تسجيل الدخول

كلمة رئيس القسم

إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في قسم الهندسة المعمارية في جامعة الشارقة. يمنح القسم درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة المعمارية ، وهو أحد الأقسام المعمارية الرائدة في المنطقة. برنامج البكالوريوس لدينا هو برنامج مدته خمس سنوات معتمد من قبل مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET​) ووزارة التعليم. تم تصميم برنامجنا حول العديد من الموضوعات المتداخلة للتصميم المعماري والتصميم الهيكلي وتشييد المباني والاستدامة والتقنيات الرقمية والمحاكاة الافتراضية. علاوة على ذلك ، يقدم برنامجنا أيضًا درجة الماجستير في العلوم في إدارة حفظ التراث الثقافي المقدمة بالتعاون مع المركز الدولي لدراسة الحفاظ على الممتلكات الثقافية وترميمها (ICCROM)

 

يضم قسم الهندسة المعمارية أعضاء هيئة تدريس وموظفين ممتازين يتوقون لمساعدة الطلاب في استكشاف المزيد عن مواهبهم وإبداعهم وحياتهم المهنية. القسم فريد من نوعه في تنوعه بسبب تنوع أعضاء هيئة التدريس والموظفين الأكاديميين والمهنيين. يحرص أعضاء هيئة التدريس، الذين تخرجوا من جامعات رفيعة المستوى بأوراق اعتماد مؤهلة تأهيلا عاليا ، على تزويد الطلاب بأحدث ما في التعليم والممارسة لإعدادهم لمهنة مستقبلية ناجحة في مجال الهندسة المعمارية.

 

تتيح مساقاتنا للطالب تحقيق الكفاءة في التصميم المعماري والتخطيط والتصميم الحضري والتصميم الإنشائي وتشييد المباني والتصميم المستدام مع المعرفة والمهارات التقنية في تكنولوجيا البناء وعلم الأمراض وأنظمة الطاقة وتصميم الإضاءة والهندسة البيئية. توفر الدورات الفنية لطلاب الهندسة المعمارية المهارات اللازمة للعمل في شركات الهندسة المعمارية والمكاتب الهندسية الاستشارية ومكاتب المقاولات العامة وشركات تصميم الإضاءة ومكاتب الاستدامة والمكاتب الحكومية.

 

يتعاون القسم مع العديد من المؤسسات الحكومية والدولية  والمهنية منذ إنشائه في عام 2004 ، مما ساعده على تحقيق مكانة ممتازة بين أقسام الهندسة المعمارية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث بلغ عدد الطلاب المسجلين في المرحلة الجامعية حوالي 500 طالب. أشجع هؤلاء الطلاب المهتمين بدراسة الهندسة المعمارية ​​للانضمام إلى القسم حيث أنه بيت الإبداع لمهن المهندسين المعماريين في المستقبل.

​د. عماد مشتهى
رئيس قسم الهندسة المعمارية
 ​