تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الاعلامالاعلام
د.سعد أحمد بريثع السعد الرتبة الأكاديميةأستاذ مشارك

التخصص

  • الإدارة السياحية / الإرشاد السياحي

الاهتمامات البحثية

  • الإرشاد السياحي, السياحة الإلكترونية, السياحة المستدامة, السياحة الحضرية, التراث العالمي, جغرافية السياحة, الريادة في السياحة و الضيافة.

إتصل

(2010-2014): دكتوراه في الفلسفة في الإدارة السياحية – جامعة آيشتات إنجولشتات – ألمانيا. (2005 - 2008): ماجستير في إدارة المصادر التراثية – جامعة اليرموك – اربد – الأردن. (2006-2009): ماجستير في إدارة المصادر السياحية – جامعة فالنسيا – فلنسيا – إسبانيا. (2006): دبلوم عالي في الإعداد المهني المتكامل للإدارة السياحية الخاصة بالمصادر الطبيعية والثقافية - جامعة فالنسيا – إسبانيا. (2000- 2004): بكالوريوس في الإدارة العامة– جامعة اليرموك – اربد – الأردن.
سبتمبر 2018- سبتمبر 2020): رئيس قسم السياحة والسفر / جامعة اليرموك. برنامج الإدارة السياحية معتمد من منظمة السياحة العالمية (تدكوال). • (فبراير 2019 حتى يوليو 2022): أستاذ مشارك - قسم السياحة والسفر / جامعة اليرموك. • (يونيو 2014- فبراير 2019): أستاذ مساعد - قسم السياحة والسفر / جامعة اليرموك. • (يوليو 2014 حتى الآن): مدرب دولي معتمد لنظام التوزيع العالمي (سيبر) Sabre GDS. • (يناير 2010- أبريل 2010): مساعد بحث وتدريس - قسم السياحة وإدارة الفنادق / الجامعة الأردنية. • (مايو 2009- ديسمبر 2009): مخطط رحلات جوية/ الخطوط الجوية الملكية الأردنية.
• ندوة عن طريق التعلم عن بعد حول: إقتصاد وإدارة التراث الحضاري من كلية الاقتصاد في جامعة تورفرجتا في روما – ايطاليا. • الدورة الأولى المتقدمة حول: الإعداد المهني المتكامل للإدارة السياحية الخاصة بالمصادر الطبيعية و الثقافية (مطبقة على موقع البتراء) من جامعة فالنسيا – إسبانيا. • الدورة الثانية المتقدمة حول: الإعداد المهني المتكامل للإدارة السياحية الخاصة بالمصادر الطبيعية و الثقافية (مطبقة على موقع البتراء) من جامعة فالنسيا – إسبانيا. • ندوة مهنية حول حفظ التراث الحضاري المنعقدة في الأردن، وقد كانت الجامعات المشاركة في هذه الندوة كما يلي: جامعة اليرموك في اربد (الأردن) وجامعة أريستوتل في ثيسالونيكي (اليونان) ومختبرات راثجن في برلين (ألمانيا). • المشاركة في برنامج تبادل ثقافي (TEMPUS PROJECT) لمدة فصل دراسي واحد بين جامعة براندنبورغ التقنية في المانيا وجامعة اليرموك في الأردن وقد أخذت عددا من المساقات في قسم دراسات التراث العالمي في جامعة براندنبورغ الألمانية. • المشاركة في مشروع إدارة و إعادة التأهيل للمدن الإسلامية التاريخية (مدينة السلط - الأردن)، و قد كانت الدول المشاركة في هذا المشروع كما يلي: المانيا، وايطاليا، وجمهورية التشيك, وسوريا, و الأردن.
عضوية اللجان العلمية والفنية - قسم التاريخ والحضارة الإسلامية – فرع كلباء • عضو لجنة الاختبارات والجدول الدراسي 2022-2023 • عضو لجنة الخطط والمناهج 2022-2023 • عضو لجنة الارشاد الأكاديمي 2022-2023 • عضو لجنة خدمة المجتمع واستقطاب الطلبة 2022-2023 - قسم السياحة والسفر – جامعة اليرموك • عضو لجنة الدراسات العليا 2016-2017 و2017-2018 • رئيس لجنة الدراسات العليا 2018-2019 و2019-2020 • عضو لجنة الخطة والامتحانات 2019-2020 و2020-2021 و2021-2022 • عضو لجنة معادلة المساقات 2014-2015 و2015-2016 و2019-2020 و2020-2021 و2021-2022 • عضو لجنة الاعتماد الأكاديمي وضبط الجودة 2016-2017 و2017-2018 • عضو لجان 8 ترقيات لأعضاء هيئة تدريس • عضو لجنة متابعة الخريجين 2019-2020 - كلية السياحة والفنادق - جامعة اليرموك – الأردن • عضو لجنة المكتبة 2018-2019 • عضو لجنة الارشاد الأكاديمي 2018-2019 • عضو لجنة الموقع الالكتروني، 2018-2019 و2019-2020 • عضو لجنة الدراسات العليا 2018-2019 و2019-2020 و2020-2021 و2021-2022. • عضو لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي 2017-2018 و2020-2021 و2021-2022 • عضو اللجنة الاستشارية 2018-2019 • عضو اللجنة العلمية لمؤتمر قسم السياحة بعنوان أثر جائحة كورونا على قطاع السياحة 2020-2021 • عضو لجنة اعتماد المجلات العلمية 2021-2022 • عضو لجنة الارشاد والتوجيه 2018-2019 • عضو لجنة الكفاءة الجامعية 2018-2019 • عضو لجنة الموازنة 2018-2019 • عضو لجنة الندوات والمحاضرات 2018-2019 • عضو لجنة إنشاء برامج دراسية جديدة 2019-2020 • عضو لحنة الاستشارات والمشاريع الدولية 2021-2022 • عضو لجنة إعداد ملف الكلية للترشح لجائزة أفضل كلية 2017-2018 • عضو لجنة مساعدة أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية لاستخدام أنظمة التعلم عن بعد 2019-2020 • لجنة مواءمة الخطة الدراسية 2020-2021 • عضو لجنة إعداد المادة العلمية لمساق الثقافة السياحية والفندقية 2017-2018 - جامعة اليرموك - الأردن • عضو مجلس البحث العلمي والدراسات العليا 2020-2021 • عضو مجلس الجامعة 2017-2018 • عضو لجنة الجامعة والمجتمع المحلي 2017 – 2018 • عضو لجنة الشؤون الطلابية 2017-2018
: Challenges, Issues and Perspectives for Sustainable Growth. Funded by DAAD. • Lecturer (July 2017) - Integrating the Syrian Refugees in Jordan Tourism Industry. Funded by Gerda Henkel Stiftung. • Preparation Committee Member (February 2017) - Tourism Education Quality Project (Tedqual). Funded by USAID. • Participant (July 2015) - Tuning Middle East and North Africa (MEDA) Project. Funded by the European Commission and co-funded by the Tempus Programme of the European Union. • Project Coordinator (July 2014) - Practical Wisdom for Sustainable Management Project (Germany). Participated countries were the following: Germany, Morocco, Egypt, Lebanon and Jordan. Funded by DAAD.
• Al-Saad, S., AlWohoush, O., Kozak, M & AlMasri, R, (2022). Health and hygiene as a factor of destination competitiveness: A comparative study using synchronic and diachronic data. Tourism Planning & Development. • Al-Smadi, M. & Al-Saad, S. (2022). Analyzing Outbound Tourism as a Form of Economic Leakage: A Qualitative Approach. African Journal of Hospitality, Tourism and Leisure, 11(4):1317-1333. • Al-Saad, S., Ababneh, A., & Alazaizeh, M. (2019). The influence of airport security procedures on the intention to re-travel. European Journal of Tourism Research, 23, 127-141. • Aloudat, A., & Al-Saad, S. (2022). Indigenous Tour Guides: Innate Influencers of Cultural Mediation. Tourism, Culture & Communication, 22(4). • Al-Shorman, A., Ababneh, A., Rawashdih, A., Makhadmih, A., Alsaad, S., & Jamhawi, M. (2017). Travel and Hospitality in Late Antiquity: A Case Study from Umm el-Jimal in Eastern Jordan. Near Eastern Archaeology, 80(1), 22-28. • Al Saad, S.A., & Ababneh, A.A. (2017). Concept, Opportunities and Challenges of Urban Tourism in the Arab World: Case Studies of Dubai, Cairo and Amman. TOURISM - An International Interdisciplinary Journal, 65(3), 361-375. • Ababneh, A., Al-Saad, S., Al-Shorman, A., & Kharouf, R. A. (2018). Land Use Change at the Historical Tourist Attractions of Umm Qais, Jordan: GIS and Markov Chain Analyses. International Journal of Historical Archaeology, 1-25. • Al-Saad, S. (2017). Sustainable Tourism Management at Potential World Heritage Sites: Land Use Analysis by Using GIS: Case Study: Jerash Archaeological Site, Jordan. PEOPLE: International Journal of Social Sciences, 3(2), 614 - 636. • Al-Saad, S; Al-Orainat, L; Al-Badarneh, M; Al-Makhadmeh, A. (2018). Residents' Perceptions Towards Tourism and its Impacts on their Quality of Life in Aqaba City. Dirasat: Human and Social Sciences, 45(1), 229-244. Indexed in Scopus. • Al-Saad, S. (2014). The Conflicts between Sustainable Tourism and Urban Development in the Jerash Archaeological Site (Gerasa), Jordan. Doctoral dissertation - The Catholic University of Eichstätt – Ingolstadt / Germany. • Al-Saad, S. (2008). The Impact of Modern Urbanization on the Cultural Landscape of Jerash Archaeological Site. Master thesis - Yarmouk University / Jordan.
• Batool Gharaibeh. M.A. Thesis. Perceptions of Adopting E-tourism in Travel Agencies in Amman-Jordan. Yarmouk University, Jordan. • Mohammed Al-Smadi. M.A. Thesis. Economic Leakage of Jordan's Outbound Tourism. Yarmouk University, Jordan. • Ahmed Shatnawi. M.A. Thesis. The Socio-Economic Impacts of Home Stay Tourism on the Local Community in Ajloun, Jordan. Yarmouk University, Jordan.
• جائزة إستحقاق عن أفضل بحث مقدم بعنوان: خطة إدارية لموقع أم قيس الأثري (وصف وتقييم) من خلال المشاركة في الدورة الأولى المتقدمة حول: الإعداد المهني المتكامل للإدارة السياحية الخاصة بالمصادر الطبيعية والثقافية (مطبقة على موقع البتراء) من جامعة فالنسيا – إسبانيا. 2006. • جائزة إستحقاق وذلك للأداء المتميز والمشاركة الفعالة في الدورة الأولى المتقدمة حول: الإعداد المهني المتكامل للإدارة السياحية الخاصة بالمصادر الطبيعية والثقافية (مطبقة على موقع البتراء) من جامعة فالنسيا – إسبانيا. 2006.
أرى أن المدرس يجب أن يستمتع ويحب مهنة التدريس لكي يكون إيجابي في الطرح ويتمكن من إيصال المعلومة للطالب بشكل ممتع وسهل. لكي ترسخ المعلومة في ذهن الطالب بشكل جيد يجب على المدرس التنوع في استخدام استراتيجيات تدريس مبتكرة كاستراتيجية العصف الذهني واستراتيجية التعلم بالنمذجة واستراتيجية التعلم بالممارسة واستراتيجية العمل الجماعي واستراتيجية المناقشة وحل المشكلات. بالإضافة إلى ذلك يجب استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم كاستخدام الأجهزة الالكترونية مثل الحواسيب والأجهزة اللوحية واستخدام المنصات التعليمية ومواقع الانترنت المختلفة وبيانات الوسائط المتعددة مثل الصوت والصور والفيديوهات. يجب أن يتم مراعاة المستويات المختلفة للطلبة ومحاولة مساعدة الطلبة ذوو التحصيل العلمي المتدني وإعطاؤهم اهتمام أكثر من باقي الطلبة. كما يجب تعزيز مشاركة الطلبة في المحاضرة لتنمية شخصياتهم وتعزيز روح القيادة والتشاركية لديهم.
عودة إلى القائمة