تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الاعلامالاعلام
د.ضياء الحق أستاذ مساعد الرتبة الأكاديميةأستاذ مساعد

التخصص

  • العقائد والفرق

الاهتمامات البحثية

  • العقيدة ومقارنة الأديان والمذاهب المعاصرة والفرق الاسلامية والفلسفة

إتصل

1. البكالوريوس: جامعة بنجاب لاهور، باكستان . 2. الماجستير: جامعة دارالعلوم كراتشي، باكستان . 3. الدكتوراه : جامعة بشاور، باكستان.
1. مهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين 2. مهارات شفهية وكتابية ممتازة والقدرة على التعاون مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والزملاء بالإضافة إلى الجمهور 3. خبرة في التدريس على المستوى الجامعي والندوات الصغيرة 4. القدرة على تصميم وتطوير المناهج الدراسية 5. مهارات قوية في تخطيط البرامج وإدارة المشاريع 6. خبرة في مجال التطوير المهني المستمر 7.مهارات إرشادية ممتازة 8. القدرة على إنشاء وتنفيذ أنشطة تعلم التي تركز على المجتمع 9. تدقيق المجلات البحثية وإصدارها عبر نظام المجلات المفتوحة OJS 10.فهرسة المجلات البحثية مع الشبكات الرقمية المختلفة من خلال تصفح الإنترنت. 11. تنظيم المؤتمرات والندوات الأكاديمية
- لجنة الترجمة والإعلام والأرشفة الالكترونية، جامعة الشارقة 27 ـ 08ـ 2020 إلى اليوم - أمين لجنة الالتحاق للكليات بجامعة شترال، باكستان 2017 ـ 2020 م - مسؤول مجلس الكلية، جامعة شترال، باكستان 2017 ـ 2020 م - منسق لجنة الحوار بين الأديان بجامعة شترال، باكستان - أمين المجلس الأكاديمي جامعة شترال، باكستان - رئيس هيئة الكليات المؤقتة ، جامعة شترال، باكستان - محرر مجلة الدراسات الدينية ، جامعة شترال (UOCHJRS). - عضو في المجلس الأكاديمي بجامعة باجا خان، تشارسدة، باكستان. - الممتحن الخارجي لمرحلة الماجستير بجامعة قائد الأعظم، اسلام أباد - الممتحن الخارجي لمرحلة الماجستير، بجامعة ملاكند، إقليم خيبر بختونخوا، باكستان - نائب مدير مجلة " الإيضاح" المحكمة بمركز الشيخ زايد الاسلامي، جامعة بشاور، باكستان (2012 ـ 2017م ) - عضو لجنة تنسيق المناهج الدراسية، بمركز الشيخ زايد الاسلامي، جامعة بشاور، باكستان (2012 ـ 2017م )
-دراسة ونقد عقائد الفرقة الهونزائية الاسماعيلية المعاصرة . -المنهاج البحثية الحديثة في العلوم الاجتماعية وتطبيقها على مجال الدراسات الاسلامية .
1-Divine Sovereignty: A Conceptual Flaw in the Political Theology of Contemporary Islamic Movements Malakand University Research journal of Islamic studies June 2021 Vol. 3, Issue 1 -2-The Batini (Esoteric) Interpretation of the Holy Qur'an: A Critical Review of Modern Approaches Acta Islamica SBBU, Pakistan -(Category Y)-Accepted for publication on -December, 2021 -Vol. 09, Issue 2 3-العناية بخط القرآن في العصر الحديث ـ خطاطو بنجاب، باكستان أنموذجاـ - IQAN Research Journal Refah International University, Pakistan (HEC Approved at Y) December 2020 Vol. 3, Issue 1 Developing Tools for Peaceful Coexistence: A Qura’nic -4-Perspective Hamdard Islamicus (Scopus indexed) 2021Vol. 44, Issue 1 5-مساقات علوم البلاغة وأساليب تدريسها في "الدرس النظامي" بين الواقع والمأمول -5Tehdib ul Afkar Abdul Wali Khan University Mardan-(HEC Approved at X)-December, 2020 -Vo. 7, Issue 2 A Scholarly Dissertation about the Trends of Contemporary-6 Ismaili Sect in Tafsir –e- Quran -Tehdib ul Afkar -Abdul Wali Khan University Mardan (HEC Approved at X)-June, 2020-Issue 7, Vol. 1 -7-A Critical Survey of Allama Hunzai’s Idea of Spirituality and Mysticism-Acta Islamica -SBB University, KPK, Pakistan-(HEC Approved at X) -June2020ssue 8, Vol. 1 -8-The Impacts of Greek Philosophy on Ismaili Thoughts: An Academic Review Al-Adwa Journal University of Punjab 9(HEC Approved at Y) June, 2018 Vol. 32, Issue 47 9-A Scholarly Review of the Style and Characteristics of Tafseer "Zia ul Quran" Tehdib ul Afkar Abdul Wali Khan University Mardan (HEC Approved at Y) June, 2017 Vol. 4, Issue 1 10-A Scholarly Dissertation on the Practical Implication of Caliphate upon the Oriental and Occidental Thought Pattern AL-IDAH Shaykh Zayed Islamic Centre, University of Peshawar (HEC Approved at Y) DEC, 2016 Issue No. 33 11-A Critical Study of Ismaili sect: Hunzai’s Interpretation of the Pillars of Islam AL-Qalam University of Punjab (HEC Approved at Y) DEC, 2016 Vol. 21, Issue No. 2 12-An Impact of the Political System Prevalent in the Era of Ignorance Prior to Islam: A Focused Study on the Opinions of Ibn-e-Taymeiyah Peshawar Islamicus University of Peshawar (HEC Approved at X) DEC, 2015 Vol. 6, Issue. 2 13-Review of Stylistics Analysis of Muslim Mutakallimin (Theologians) in Response to Christianity Hazara Islamicus University of Hazara (HEC Approved at Y) DEC, 2014 VOL. NO. 3 Issue No. 2 -14-The Concept of God in Islam and World Religions AL-IDAH Shaykh Zayed Islamic Centre, University of Peshawar (HEC Approved at Y) DEC, 2015 VOL. No. 31 15-A Scholarly Review of the Principles of Freedom of Expression in the Context of Interfaith Dialogue Al-Adwah Shaykh Zayed Islamic Centre, University of Punjab (HEC Approved at Y) DEC, 2014 VOL.30 Issue: 42 16-The Marriage and the Institution of Family in Islam AL-IDAH Shaykh Zayed Islamic Centre, University of Peshawar (HEC Approved at Y) June, 2015 Vol. No. 30 17-The Differences in Umma’h in the Light of the Relevant Traditions and the Configuration of the Righteous Path: A Critical Analysis AL-IDAH Shaykh Zayed Islamic Centre, University of Peshawar (HEC Approved at Y) JUNE, 2014 VOL. NO. 28 بلاغة الالتفات في القرآن الكريم: دراسة تحليلية-18 AL-IDAH Shaykh Zayed Islamic Centre, University of Peshawar (HEC Approved at Y) DEC, 2014 VOL.NO. 29 19 -AL-IDAH Shaykh Zayed Islamic Centre, University of Peshawar (HEC Approved at Y) DEC, 2013 VOL. NO. 27
أؤمن في خلق الجو الأكاديمي الآمن في الفصل لتسهيل عملية التعلم وتشجيع الطلبة على العمل في مجموعات صغيرة مما يساعد على التعاون مع الآخرين ومشاركة أفكارهم وتحمل مسؤولياتهم تجاه الآخرين في الحياة العملية. كما أننى دائما أحاول تهيئة الظروف المناسبة في الفصل لطرح مشكلات جديدة وربط تلك المشكلات بحياة الطالب وتوفير الوقت المناسب والمستلزمات البحثية المناسبة كما أوفر للطلبة مصادر المعلومات والمعرفة المتوعة العلمية والعملية التي تساعد على أن يكونوا أكثر تفوقا في حياتهم أقوم دائما بتوفير المواد التعليمية والكتب والمراجع العلمية غير المتوفرة في مكتبة الجامعة وأخصص لذلك خمس ساعات مكتبية في الأسبوع لإرشاد الطلبة والرد على أسئلتهم. أقوم بتعديل طريقة التدريس في ضوء المستجدات التي تحدث في قاعات التدريس كما أقوم بتحديد الأهداف التعليمية للمقرر والأساليب والوسائل والأنشطة والخبرات لتنفيذ المهمات التعليمية. أشجع الطلبة على التفكير الناقد والإبداعي ومهارات صنع القرارات وحل المشاكل من خلال إشراكهم في توظيف طرائق الاستقصاء المستدامة في مادة التخصص أحرص على استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التدريس لجعل المادة أكثر فائدة ومتعة أؤمن بالاشادة بالطلبة المجتهدين وتشجيعهم بالثناء عليهم وزيادة حسن معاملتهم وتخصيص بعض الدرجات لذلك كما أننى أهتم الضعفاء من الطلبة بتشجيعهم بزيادة الشرح والإيضاح لهم حتى يتحسن مستواهم كما أقوم بتوضيح الهدف من الامتحانات لأنه يساعد في تعزيز المخزون المعرفي لدى الطلبة طوال الفصل الدراسي.
عودة إلى القائمة