تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الاعلامالاعلام
د.هبة هشام حجازي رئيسة القسم الرتبة الأكاديميةاستاذ مشارك

التخصص

  • الصحة العامة / إدارة وسياسة الصحة العامة.

الاهتمامات البحثية

  • - جودة خدمات الرعاية الصحية - السياسات الصحية: صياغة وتحليل وتطوير - التخطيط الاستراتيجي للبرامج والخدمات الصحية - دراسات مجتمعية - الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية

إتصل

• دكتوراه في الصحة العامة تخصص إدارة وسياسة الصحة ، جامعة ولاية أوريغون ، كورفاليس ، أوريغون ، الولايات المتحدة الأمريكية ، يونيو 2012. • ماجستير في الصحة العامة تخصص إدارة الرعاية الصحية ، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، إربد ، الأردن ، يونيو 2008. • بكالوريوس إدارة الخدمات الصحية ، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، إربد ، الأردن ، فبراير 2006. • بكالوريوس ، التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية ، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، إربد ، الأردن ، يونيو 2003.
• أكتوبر 2008 - أغسطس 2009: مساعد بحث وتدريس لأغراض الابتعاث في قسم إدارة الخدمات الصحية ، كلية الطب / جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، الأردن. • سبتمبر 2012- يوليو 2018: أستاذ مساعد في قسم إدارة الخدمات الصحية ، كلية الطب / جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، الأردن. • سبتمبر 2012- مارس 2013: رئيس قسم إدارة الخدمات الصحية ، كلية الطب / جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، الأردن. • آذار 2013 - آب 2016: رئيس قسم الإدارة والسياسات الصحية ، كلية الطب / جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، الأردن. • تموز 2018- شباط 2021: أستاذ مشارك في قسم الإدارة والسياسات الصحية ، كلية الطب / جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، الأردن. • فبراير 2021- حتى الآن: أستاذ مشارك في إدارة الخدمات الصحية ، كلية العلوم الصحية ، جامعة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة.
• تدريس مجموعة من الدورات في الإدارة الصحية والسياسة للطلاب الجامعيين. • تدريس مجموعة من الدورات في الصحة العامة / إدارة الرعاية الصحية والجودة لطلاب مستوى الماجستير. • تطوير المناهج الدراسية لدرجة البكالوريوس في الإدارة والسياسات الصحية والماجستير في إدارة الرعاية الصحية والجودة. • منسقة لعدة ورش عمل في مجال الإدارة الصحية والجودة • تطوير وتنفيذ وتقييم معايير الاعتماد والجودة للبرامج الأكاديمية • الإشراف على الطلاب الكبار لمشاريعهم البحثية الجامعية ورسائل الماجستير لطلاب الدراسات العليا • تقييم تعلم الطالب باستخدام أساليب التقييم المختلفة • إرشاد الطلاب في الأمور الأكاديمية • مشاركة نشطة في مهام القسم والأنشطة الطلابية • عملت في العديد من لجان الأقسام والكلية والجامعة • باحث نشطة في عدة مجالات منها جودة الرعاية الصحية وأنظمة الرعاية الصحية والصحة العامة والدراسات المجتمعية. • مشاركة فعال في عدة خدمات مجتمعية.
• لجنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير امتحان التأهيل لطلبة البكالوريوس في برامج إدارة الرعاية الصحية. • عضو لجنة الاعتماد ، كلية الطب ، جامعة العلوم والتكنولوجيا ، الأردن. • رئيس لجنة المناهج ، قسم الإدارة والسياسات الصحية ، كلية الطب ، جامعة العلوم والتكنولوجيا ، الأردن. • عضو لجنة الندوات والمؤتمرات ، كلية الطب ، جامعة العلوم والتكنولوجيا ، الأردن. • رئيس لجنة البحث العلمي ، قسم الإدارة والسياسات الصحية ، كلية الطب ، جامعة العلوم والتكنولوجيا ، الأردن.
Alyahya, M. S, Hijazi, H. H., Alolayyan, M. N., Ajayneh, F. J., Khader, Y, S., Al-Sheyab, N, A. (2021). The Association Between Cognitive Medical Errors and Their Contributing Organizational and Individual Factors. Journal of Risk Management and Healthcare Policy. 14, 415-430. doi.org/10.2147/RMHP.S293110 Al Abdi, R. M., Deng, B., Hijazi, H. H., Wu, M., Carp, S. A. (2020). Mechanical and hemodynamic responses of breast tissue under mammographic-like compression during functional dynamic optical imaging. Biomedical Optics Express, 11(10), 5425-5441. Doi.org/10.1364/BOE.398110. Alalawina, A. H., Alolayyan, M. N., Hijazi, H H., Bentahard, Y. (2020). Importance of the Smart Mobile Health and Telehealth Application- A Systematic Literature Review. International Journal of Innovation, Creativity and Change, 11 (1), 263-282. Alyahya, M. S, Hijazi, H. H., Alshraideh, H. A., Al-sheyab, N. A., Alomari, D., Malkawi, S., Qassas, S., Darabseh., S & Khader, Y. S. (2019). Do modern family planning methods impact women’s quality of life? Jordanian women’s perspective Health and Quality of Life Outcomes; 17:154. doi.org/10.1186/s12955-019-1226-6 Al abdi, R. M., Alshraideh, H, Hijazi, H. H., Jarrah, M., & Alyahya, M. S. (2019). The use of echocardiographic and clinical data recorded on admission to simplify decision making for elective percutaneous coronary intervention: a prospective cohort study. BMC Medical Informatics and Decision Making. Doi: 10.1186/s12911-019-0797-9 Alyahya, M., Hijazi, H., Al Qudah, J., AlShyab, S., & AlKhalidi, W. (2018). Evaluation of infection prevention and control policies, procedures, and practices: An ethnographic study. DOI: 10.1016/j.ajic.2018.05.023 Hijazi, H. H., Alyahya, M. S., Sindiani, A. M., Saqan, R.S., & Okour, A. M. (2018). Determinants of antenatal care attendance among women residing in highly disadvantaged communities in northern Jordan: a cross-sectional study. Reproductive Health; 15:106. doi.org/10.1186/s12978-018-0542-3 Hijazi, H. H., Harvey, H. L., Alyahya, M. S., Alshraideh, H. A., Al abdi, R. M., & Parahoo, A. K. (2018). The Impact of Applying Quality Management Practices on Patient Centeredness in Jordanian Public Hospitals: Results of Predictive Modeling. INQUIRY: The Journal of Health Care Organization, Provision, and Financing; 55:1-15. doi: 10.1177/0046958018754739 Hijazi, H. H., Alyahya, M. S., Hammouri, M. H., & Alshraideh, H. A. (2017). Risk Assessment of Comorbidities on 30-Day Avoidable Hospital Readmissions among Internal Medicine Patients. Journal of Evaluation in Clinical Practice; 23(2):391-401. doi: 10.1111/jep. Alyahya, M., Hijazi, H., & Harvey, H. (2017). Explaining the Accreditation Process form the Institutional Isomorphism Perspective: A case study of non-profit healthcare centers. Int J Health Plann Mgmt; 33(1):102-120. DOI: 10.1002/hpm.2397 2018 Alyahya, M., Hijazi, H., & Nusairat, F. (2016). The Effects of Negative Reinforcement on Increasing Adherence to Hospital’s Appointment at King Abdullah University Hospital in Jordan. INQUIRY: The Journal of Health Care Organization, Provision, and Financing. 53,1-9. Alyahya, M. S., Hijazi, H. H., Alshraideh, H. A., Alsharman, M. A., Al Abdi, R. M., & Harvey, H. L. (2016). Integrating the Principles of Evidence Based Medicine and Evidence Based Public Health: Impact on the Quality of Patient Care and Hospital Readmission Rates in Jordan. International Journal of Integrated Care. 16(3), 1-15. Alyahya, M., Hijazi, H., & Alshraideh, H. (2016). Using the decision trees model to explore the association between length of stay and potentially avoidable readmissions: A retrospective cohort study. Informatics for Health & Social Care; 42(4):361-377. doi: 10.1080/17538157.2016.1269105 Okour, A. M., & Hijazi, H. H. (2009). Domestic Violence and Family Dysfunction as Risk Factor for Violent Behavior among University Students in North Jordan. Journal of Family Violence, 24(6), 361-366. DOI 10.1007/s10896-009-9235-6
• 2009-2012: منحة دراسية كاملة إلى الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على درجة الدكتوراه في الصحة العامة مع التركيز في الإدارة والسياسات الصحية ، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، الأردن. المرتبة الأولى طلاب الدكتوراه ، جامعة ولاية أوريغون ، الولايات المتحدة الأمريكية. • 2006-2008: الأول بين جميع طلاب الماجستير الذين تخرجوا من قسم الصحة العامة / جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، الأردن. • 2003-2005: منحة دراسية كاملة للسنتين الدراسيتين 2003/2004 و 2004/2005 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية. المرتبة الأولى بين طلبة البكالوريوس في قسم إدارة الخدمات الصحية ، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، الأردن.
لقد تطورت فلسفتي في التدريس من خبراتي الشخصية والمهنية داخل الفصل وخارجه. أعتقد أنه على المستوى الجامعي ، من الضروري أن يدرك المعلمون احتياجات طلابهم. وهذا يعني أنه يجب على المعلمين الجيدين مراقبة طلابهم والاستماع إليهم باستمرار ، والتفكير النقدي في طريقة التدريس لدينا ، ونقل الاستراتيجيات الناجحة إلى الآخرين كحوار دائم ، وتلقي التعليقات من الآخرين حول كيفية تعاملهم مع المواقف المختلفة وفرص التدريس. على المستوى الجامعي ، يجب معاملة الطلاب على أنهم متعلمين ناضجين ونشطين ، وأن يكونوا قد أثبتوا قدرتهم واستعدادهم للتعلم. التعلم النشط هو الأكثر فعالية عندما يصبح شراكة تعاونية بين المعلمين والمتعلمين ، داخل وخارج الفصل الدراسي. تختلف جميع الفصول الدراسية عن المتعلمين ، وبالتالي يحتاج المدرسون إلى قراءة الفصل على عدة مستويات والتدريس بطريقة تفيد مجموعة واسعة من الطلاب. أعتقد أنه لتعزيز نهج التعلم المتعمق ؛ يجب أن يكون التعلم عملية جذابة لكل من الطلاب والمعلمين. بالنسبة للطلاب ، تتيح لهم المشاركة النشطة في عملية التعلم تطوير فهم أعمق للمفاهيم ومن الناحية المثالية لأنفسهم كمتعلمين. وبالتالي ، يجب أن يعتمد التدريس الفعال على الحوار بين الطلاب والمعلمين ، بدلاً من التدفق التقليدي أحادي الاتجاه للمحتوى من المعلم إلى الطلاب. أحتاج إلى معرفة المعلومات السابقة التي يجلبها الطلاب إلى الفصل ، بالإضافة إلى المعلومات التي يواجهونها أثناء استمرارنا في الدورة التدريبية. يتم تحقيق ذلك من خلال تقييمات الطلاب التكوينية حول مواضيع الدورة. يحتاج الطلاب إلى تعليقات مني على هذه التقييمات حتى يعرفوا مدى تلبية التوقعات.
عودة إلى القائمة