تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الاعلامالاعلام
د.اسعد حماد موسى أبو رمان الرتبة الأكاديميةأستاذ مشارك

التخصص

  • التسويق السياحي والفندقي

الاهتمامات البحثية

  • الاهتمامات البحثية: - الارشاد السياحي - مهارات الاتصال السياحي. - حماية التراث واستخدامه لاغراض سياحية - سلوك السائح والضيف - التشريعات السياحية - ادارة الضيافة - العلاقات العامه في السياحة - ادارة الموارد البشرية في السياحة. - الرشاقة المنظمية - قدرات ادارة المعرفة في المنظمات السياحية - السلوك التنظيمي. - ادارة الجودة في المؤسسات السياحية. - القدرة الابداعية للاعمال - التسويق السياحي والفندقي - صناعة السياحة - ادارة الفنادق - إدارة علاقات الزبائن. - تكنولوجيا صناعة الضيافة. - إدارة الجودة الشاملة. - جودة الخدمة الداخلية والخارجية. - الإرشاد المهني والوظيفي. - الاتصالات التسويقية الالكترونية

إتصل

دكتو راه في التسويق السياحي والفندقي
- 4/10/1999م – إلى عام 2009: عضو هيئة تدريس، جامعة العلوم التطبيقية، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ، قسم إدارة الفنادق . - 2006-2008 رئيس قسم إدارة الفنادق، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة العلوم التطبيقية. - عضو هيئة تدريس في قسم التسويق، جامعة العلوم التطبيقية، من تاريخ 1/10/2009م إلى 14/9/2015. - رئيس قسم التسويق من تاريخ 20/9/2011 الى تاريخ 20/9/2014 - مساعد عميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية للدراسات العليا، جامعة العلوم التطبيقية 2013-2014 - رئيس وحدة التخطيط الاستراتيجي في جامعة العلوم التطبيقية 2012-2015 - عضو هيئة تدريس في قسم التسويق، كلية العلوم الادارية والمالية، جامعة البتراء من تاريخ 15/9/2015-20/1/2017 - نائب العميد، كلية العلوم الادارية والمالية، جامعة البتراء ، 2015-2016 - 25/1/2017- الى الان أستاذ زائر في جامعة الشارقة ، كلية الاداب والعلوم الإنسانية والاجتماعي ، قسم الارشاد السياحي
- تنفيذ الدورة التدريبية تحت عنوان "الدبلوم التدريبي في السياحة البيئية ، مركز التعليم المستمر والتطوير المهني، جامعة الشارقة ، 5/10-5/11/2017. - تنفيذ الدورة التدريبية تحت عنوان "الدبلوم التدريبي في السياحة البيئية ، مركز التعليم المستمر والتطوير المهني، جامعة الشارقة ، 5/11-13/12/.2017. - الخبرات التدريسية في قسم ادارة الفنادق وقسم السياحة : التسويق السياحي، مهارات الاتصال السياحي، الترويج السياحي، العلاقات العامة في السياحة، بحوث التسويق الفندقي، خدمة الزبائن في صناعة الضيافة، السياحة في الاردن، مبادي السياحة، ادارة الموارد البشرية في السياحة، ادارة الضيافة، دراسة حالات في صناعة الضيافة، مهارات الاتصال السياحي. المدخل الى الارشاد السياحي، صناعة الضيافة، المدخل الى علم السياحة، فن المتاحف، العلاقات العامة، سلوك المستهلك، انجليزي متخصص لطلبة الارشاد السياحي. مهارات الاتصال السياحي ،تخطيط وتطوير المنتجات السياحية، مدخل الى علم السياحة ، مدخل الى صناعة السياحة ، مدخل الى الارشاد السياحي ، السياحة الالكترونية، اقتصاديات السياحة، التسويق السياحي ، تطبيقات حاسوبية في السياحة، ادارة الفنادق والمنشآت السياحية.التخطيط السياحي، المصادر والانماط السياحية.
عضو الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية ، القاهرة، 2016 - عضو ومقرر اللجنة التحضيرية والمنسق العام لورشة العمل تحت عنوان "المشروع الوطني لتطوير الكفايات المعرفية لكليات الاعمال في الجامعات العاملة في المملكة الاردنية الهاشمية "، بالشراكة بين هيئة اعتماد موسسات التعليم العالي وجامعة البترا، 2016. - رئيس لجنة الدراسات العليا على مستوى كلية العلوم الادارية والمالية ، جامعة البترا، 2016-2017. - عضو في هيئة تحرير مجلة الوعي التاريخي الالكترونية، قسم التاريخ والحضارة الإسلامية، كلية الاداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة الشارقة، 2017-2018. - منسق مساقات الارشاد السياحي، قسم التاريخ والحضارة الإسلامية، كلية الاداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة الشارقة، 2017-2017. - عضو لجنة الملف الالكتروني ، كلية الاداب والعلوم الإنسانية والاجتماعي، جامعة الشارقة، 2017-2018. - عضو اللجنة العليا لتقيييم الكتاب المدرسي في الثانوية الفندقية ، وزارة التربية والتعليم، الاردن، 2015.
مشروع كتاب ، مدخل الى صناعة السياحة ، تحت الطبع. - تحديث كتاب صناعة الضيافة - مشروع كتاب إدارة المنتجات السياحية
1. سليمان ال خطاب، اسعد ابو رمان، ندى الروابده،(2016)، اثر العلاقة بين جودة الخدمة الداخلية والخارجية ،رضا الزبون الداخلي كمتغير معدل: دراسة على عينة من المطاعم ذات الخدمات الكاملة في عمان، مجلة دراسات: العلوم الادارية ، المجلد (43)، العدد(1) . 2. Suleiman Al Khattab, As'ad Abu-Rumman, Reham Abed, Sliman Alsoboa,(2015),The Impact of Indirect Consumer Pharmaceutical Advertising on the Physician-Patient Relationship Quality, European Journal of Business and Management, Vol.7, No.22. 3. Suleiman A. Al Khattab, As’ad H. Abu-Rumman, Ghadeer Methqal Zaidan, (2015), E-Integrated Marketing Communication and Its impact on Customers’ Attitudes, American Journal of Industrial and Business Management, 5, 538-547 4. Suleiman A. Al Khattab, As’ad H. Abu-Rumman, Ma’n Mustafa Massad, 2015), the Impact of the Green Supply Chain Management on Environmental-Based Marketing Performance, Journal of Service Science and Management, 8, 588-597. 5. Malkawi M. & Abu Rumman A. (2016) Knowledge Management Capabilities and Its Impact on Product Innovation in SME’s, international business research, Vol.9,No.5,PP.76-85. 6. الشمايله، ماهر وابو رمان، اسعد (2016) تاثير جودة الخدمة الداخلية في المطاعم السياحية على الاداء التسويقي، التزام الزبون الداخلي كمتغير معدل: دراسة على عينة من مطاعم الماكولات البحرية في عمان – الاردن، المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق، جامعة الاسكندرية، العدد (13) الإصدار (2). 7. Mahmoud Saleh Malkawi1, As'ad H. Abu Rumman, (2016), Knowledge Management Capabilities and its impact on Organizational Creativity in SME’s, International journal of Excellence in E-solutions for Management, Vol 5 , Issue 2. 8. الشمايله، ماهر، واسعد، أبو رمان،(2017)، ممارسات إدارة الموارد البشرية في المنظمات السياحية ودورها في تحسين الأداء: دراسة على عينة من النساء العاملات في قطاع السياحة، مقبول للنشر في مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، جامعة قناة السويس، الإسماعيلية، مصر. 9. الشمايلة، ماهر، وأبو رمان، اسعد، والحوري، فالح، (2017) تكنولوجيا الخدمات الذاتية في صناعة السياحة واثرها في النوايا السلوكية : دراسة على عينة من مستخدمي السياحة الالكترونية، مقبول للنشر في المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق، جامعة الإسكندرية، الإسكندرية. 10. أبو رمان، اسعد، والحوري، فالح، والشمايلة، ماهر (2017) مدى تطبيق الشركات السياحية لاستراتيجية المتحرك الأول واثرها في بناء المكانة الذهنية: دراسة ميدانية على عينة من الفنادق السياحية الأردنية، مرسل الى مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، جامعة قناة السويس ، الإسماعيلية، مصر. 11. Alhawary , Faleh; Aburumman, Asad; Alshamailh, Maher; (2017) Determinant Factors of Knowledge Sharing among academic Staff in the Jordanian Universities, European Journal of Social Sciences,Vol.55,Issue.4, ISSN 1450-2267, UK. 12. Aburumman, Asad; Malkawi, Mahmoud; Alshamailh, Maher (2017), Tourist perception of Food and Beverage Service Quality and its impact on behavioral intention: Study on the Eastern Region hotels in Sharjah, under Publication in European Journal of Social Sciences, ISSN 1450-2267, UK. 13. أبو رمان، اسعد (2017) حقوق العلامة المرتبطة بالعميل وأثرها في تعزيز القيمة المدركة: دراسة تحليلية على الأجهزة المحمولة المستخدمة من قبل طلبة الجامعات الأردنية الخاصة، المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد (18)، العدد (2). 14. أبو رمان، اسعد، (2017) اخلاقيات مهنة الارشاد السياحية، مجلة الوعي التاريخي، مجلة تصدر عن قسم التاريخ والحضارة الإسلامية، كلية الاداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الشارقة، العدد (14)، نرفمبر، دولة الامارات العربية المتحدة. 15. لمزيد من المعلومات حول الابحاث المنشورة يرجى الاطلاع على السيرة الذاتية المرفقة.
1. رسالة ماجستير بعنوان " اثر الاضطراب السوقي كمتغير معدل على العلاقة بين التوجة نحو السوق والاداء التسويقي في قطاع السياحة الاردني" ، (الرسالة باللغة الانجليزية)، الطالب عمر عبدالله الدبوبي، قسم التسويق ، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة العلوم التطبيقية الخاصة ، عمان ، الاردن ، 2011-2012. 2. رسالة دكتوراه بعنوان " اثر التسويق الالكتروني على اداء القطاع السياحي في الاردن " ، الطالب شافي فلاح الفلاحات، قسم ادارة الاعمال ، كلية الاعمال، جامعة ام درمان الاسلامية، السودان ، 2009-2012 3. رسالة ماجستير بعنوان "اثر المحيط المادي لمولات التسوق على سلوك المستهلك الشرائي: دراسة ميدانية على المتسوقين في المولات في الاردن"، الطالب محمد راغب عوده، قسم التسويق ، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة العلوم التطبيقية الخاصة ، (الرسالة باللغة الانجليزية)، عمان ، الاردن ، 2012-2013. 4. رسالة ماجستير بعنوان "سمات ادارة علاقات الزبائن الالكترونية في دورة الشراء واثرها في تعزيز الرضا الالكتروني: دراسة ميدانية على عملاء الحجوزات الفندقية عبر الانترنت في الاردن" ، الطالب عبدالله حمور، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة العلوم التطبيقية الخاصة ، عمان ، الاردن ، 2012-2013. 5. رسالة ماجستير بعنوان " أثر وسائل التواصل الاجتماعي التسويقية في تعزيز فاعلية الكلمة المنقولة الكترونيا، شهرة الفندق كمتغير معدل: دراسة على عينة من الفنادق في اقليم البتراء " ، الطالب موسى سليمان الطويسي ، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة العلوم التطبيقية الخاصة ، عمان ، الاردن ، 2013-2014. 6. رسالة ماجستير بعنوان " الموقع الإلكتروني كأداة للتسوق بالعلاقات وأثره في تعزيز الولاء الإلكتروني، جاهزية الزبون للتعامل الإلكتروني كمتغير معدل: دراسة على عينة من الفنادق الخمس نجوم في عمان " ، الطالبة بتول القدومي ، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة العلوم التطبيقية الخاصة ، عمان ، الاردن ، 2014-2015. 7. لمزيد من المعلومات حول الاشراف على رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه يرجى الاطلاع على السيرة الذاتية المرفقة.
- محكم معتمد في مجلة دراسات، الجامعة الاردنية / العلوم الادارية / والعلوم الاجتماعية والانسانية - محكم معتمد في مجلة المجلة الاردنية في ادارة الاعمال، الجامعة الاردنية . - محكم معتمد لدى كليات الدراسات العليا في جامعة البلقاء التطبيقية وجامعة ال البيت - كاتب في صحيفة الراي الاردنية للفترة 2000-2005. - كاتب في صحيفة الغد الاردنية، صفحة السياحة، 2009-2012. - مناقشة العديد من رسائل الماجستير في صناعة السياحة والضيافة، لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على السيرة الذاتية المرفقة. - المشاركة في ورشة عمل بعنوان الارشاد الاكاديمي ومخرجات الجداول الفصلية، جامعة الشارقة، فرع خورفكان، الخميس الموافق 16/2/2017. - المشاركة في البرنامج التدريبي بعنوان النظم واللوائح الجامعية لاعضاء الهيئة التدريسية، مركز التعليم المستمر والتطوير المهني في جامعة الشارقة، تاريخ 1/2/2017م ، وبمعدل خمسة ساعات تدريبية. - المشاركة في ملتقى شباب الجامعة الأول، جامعة الشارقة فرع خورفكان، يوم الأربعاء الموافق 3 مايو 2017. - المشاركة في ملتقى خورفكان الاقتصادي الأول، غرفة تجارة وصناعة الشارقة، تاريخ 13/4/2017. - المشاركة في الملتقى الاسري الثاني ، تحت شعار الاسرة قائدة عام الخير، جامعة الشارقة فرع مدينة كلباء، يوم الاثنين، الموافق 10/4/2017. - اعداد معرض السياحة والسفر، فريق السياحة في جامعة الشارقة فرع مدينة كلباء، يوم الاحد الموافق 16/4/2017. المشرف على فريق السياحة في جامعة الشارقة فرع مدينة كلباء 2017-2017.
· أن أقوم بإيضاح المبادئ العامة التي يستند عليها المقرر إضافة إلى بعض التفاصيل التي من الممكن أن تدعم معرفة الطالب في الحياة العملية. · أحاول أن أجعل عملية التعلم أكثر متعة بربط موضوعات المادة بالحياة العملية والقضايا المحلية والدولية التي تشغل حيز الاهتمام في الفترة التي أقوم بتدريس المقرر بها. · أحاول أن يمارس الطالب العملية التعليمة كممارسة يومية ممتعة دون الخضوع للضغوط الامتحانات والنتائج. · أن لا أتعامل مع العملية التعليمة بطريقة الربح والخسارة بل على العكس من ذلك يمكن أن يعتبر عمله نوعا من الإبداع الفني · أن يكون الهدف من الامتحانات هو تعزيز المخزون المعرفي لدى الطالب طوال الفصل الدراسي. · أن تستهدف الامتحانات أيضا إلى مساعدة ودعم الطلاب ذوي الأداء المنخفض والطلاب الذين يعانون من الخجل في زيادة القدرة على التحصيل. · إن النظر للامتحانات بهذا المنظار يساعد في التخفيف من الإحساس بالضغط الذي عادة ما يرتبط بالامتحانات. · العملية التربوية الناجحة تتطلب جملة من الأدوات التقنية والعلمية التي يجب أن تتوفر لدى المؤسسة التربوية خصوصا منها المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة.
عودة إلى القائمة