Sign In
  • A-
  • A
  • A+
  • ع
  • A-
  • A
  • A+
  • ع

Master of Science in Adult Critical Care Nursing

College
College of Health Sciences
Department
Nursing
Level
Masters
Study System
Thesis and Course work or Project and Coursework
Total Credit Hours
36 Cr.Hrs.
Duration
2-4 Years
Intake
Fall & Spring
Location
Sharjah Main Campus
Language
English
Study Mode
Full Time and Part Time

Master of Science in Adult Critical Care Nursing

Introduction
The College of Health Sciences, Department of Nursing Master of Science in Adult Critical Care responds to the current and emerging health care needs in the UAE. This program supports the University's strategic plan to develop post graduate programs and to continue the development of Nursing within the UAE. The program is student centered, clinically focused, culturally relevant, geographically proximal and cost effective alternative to studying abroad. Moreover, it will strengthen the UOS interdisciplinary effort which implies inter-program collaboration in teaching, clinical and research.

 
Program Objectives
Program Goals

The goals of the program are to:
  1. Produce competent professional critical care nurse graduates able to provide advanced care practice for adult patients with multiple complex problems and their families.
  2. Provide continuing education for critical care nurses to contribute to the health and wellness of the most vulnerable, focusing on the use of technology, advances in critical care practice, and the implementation of evidence based nursing.
  3. Develop the research skills of the graduate in appraising and publishing clinical research papers with confidence.
  4. Provide the graduate with a foundation for further study at the doctoral level. 


Program Learning Outcomes:
Upon successful completion of the program the student should be able to:
  1. Apply comprehensive care for critically ill patients and their families.
  2. Design, implement and evaluate evidence-based nursing procedures, protocols and guidelines to improve the quality of critical care practice.
  3. Function as an advocate for patients and their families to improve care outcomes.
  4. Develop clinical judgment in critical care through experiential learning, participant observation and reflective practice.
  5. Work within a multidisciplinary team to deliver effective patient care
  6. Demonstrate communication proficiency in caring for critically ill patients, families and health care professionals to improve patients' condition.
  7. Implement legal principles in delivering care to critically ill patients and their families.
  8. Implement quality improvement guidelines in critical care settings through scholarly inquiry into clinical practice.
  9. Conduct research relevant to the field of Critical Care Nursing.

 
Program Structure
Admission Requirements

In accordance with the University requirements for graduate degrees, conditions of admission to the Master's program include the following:

  1. The student must hold a bachelor's degree from a recognized university from the MOHE at the UAE with a minimum grade of Good and a CGPA of 3 on a 4-point scale. Students with a CGPA of 2.5 to 2.99 may be admitted conditionally provided that they register up to 6-9 credit hours in the first semester of their study and obtain a "B" average.
  2. The degree must be in a major that enables the student to study the Master's program, and students from majors different from the Master's program may be admitted upon the recommendation of the Department and the College and the approval of the Council and after studying the prerequisite courses assigned by the Department.
  3. Attendance in the bachelor's degree must not be less than 75% of the total hours required for graduation.
  4. The student must obtain 550 points on the TOEFL test or 6 on the IELTS. A student may be admitted conditionally if he/she obtains 530 points or better on the TOEFL provided that the student enroll in an English language course and receive a TOFEL score of 550 at the end of his/her first semester of study. The student will be expelled from the program if these two conditions are not met.
  5. The student must submit a letter of approval by his/her employer if he/she is employed.

In addition to the above mentioned University requirements, all students applying to the "Master of Science in Adult Critical Care Nursing" are required to meet the following criteria:

  • A recent year of adult intensive Care nursing experience and or /emergency care prior to beginning the program.
  • Hold a valid Advanced Cardiac Life Support ACLS certification prior to entering in the program.
Course List


The study plan for the Master of Science in Adult Critical Care Nursing

Compulsory Courses (24 Credit Hours)

Course # Course Name Cr. Hrs Prerequisites
0503501 Health Assessment for Advanced Critical Care nursing Practice 2  
0503502 Pathophysiology for Advanced Critical Care Nursing Practice 2  
0503509 Pharmacotherapeutics for Advanced Critical Care Nursing Practice 2  
0503506 Advanced Nursing Research 2 Biostatics
0503503 Biostatics for Health Care Providers 2  
0503504 Advanced Adult Critical Care Nursing 1 2 Health assessment

Pathophysiology

(8) co-requisite
0503507 Advanced Adult Critical Care Nursing 2 2 Advanced adult critical care nursing 1

Advanced adult critical care nursing-clinical practicum 1
0503505 Advanced Adult Critical Care Nursing - Clinical Practicum 1 5 Co-requisite - Advanced adult critical care nursing 1
0503508 Advanced Adult Critical Care Nursing - Clinical Practicum 2 5 Advanced adult critical care nursing 1

Advanced adult Critical Care Nursing-Clinical Practicum 1

Co- Advanced Adult Critical Care Nursing 2

Co-Pharmacotherapeutics for advanced critical care nursing practice
0503510/

0503516
Thesis or/

Research Graduation project
9

3
Biostatics

Advanced Nursing Research
 

Elective Courses (9 Credit Hours)

Course # Course Name Cr. Hrs Prerequisites
  Advanced Critical Care Concepts 3  
  Informatics in Health Care 3  
  Healthcare Education 3  
  Leadership and Management for Quality Health Care 3  
  Evidence-Based Nursing Practice 3  
 
 
Course Description

0503501
Health Assessment for Advanced Critical Care Nursing Practice
2 credit hours
This course is designed to help critical care nurses develop advanced clinical assessment skills, focusing on the essential technology and procedures utilized in the management of the critically ill. During laboratory/clinical experiences psychomotor skills and the use of advanced technologies will be developed , this course also enables the Students to differentiate abnormal from normal findings using advanced assessment techniques such as  obtaining appropriate health history and performing physical examinations on adult patients with complex problems in a variety of critical  care settings, In addition, the course emphasizes proper documentation of data obtained and the development of appropriate plans of care.

 
0503502
Pathophysiology for Advanced Critical Care Nursing practice
2 credit hours
This course describes the etiology, pathogenesis and clinical manifestations of specific disease processes and provides the students with knowledge of the mechanisms of disordered physiology that underlie the disease conditions commonly encountered in critical care settings. Knowledge of pathophysiological processes is linked to the clinical manifestations of disease and form the basis for diagnosis and decision-making regarding therapeutic interventions for complex problems.
 

0503503
Biostatistics for health care providers
2 credit hours
The goal of this course is to help students conduct and interpret statistical analysis for different research studies and designs assisted by the appropriate computer software. Emphasis will be on the nature and characteristics of the most commonly used statistical techniques (descriptive statistics, correlation and linear regression, factor analysis, and elementary hypothesis testing), and their applicability to specific health care problems within the context of nursing.



0503504
Advanced Adult Critical Care Nursing 1
2 credit hours
This course builds on previous theoretical and clinical knowledge to prepare the student in the management of culturally diverse patients and families with complex health problems.

This course enables the students to integrate, at an advanced level, pathophysiology, assessment, diagnosis, and current research findings for the collaborative management of adult with life-threatening problems using advanced technology. Content includes pulmonary, cardiovascular, renal and fluid and electrolyte disorders. Emphasis is on prioritizing the care of patients and families with acute and complex health problems.



0503505
Advanced Adult Critical Care Nursing- Clinical practicum 1
5 credit hours
This practicum course is a clinical experience in critical care setting designed to provide the students with the opportunity to apply knowledge gained from the theory in the management of patients with complex problems. Emphasis   is on delivering holistic care to critically ill patients and family using multidisciplinary approach. Students engage in physical assessment, interpretation of medical data, differential diagnoses, development and implementation of management plans, documentation in the medical record, and performing relevant procedures to the critically-ill adult- population.  The focus is on providing advanced care to clients with complex cardiovascular, respiratory, gastro-intestinal and renal disorders.



0503506
Advanced Nursing Research
3 credit hours
This course provides graduate nursing students with advanced knowledge in qualitative and quantitative research methods. Within this course, students will be able to write a complete research proposal in a critical care area.  The course is designed to assist in the planning of Master's theses.  

 

0503507
Advanced Adult Critical Care Nursing 2
2 credit hours
This course builds on previous theoretical and clinical knowledge to prepare the student in the management of culturally diverse patients and families with complex health problems. This course enables the students to integrate, at an advanced level, pathophysiology, assessment, diagnosis, Pharmacotherapeutics concepts and current research findings for the collaborative management of adult with life-threatening problems. Content includes neurological, endocrine, gastrointestinal disorders, multi-organ dysfunction and Trauma. Emphasis is on Utilizing a holistic nursing, and evidence-based framework.



0503508
Advanced Adult Critical Care Nursing- Clinical practicum 2
5 credit hours
This course is a clinical experience that builds on prior clinical and theoretical courses to enable the critical care nurse to analyze complex health problems of diverse patients who present to the acute care setting. Critical care nurse students engage in the comprehensive management of patients with a variety of complex critical illnesses and/or chronic disease.  Research, patient preferences, and nursing experience are integral to clinical decision making, management, and evaluation of patient-focused clinical outcomes. Emphasis is on providing advanced care to clients with neurological, endocrine, Multi-organ failure, trauma and end-of-life care.



0503509
Pharmacotherapeutics for Advanced Critical Care Nursing practice
2 credit hours
This course is designed to provide students with the knowledge and skills that enable them to apply the principles of clinical pharmacology and therapeutics for the management of common acute and chronic health problems. The course provides an overview of critical care medications commonly used in complex situations and covers the representative drugs of a pharmacologic group, mechanisms of action, indications for use, drug interactions, titration of dose, key adverse effects, contraindications and monitoring of therapy in order to achieve safe and optimal patient outcomes.



0503510
Thesis
9 credit hours
This is culmination of the in-depth research activity. Candidates shall submit a thesis on an approved subject under the direction of a supervisor/s or supervisory committee. This scholarly activity demonstrates the student's advanced level of knowledge, professional competence, critical thinking and scholarly activity from conception to completion. 

 

0503511
Advanced Critical Care Concepts
3 credit hours
This course is designed to provide students with a variety of advanced intensive care topics.  It also focuses on developing students' competencies in assessing, diagnosing and treating patients with complex critical illnesses. Emphasis is on evidence-based practice in the management of the critically ill patient.



0503512
Informatics in Health Care
3 credit hours
This course orients graduate nursing students to the foundation of health informatics and enhances students competency in using information technology to ensure safety and quality care. Electronic Health Records (EHR), health data management, telehealth, and application of Evidence-Based Practice (EBP) using information technology, will be emphasized

 

0503513
Healthcare Education
3 credit hours
This course introduces the students to the evidence based theory needed to develop essential skills in learning, teaching and assessment (LTA). Students develop the skills needed to support positive learning environments in their workplace, which have a direct impact on the quality of care and services for the public. This course provides the students with a range of teaching and assessment strategies. It also addresses innovations in healthcare education and other technology enhanced learning strategies to develop their educator practice.

 

0503514
Leadership and Management for Quality Health Care
3 credit hours
This course will enable students to explore aspects of leadership and various styles of management relevant to critical care nursing practice. Principles of effective multidisciplinary team working will be applied to the critical care setting, Emphasis is on providing   the student with the knowledge and skills necessary to function as a member and lead interdisciplinary groups in organizational assessment to identify issues and facilitate changes in practice delivery utilizing quality improvement strategies.



0503515
Evidence Based Practice
3 credit hours
The emphasis for this course is on the elements of evidence-based practice. This course will provide the students with tools to develop practice in an area of current practice in the healthcare setting, after critiquing it in relation to the most current evidence in the same area. Utilizing nursing research concepts and methodology, and own clinical judgment, students will appraise practice and research and apply the outcomes of this process to provide the best evidence based nursing practice. Critical thinking is essential in all steps of this process.

 

0503516
RESEARCH GRADUATION PROJECT ( Non thesis track)
6 credits
This is a scholarly experience for students to conduct a research activity. Candidates shall submit a graduation Research Project Report on an approved subject in which systematic research has been conducted under the direction of a supervisor/s. This scholarly activity demonstrates the student's advanced level of knowledge and professional competence.

تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-

ماجستير العلوم في تمريض العناية الفائقة للبالغين

الكلية
كلية العلوم الصحية
القسم
التمريض
التخصص
العناية الفائقة للبالغين
تاريخ الاعتماد
2019/2020
مكان الدراسة
الحرم الجامعي الرئيسي
المرحلة
الماجستير
نظام الدراسة
المساقات الدراسية – الأطروحة أو المساقات الدراسية – مشروع بحث
عدد الساعات المعتمدة
36 (س.م)
المبلغ الكلي
109.620 درهم
المدة الدراسية
4-2 سنوات
لغة التدريس
الانجليزية
الفصول الدراسية
الخريف والربيع
وضع الدراسة
دوام كامل ودوام جزئي

ماجستير العلوم في تمريض العناية الفائقة للبالغين

المقدمة
يستجيب برنامج ماجستير العلوم في رعاية الحثيثه للبالغين,كلية العلوم الصحية ، قسم التمريض لاحتياجات الرعاية الصحية الحالية والناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يدعم هذا البرنامج الخطة الاستراتيجية للجامعة لتطوير برامج الدراسات العليا ومواصلة تطوير التمريض في دولة الإمارات العربية المتحدة. يعد الطالب المحور الرئيسي للبرنامج ،كما ويركز على التدريب العمليي للطالب ، وذا صلة مجتمعيه ، وفعالية من حيث القرب الجغرافي والتكلفة المناسبه كبديل  للدراسة في الخارج. اضافه على ذلك ، يعزز البرنامج الجهود المشتركه لتخصصات جامعة الشارقة المتعدده والذي يتضمن التعاون بين البرامج في التدريس والسريرية والبحثية.


أهداف البرنامج
  1. إنتاج خريجين ممرضين مختصين في مجال الرعاية الحثيثه  قادرين على توفير ممارسة الرعاية المتقدمة للمرضى البالغين الذين يعانون من مشاكل معقدة متعددة وعائلاتهم.
  2. توفير التعليم المستمر لممرضات الرعاية الحرجة للمساهمة في استدامه الصحة والعافية لأكثر الفئات ضعفا ، مع التركيز على استخدام التكنولوجيا ، والتقدم في ممارسة الرعاية الحرجة ، وتفعيل التمريض القائم على الأدلة.
  3. تطوير المهارات البحثية للخريجين في تقييم ونشر الأبحاث العلمية السريرية بكل ثقة.
  4. تزويد الخريجين بالقواعد الاساسيه تمكنهم  من الدراسة على مستوى الدكتوراه.


عند الانتهاء بنجاح من البرنامج ، يجب أن يكون الطالب قادرًا على:

  1. تطبيق رعاية شاملة للمرضى المصابين بأمراض خطيرة وعائلاتهم.
  2. تصميم وتنفيذ وتقييم إجراءات التمريض القائمة على الأدلة والبروتوكولات والمبادئ التوجيهية لتحسين نوعية ممارسة الرعاية الحرجة.
  3. العمل على دعم المرضى وعائلاتهم لتحسين نتائج الرعاية.
  4. تطوير الحكم السريري في الرعاية الحرجة من خلال التعلم التجريبي ، ومراقبة المشارك والممارسة العاكسة.
  5. العمل ضمن فريق متعدد التخصصات لتقديم رعاية فعالة للمرضى
  6. إظهار كفاءة التواصل في رعاية المرضى المصابين بأمراض خطيرة والأسر والعاملين في مجال الرعاية الصحية لتحسين حالة المرضى.
  7. تنفيذ المبادئ القانونية في تقديم الرعاية للمرضى المصابين بأمراض خطيرة وعائلاتهم.
  8. تنفيذ المبادئ التوجيهية لتحسين الجودة في إعدادات الرعاية الحرجة من خلال التحقيق العلمي في الممارسة السريرية.
  9. إجراء البحوث ذات الصلة في مجال تمريض العناية الحرجة.

 

متطلبات البرنامج

متطلبات القبول

توافقا مع متطلبات الجامعة للحصول على شهادات الدراسات العليا ، تشمل شروط القبول في برنامج الماجستير ما يلي:

  1. أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها من وزارة التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة مع الحد الأدنى من درجة جيد و CGPA من 3 على مقياس من 4 نقاط.  يمكن قبول الطلاب الحاصلين على المعدل التراكمي من 2.5 إلى 2.99 بشروط  تتضمن  أن يسجلوا ما يصل إلى 6-9 ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الأول من دراستهم والحصول على متوسط "ب".
  2. يجب أن تكون الشهادة في التخصص الذي يمكّن الطالب من دراسة برنامج الماجستير ، ويمكن قبول الطلاب من التخصصات المختلفة من برنامج الماجستير بناءً على توصية القسم والكلية وموافقة المجلس وبعد دراسة  مساقات كمتطلب سابق  يحددها القسم.
  3. ألا تقل نسبة الحضور في درجة البكالوريوس عن 75٪ من إجمالي الساعات المطلوبة للتخرج.
  4. ان يحصل الطالب على 550 نقطة في اختبار TOEFL أو 6 نقاط في اختبار IELTS. قد يتم قبول الطالب بشروط إذا حصل على 530 نقطة أو أفضل في اختبار TOEFL شريطة أن يكون الطالب مسجل في دورة اللغة الإنجليزية وأن يحصل على 550 درجة في اختبار TOFEL في نهاية الفصل الدراسي الأول. سيتم طرد الطالب من البرنامج إذا لم يتم استيفاء هذين الشرطين.
  5. يجب على الطالب تقديم خطاب موافقة من صاحب العمل إذا كان موظفًا.

بالإضافة إلى متطلبات الجامعة المذكورة أعلاه ، يتعين على جميع الطلاب المتقدمين إلى "ماجستير العلوم في تمريض الرعاية الحرجة للبالغين" الوفاء بالمعايير التالية:

  • خبره عمليه اقلها سنه قبل التسجيل في البرنامج  في تمريض العناية الحرجح للبالغين و / أو رعاية الطوارئ.
  • حاصل على شهادة ACLS Advanced Cardiac Life Support صالحة قبل الدخول في البرنامج.

الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في العلوم في تمريض الرعاية الحرجة للبالغين
المساقات الإجبارية (24 ساعة معتمدة)

رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المتطلبات السابقة
0503501 التقييم الصحي لتمريض العناية الحرجة المتقدمة 2  
0503502 الفسيولوجيا المرضية لتمريض العناية الحرجة المتقدمة 2  
0503509 علم الادوية لتمريض العناية المركزة 2  
0503506 البحث العلمي المتقدم للتمريض 2 الإحصاء الحيوي لمقدمي الرعاية الصحية
0503503 الإحصاء الحيوي لمقدمي الرعاية الصحية 2  
0503504 تمريض العناية الحرجة المتقدم للبالغين 1 2 التقييم الصحي لتمريض العناية الحرجة المتقدمة
0503507 تمريض العناية الحرجة المتقدم للبالغين 2 2 تمريض العناية الحرجة المتقدم للبالغين 1

تمريض العناية الحرجة المتقدم للبالغين - التدريب العملي 1
0503505 تمريض العناية الحرجة المتقدم للبالغين - التدريب العملي 1 5 متطلب متزامن - تمريض العناية الحرجة المتقدم للبالغين 1
0503508 تمريض العناية الحرجة المتقدم للبالغين - التدريب العملي 2 5 تمريض العناية الحرجة المتقدم للبالغين 1

تمريض العناية الحرجة المتقدم للبالغين - التدريب العملي 1

متطلب متزامن - تمريض العناية الحرجة المتقدم للبالغين 2

علم الادوية لتمريض العناية المركزة
0503510/

0503516
أطروحة أو مشروع التخرج البحثي 9

3
الإحصاء الحيوي لمقدمي الرعاية الصحية

البحث العلمي المتقدم للتمريض
 
المساقات الاختيارية (9 ساعات معتمدة)

رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المتطلبات السابقة
  مفاهيم العناية المركزة المتقدمة 3  
 
المعلوماتية في الرعاية الصحية 3  
  تعليم الرعاية الصحية 3  
  القيادة والإدارة لجودة الرعاية الصحية 3  
  ممارسة التمريض القائم على الأدلة 3  
 


وصف المساقات

0503501
التقييم الصحي لتمريض العناية الحرجة المتقدمة
عدد الساعات: 2

تم تصميم هذا المساق لمساعدة ممرضي الرعاية الحرجة في تطوير مهارات التقييم السريري المتقدمة ، مع التركيز على التكنولوجيا الأساسية والإجراءات المستخدمة في إدارة علاج المرضى المصابين باعتلالت حرجة . خلال التدريب في المختبرات و امتكن التدريب العملي في المستشفيات سيتم تطوير المهارات المتقدمة لممرضي العناية الحرجة ، كما يتيح هذا المساق للطلاب التمييز بين النتائج الطبيعية و غير الطبيعية عن طريق استخدام تقنيات التقييم المتقدمة مثل الحصول على التاريخ الصحي المناسب وإجراء الفحوصات البدنية على المرضى البالغين الذين يعانون من مشاكل متعددة في اقسام العناية الحرجة. بالإضافة إلى ذلك ، يركز هذا المساق على اهمية التوثيق المناسب للبيانات التي تم الحصول عليها وتطوير خطط الرعاية المناسبة.

 

0503502
الفسيولوجيا المرضية لتمريض العناية الحرجة المتقدمة
عدد الساعات: 2

يصف هذا المقرر العملية المرضية و مسببات الامراض والمظاهر السريرية لعمليات مرضية محددة . كما و يزود المساق الطلاب بالمعرفة بآليات علم الامراض و الاختلال الوظيفي للحالات المرضية التي يصادفونها عادة في أماكن الرعاية الحرجة. يتم ربط هذه المعارف المكتسبة بالاعراض السريرية للمرض ليشكل مل هذا الأساس للتشخيص واتخاذ القرارات المتعلقة بالتدخلات العلاجية للمشاكل المعقدة.


0503503
الإحصاء الحيوي لمقدمي الرعاية الصحية

الهدف من هذا لمساق هو مساعدة الطلاب على إجراء وتفسير التحليل الإحصائي لمختلف الدراسات البحثية والتصاميم بمساعدة برامج التحليل الاحصائي المناسب. سيكون التركيز على طبيعة وخصائص التقنيات الإحصائية الأكثر استخدامًا (الإحصاءات الوصفية ، الارتباط والانحدار الخطي ، تحليل العوامل ، واختبار الفرضيات الأولية) ، وإمكانية تطبيقها على مشاكل الرعاية الصحية المحددة في سياق التمريض.


0503504
تمريض العناية الحرجة المتقدم للبالغين 1
عدد الساعات: 2

يكمل هذا المساق على المعرفة النظرية والسريرية التي تعلمها الطالب سابقا  لإعداد الطالب للتعامل مع  المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية معقدة و ينحدرون من خلفيات ثقافية متعددة و عائلاتهم. يمكن هذا المساق الطلاب من دمج ، على مستوى متقدم ، كل من علم وظائف الأعضاء ، والتقييم السريري ، والتشخيص ، ونتائج البحوث الحالية في علاج مرضى اصحاب الاعتلالات المرضية المتعددة في العناية الحرجة باستخدام التكنولوجيا المتقدمة و بالتعاون مع كامل الفريق الطبي. يتضمن المحتوى اضطرابات الرئة والقلب والأوعية الدموية والكلى. سيتم التركيز على اكساب الطالب المهارات لتقديم الرعاية اللازمة حسب الاولويات الصحيحة للمرضى و عائلاتهم.

 

0503505
تمريض العناية الحرجة المتقدم للبالغين - التدريب العملي 1
عدد الساعات: 5

هذا المساق التدريبي العملي يشكل تجربة سريرية مصممة لتزويد الطلاب بفرصة لتطبيق المعرفة المكتسبة من المساقات النظرية السابقة لتقديم العلاج للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية معقدة في وحدة العناية الحرجة.  سيتم التركيز في هذا المساق على تعليم الطالب تقديم الرعاية الشاملة للمرضى و عائلاتهم كفرد من الفريق الطبي المتكامل. يشارك الطلاب في التقييم البدني ، وتفسير البيانات الطبية ، وتشخيص الحالات ، ووضع وتنفيذ خطط العلاج ، والتوثيق في السجل الطبي ، وتنفيذ الإجراءات المختلفة المناسبة للمرضى البالغين المصابين بأمراض خطيرة. ينصب التركيز على توفير رعاية متقدمة للمرضى الذين يعانون من اضطرابات القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والمعوية والكلى المعقدة.

 

0503506
البحث العلمي المتقدم للتمريض
عدد الساعات: 3

توفر هذا المساق لطلاب التمريض الخريجين معرفة متقدمة في أساليب البحث العلمي الكمية و النوعية. ضمن هذا المساق ، سيتمكن الطلاب من كتابة اقتراح بحث كامل في مجال الرعاية الحرجة. تم تصميم المساق لمساعدة الطلاب في انجاز الاطروحة او المشروع البحثي الخاص بهم.

 

0503511
مفاهيم العناية المركزة المتقدمة
3 ساعات معتمدة

تم تصميم هذا المساق لتزويد الطلاب بمجموعة متنوعة من موضوعات العناية المركزة المتقدمة. كما يركز على تطوير كفاءات الطلاب في تقييم وتشخيص وعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض حرجة معقدة. بالأضافة ألى التركيز على الممارسة المبنية على الأدلة في علاج المرضى ذو الحالات الحرجة.

 

0503512
المعلوماتية في الرعاية الصحية
3 ساعات معتمدة

يوجه هذا المساق طلاب الدراسات العليا إلى أساس المعلوماتية الصحية ويعزز كفاءة الطلاب في استخدام تكنولوجيا المعلومات لضمان السلامة والرعاية الجيدة. حيث سيتم التأكيد على السجلات الصحية الإلكترونية وإدارة البيانات الصحية وخدمات الرعاية الصحية عن بُعد وتطبيق الممارسة المبنية على الأدلة باستخدام تكنولوجيا المعلومات

 

0503513
تعليم الرعاية الصحية
3 ساعات معتمدة

يقدم هذا المقرر للطلاب النظرية القائمة على الأدلة اللازمة لتطوير المهارات الأساسية في التعلم والتعليم والتقييم. حيث انه يساعد الطلاب على تطوير المهارات اللازمة لدعم بيئات التعلم الإيجابية في مكان عملهم ، والتي لها تأثير مباشر على جودة الرعاية والخدمات للجمهور. ويوفر للطلاب مجموعة من استراتيجيات التدريس والتقييم. كما أنه يتناول الابتكارات في تعليم الرعاية الصحية وغيرها من استراتيجيات التعلم المحسنة تكنولوجيا لتطوير ممارسات المعلمين.

 

0503507
تمريض عناية بالبالغين المتقدم 2
2 ساعة معتمدة

يعتمد هذا المساق على المعرفة النظرية والسريرية السابقة لإعداد الطالب في إدارة المرضى المتنوعين ثقافياً والعائلات التي تعاني من مشاكل صحية معقدة. تمكن هذه الدورة الطلاب من دمج ، على مستوى متقدم ، في علم وظائف الأعضاء والتقييم والتشخيص ومفاهيم العلاج الدوائي ونتائج البحوث الحالية للإدارة التعاونية للبالغين الذين يعانون من مشاكل تهدد حياتهم. يشتمل المحتوى على اضطرابات الجهاز العصبي والغدد الصماء والجهاز الهضمي وخلل وظيفي متعدد الأعضاء والصدمات. التركيز على الاستفادة من التمريض الشامل ، والإطار القائم على الأدلة.

 

0503508
تمريض العناية الحرجة لدى البالغين - تدريب عملي 2
5 ساعات معتمدة

هذا المساق عبارة عن تجربة إكلينيكية تعتمد على الدورات السريرية والنظرية السابقة لتمكين ممرضة الرعاية الحرجة من تحليل المشاكل الصحية المعقدة للمرضى المختلفين الذين يقدمون إلى مركز الرعاية الحادة. يشارك طلاب تمريض الرعاية الحرجة في الإدارة الشاملة للمرضى الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الأمراض الخطيرة المعقدة و / أو الأمراض المزمنة. تعد الأبحاث وتفضيلات المرضى وتجربة التمريض جزءًا لا يتجزأ من عملية اتخاذ القرارات السريرية وإدارة وتقييم النتائج السريرية التي تركز على المريض. ينصب التركيز على تقديم رعاية متطورة للعملاء الذين يعانون من قصور في الجهاز العصبي والغدد الصماء وفشل الأعضاء المتعددة والصدمات ورعاية نهاية الحياة.

 

 

0503509
العلاج الدوائي لممارسة تمريض العناية المركزة المتقدمة
2 ساعة معتمدة

تم تصميم هذا المساق لتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات التي تمكنهم من تطبيق مبادئ الصيدلة السريرية والعلاجات لإدارة المشاكل الصحية الحادة والمزمنة الشائعة. يقدم المساق نظرة عامة على أدوية الرعاية الحرجة التي يشيع استخدامها في المواقف المعقدة ويغطي الأدوية التمثيلية لمجموعة دوائية ، آليات العمل ، مؤشرات الاستخدام ، التفاعلات الدوائية ، معايرة الجرعة ، الآثار الضارة الرئيسية ، موانع الاستعمال ومراقبة العلاج من أجل لتحقيق نتائج آمنة ومثلى للمريض.

 

0503510
أطروحة
9 ساعات معتمدة

هذا هو ذروة النشاط البحثي المتعمق. يجب على المرشحين تقديم أطروحة حول موضوع معتمد تحت إشراف المشرف أو المشرفين. يوضح هذا النشاط العلمي المستوى المتقدم للطالب من المعرفة والكفاءة المهنية والتفكير النقدي والنشاط العلمي من الفكرة إلى الإكمال.

 

0503514
القيادة والإدارة لجودة الرعاية الصحية
3 ساعات معتمدة

سيمكّن هذها المساق الطلاب من استكشاف جوانب القيادة وأنماط الإدارة المختلفة ذات الصلة بممارسة تمريض الرعاية الحرجة. سيتم تطبيق مبادئ فريق العمل الفعال متعدد التخصصات على مراكز الرعاية الحرجة ، والتركيز على تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل كعضو وقيادة مجموعات متعددة التخصصات في التقييم التنظيمي لتحديد القضايا وتسهيل التغيرات في تقديم الممارسة باستخدام استراتيجيات جودة التحسين.

 

0503515
الممارسة القائمة على الأدلة
3 ساعات معتمدة

يركز هذا المساق على عناصر الممارسة القائمة على الأدلة. يوفر هذا المساق للطلاب الأدوات اللازمة لتطوير الممارسة في مجال الممارسة الحالية في بيئة الرعاية الصحية ، بعد نقدها فيما يتعلق بأحدث الأدلة في نفس المجال. سيقوم الطلاب باستخدام مفاهيم ومنهجيات أبحاث التمريض ، والحكم السريري ، لتقييم الممارسة والبحث وتطبيق نتائج هذه العملية لتقديم أفضل ممارسات التمريض القائمة على الأدلة. التفكير الناقد ضروري في جميع خطوات هذه العملية.

 

0503516
مشروع بحث التخرج (مسار غير الأطروحة)
3 ساعات معتمدة

هذه تجربة علمية للطلاب لإجراء نشاط بحثي. يجب على المرشحين تقديم تقرير عن مشروع بحث التخرج حول موضوع معتمد حيث أجريت البحوث المنهجية تحت إشراف المشرف. يوضح هذا النشاط العلمي المستوى المتقدم للطالب من المعرفة والكفاءة المهنية.