تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
أ.دحسين العثمان أستاذ الرتبة الأكاديميةأستاذ

التخصص

  • التنمية والسياسات الاجتماعية. جامعة ولاية الميسيسبي الحكومية، الولايات المتحدة الأمريكية،2000.

الاهتمامات البحثية

  • التغير الاجتماعي والثقافي، الهجرة والحراك السكاني، مشكلات الشباب المعاصرة

إتصل

دكتوراه في علم الاجتماع، جامعة ولاية مسيسيبي Mississippi State University، الولايات المتحدة الأمريكية، 2000
نائب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية للدراسات العليا وأستاذ مشارك في قسم علم الإجتماع.
-مستشار مشروع إستراتيجية الأسرة في إمارة الشارقة. -تدريب في مجالات الإحصاء الاجتماعي والسياسات الاجتماعية والإرشاد الأسري
لجنة الدراسات العليا في جامعة الشارقة. رئيس لجنة الدراسات العليا في قسم علم الاجتماع. رئيس لجنة الاعتماد الأكاديمي في قسم علم الاجتماع.
-التماسك الأسري -العنف الأسري -الزواج من أجنبيات
-اتجاهات الشباب الإماراتي نحو الزواج من الأجنبيات: دراسة كمية وكيفية، مجلة جامعة الملك سعود، م25، الآداب (1) ص ص 1 – 26، الرياض: 2013. -تطوير مقياس للوصم الاجتماعي للمصابين بمرض الإيدز في المجتمع العربي، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، م 9، ع 2، 2012، ص ص 43 – 71 (مشترك). Modernization and Dependency in the Arab world's Human- Development: Jordan as case study, European Journal of social sciences, Volume 29, Issue 2, 2012. ISSN: 1450-2267. Marital Happiness of married couples in the UAE Society: A sample from Sharjah. Asian Social Science Vol. 8, No 4, 2012, p 217-224. ISSN 1911-2017 Attitudes toward Women's Participation in Public life in the United Arab Emirates. 2011. Journal of International Women's Studies. Vol. 12, #3, p -المحددات الديمغرافية والاجتماعية للتقييم الذاتي للصحة في الأسرة الأردنية، شؤون اجتماعية، 2011. السنة 28، ص 47-70.
-الحصول على المكافأة التشجيعية السنوية لأعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجال التدريس للعام الجامعي 2013/2014. -الحصول على المكافأة التشجيعية السنوية لأعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجال خدمة المجتمع للعام الجامعي 2012/2013.
يعتبر التعلم والتعليم وسيلة من وسائل إصلاح الواقع والمستقبل وتحقيق نهضة الأمة. كما أن التعلم والتعليم هو الرافعة الأساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والبحث العلمي وتقوم فلسفتي التعليمية على أساس أن مستوى التعلم والتعليم لدى الطلبة يتضاعف باستخدام الوسائل التربوية الحديثة كتطوير وسائل العرض والتركيز على مشاركة الطالب والتعلم الجماعي والتفكير الناقد كما تظهره الدراسات العالمية كذلك، فإن التعلم والتعليم هو عملية تربوية مستمرة تقوم على أساس التعاون ما بين الأستاذ والطالب من خلال دافعية الأستاذ ونقلها إلى الطالب لمزيد من الاهتمام والتفكير والابداع . كما تقوم فلسفتي التعليمية على أساس أن التعلم والتعليم يهدف إلى غرس القيم الأخلاقية لدى الطلبة بدءًا من الأمانة ، والإخلاص ، والابداع ، والمشاكة والتسامح ومرورًا بتنمية المعرفة والعلم وانتهاءًا بغرس مفاهيم المواطنة والولاء والانتماء. ولتحقيق فلسفتي التعليمية فإنني أحاول دائمًا استخدام الأساليب الآتية: توفير البيئة الفعالة داخل الصف وبخاصة مهارات الاستماع والمناقشة. إعطاء المعلومات الدقيقة والصحيحة. التحضير المسبق لأي لقاء أو محاضرة للطلبة . استخدام نظام الأعمال الفردية والجماعية. استخدام أسلوب التعلم الذاتي. تنمية مهارات التحليل والتفكير الناقد. الحضور المستمر. تشجيع الطلبة على القيام بأنشطة لاصفية وأنشطة لها علاقة بخدمة المجتمع. ترسيخ مبدأ العدالة بين الطلبة. استخدام الحاسب الآلي في التعليم وتصميم مساقات على شبكة الجامعة لتوصيل المادة العلمية والواجبات إلى الطلبة. استخدام برنامج الحزمة الاحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS في تدريس الاحصاء الاجتماعي استخدام أكثر من طريقة تدريس: 1. التعليم الذاتي 2. حل المشكلات 3. دراسة الحالة 4. اجراء بحوث تنوع الاسئلة والواجبات لتحقيق مخرجات المساقات
عودة إلى القائمة