تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
د. حافظ عمر أحمد أستاذ مشارك الرتبة الأكاديميةاستاذ مشارك

التخصص

  • الصحة المهنية

الاهتمامات البحثية

  • التوقع والاعتراف والتقييم ومراقبة المخاطر الصحية البيئية والمهنية مثل الضوضاء والضغط الحراري والغازات والجسيمات. بالإضافة إلى التقييم والتحليل ومراقبة الحوادث المهنية.

إتصل

1- دكتوراه النظافة المهنية ، جامعة برادفورد ، المملكة المتحدة. 2- ماجستير. الصحة والسلامة المهنية ، جامعة أستون في برمنغهام ، المملكة المتحدة. 3- بكالوريوس كلية العلوم ، جامعة الخرطوم
1- أستاذ مشارك - قسم صحة البيئة ، كلية العلوم الصحية ، جامعة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة. 2- أستاذ مساعد - قسم الصحة البيئية ، كلية العلوم الصحية - جامعة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة
1- ساهم في تصميم برنامج ماجستير العلوم في صحة البيئة - قسم صحة البيئة ، كلية العلوم الصحية ، جامعة الشارقة - الإمارات العربية المتحدة. 2- ساهم في تصميم برنامج البكالوريوس في الصحة البيئية - قسم صحة البيئة ، كلية العلوم الصحية ، جامعة الشارقة - الإمارات العربية المتحدة. 3- المشاركة في الاعتماد الأوّلي (والاعتماد الكامل لبرنامج البكالوريوس في الصحة البيئية - قسم صحة البيئة ، كلية العلوم الصحية ، جامعة الشارقة - الإمارات العربية المتحدة. 4- ساهم في تصميم برنامج الدبلوم في الصحة والسلامة البيئية ودبلوم السلامة الغذائية - قسم صحة البيئة ، كلية العلوم الصحية ، جامعة الشارقة - الإمارات العربية المتحدة. 5- ساهم في اعتماد برنامج دبلوم في الصحة والسلامة البيئية ودبلوم في سلامة الأغذية ، كلية العلوم الصحية ، كلية المجتمع ،
جمعية الصحة المهنية البريطانية (BOHS) ، المملكة المتحدة
1- تحديد المعادن الثقيلة في ألعاب الأطفال البلاستيكية في دولة الإمارات العربية المتحدة بواسطة X Ray Florescence (XRF) و الطيف الضوئي للانبعاثات الضوئية بالبلازما المقترنة بالحث الحثوي (ICP-OES) - الصحة البيئية. 2 - التعرض للضوضاء ، وإزعاج الضوضاء ، ومعرفة وممارسة العمال في الصناعات في المنطقة الصناعية بالشارقة 3- انتشار أعراض الجهاز التنفسي ووظائف الرئة بين عمال الأسمنت في الشارقة 4 - دراسة التأثيرات الصحية المحتملة لملوثات هواء صناعة سافكو على السكان الذين يعيشون في المناطق المحيطة.
1. Ahmed HO, Ali WJ. Noise Levels, Noise Annoyance and Hearing-Related Problems in a Dental College. Arch Environ Occup Health. 2017; 72(3):159-165. 2. Hafiz O Ahmed. Noise exposure, awareness, practice and noise annoyance among steel workers in United Arab Emirates. The Open Public Health Journal. 2012;5: 28-35. 3. Hafiz O Ahmed and Abdelridha A Abdullah. Dust Exposure and Respiratory Symptoms among Cement Factory Workers in the United Arab Emirates. Industrial Health Journal. 2011; 50:214-222. 4. Ayesha H. Al-Suwaidi and Hafiz O. Ahmed. Determination of Para-Phenylenediamine (PPD) in Henna in the United Arab Emirates. Int. J. Environ. Res. Public Health 2010, 7(4), 1681-1693. 5. Hafiz O Ahmed and Mark Newson-Smith. Knowledge and practices related to occupational hazards among cement workers in United Arab Emirates. J Egypt Public Health Assoc 2010; 85(3-4):149-67. 6. Ahmed H.O, Dennis J.H, Badran O,Ismail M, Ballal S.G, Ashoor A, Jerwood D. Occupational Noise Exposure and Hearing Loss of Workers in Two Plants in Eastern Saudi Arabia. The Annals of Occupational Hygiene (United Kingdom), 2001; 45 (5): 371 - 380.
الإشراف على الطلاب لمشاريع التخرج الخاصة بهم. أمثلة على المشاريع: 1. تقييم مخاطر الأخطار المهنية في الخدمات الطبية التابعة لوزارة الداخلية - الشارقة - الإمارات العربية المتحدة - ريم حمد حمودة الكتبي. علياء العطار الهلالي آمنة سعيد سيف الكتبي ؛ لطيفة راشد عبدالله الكتبي. دراسة أولية: التحليل النوعي لمعطرات الجو في مدينة الشارقة من قبل فاطمة إبراهيم. دلال صادق محمد غيث جاسم الجسمي. 3. الصحة والسلامة المهنية في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل أسماء الشامسي ريم الزعابي. 4. جودة مكيفات الهواء في مساكن النساء في جامعة الشارقة من قبل ندى ياغي. ريم أبو خليفة اشجان صالح.
1. مدرس في دبلوم المهنية في التفتيش البيئي التي نظمتها جامعة الشارقة بالتعاون مع مديرية الموارد البشرية - GVOURMENT OF الشارقة للمفتشين من بلدية خورفكان. 2. مدرس في دبلوم المهنية في التفتيش البيئي الذي نظمته جامعة الشارقة بالتعاون مع مديرية الموارد البشرية - Gvoernment of Sharjah للمفتشين من بلدية كلباء. 3. مدرس في دبلوم المهنية في التفتيش البيئي الذي نظمته جامعة الشارقة بالتعاون مع مديرية الموارد البشرية - GVO في الشارقة للمفتشين من بلدية الشارقة 4. المنسق المشارك والمرشح للدبلوم المهني في السلامة الغذائية الذي نظمه مركز التعليم المستمر بالتعاون مع إدارة الصحة البيئية للمفتشين من بلدية عجمان. 5. عرض (محاضرة) حول "المواد الكيميائية السامة في لعب الأطفال ومنتجاتهم" خلال حدث الأبوة والأمومة السنوي الأول لتعليم الأبناء في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي ينظمه المجلس الأعلى لشؤون الأسرة. 6. المشاركة في ورشة عمل لتصميم حملات قياس ميدانية لنوعية الهواء في دولة الإمارات العربية المتحدة - أبوظبي.
تعتمد فلسفتي التعليمية على خبرتي في التدريس وعلى اعتقادي بأن التعلم يجب أن يكون مركزًا للطلاب ويجب أن يكون الطلاب شركاء في عملية التعلم.
عودة إلى القائمة