تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-

ماجستير في إدارة حفظ التراث الثقافي

الكلية
كلية الهندسة
القسم
الهندسة المعمارية
التخصص
إدارة المتاحف \ إدارة مواقع التراث الثقافي
تاريخ الاعتماد
4/4/2019
مكان الدراسة
الحرم الجامعي الرئيسي
المرحلة
الماجستير
نظام الدراسة
المساقات الدراسية والأطروحة
عدد الساعات المعتمدة
33 (س.م)
المبلغ الكلي
94.380 درهم
المدة الدراسية
4-2 سنوات
لغة التدريس
العربية
الفصول الدراسية
الخريف والربيع
وضع الدراسة
دوام كامل ودوام جزئي

ماجستير العلوم في إدارة حفظ التراث الثقافي

المقدمة

يهدف برنامج ماجستير العلوم في إدارة حفظ التراث الثقافي إلى تعزيز خبرات وممارسات الحفاظ بين المتخصصين في المنطقة، بما يخدم تطور فلسفة الحفاظ على التراث الثقافي في الوطن العربي. صمّم البرنامج ليزوّد الطلبة بخلفيّة نظريّة متينة، بالإضافة لأمثلة وتمارين عمليّة لتطوير مهاراتهم في حفظ وإدارة التراث والمتاحف، كما يساعد في تنمية الفكر التحليلي والأسس الأخلاقية القوية، وتنمّية قدراتهم على إدارة فرق العمل. ومما يميز هذا البرنامج أنه لا يوجد في المنطقة العربية حالياً سوى عددٌ قليلٌ من البرامج الأكاديميّة التي تتناول حفظ التراث الثقافي، وجميعها تقريباً تتناول تخصّصات محددة كأن يكون البرنامج متخصصاً في إدارة التراث المبني مثلاً. إن هذا البرنامج يقدَّم بالتعاون بين جامعة الشارقة والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM)  ويلبي الاحتياجات التي أظهرتها المسوحات التي نفّذها معدّو البرنامج. سيضع هذا البرنامج دولة الإمارات العربية المتحدة في مقدمة بلدان المنطقة التي تقدم برامج أكاديميّة عليا في علم الحفاظ على التراث الثقافي، خصوصاً أن هذا البرنامج يتميّز بالاستفادة من أهم الاختصاصيين الميدانيين في مختلف مجالات الحفاظ ذوي الخبرات العالمية المرموقة. كما سيسهم هذا البرنامج في تعزيز البحوث في مجال حفظ التراث الثقافي.

أهداف البرنامج
  • إكساب الطالب معرفة شاملة لنظريات ومنهجيات وقوانين وتشريعات حفظ وإدارة التراث الثقافي وتطورها.
  • تعريف الطالب بإسهامات العلوم والتخصصات المختلفة في عملية إدارة التراث الثقافي.
  • إكساب الطالب مهارات إعداد وتنفيذ وتقييم ومراقبة خطط إدارة التراث الثقافي.
  • تدريب الطالب على تحليل المشكلات والتحديات التي تواجه الحفاظ على التراث الثقافي وإيجاد الحلول المناسبة لها.
  • تنمية قدرة الطالب على اتخاذ قرارات مبنية على التحليل والبحث العلمي في تطوير وإدارة السياسات والمشاريع المتعلقة بحفظ التراث الثقافي.
  • تدريب الطالب على العمل ضمن فريق وأيضاً بصفة مستقلة في عدة سياقات في مجال التراث الثقافي.
  • تنمية قدرة الطالب البحثية والتعليمية في مجالات حفظ وإدارة التراث الثقافي.
  • تنمية قدرة الطالب على التفاعل والتواصل مع المجتمعات المحلية والمتخصصين في مجالات التراث الثقافي.
  • تدريب الطالب على تطبيق النظريات والمنهجيات والمعايير والأخلاقيات والممارسات الأفضل المقبولة عالمياً في حفظ وإدارة التراث الثقافي.


متطلبات خاصة للقبول في برنامج ماجستير العلوم في إدارة حفظ التراث الثقافي:
  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في موضوع يؤهله لمجال التخصص في المسار الذي يرغب بدراسته و متماشياً مع الخطة الدراسية لذلك التخصص.
  • تم تحديد تخصصات البكالوريوس التي يمكن قبولها بالبرنامج وهي: علم الآثار- العمارة – التخطيط العمراني – الحفاظ على تراث – إدارة التراث – متاحف/دراسات متحفية – تاريخ الفن – تاريخ العمارة. و يمكن النظرفي تخصصات أخرى تحددها اللجنة التوجيهية للبرنامج.
  • يمكن النظر في تخصصات أخرى تحددها اللجنة التوجيهية للبرنامج. من جامعة معترف بها بمعدل لا يقل عن 2.5 من 4
  • يشترط حصول جميع الطلبة في مستوى اللغة الانجليزية على علامة 400 درجة في امتحان TOEFL الأكاديمي أو 4.0 في امتحان IELTS الأكاديمي.
  • يجوز قبول الطلبة في البرامج من غير التخصصات أعلاه في البند (2) بناء على توصية القسم الأكاديمي، و يحدد للطالب مواد استدراكية تستكمل في مدة لا تزيد على فصلين و تدرس قبل البدء بمواد الماجستير  

انظر شروط وأسس القبول على الرابط:
http://www.sharjah.ac.ae/ar/Research/gs/master/Pages/ar.aspx )


وصف المساقات

مناهج وأساليب البحث العلمي
يهدف المساق إلى إكساب الطالب المعرفة والمهارات الضرورية لمبادئ البحث العلمي في إدارة وحفظ التراث، وطرق كتابة البحوث ووسائلها ويناقش المساق العناصر الأساسية للبحث بما في ذلك اختيار موضوع البحث، وصياغة مشكلة البحث، وتحديد المتغيرات، وصياغة الفرضيات وأسئلة البحث وكتابة التقرير النهائي للبحث وأخلاقيات العمل البحثي كما يهدف المساق إلى إكساب الطالب مهارة استخدام المراجع والمصادر وجملة الإجراءات والأساليب التي يستخدمها الباحث في جمع البيانات وتصنيفها وتحليلها وتوثيقها.

نظريات الحفاظ على التراث الثقافي
يتناول هذا المساق مبادئ وأسس ونظريات وطرق الحفاظ على التراث الثقافي بمختلف أشكاله كما يناقش المواثيق والقوانين الدولية والمحلية المعنية بالحفاظ على التراث الثقافي. يركز المساق على تناول المنهج الوقائي في المحافظة على التراث الثقافي وآليات تطبيقه في المواقع والمتاحف كما يتناول المنهج التدخلي ومستوياته وكيفية تطبيقه وطرقه المختلفة. يقدم المساق الإطار والعناصر والمكونات لخطة المحافظة على التراث الثقافي.
 
المنهجيات الحديثة في إدارة وحفظ التراث
يتناول هذا المساق الإطار النظري للمبادئ والأسس والسياسات المتبعة في إدارة التراث الثقافي. ويتناول كيفية ترجمة هذه الأطر النظرية والمبادئ إلى خطط عملية لإدارة التراث الثقافي بما يحقق التوازن المطلوب من المحافظة على هذا التراث مع استغلاله لفائدة المجتمع. يقدم المساق تعريفاً وتحليلاً لعناصر ومكونات خطة إدارة مواقع التراث الثقافي والمتاحف وآليات تنفيذ هذه الخطط وتقييمها ومراجعتها وتصحيحها.

إدارة مخاطر الكوارث للتراث الثقافي
يتناول المساق الأخطار الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات وكذلك التي من صنع الإنسان مثل الحروب والتخريب المتعمد والسرقات التي يتعرض لها التراث الثقافي بما في ذلك مواقع التراث الثقافي والمجموعات المتحفية. يتناول المساق بالدراسة والتحليل كافة أنواع المخاطر من حيث تأثيرها على مواقع التراث الثقافي والمجموعات المتحفية كما يستكشف السياسات المختلفة والإجراءات التخطيطية والتقنية التي تهدف إلى الحد من هذه المخاطر على التراث قبل الكارثة وخلالها وبعدها عبر الوقاية والتخفيف والاستعداد الطارئ والاستجابة وأخيراً استعادة النشاطات العادية.
يركز المساق على تعريف الطالب بكيفية إدارة هذه المخاطر والكوارث لغايات التخفيف والحد من تأثيرها على التراث الثقافي كما يتضمن هذا المساق تطبيقاً عملياً من خلال تدريب الطلاب على تقييم مخاطر الكوارث للتراث وكذلك وضع خطط لإدارتها ضمن خطط الإدارة الشاملة لمواقع التراث الثقافي والمتاحف. يناقش المساق أيضاً نماذج وحالات دراسية من المنطقة العربية بهدف تنمية قدرة الطلاب على تقييم خطط الإدارة ومراقبتها ومراجعتها.

تفسير وتقديم التراث الثقافي
يقدم هذا المساق المنهجية والطرق المستخدمة في فهم التراث الثقافي من حيث المدلولات والمعاني والأهمية. يتناول المساق المناهج والنظريات المختلفة المتبعة في تحليل التراث الثقافي وتفسيره اعتماداً على المادة العلمية المتاحة عن ممتلك التراث الثقافي وعلى الدراسات الميدانية والتاريخ الشفهي وغيرها من المصادر وجمع كل ذلك بطريقة متكاملة لكتابة قصة التراث الثقافي. يغطي المساق أيضاً المنهجيات والطرق التقنيات العلمية الحديثة المستخدمة في تقديم التراث الثقافي إلى زوار المواقع والمتاحف بكافة أطيافهم بطريقة تفاعلية ومفهومة تجمع بين الفائدة العلمية والمتعة وتسهل استيعاب الزوار لمعاني ومدلولات التراث الثقافي.

علم وأخلاقيات المتاحف
يقدم هذا المساق دراسة معمقة لنشأة وتطور علم المتاحف والنهج النظرية والعملية لدراسة المتاحف. يتناول المساق تاريخ المتاحف ووظيفتها وانواعها، ويركز على النظريات والممارسات الأحدث مع أمثلة وحالات دراسية من العالم العربي، والممارسات والمواثيق الدولية الأفضل التي وضعتها المنظمات مثل الأيكوم واتحاد المتاحف الأمريكية. يغطي المساق بالتفصيل موضوعات تتعلق بطبيعة عمل المتحف هي: أسس اختيار المعروضات المتحفية والعرض المتحفي والمعارض المتحفية من حيث تصميمها وإخراجها والتفسير في بيئة المعرض وكذلك بعض الجوانب الأخلاقية التي يجب مراعاتها وبرامج المتحف التعليمية، التواصل مع الجمهور واختيار وسائل التعليم والتعلم.  يتضمن المساق تدريبات عملية في المتحف وزيارات ميدانية.

حفظ المجموعات المتحفية
يتناول المساق دراسة طبيعة القطع المتحفية من حيث نوع المواد الأولية المصنوعة منها وخصائصها الفيزيائية والكيميائية وعلاقة ذلك بتفاعلها مع عوامل التلف من حرارة ورطوبة وعوامل تلوث وغيرها وأشكال ومظاهر التلف الناتجة عن هذا التفاعل. يتناول المساق طرق الفحص والتشخيص الممكن استخدامها لفحص حالة القطع المتحفية وتحديد ما أصابها من تلف وتقييم وضعها. يركز المساق على السياسات والمقاربات والطرق الواجب اتباعها لحفظ القطع المتحفية بكافة أنواعها حيث سيتم التركيز على دراسة وتطبيق منهج الحفظ الوقائي من حيث طرقه وكيفية تطبيقه في المتحف للحد من عوامل التلف الطبيعية او البشرية. كما سيتعرض المساق إلى طرق الحفظ التدخلي الأساسية مثل طرق التنظيف الميكانيكية والكيميائية وطرق ترميم وتقوية مختلف أنواع المجموعات المتحفية. يتضمن المساق تدريبا عمليا في المختبر والمتحف.
 
إدارة المتاحف
يقدم هذا المساق دراسة معمقة للإدارة الفعالة للمتاحف كمؤسسات علمية لحفظ التراث الثقافي والتوعية والتعليم حول دور هذا التراث في حياة الناس.  يتناول المساق المواضيع التالية: الهيكل التنظيمي للمتحف وأقسامه المختلفة، إدارة المجموعة المتحفية لإيصال رسالة المتحف وكذلك طرق تسجيلها وتوثيقها، الموارد الشرية في المتحف وادارتها من حيث سياسات التعيين والتدريب والعمل الجماعي، الإدارة المالية للمتحف، إدارة الزوار، إدارة العمل المتحفي، تسويق المتحف وترويجه من حيث النظرية والممارسة.

التراث العالمي والأطر الدولية للحفاظ 
يتضمن هذا المساق أطر ومنهجيات إدارة التراث العالمي ويغطي الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي من شأنها صون هذا التراث وأهمها اتفاقية التراث العالمي لعام 1972 كما يتناول بالمناقشة النقدية مفاهيم هامة في سياق التراث العالمي مثل الأصالة والسلامة والقيمة العالمية الاستثنائية. ويعرف الطلاب بعملية إدراج المواقع بقائمة التراث العالمي بما في ذلك ملف الترشيح ومكوناته وكيفية إعداده وكذلك التقارير الدورية والمراقبة. ويتناول كذلك التحليل النقدي للجوانب القانونية للتراث العالمي وعلاقتها بالتشريعات المحلية كما يناقش الضغوط والتحديات المختلفة التي تواجه حفظ التراث العالمي مثل أعداد السائحين وزوار مواقع التراث العالمي وتأثير مثل تلك الضغوطات على إدارة هذا التراث وصونه.
 
حفظ المواقع والمباني التاريخية
يتضمن هذا المساق تعريف الطلاب بكيفية إجراء عمليات مسح وتحليل وتوثيق المباني والمواقع الأثرية والتاريخية باستخدام أحدث الوسائل التقنية وإعداد التقارير الخاصة بذلك. كما يتضمن المساق استعراض أهم القضايا والتحديات المرتبطة بعمليات حفظ المباني والمواقع الأثرية والتاريخية من حيث التقنيات والوسائل والمواد المتبعة لهذه الغاية. وكذلك تدريب الطلاب عملياً على كيفية إعداد خطة لحفظ المباني والمواقع الأثرية والتاريخية وفقاً للمعايير الدولية التي تعتمد على المزج بين المنهجين الوقائي والعلاجي واعتماداً على التحليل العلمي لتقنيات البناء والأسباب الطبيعية والبشرية التي تسبب تلف وتدهور حالة المباني والمواقع ومظاهر هذا التلف. يتضمن المساق تدريب عملي بالمختبر والموقع.

إدارة المناطق والمدن التاريخية
يتناول هذا المساق دراسة عناصر ومكونات البيئة العمرانية التاريخية حيث يتناولها كوحدة واحدة لا تتجزأ وليس كمجموعة من المباني.  يغطي المساق مبادئ ومنهجيات الحفاظ الحضري وتطوره والمواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بالحفاظ على المدن والمناطق التاريخية. يتناول المساق منهجيات وطرق تحليل البيئة العمرانية التاريخية وتأثير التدخلات والتوسع العمراني عليها ورسم السياسات والطرق المناسبة لحفظها وإدارتها وتطويرها وتنميتها بطريقة مستدامة. يهتم المساق بكيفية توظيف نظم المعلومات الجغرافية في إنجاز هذا العمل.