.
  8. جميع الوثائق المقدمة للالتحاق تعتبر ملكاً للجامعة، ولا يحق للطلبة المطالبة بأي مستند من ملفهم الشخصي بعد تسليمه للموظف المختص.
  9. الجامعة غير مسؤولة عن الطلبات المقدمة للمنح الدراسية، وعلى الطلبة مراجعة الجهات المانحة المقدم لديها.
  10. لن يتم النظر في طلبات الالتحاق المقدمة بعد انتهاء الفترة المحددة للقبول.
  11. يحق للجامعة زيادة الرسوم سنوياً.
  12. الالتزام بأية متطلبات أخرى قد تحددها الجامعة.


الوثائق المطلوبة

  1. صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
  2. صورة عن خلاصة القيد لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة كاملة.
  3. صورة عن الإقامة سارية المفعول للطلبة الوافدين.
  4. صورة مصدقة من جهات الاختصاص عن شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  5. أربع صور شخصية حديثة قياس (3×4)، ويكتب الاسم الثلاثي خلف كل صورة.
  6. الفحص الطبي - يؤخذ النموذج من إدارة القبول بالجامعة ويتم الفحص في مستشفى الجامعة أو عيادة الجامعة أو أي مستشفى حكومي داخل الدولة فقط اضغط هنا للحصول على النموذج (يرجى كتابة اسم الطالب والرقم الجامعي ووضع صورة على النموذج قبل إجراء الفحص)
  7. صورة عن شهادة حسن السيرة والسلوك سارية المفعول.
  8. صورة عن شهادة الميلاد أو ما يفيد ذلك.
  9. صورة عن بطاقة الهوية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة سارية المفعول.
  10. صورة عن جواز سفر الأم .
  11. (360) درهم إماراتي رسوم فتح الملف -غير مستردة .
  12. يتوجب على الطالب إبراز "شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية" الأصلية (التوفل أو الايلتس أو اختبار الإمارات القياسي EmSAT ) وذلك للتخصصات التي تتطلب ذلك، قبل تسجيل الجدول الدراسي.

  1. ما يفيد إنجاز الطالب/ الطالبة لـ 12 سنة دراسية.
  2. نسخة مصدقة حسب الأصول عن شهادات الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر وشهادة الحصول على الثانوية (شهادة التخرج).
  3. قرار معادلة لشهادة الثانوية من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات.
  4. للطلبة الحاصلين على شهادات من خارج الدولة إحضار ما يفيد قبول شهادة الطالب في الجامعات الحكومية في الدولة المانحة، وقرار معادلة لشهادة الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات.

  1. سجل دراسي رسمي مصدق من جهات الاختصاص.
  2. صورة مصدقة من جهات الاختصاص عن شهادة التخرج للدبلوم
  3. معادلة شهادة الدبلوم من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات وذلك للطلبة الحاصلين على شهادة الدبلوم من خارج الدولة، أو من المعاهد الخاصة داخل الدولة.

  1. سجل دراسي رسمي مصدق من جهات الاختصاص بعد الإنسحاب من الجامعة السابقة .
  2. توصيف مفصل للمساقات مصدق من الجامعة السابقة.
  3. رسالة الاعتماد بالجامعة السابقة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للطلبة المحولين من خارج الدولة.
  4. إفادة توضح المعدل والوضع الأكاديمي للطالب حتى آخر فصل دراسي له في الجامعة السابقة .

رسالة إنهاء الخدمة الوطنية أو لا مانع من إكمال الدراسة من هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية.

رسالة عدم الممانعة من الدراسة بالتخصص المرغوب في جامعة الشارقة من القنصلية العامة لدولة الكويت (الملحقية الثقافية في دولة الإمارات) .

كتاب بالموافقة على الدراسة في جامعة الشارقة من الجامعة أو الكلية المقيد بها الطالب، مع تحديد المساقات التي سيدرسها الطالب في الفصل المعني.

  • يتم تصديق الشهادات الصادرة من داخل الدولة من المؤسسة التعليمية التي درس بها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية.
  • يتم تصديق الشهادات الصادرة من خارج الدولة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة (مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، المجلس الثقافي البريطاني...) ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة، ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.


لغة الدراسة

  • اللغة الإنجليزية

    كلية إدارة الأعمال

    كلية العلوم

    كلية الاتصال

    تخصص الاتصال الجماهيري باللغة الإنجليزية

    كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

    تخصصات: اللغة الإنجليزية وآدابها، العلاقات الدولية

    كلية الطب

    كلية طب الأسنان

    كلية الصيدلة

    كلية العلوم الصحية

    كلية الهندسة

    كلية الحوسبة والمعلوماتية

    كلية الفنون الجميلة والتصميم

  • اللغة العربية

    كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

    كلية القانون

    كلية الاتصال

    تخصصات: العلاقات العامة، الإذاعة والتلفزيون، التصميم الإعلامي الرقمي، الصحافة الإلكترونية

    كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

    تخصصات: اللغة العربية وآدابها، التاريخ والحضارة الإسلامية، التاريخ والحضارة الإسلامية- مسار الإرشاد السياحي، علم الاجتماع، الطفولة المبكرة


اختبار القبول للطلبة الجدد




1.امتحان تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية:

يجب على جميع الطلبة المقبولين في الجامعة (الطلبة الجدد والمحولون وطلبة التجسير) وقبل تسجيل الجدول الدراسي إحضار ما يفيد إتقان مهارة اللغة الإنجليزية وبما يتفق مع متطلبات الكلية الملتحق إليها. يمكن للطلبة اختيار إحدى الاختبارات المدرجة في الجدول أدناه لإثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية.

يجب على الطالب الحاصل على الشهادة رفعها من خلال موقع القبول الإلكتروني، أو بوابة خدمات القبول لمراجعتها واعتمادها من قبل مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة.
الرجاء الضغط هنا لعرض دليل المستخدم

أولاً: الكليات والبرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية وبرنامج الطفولة المبكرة:
* كليات: العلوم، الهندسة، العلوم الصحية، إدارة الأعمال، الفنون الجميلة والتصميم، الطب، طب الأسنان، الصيدلة، الحوسبة والمعلوماتية.
* برامج: (اللغة الإنجليزية وآدابها، العلاقات الدولية، دراسات المتاحف وتاريخ الفن، الطفولة المبكرة) في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.
* برنامج الاتصال الجماهيري باللغة الإنجليزية في كلية الاتصال.
نوع الاختبار الدرجة المطلوبة ملاحظات
التوفل المؤسسي 500 اختبار اللغة الإنجليزية المعمول في جامعة الشارقة ومركز أميدإيست دبي و أبوظبي (المكاتب الرئيسية) فقط.
التوفل الدولي (IBT) 61 -
الآيلتس (الأكاديمي) أو الآيلتس عبر الحاسوب 5.0 - يخضع الطالب لدراسة مساق تقوية في المهارة التي يحصل فيها على أقل من "5.0" نقاط.
- الطلبة المقبولون في كليات الطب، أو طب الأسنان، أو الصيدلة، أو العلوم الصحية، لن يسمح لهم بالتسجيل في أي مساق يدرس باللغة الإنجليزية قبل الحصول على "5.0" نقاط في جميع المهارات في امتحان الآيلتس أو اجتياز مساق تقوية المهارة في معهد اللغات بالجامعة.
اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) 1225 يخضع الطالب الحاصل على أقل من 1225 (1100-1200) لدراسة مساقي تقوية خاصة في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة.
PTE (الأكاديمي) 42 يخضع الطالب الحاصل على أقل من 42 (36-41) لدراسة مساقات تقوية في الجامعة.

ثانياً: برامج البكالوريوس التي تدرس باللغة العربية:
* الاتصال الجماهيري باللغة العربية: (الإذاعة والتلفزيون، الصحافة الإلكترونية، التصميم الإعلامي الرقمي).
* العلاقات العامة (ويشترط الحصول عليه خلال السنة الأولى من الدراسة).
نوع الاختبار الدرجة المطلوبة ملاحظات
التوفل المؤسسي 450 اختبار اللغة الإنجليزية المعمول في جامعة الشارقة ومركز أميدإيست دبي و أبوظبي (المكاتب الرئيسية) فقط.
التوفل الدولي (IBT) 45 -
الآيلتس (الأكاديمي) أو الآيلتس عبر الحاسوب 4.5 -
اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) 950 -
PTE (الأكاديمي) 30 -

ملاحظات هامة:
  • يجب أن تكون هذه الشهادات سارية المفعول بأن لا يكون قد مضى عليها أكثر عن سنتين.
  • يلتحق الطلبة غير الحاصلين على الدرجة المطلوبة في إحدى الاختبارات المذكورة ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف مدة فصل دراسي واحد أو أكثر حسب مستوى الطالب. حيث سيتم تحديده من خلال الدرجة المستحقة في اختبار الكفاءة الخاصة بهم. سيتم الحاق جميع الطلبة ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف بعد خضوعهم لاختبار معتمد للكفاءة في اللغة الانجليزية.
  • يتوجب على الطلبة إحضار الشهادة الأصلية لإثبات الكفاءة في اللغة الانجليزية الأصلية إلى معهد اللغات في جامعة الشارقة لاعتمادها.
  • يحق للجامعة إخضاع الطلبة لمقابلة شخصية ولامتحان تحديد المستوى في معهد اللغات بالجامعة، للتأكد من مستواه في اللغة الإنجليزية.


2. اختبارات القبول لكلية الطب
  • يشترط على الطلبة المتقدمين للالتحاق بكلية الطب اجتياز المقابلة الشخصية، ويؤهل من يجتازها للدخول في المنافسة.
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادة اللغة العربية.
  • الحصول على درجة 900 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 900 في اختبار EmSAT لمادتين على الأقل من المواد التالية: الكيمياء والفيزياء والأحياء.
  • الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)


3. اختبارات القبول لكلية طب الأسنان:
  • يشترط على الطلبة المتقدمين للالتحاق بكلية طب الأسنان اجتياز المقابلة الشخصية، ويؤهل من يجتازها للدخول في المنافسة.
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادة اللغة العربية.
  • الحصول على درجة 900 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 900 في اختبار EmSAT لمادتين على الأقل من المواد التالية: الكيمياء والفيزياء والأحياء.
  • الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)


4. اختبارات القبول لكلية الصيدلة:
  • يشترط على الطلبة المتقدمين للالتحاق بكلية الصيدلة اجتياز المقابلة الشخصية، ويؤهل من يجتازها للالتحاق بالكلية في حال استيفاء شروط القبول.
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادة اللغة العربية.
  • الحصول على درجة 900 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 900 في اختبار EmSAT لمادتين على الأقل من المواد التالية: الكيمياء والفيزياء والأحياء
  • الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)


5. اختبارات القبول لبرامج إدارة الأعمال:
  • الحصول على درجة 600 في اختبار EmSAT لمادة اللغة العربية.
  • الحصول على درجة 600 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)


6. اختبارات القبول لبرامج الهندسة:
  • الحصول على درجة 600 في اختبار EmSAT لمادة اللغة العربية.
  • الحصول على درجة 900 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادة الفيزياء.
  • الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)


7. اختبارات القبول لكلية القانون:
  • يشترط على الطلبة المتقدمين للالتحاق بكلية القانون اجتياز المقابلة الشخصية، ويؤهل من يجتازها للالتحاق بالكلية في حال استيفاء شروط القبول.
  • الحصول على درجة 1000 في اختبار EmSAT لمادة اللغة العربية.
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 950 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية


8. اختبارات القبول لبرنامج الطفولة المبكرة:
  • يشترط على الطلبة المتقدمين للالتحاق ببرنامج الطفولة المبكرة اجتياز المقابلة الشخصية، ويؤهل من يجتازها للالتحاق بالتخصص في حال استيفاء شروط القبول.
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادة اللغة العربية.
  • الحصول على درجة 700 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)


9. اختبارات القبول لبرنامج التمريض :
  • يشترط على الطلبة المتقدمين للالتحاق ببرنامج التمريض اجتياز المقابلة الشخصية، ويؤهل من يجتازها للالتحاق بالبرنامج في حال استيفاء شروط القبول.
  • الحصول على درجة 600 في اختبار EmSAT لمادة اللغة العربية.
  • الحصول على درجة 700 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 700 في اختبار EmSAT لمادتين على الأقل من المواد التالية: الكيمياء والفيزياء والأحياء
  • الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)

10. اختبارات القبول لكلية الإتصال:
  • يشترط على الطلبة المتقدمين للالتحاق ببرامج كلية الإتصال اجتياز المقابلة الشخصية، ويؤهل من يجتازها للالتحاق بالبرنامج في حال استيفاء شروط القبول.


  • ملاحظة هامة: في حال عدم استيفاء الطلبة لدرجات اختبار الإمارات القياسي (EmSAT)، سيتوجب عليهم دراسة مواد تأهيلية في الجامعة.

    ** للاطلاع على مواعيد اختبارات القبول لفصل الخريف 2021/2022 يرجى الضغط هنا.


التاريخ وآخر موعد

القبول لفصل الربيع 2022/2021:

أعزاءنا الطلبة ،
  • التقديم لفصل الربيع من العام الجامعي 2021/ 2022 متاح الكترونياً خلال الفترة من 5 ديسمبر 2021 وحتى 5 يناير 2022 .
  • الكليات المتاحة لفصل الربيع 2022/2021 :

    كلية الهندسة كلية الفنون الجميلة والتصميم
    كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ماعدا برنامج تاريخ الفن ودراسات المتاحف
    كلية العلوم كلية إدارة الأعمال
    كلية القانون كلية الاتصال
    كلية الحوسبة والمعلوماتية كلية العلوم الصحية
    (ماعدا البرامج التالية: التمريض، التجسير في علوم الصحة البيئية، التجسير في التمريض والتجسير في التصوير التشخيصي الطبي)



    أوقات العمل: 

    حفاظاً على سلامتكم و سلامة الجميع، يرجى العلم بأنه قد تم التوقف عن استقبال المراجعات في المكاتب، و نرحب بالرد على استفساراتكم ( من الأحد إلى الخميس) من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 2:00 مساءً ، من خلال قنوات التواصل التالية:

    البريد الإلكتروني: admission@sharjah.ac.ae 
    المكاتب الافتراضية لإدارات وكليات جامعة الشارقة

     أرقام التواصل: +97165050735, 600522251

    - للاطلاع على التقويم الأكاديمي لفصل الربيع 2022/2021 اضغط هنا
    - للاطلاع على مواعيد اختبارات القبول لفصل الربيع 2022/2021 اضغط هنا
    - للمزيد من المعلومات حول التخصصات المتاحة يرجى التفضل بزيارة هذه الصفحة الإلكترونية.


    المالية والمنح الدراسية

    المنح الدراسية :
    • للتقديم لمنح حكومة الشارقة (وفق الفئات المعتمدة)، يرجى زيارة الموقع الخاص بالتقديم بالضغط هنا.
    • للتقديم لمنح هيئة كهرباء ومياه الشارقة (لمواطني إمارة الشارقة)، يرجى زيارة الموقع الخاص بالتقديم بالضغط هنا.

    ملاحظات :
    • يتم التقديم في المواعيد المعلن عنها في موقع الجهة المانحة وذالك بعد أن يتأكد الطالب من استيفاءه لشرط التقديم لديهم.
    • في حال وجود أي إستفسار فيما يخص المنحة، يرجى مراجعة الجهة المانحة والتواصل معهم.

    - للمزيد من المعلومات حول قواعد تطبيق الخصومات يرجى الضغط هنا
    - للمزيد من المعلومات حول شروط وطرق الدفع يرجى الضغط هنا

    التقديم الإلكتروني

    أعزاءنا الطلبة ،
    التقديم لفصل الربيع من العام الجامعي 2021/ 2022 متاح الكترونياً خلال الفترة من 5 ديسمبر 2021 وحتى 5 يناير 2022 .

    نرجو منكم قراءة التعليمات والملاحظات الآتية بعناية فائقة قبل البدء بتعبئة طلب الالتحاق الإلكتروني:

    • عند التسجيل لأول مرة يقوم الطالب بإنشاء اسم المستخدم الخاص به والرقم السري والاحتفاظ به.
    • يجب تعبئة جميع البنود التي تحمل علامة النجمة (*)، علماً بأنه لن يتم النظر في الطلبات غير المكتملة.
    • فيما يتعلق بالمستندات المطلوبة، يجب أن تكون جميع الوثائق التي يتم تحميلها ملونة وواضحة، وأن يكون الملف بـصيغة (PDF) ( على صفحة واحدة لكل مستند ) والصورة الشخصية بصيغة GPJ.
    • لاستكمال تعبئة طلب الالتحاق الإلكتروني الخاص بك، ستحتاج إلى بطاقة ائتمان سارية المفعول لدفع رسوم فتح الملف 360 درهم إماراتي - غير مستردة ( علماً بأنه لا يعتبر الطلب مكتملا إلا بعد دفع الرسوم ). 
    • يمكنك استكمال طلب الالتحاق الإلكتروني الخاص بك من خلال الدخول إلى الطلب أكثر من مرة. كما يمكنك حفظ الطلب وإكماله في وقت لاحق.   
    • قائمة البرامج المتاحة للتقديم  لفصل الخريف 2022/2021  تعتمد على استيفاء الطالب لشروط معدل الشهادة، فرع الشهادة، وحداثة الثانوية على ألا تكون سنة التخرج أقدم عن 2020 بالنسبة لكليتي الطب وطب الأسنان، و 2018 لبقية الكليات. علماً بأن النظام  لن يسمح لحملة الثانويات القديمة من التقديم عبر الموقع.
    • يشترط ألا يكون قد سبق فصل الطالب من جامعة الشارقة أو جامعة أخرى أو كلية مجتمع أو معهد عال أو أي مؤسسة أخرى للتعليم العالي لأسباب تأديبية أو أكاديمية.
    • يتم توزيع المقبولين على كليات الجامعة في حدود الأعداد المقرر قبولها في كل كلية وفق الطاقة الاستيعابية لكل برنامج، وذلك حسب أولويات رغباتهم وتسلسل معدلاتهم، ويتم القبول على أساس تنافسي، ونظرا لوجود مقاعد دراسية محدودة في عدد من برامج الجامعة، فإننا نحث الطلبة على تقديم طلباتهم في أسرع وقت، علماً بأن القبول تنافسي في برامج الجامعة المختلفة.
    • إذا سبق للطالب الدراسة في جامعة الشارقة فيتوجب عليه عدم تقديم طلب إلكتروني وإنما الحضور إلى مكاتب القبول في الجامعة للنظر في إمكانية إعادة قيده بالجامعة.
    • أي مبلغ مسترد بما يزبد عن 1000 درهم يتم تحويله لأحد الوالدين إلا في حال وجود توكيل رسمي للطالب. 


    مراحل تقديم الطلب الإلكتروني:

    1. تعبئة طلب الالتحاق الإلكتروني وتحميل المستندات المطلوبة ودفع رسوم التقديم (للاطلاع على طريقة التقديم اضغط هنا ).
    2. سيتم الرد على طلبكم خلال ثلاث أيام عمل أو أسبوع كحد أقصى عن طريق البريد الإلكتروني، و سيتم البدء بالإجراءات اللازمة بناءً على حالة الطلب.
    3. يتوجب على المرشحين للقبول حجز المقعد بدفع ( 10,000 درهم ) تحتسب كدفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال انتظام الطالب بالدراسة، علماً بأنه في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة سيخسر الطالب (مبلغ 3000 درهم). .
    4. بعد الانتهاء من عملية حجز المقعد يقوم الطالب باستكمال جميع المستندات المطلوبة، و التي تتضمن إرسال صورة مصدقه (طبق الأصل) عن الشهادات الثانوية النهائية، و الصور الشخصية، بالإضافة إلى الشهادات الأصلية لاختبار اثبات كفاءة اللغة الانجليزية كالتوفل أو الايلتس أو اختبار الإمارات القياسي EmSAT (إن وجدت) و أي مستندات إضافية يتم طلبها من قبل إدارة القبول . للاطلاع على خريطة الحرم الجامعي، يرجى الضغط هنا.
    5. ملاحظة: لن يسمح للطلبة بتسجيل المساقات أو استخراج البطاقات الجامعية قبل استكمال جميع المستندات المطلوبة.
    6. التقدم لاحدى اختبارت القبول وفقاً لمتطلب الكلية أو البرنامج. للاطلاع على اختبارات القبول يرجى الضغط هنا .
    7. تسجيل الجدول الدراسي خلال الفترة المحددة (للاطلاع على التقويم الأكاديمي اضغط هنا