تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-

ماجستير العلوم في الهندسة الطبية الحيوية

الكلية
كلية الهندسة
القسم
الهندسة الكهربائية
المرحلة
الماجستير
نظام الدراسة
المساقات الدراسية والأطروحة
عدد الساعات المعتمدة
33 (س.م)
المدة الدراسية
3-8 فصول (بدوام كامل) || 6-10 فصول (بدوام جزئي)
الفصول الدراسية
الخريف والربيع
مكان الدراسة
الحرم الجامعي الرئيسي
لغة التدريس
الانجليزية
وضع الدراسة
دوام كامل ودوام جزئي

ماجستير العلوم في الهندسة الطبية الحيوية

مقدمة

يقبل برنامج الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية الطلاب من مختلف التخصصات الجامعية وعلى هذا النحو ، ومن أجل توفير أفضل تجربة تعليمية لطلاب الدراسات العليا بغض النظر عن خلفيتهم الجامعية ، تم تصميم البرنامج لمساعدة الطلاب على سد الفجوة بين خلفيتهم وبرنامج الماجستير في الهندسة الطبية و الحيوية.

كخطوة أولى ، يقدم البرنامج مادتين تمهيدياتان بناءً على خلفية البكالوريوس للطالب المقبول. يتم اختيار المادتين التمهيدياتان لضمان إعداد جميع الطلاب لمواد الدراسات العليا الأساسية التي يقدمها البرنامج. يُطلب من طالب الدراسات العليا أن يأخذ المواد التمهيدية في الفصل الدراسي الأول بحيث يكون لدى جميع طلاب الدراسات العليا بحلول الفصل الدراسي الثاني المعلومات الأساسية والخلفية التي تؤهلهم للاستمرار في المواد الأساسية التي يقدمها البرنامج. مثال على هذه الحالة طالب حاصل على بكالوريوس العلوم. في الطب أو طب الأسنان أو العلوم الصحية لديه خلفية بيولوجية كافية لمواصلة بعض مواد الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية ، إلا أنها قد تكون غير شاملة لمواد الرياضيات و الهندسة. لذلك ، يتعين عليهم إنهاء مادتين تمهيديتين بنجاح في، "المعادلات التفاضلية للمهندسين" و "الرياضيات للمهندسين". وبالعكس على الطلاب ذوي الخلفية الهندسية ، بحيث يفتقرون إلى الخلفية البيولوجية. ولذلك يتعين عليهم اكمال مادتين تمهيديتين في   "علم التشريح البشري وعلم وظائف الأعضاء" و "بيولوجيا الخلية". الشيء نفسه ينطبق على الطلاب ذوي الخلفية العلمية أو الصيدلانية ، ويحدد منسق برنامج الماجستير في الهندسة الطبية و الحيوية للطلاب المواد التمهيدية المطلوبة. بمجرد أخذ المواد التمهيدية ، يُسمح لجميع الطلاب بالتسجيل في المواد الأساسية للخريجين. يُنصح أنه خلال السنة الأولى ، لا يأخذ الطلاب أي مقررات اختيارية حتى يتم اجتياز المواد العلاجية والأساسية بنجاح.

هناك قضية أخرى قد تثير قلق طلاب الدراسات العليا من مختلف تخصصات البكالوريوس وهي اختيار المقررات الاختيارية من المسارات الخمسة المختلفةوهي: 1- الإلكترونيات الحيوية والأجهزة ، 2- الأنظمة الطبية الحيوية والتحكم في التغذية الراجعة 3- الهندسة الحيوية التطبيقية الحاسوبية. 4- الفيزياء الطبية الحيوية والتصوير 5- المواد الحيوية والهندسة الخلوية والأنسجة. يحتوي كل مسار على قائمة من المواد الاختيارية. يُنصح الطلاب بالتحقق من وصف المادة الاختيارية و التأكد من أي متطلب سابق مطلوب. إذا كانت المادة الاختيارية تحتوي على متطلبات مسبقة مدرجة ، فيجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمادة إثبات حصولهم على هذه المادة مسبقًا خلال درجة البكالوريوس ، أو مادة اخرى معادلة. قبل التسجيل في المادة الاختيارية ، يُنصح الطلاب بالتحدث إلى مشرفهم ومدرس المساق للتحقق من أي متطلبات مسبقة للمواد الاختيارية. على سبيل المثال ، يحتاج الطالب المهتم بأخذ "معالجة الصور الطبية الحيوية" إلى المتطلب السابق في "الإشارات والأنظمة" و "البرمجة 1". لذلك فالطلاب من خلفية الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر قد انجزو هذه المتطلبات المسبقة خلال البكالوريوس ، يتمكنوا من التسجيل مباشرة في مادة "معالجة الصور الطبية الحيوية"

بعكس  الطلاب من اقسام العلوم أو الطب أو غيرهم ، حيث يرجح انهم لم يأخذوا أيًا من هذه المواد خلال مرحلة البكالوريوس . لذلك ، يُطلب منهم مراجعة مدرس الدورة للتحقق مما إذا كان قد تم أخذ أي دورات معادلة أثناء الدراسات الجامعية ، أو ما إذا كان مطلوبًا منهم أخذ دورة واحدة أو كليهما قبل تسجيل المادة الاختيارية. لهذا ، يُسمح للطلاب بحضور الدورات الجامعية المقدمة في الجامعة بتوصية من مدرس المساق ومنسق البرنامج. في هذه الحالة ،قد يستغرق إكمال البرنامج أكثر من عامين مع الأخذ في الاعتبار الحاجة إلى أي مواد تمهيدية للمسار المختار / المساقات الاختيارية. و ايضاالحاجة إلى مواد تمهيدية إضافية من قبل الطلاب الراغبين في التحول عن خلفية البكالوريوس ، كالمهندس المهتم أكثر في هندسة المواد الحيوية والخلوية والأنسجة ، أو الصيدليً المهتمً بالإلكترونيات.

بشكل عام ، يُنصح طلاب الدراسات العليا بشدة بالرجوع إلى مرشدهم الأكاديمي ومنسقي المساقات قبل اتخاذ القرار بشأن التسجيل في الموادالاختيارية لضمان أفضل النتائج.


أهداف البرنامج
تم تصميم برنامج الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية لتحقيق الأهداف التالية:
  1. تحديد وتحليل المشاكل المحتملة في الهندسة الطبية الحيوية.
  2. تصميم وإجراء التجارب / المحاكاة للبحوث الطبية الحيوية.
  3. التواصل بشكل فعال شفويا وكتابيا لتقديم مشاكل الهندسة الطبية الحيوية المعقدة والمتنوعة والحلول لمختلف الجهات المهنية.
  4. تشجيع البحث العلمي المتقدم والأنشطة العلمية التي تسهل التقدم إلى الدرجات العلمية العليا.
  5. إعداد قادة المستقبل المؤهلين في مجال الهندسة الطبية الحيوية.