تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الاعلامالاعلام
د.محمد عبدالله أحمد القدحات الرتبة الأكاديميةأستاذ مشارك

التخصص

  • تاريخ اسلامي، عصور عباسية

الاهتمامات البحثية

  • تاريخ الدولة العباسية، الدراسات الحضارية، تحقيق المخطوطات والوثائق

إتصل

دكتوراه فلسفة – تاريخ تاريخ إسلامي - عصور عباسية لجامعة الأردنية 2000 الماجستير تاريخ إسلامي - عصور عباسية جامعة مؤتة – الأردن 1996 بكالوريوس تاريخ جامعة اليرموك – الأردن 1992
2022-الان استاذ مشارك كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الشارقة\ دولة الامارات العربية المتحدة 2014- 2022 استاذ مشارك كلية الآداب والعلوم الاجتماعية جامعة السلطان قابوس - سلطنة عُمان 2003- 2-11 أستاذ مساعد – مشارك كلية التربية جامعتي: الملك فيصل، والدمام – السعودية( تمت ترقيي عام 2009 لمشارك)
- الاشرف العام على منتدى العلوم الانسانية، مركز العلوم الإنسانية\ جامعة السلطان قابوس،2018-2022 - عضو الجنة العلمية للمؤتمر الدولي: العمارة العُمانية التراثية، مركز الدراسات العُمانية\ جامعة السلطان قابوس، 2022 - المشاركة في اختبارات تعيين المعلمين الجدد. في كلية التربية ووزارة التربية وكذلك اعداد اختبارات القبول في دبلوم التأهيل التربوي(تاريخ)\ كلية التربية. جامعة السلطان قابوس - تحكيم اختبارات دبلوم التربية\ تخصص تاريخ بصفة خبير المشاركة في اعداد اختبارات القبول في دبلوم التأهيل التربوي(تاريخ) - المساهمة في حصول كلية الاداب والعلوم الاجتماعية\ جامعة السلطان على الاعتماد امن مؤسسة (OQS) - المساهمة في عضوية ( مقرر اللجنة) لجنة الاعتماد الأكاديمي وضبط الجودة، حيث حصل القسم على الاعتماد الاكاديمي من المؤسسة الألمانية OQS) ). - المشاركة في إعداد خطة جديدة لقسم التاريخ – مرحلة البكالويوس بناءً على توصية لجنة الاعتماد الأكاديمي - عقد العديد من الورش لطلبة الدراسات العليا على مستوى الجامعة والكلية في مجالات اعداد مخطط البحث والتعامل مع النصوص ، وكذلك اعداد بحث للنشر
لجنة اختبارات تعيين المعلمين الجدد. كلية التربية ووزارة التربية2019-2022 لجنة اعداد اختبارات القبول في دبلوم التأهيل التربوي(تاريخ)\ كلية التربية2020- 2022 عضو الفريق الذي ساهم في اعداد خطة تخصص التاريخ\ كلية التربية2020 -2021 اللجنة الرئيسية للمخطوطات. مركز الدراسات العُمانية. 2017-2022 لجنة تحقيق المخطوطات. مركز الدراسات العُمانية2017-2022 عضو الجنة العلمية للمؤتمر الدولي: العمارة العُمانية التراثية، مركز الدراسات العُمانية\ جامعة السلطان قابوس 2020
- أثر الأفلاج في المجتمع العُماني حتى القرن (6هـ\12م). مجلة كلية الآداب. جامعة السلطان قابوس، مج13 ,22ع2، 2022. - مقومات الاقتصاد المغربي خلال القرن الرابع الهجري \ العاشر الميلادي. بالمشاركة ، مجلة كليةالآداب. جامعة السلطان قابوس، مج12، ع3، 2021 -العلاقة بين السياسة والفلسفة في العصر العَبَّاسيّ الأوَّل (132-232هـ/750-847م): عصر الخَليفَة المأمون أنموذجاً. بالمشاركةتطوير\ جامعة سعيدة \ الجزائر مج 7، ع1 ، 2020. -الوظائف العليا في عهد الخليفة العباسي الناصر لدين الله (575- 622هـ \ 1179- 1225م). دراسة في آليات الاختيار وترتيبات التولية، مجلة كلية الآداب، الملك سعود، السعودية مج 31، ع 2، 2019 - البيمارستان العَضُدي في بغداد (371- 656هـ \981-1258م) دراسة في تطوره التاريخي ودوره الحضاري، مجلة كلية الآداب. السلطان قابوس، عمان مج10، ع3، 2019 - مساعي الخلافة العباسية في استرجاع الولاية الدينية من خلال موسم الحج (575 - 656هـ\1179- 1258م)، مجلة العلوم الإنسانية (كراسات) الجامعة التونسية، ع 218-219، 2018 - الأوقاف ودورها في توفير مستلزمات التعليم في بغداد (550 -656هـ\ 1155-1258م) الإنسانية\ الوادي، الجزائر سنة 7، ع 12، 2018. - العلاقة البينية بين علمي التاريخ والآثار. مدينة قلهات الاسلامية حالة دراسية". بحث مع خالد دغلس\ قسم الاثار- جامعة السلطان قابوس، مجلة كلية الآداب، جامعة السلطان قابوس، عمان مج 9، العدد 1، 2017 - مراسيم تولية الخلفاء وولاة عهودهم في العصر العباسي الأخير (550-656هـ \1155-1258)مجلة كلية الاداب ، جامعة السلطان قابوس مج 3، ع1، 2016. - أبو الحسن محمد بن أحمد القطيعي (546 -634هـ \ 1151-1236م) وكتابه المفقود " درة الإكليل في تتمة التذييل". مجلة كلية الآداب، جامعة طيبة، السعودية ع11، 2016.
 وثائق أوقاف السيد حمود البوسعيدي على بيتي الرباط بمكة المكرمة، مكتبة بذور التميز، مسقط، 2022.  نسخة فلج العزيزي ببلدة سيق في الجبل الأخضر. دراسة وتحقيق (دراسة محكمة) جامعة نزوى، عمان، 2020.  كتاب الطبيخ وإصلاح الأغذية المأكولات، لأبي بكر المظفر محمد بن نصر ابن سيَّار. دار صادر، بيروت، 2012.  تاريخ ابن الساعي" الجزء التاسع. وبذيله الضائع من تاريخ ابن الساعي. دراسة وتحقيق وجمع. (دراسة محكمة) من قبل وزارة الثقافة الاردنية ، دار ورد، عمّان، 2010.  مناقب بغداد، لكمال الدين المعروف بابن الفوطي (ت723 هـ). دراسة وتحقيق. دار الفاروق عمّان، 2008.
حصة الشحي الحياة العلمية في بلاد الشام من خلال كتاب المقففى على الروضتين (جامعة الشارقة) مريم الشرفاء يوسف بن عمر الثقفي ودوره الدولة الاموة (106-127هـ/724-744م) (جامعة الشارقة) يعقوب البلوشي صورة الخليفة الأموي عمر بن عبد العزز الكتب الـمؤلفة في سيرته (جامعة الشارقة) مريم النقبي الحياة العلمية في مصرمن خلال كتاب المقففى الكبير للمقريزي(جامعة الشارقة) آمنة الزعابي المدارس ومراكز التعليم في بغداد خلال الحقبة ( 447-570هـ) من خلال كتاب المنتظم لابن الجوزي(جامعة الشارقة) أفراح العريمي ملكية الأرض في عُمان حتى القرن الخامس الهجري\الحادي عشر الميلادي(السلطان قابوس) سليمان الحجري التنظيمات العسكرية في عمان خلال الحقبة 132-280هـ(السلطان قابوس) سناء البلوشي المرأة في عمان من القرن الأول حتى القرن السادس الهجري\ الثاني عشر الميلادي(السلطان قابوس) تهاني الحوسني عُمان بـين فقه المذهب والممارسة السياسية (177- 342هـ) (السلطان قابوس) عبير اليحيائية المؤرخ ابن الدبيثي دراسة في منهجيته ومصادره من خلال ذيل تاريخ بغداد(السلطان قابوس) بلقيس آل فنة أوضاع عُمان السياسية خلال الفترة (380-442هـ) (السلطان قابوس)
جائزة الباحث المجيد ( على مستوى الكلية ) للعام الأكاديمي 2018 -2019 جامعة السلطان قابوس
 القدوة الحسنة هي عماد فلسفة التعليم، ولا تتحقق إلا من خلال: احترام الوقت والالتزام به سواء وقت المحاضرة ، أو المواعيد التي تعطى للطلبة ( الساعات المكتبية) مع الحرص على توطيد العلاقة الأخوية مع الطلبة، من خلال تعزيز الدافعية وزرع الثقة بالنفس: المناقشة والحوار والطرح والاستفسارات.  العمل على إثارة دافعية الطلاب والتفاعل من خلال:  الاسهام في بناء شخصية الطالب، من خلال تشجيعه على الحوار والمشاركة وإبداء الرأي، مما يسهم بتنمية مهارات التحليل لديه.  توفير وسائل اتصال متاحة بيني وبين الطلاب وذلك من خلال (الساعات المكتبية – البريد الالكتروني – Teams ).  التنويع في وسائل التعليم والتقنيات الحديثة والانترنت من خلال العرض العلمي واشراك الطلبة في تقديم موضوعات متعلقة بالمقرر، مما يجعله أساسا في المحاضرة متفاعلا لا متلقيا.  تنوع استراتجيات التدريس: حل المشكلات، التحليل الناقد، يسهم في تنواع قدرات الطالب وقدرته على تناول موضوعاته.  وحتى يتحقق كل ذلك، لا بد من امتلاك المدرس لأاداواته ومعارفة وخبراته، ومتابعة كل ما هو جديد في مجال تخصصه العلمي، والتمكن من المادة العلمية والاطلاع على كا ما هو جديد في مجال التعليم والتعلم
عودة إلى القائمة