تسجيل الدخول
روابط سريعة
البوابة الإلكترونية
قائمة أعضاء هيئة التدريس
المكتبات
E
يبدو أن JavaScript غير مُمكن على المستعرض. الرجاء تشغيل JavaScript والمحاولة مرة أخرى.
ع+
ع
ع-
E
يبدو أن JavaScript غير مُمكن على المستعرض. الرجاء تشغيل JavaScript والمحاولة مرة أخرى.
ع+
ع
ع-
روابط سريعة
عن جامعة الشارقة
القبول
قائمة أعضاء هيئة التدريس
زر التنقل
قسم علم الاجتماع
محدد حالياً
عن القسم
نبذة عن القسم
كلمة رئيس القسم
فرص العمل للخريجين
إشادات
البرامج والدرجات
طاقم العمل
روابط هامة
مشاريع الطلبة
الخدمات والمرافق
الاعلام
الفعاليات والأنشطة
الصور
مقاطع الفيديو
Sharjah University
جامعة الشارقة
الكليات والبرامج
الكليات
الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
الأقسام
قسم علم الاجتماع
ppl_detail
أ.د
حسين العثمان
أستاذ
الرتبة الأكاديمية
أستاذ
السيرة الذاتية
التخصص
التنمية والسياسات الاجتماعية. جامعة ولاية الميسيسبي الحكومية، الولايات المتحدة الأمريكية،2000.
الاهتمامات البحثية
التغير الاجتماعي والثقافي، الهجرة والحراك السكاني، مشكلات الشباب المعاصرة
إتصل
halothman@sharjah.ac.ae
0097165053200
0097165053266
التعليم
دكتوراه في علم الاجتماع، جامعة ولاية مسيسيبي Mississippi State University، الولايات المتحدة الأمريكية، 2000
الوظيفة
نائب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية للدراسات العليا وأستاذ مشارك في قسم علم الإجتماع.
الأنشطة المهنية
-مستشار مشروع إستراتيجية الأسرة في إمارة الشارقة. -تدريب في مجالات الإحصاء الاجتماعي والسياسات الاجتماعية والإرشاد الأسري
عضوية اللجان
لجنة الدراسات العليا في جامعة الشارقة. رئيس لجنة الدراسات العليا في قسم علم الاجتماع. رئيس لجنة الاعتماد الأكاديمي في قسم علم الاجتماع.
مشاريع بحثية مختارة
-التماسك الأسري -العنف الأسري -الزواج من أجنبيات
منشورات مختارة
-اتجاهات الشباب الإماراتي نحو الزواج من الأجنبيات: دراسة كمية وكيفية، مجلة جامعة الملك سعود، م25، الآداب (1) ص ص 1 – 26، الرياض: 2013. -تطوير مقياس للوصم الاجتماعي للمصابين بمرض الإيدز في المجتمع العربي، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، م 9، ع 2، 2012، ص ص 43 – 71 (مشترك). Modernization and Dependency in the Arab world's Human- Development: Jordan as case study, European Journal of social sciences, Volume 29, Issue 2, 2012. ISSN: 1450-2267. Marital Happiness of married couples in the UAE Society: A sample from Sharjah. Asian Social Science Vol. 8, No 4, 2012, p 217-224. ISSN 1911-2017 Attitudes toward Women's Participation in Public life in the United Arab Emirates. 2011. Journal of International Women's Studies. Vol. 12, #3, p -المحددات الديمغرافية والاجتماعية للتقييم الذاتي للصحة في الأسرة الأردنية، شؤون اجتماعية، 2011. السنة 28، ص 47-70.
الجوائز
-الحصول على المكافأة التشجيعية السنوية لأعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجال التدريس للعام الجامعي 2013/2014. -الحصول على المكافأة التشجيعية السنوية لأعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجال خدمة المجتمع للعام الجامعي 2012/2013.
فلسفة التدريس
يعتبر التعلم والتعليم وسيلة من وسائل إصلاح الواقع والمستقبل وتحقيق نهضة الأمة. كما أن التعلم والتعليم هو الرافعة الأساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والبحث العلمي وتقوم فلسفتي التعليمية على أساس أن مستوى التعلم والتعليم لدى الطلبة يتضاعف باستخدام الوسائل التربوية الحديثة كتطوير وسائل العرض والتركيز على مشاركة الطالب والتعلم الجماعي والتفكير الناقد كما تظهره الدراسات العالمية كذلك، فإن التعلم والتعليم هو عملية تربوية مستمرة تقوم على أساس التعاون ما بين الأستاذ والطالب من خلال دافعية الأستاذ ونقلها إلى الطالب لمزيد من الاهتمام والتفكير والابداع . كما تقوم فلسفتي التعليمية على أساس أن التعلم والتعليم يهدف إلى غرس القيم الأخلاقية لدى الطلبة بدءًا من الأمانة ، والإخلاص ، والابداع ، والمشاكة والتسامح ومرورًا بتنمية المعرفة والعلم وانتهاءًا بغرس مفاهيم المواطنة والولاء والانتماء. ولتحقيق فلسفتي التعليمية فإنني أحاول دائمًا استخدام الأساليب الآتية: توفير البيئة الفعالة داخل الصف وبخاصة مهارات الاستماع والمناقشة. إعطاء المعلومات الدقيقة والصحيحة. التحضير المسبق لأي لقاء أو محاضرة للطلبة . استخدام نظام الأعمال الفردية والجماعية. استخدام أسلوب التعلم الذاتي. تنمية مهارات التحليل والتفكير الناقد. الحضور المستمر. تشجيع الطلبة على القيام بأنشطة لاصفية وأنشطة لها علاقة بخدمة المجتمع. ترسيخ مبدأ العدالة بين الطلبة. استخدام الحاسب الآلي في التعليم وتصميم مساقات على شبكة الجامعة لتوصيل المادة العلمية والواجبات إلى الطلبة. استخدام برنامج الحزمة الاحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS في تدريس الاحصاء الاجتماعي استخدام أكثر من طريقة تدريس: 1. التعليم الذاتي 2. حل المشكلات 3. دراسة الحالة 4. اجراء بحوث تنوع الاسئلة والواجبات لتحقيق مخرجات المساقات
عودة إلى القائمة