تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
أ.د.عبدالعزيز دخان الرتبة الأكاديميةأستاذ

التخصص

  • الحديث الشريف وعلومه

الاهتمامات البحثية

  • الدراسات الحديثية. تحقيق المخطوطات المتعلقة بالتخصص. دراسات تاريخية على منهج المحدثين. علم التخريج ودراسة الأسانيد الحديث التحليلي والموضوعي. وضع مقررات مناهج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه.) تراجم العلماء وجهودهم في خدمة السنة النبوية. اهتمام خاص بتحقيق تراث علماء المغرب الكبير.

إتصل

بكالوريوس: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، 1984. ماجستير: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة ـ الجزائر، 1990. دكتوراه: جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ـ المغرب، 1997
1 ـ أستاذ الحديث وعلومه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة، 2013هـ ـ إلى الآن. 2 ـ رئيس قسم أصول الدين، 2015 ـ 2016، 2016 ـ 2017م.
رئيس قسم أصول الدين، 2015 ـ 2016، 2016 ـ 2017م. 2 ـ مساعد عميد الكلية للدراسات العليا، 2014 ـ 2015م. 3 ـ عضو المجموعة البحثية للدراسات الحديثية، 2016 ـ 2017م. 4 ـ عضو الهيئة الاستشارية لمجلة الصراط، الجزائر، 2015م. 5 ـ عضو الهيئة الاستشارية لمجلة الشهاب للبحوث والدراسات الإسلامية، جامعة الوادي، 2015م. 6 ـ عضو الهيئة الاستشارية لمجلة الدراسات الفقهية والقضائية، جامعة الوادي، 2015م. 7 ـ عضو الهيئة الاستشارية لمجلة الذخائر للدراسات الإسلامية، جامعة الوادي، 2015م. 8 ـ خبير استشاري لمجلة كلية العلوم الإسلامية بالجامعة العراقية، بغداد، 2014 ـ 2015م. 9 ـ عضو المجلس الدولي للغة العربية، 2015م.
1 ـ عضو لجنة الاعتماد الأكاديمي وتقويم المخرجات التعليمية بالجامعة، 2013 ـ 2014م، 2015 ـ 2016م. 2 ـ عضو لجنة الترقيات العلمية بالكلية، 2015 ـ 2016م. 3 ـ عضو لجنة تقييم بحوث الطلبة ـ الدراسات العليا، 2015م. 4 ـ عضو لجنة فحص بحوث الطلبة ـ المرحلة الجامعية، 2015م. 5 ـ عضو لجنة مقابلات الطلبة لمرحلة الدكتوراه والماجستير، 2015م. 6 ـ عضو لجنة دراسة ملفات الأساتذة المرشحين لعضوية هيئة التدريس بالقسم، 2015م. 7 ـ عضو مجلس الكلية، 2014 ـ 2015م. 8 ـ عضو لجنة الدراسات العليا بالكلية، 2014 ـ 2015م. 9 ـ عضو مجلس الدراسات العليا بالجامعة، 2014 ـ 2015م. 10 ـ عضو لجنة العلاقات العامة بمؤتمر: " الغذاء والدواء في ضوء المستجدات من منظور الفقه الإسلامي، 2014. 11 ـ عضو اللجنة المركزية لتقييم المشاريع البحثية/ محور التاريخ والحضارة الإسلامية والتحديات(2013 ـ 2014). 12 ـ عضو لجنة الخطط والمناهج والنظام الدراسي(2013 ـ 2014). 13 ـ منسق لجنة المكتبة وتطوير تقنية المعلومات والانترنت(2013 ـ 2014). 14 ـ عضو لجنة الجداول الدراسية(2013 ـ 2014). 15 ـ عضو اللجنة الإعلامية والمنشورات والمطبوعات(2013 ـ 2014).
1 ـ كتاب (كنز الرواة المجموع من درر المجاز ويواقيت المسموع)، للإمام الثعالبي الجزائري (المتوفى سنة 1080هـ)، دراسة وتحقيقا.
البحوث المحكّمة: 1 ـ الأحاديث الواردة في التخيير في الأحكام الشرعية، مقبول للنشر، مجلة الصراط، 2016م، الجزائر. 2 ـ إتحاف السادة الفضلاء بأخبار من مات فجأة من الرواة والعلماء، مقبول للنشر، مجلة الدراسات العربية، 2015م، مصر. 3 ـ أحكام الرؤية أثناء الحضانة، مجلة كلية العلوم الإسلامية، 2015م، الجزائر. 4 ـ المكررات في صحيح البخاري سندا ومتنا، مجلة المعيار، 2014م، دبي. 5 ـ الطلاق وآثاره التشريعية والتربوية، مجلة الصراط، 2014م، الجزائر. 6 ـ أخلاقيات العمل الإداري في الإسلام، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية، 2012م. الكتب المطبوعة 1 ـ شرف الطالب في أسنى المطالب، لابن قنفذ القسنطيني، دراسة وتحقيقا، دار عالم المعرفة، 2015م، الجزائر. 2 ـ وسيلة الإسلام بالنبيّ عليه الصلاة والسلام، لابن قنفذ القسنطيني، دراسة وتحقيقا، جائزة دبي الدولية، 2015م. 3 ـ مذكرة السيرة النبوية( بالاشتراك)،النشر العلمي، جامعة الشارقة،2014م. 4 ـ إتحاف الأنام بشرح أحاديث الأحكام، دار ابن حزم، 2013م، بيروت. 5 ـ موسوعة الإمام أبي جعفر الداودي، المسيلي، عالم المعرفة، 2013م، الجزائر.
1 ـ منهج الإمام البوني في كتابه (تفسير الموطأ)، 2016م، جامعة الشارقة. 2 ـ مفاضلة الترمذي في جامعه بين الحديثين في الصحة، 2016م، جامعة الشارقة. 3 ـ تعقبات الحافظ ابن حجر للقاضي عياض في فتح الباري، 2015م، جامعة الشارقة. 4 ـ تعقبات الحافظ ابن حجر لابن التين في فتح البارئ، 2014م، جامعة الشارقة. 5 ـ منهج الإمام القرطبي في مختلف الحديث في كتابه: المفهم، 2014م، جامعة الشارقة. 6 ـ منهج الشيخ ناصر الدين الألباني في زيادة الثقة، 2013م، جامعة الشارقة.
1 ـ جائزة جامعة الشارقة التشجيعية السنوية لأعضاء هيئة التدريس في مجال التدريس، 2016م.
1 ـ المشاركة في برنامج تلفزيوني لقناة الوسطى بعنوان: يوم في حياة طالبة، 2016م. 2 ـ برنامج التدريب التخصصي لمعلمات منطقة رأس الخيمة التعليمية، 2014م. 3 ـ الدروة التأهيلية السادسة لتحقيق المخطوطات، بمركز جمعة الماجد، 2015م. 4 ـ محاضرة بعنوان: عوائق طلب العلم، لجمعية الحديث الشريف بالجامعة، 2014م. 5 ـ تحكيم عدد كبير جدا من البحوث أو الكتب من عديد من الجامعات العربية، لغرض النشر في المجلات العلمية، أو الترقية إلى درجة الأستاذية أو درجة (أستاذ مشارك).
لاشكّ أنّ نجاح الأستاذ في عملية التعليم يتوقف على تحقيق جملة من الشروط والعوامل، منها: الإحساس بالواجب في الارتقاء بمستوى الطلاب إلى الأفضل دائما، وتزويدهم بالعلم والمعرفة التي تعينهم على تحقيق ذاتهم في المجتمع، ومن ثمّ الإسهام في خدمته، من خلال الوظيفة التي سوف تسند إليهم بعد تخرّجهم. ولا يتحقق نجاح الأستاذ في عملية التعليم إلاّ بحصول الحبّ لهذا التعليم، والرغبة في أدائه طلبا لمرضاة الله، بغض النظر عن العائد المادي الذي يتقاضاه مقابل ذلك. بذل الجهد في استنفاد جميع طرائق التدريس المختلفة، والبحث المستمر عن الجديد منها، عبر الدراسات العلمية الحديثة، وتجارب المؤسسات التعليمية في العالم، والاطلاع المتواصل على أحدث التقنيات العلمية الحديثة في عالم التدريس. الانتقال من طرق التلقين المباشر إلى أساليب جديدة من المناقشات العلمية، وإدارة حلقات الحوار الهادف مع الطلاب، وإشراكهم في الوصول إلى المعلومات والنتائج، خاصة وأنّ مصادر تلقي المعرفة اليوم لم تعد حكرا على الأستاذ، بل تنوعت المصادر وتعددت، مما يفرض على الأستاذ مواكبة كلّ هذا التطوّر العلمي الكبير، وأخذ حظّه من ذلك، حتى ينجح في أداء وظيفته على الوجه الأكمل. المراجعة المستمرة لكلّ الوسائل والطرق التي يتمّ استخدامها بين الحين والآخر؛ من أجل تحقيق النقد الذاتي، والسعي دائما إلى تحقيق ما هو أفضل، سواء على مستوى الأهداف، أو على مستوى طرق تحقيق هذه الأهداف هذه بعض عناصر فلسفة التدريس التي أضعها نصب عيني قبل ـ وأثناء ـ عملية التدريس، من أجل إخراج جيل متعلّم، قادر على إثبات ذاته، وقادر على أن يكون عضوا نافعا صالحا في مجتمعه، يخدم وطنه وأمّته. والله وليّ التوفيق
عودة إلى القائمة