تسجيل الدخول

ماجستير العلوم في هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة

الكلية
كلية الهندسة
القسم
هندسة الطاقة المستدامة و المتجددة
المرحلة
الماجستير
نظام الدراسة
المساقات الدراسية والأطروحة
عدد الساعات المعتمدة
33 (س.م)
المدة الدراسية
4-2 سنوات
الفصول الدراسية
الخريف والربيع
مكان الدراسة
الحرم الجامعي الرئيسي
لغة التدريس
الانجليزية
وضع الدراسة
دوام كامل ودوام جزئي

ماجستير العلوم في هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة

مقدمة
تعد جامعة الشارقة أول جامعة في المنطقة تقدم التخصص الفريد لهندسة الطاقة المستدامة والمتجددة لتساهم في الزخم عالمي القوي لاستكشاف تقنيات جديدة لتحويل الطاقة وتخزينها وإدارتها، وقد خرج القسم مئات المهندسين منذ إنشائه الذين أثبتوا أنفسهم كسفراء متميزين للجامعة.

تعد هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة بمثابة نسيج متشابك بين جميع التخصصات الهندسية التي تلبي احتياجات تحويل الطاقة وكفاءتها وتخزينها واستدامتها. غالبًا ما يحتوي قسم هندسة كلاسيكي هذا التخصص ، مثل الهندسة الميكانيكية إو الكهربائية إو الكيميائية ، وحتى قسم الهندسة المعمارية عند تصميم مباني منخفضة الاستهلاك. بالتالي ، فإن تصنيف المرء على أنه مهندس طاقة مستدامة ومتجددة يشمل الأفراد العاملين في علوم المواد ، والطاقة الميكانيكية ، والطاقة الكهربائية ، والعمليات الكيميائية ، وإدارة الطاقة ، والهندسة البيئية. كما يشارك مهندسو الطاقة المستدامة والمتجددة في تصميم وتحليل وإدارة وحل المشكلات لمجموعة متنوعة من المشاريع المرتبطة بمجتمعهم.

يقدم قسم هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة (قسم SREE) في جامعة الشارقة (UoS) حاليًا برنامجًا جامعيًا واحدًا في هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة والذي يؤدي إلى  الحصول على درجة بكالوريوس العلوم في هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة (BScSREE). أصبح  هذا البرنامج معتمدًا بالكامل من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي (CAA) التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2018.

واليوم يفخر قسم  هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة في جامعة الشارقة بالحصول على الاعتماد الأولي لبرنامج ماجستير العلوم في هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة (MScSREE) من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الهدف العام لبرنامج MScSREE هو توفير الفرصة للمهندسين والعلماء المؤهلين لتعزيز معارفهم وتوسيع مهاراتهم في تخصص هندسة الطاقة. والقصد أيضًا هو إعداد الطلاب لإجراء أبحاث جديدة و مستقلة  في السياقات الأكاديمية والحكومية والصناعية.في هذا السياق، سيشارك الطلاب في تبادل المعرفة وتحسينها وتصميم البحث وتحليله ونقل المعرفة / التكنولوجيا. يهدف البرنامج أيضًا إلى دعم تخريج الباحثين الأكفاء ، وخاصة العاملين  في البحوث التطبيقية ، في المجالات المهمة للمستقبل المكتفي ذاتياً من الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

معلومات عامة
برنامج ماجستير العلوم في هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة​اسم البرنامج
هندسة الطاقة المستدامة والمتجددةالقسمالهندسةالكلية
الفرع الرئيسيالمكانيناير 2022تاريخ الاعتماد
مساقات ورسالةنظام الدراسةماجستيرالمستوى
 الكلفة الإجمالية33 ساعة معتمده  مجموع الساعة المعتمدة
الإنجليزية
لغة الدراسةسنتين إلى أربع سنواتمدة الدراسة
دوام كلي وجزئيطبيعة الدراسةالخريف والربيعفصول القبول
 

أهداف البرنامج
 أهداف البرنامج هي تمكين الطلاب من:
  1. تولي أدوارًا قيادية كأكاديميين وباحثين ومهنيين يشاركون في تحديد وصياغة وحل مشاكل هندسة الطاقة الحالية والناشئة ؛
  2. النهوض بالمعرفة العلمية في هندسة الطاقة من خلال المساهمات الأصلية التي يتم نقلها في المنشورات والمنتديات العلمية والمهنية.
  3. إظهار وتبني وتعزيز مبادئ الأخلاق والمهنية في البحث والممارسة والمشاركة بنشاط في خدمة المجتمع. سوف تتبنى مبادئ الأخلاق المهنية ، وكفاءة الطاقة ، والوعي البيئي والاستدامة ، والمسؤولية الشخصية ، وخدمة المجتمع.