تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الاعلامالاعلام
أ.د.عبد السميع محمد الأنيس أستاذ الرتبة الأكاديميةأستاذ

التخصص

  • الحديث وعلومه

الاهتمامات البحثية

  • الحديث النبوي وعلومه، ولا سيما علم العلل، وعلم الجرح والتعديل، وتحقيق المخطوطات، والحديث الموضوعي، والسيرة النبوية.

إتصل

البكالوريوس: الشريعة الإسلامية، كلية الشريعة، جامعة بغداد تاريخ الحصول على الدرجة: 1988 الماجستير: الحديث النبوي الشريف وعلومه، كلية العلوم الإسلامية، جامعة بغداد، تاريخ الحصول على الدرجة: 21/7/1993، عنوان الرسالة: الحافظ السخاوي ومنهجه في كتابه فتح المغيث بشرح ألفية الحديث الدكتوراه : الحديث النبوي الشريف وعلومه، كلية العلوم الإسلامية، جامعة بغداد، تاريخ الحصول على الدرجة: 21/8/ عنوان الرسالة: الفصل للوصل المدرج في النقل للخطيب البغدادي: دراسة وتحقيق .1995
أستاذ في قسم أصول الدين- كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الشارقة
شارك في عضوية خمسين لجنة من لجان كلية الشريعة في جامعة الشارقة المتنوعة، ومنسقاً في خمسة منها، وعضواً في اللجنة التحضيرية لخمسة مؤتمرات عقدت في الكلية. كما شارك في مواسمها الثقافية، والحلقات البحثية المتخصصة، والدورات التدريبية والمسابقات الطلابية، وبحوث التخرج، والإرشاد الأكاديمي، ومجالس الكلية، والخطط الدراسية.
جوانب حضارية في السنة النبوية المطهرة، طبع جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، الطبعة الأولى: 1434-2013. الأساليب النبوية في معالجة المشكلات الزوجية "بحوث تحليلية للحياة الزوجية في بيت النبوة" طبع في دار ابن الجوزي، السعودية، 1426. وفي وزارة الأوقاف- قطر 2008. بحوث في السُنَّةِ المطهرة (دراسة تحليلية لمفاهيم خاطئة ) دار عمار- الأردن 2003 نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر لابن حجر دار عمار- الأردن 1999 الفصل للوصل المدرج في النقل للخطيب البغدادي دراسة وتحقيق، دار ابن الجوزي- المملكة العربية السعودية 1997 .
أشرف على عشرة رسائل ماجستير، وناقش خمسة
الجمع بين الأصالة والمعاصرة، في المصادر والأفكار والوسائل. اعتماد أسلوب المناقشة والحوار في إيصال المعلومة. التركيز على الجوانب التطبيقية التي يستفيد الطالب منها في حياته العملية. تدريب الطالب على حل المشكلات العلمية. تعريف الطالب بالمصادر والمراجع المهمة. تدريب الطالب على كتابة البحوث والتقارير العلمية، حسب مناهج البحث العلمي المعاصرة. إحياء الجانب السلوكي فيما يتعلق بالأمانة العلمية.
عودة إلى القائمة