تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-

ماجستير العلوم في علوم المختبرات الطبية

الكلية
كلية العلوم الصحية
القسم
علوم المختبرات الطبية
التخصص
المختبرات الطبية
تاريخ الاعتماد
2019/2020
مكان الدراسة
الحرم الجامعي الرئيسي
المرحلة
الماجستير
نظام الدراسة
المساقات الدراسية والأطروحة
عدد الساعات المعتمدة
36 (س.م)
المبلغ الكلي
109.620 درهم
المدة الدراسية
4-2 سنوات
لغة التدريس
الانجليزية
الفصول الدراسية
الخريف والربيع
وضع الدراسة
دوام كامل ودوام جزئي

ماجستير العلوم في مجال المختبرات الطبية

​مقدمة
نظراً للتقدم الكبير في الطب الحيوي والتكنولوجيا ، اكتسب دور أخصائيي المختبرات الطبية في مجال رعاية وادارة المرضى  زخماً كبيراً في السنوات الأخيرة. اذ تعد المجموعة الواسعة من الاختبارات المعملية التشخيصية التي يجريها المختبر التشخيصي في أي مرفق للرعاية الصحية حجر الزاوية الذي يقوم عليه الأطباء والممارسون في اتخاذ قراراتهم المهنية فيما يتعلق بكيفية علاج المرضى وإدارتهم. وبالتالي ، هناك حاجة متزايدة إلى ممارسين مؤهلين تأهيلا عاليا في هذا المجال الذين يمكن أن يشرفوا على عمل المتخصص وضمان أعلى مستوى من الجودة. ولهذا تشترط المستشفيات وغيرها من مرافق الرعاية الصحية وكذلك جميع الجهات المختصة بالاعتماد إشراف أفراد أكفاء ومدربين تدريباً جيداً كشرط أساسي ومسبق لأي مختبر تشخيص طبي.

 ان قسم علوم المختبرات الطبية بجامعة الشارقة يفخر بكونه أحد الأقسام الأكاديمية القليلة في الإمارات ومنطقة الخليج المتخصصة في تدريب وتخريج مهنيين أكفاء في علوم المختبرات الطبية. ومع ذلك ، كمهنيين مبتدئين، يتطلب الأمر من خريجينا سنوات عديدة من الممارسة لاكتساب الخبرة والمعرفة اللازمة لكي تجعلهم قادرين للعمل في ادارة مختبرات كبيرة . بالإضافة إلى ذلك ، هناك مجموعة كبيرة من الاءختبارات الكيميائية والجزيئية المتقدمة والصعبة تقنياً والي تحتاج إلى تدريب خاص ولا يمكن إجراؤها إلا من قبل مختصين متمرسين في  مجال المختبرات الطبية . لقد تم تصميم برنامج الماجستير بطريقة  تتيح للطلاب المحتملين الفرصة لتطوير الخلفية النظرية والمهارات التقنية اللازمة لمثل هذه الأدوار المهنية من خلال  مساقات نظرية  عملية صممت خصيصا لهذا الهدف.  اضافة الى ما سبق, سوف يكتسب الطلاب أيضًا الخبرة النظرية والعملية في مراقبة جودة المختبرات وضمان الجودة من خلال التسجيل في  مساقات إلزامية  صممت لمساعدتهم على تحقيق هذا الهدف.

 هذا البرنامج يتيح للطالب التزود بالكفاءة الكافية ليكون جهة وصل مهنية فعالة ، سواء كان ذلك مع فرق طبية في المستشفيات أومع وكالات حكومية أومع قطاعات الرعاية الصحية العامة والخاصة أو هيئات مراقبة الجودة / ضمان الجودة التي تطلب معرفة وخبرة أعمق بكثير مما يقدمه عادة برنامج تدريبي جامعي في علوم المختبرات الطبي

أهداف البرنامج
يهدف هذا البرنامج الى:

  1. التدريب المتقدم لحاملي شهادة المختبرات الطبية والمجالات القريبه في الاقسام الرئيسية للتخصص (الكيمياء الحيوية, الاحياء الدقيقة, المناعة السريرية, علوم الدم وبنك الدم, علوم الجينات, ضبط الجودة)
  2. تمكين الطلبة المسجلين بالبرنامج من تطوير خلفيات علمية ترفد الابحاث المهتمه بالعلوم الاساسية و تمنية المجتمع.
  3. كجزء مهم من البرنامج, سيتم التاكد من قيام الطلبة المسجلين بتطوير وتطبيق مهارات ضبط الجودة واسقاطها على مكان عملهم بالشكل الامثل. هذا يتضمن تحقيق المعايير المؤسسية على المستوى الداخلي والخارجي (محليا ودوليا) بما فيها التحصل على شهادات الاعتماد اللازمه.