تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
د.نور الدين الصغير الرتبة الأكاديميةأستاذ مشارك

التخصص

  • التاريخ الحديث

الاهتمامات البحثية

  • النهضة الفكرية في دولة الإمارات العربية المتحدة الأقليات المسلمة الفكر العربي الإسلامي تجيد الدراسات التاريخية حوار الشرق والغرب

إتصل

بكالوريوس دراسات الحضارة الإسلامية بكالوريوس التاريخ الوسيط الماجستير في التاريخ الوسيط : باريس – فرنسا دبلوم البحوث والدراسات المعمقة في الحضارة الدكتوراه في قضايا الفكر العربي الإسلامي دكتوراه الدولة في التاريخ الحديث والمعاصر
أستاذ مشارك في قسم التاريخ والحضارة الإسلامية أستاذ في الجامعة التونسية
رئيس وحدة البحوث في الجامعة التونسية رئيس مركز مصادر التعلم في سلطنة عمان استاذ تعليم عال في الجامعة التونسية استاذ مشارك في جامعة الشارقة رئيس قسم التاريخ والحضارة الاسلامية
عضو هيئة تحرير مجلة دراسات أندلسية – تونس عضو مجلة التنوير – تونس دراسات متوسطية - فرنسا جمعية التاريخ الرقمي – جامعة كاليفورنيا – الولايات المتحدة الامريكية المجلة التاريخية المغاربية. تونس جمعية خبراء السياحة العالمية. فرنسا مجلس الأرشفة العالمية (عضو). بلجيكا جمعية العناية بالمخطوطات وحفظها. تونس جمعية داغستان لكتابة تاريخ الصحابة. جمهورية داغستان الجمعية الخليجية – المغاربية للدراسات والبحوث جمعية التراث المادي والمعنوي – كندا منتدى الابداع السياحي – جامعة جيرونا – اسبانيا جمعية حرية بلا حدود – تونس جمعية الدراسات في تاريخ العبودية – فرانكفورت - المانيا عضوية اللجان العلمية : لجان الجامعة : لجنة الجداول لجنة استقطاب الطلبة لجنة البحث العلمي لجنة المناهج لجان الكلية : لجنة الاعتماد لجنة الاستقطاب لجنة الجداول لجنة الامتحانات لجنة مجلة الكلية لجان القسم
مسألة إلغاء العبودية في شرقي إفريقيا وحدة العطاء الحضاري في البحر الابيض المتوسط اقتصاد دبي في الكتابات الفرنسية الوثائق التاريخية الخليجية الفكر التاريخي العربي-الإسلامي الأقليات المسلمة في الغرب المنهجية التاريخية وسبل تحديثها إشكالية العلوم لدى المسلمين الفكر الحضاري العربي- الإسلامي الفكر الديني والصيرورة التاريخية المسألة الموريسكية وإشكالية التعايش المذهبي التجديد الفكري في المناهج والدراسات التاريخية الإسلامية الوثائق الفرنسية الخاصة بتاريخ الخليج العربي : مشروع تحت رعاية الأمانة العامة لدول مجلس التعاون
المعرفة التاريخية الوثيقة التاريخية الفرنسيون وميناء مسقط تاريخ الأقليات المسلمة في فرنسا الهزيمة في فكر ابن خلدون حركات الإصلاح العربية الحداثة والتغريب بين العالم الإسلامي والغرب المؤرّخ وسلطة النصّ : علم الهرمنطيقا المسألة الشرقية من خلال وثائق نابليون بونابرت تبعات تهجير المسلمين وطردهم من الأندلس العلاقات الثقافية الخليجية- المغاربية أهمية التاريخ الشفاهي الوحدة المعرفية في الحضارة الإسلامية فقه المصالح في الحضارة الإسلامية الفقه الأباضي وقضايا المجتمع
جائزة المجلس العالمي للتوثيق لأحسن مشروع وثائقي في سنة 2010 جائزة مجلس البحث العلمي الأوربي لتمويل أفضل مشروع بحث في العلاقات المعرفية بين الجامعات الأوربية والخليجية
تتمثل العملية و التعليمية منظومة فلسفية متكاملة تقوم التفاعل مع المعطى التعليمي والمادة التدريسية في بنائها وتفكيكها وصولا إلى إعادة تركيبها لكي تتشكل من خلالها ملكة الطالب وإبداعاته. ويعتبر التدري علاقة تبادلية تفاعلية بين الأستاذ وطلبته، وهي عملية تعليمية قائمة على فهم جيد لمخرجات التعلم وكيفية تحقيقها، لذلك فإنني أؤمن بأن أستاذ الجامعة لابد أن يكون لديه من المهام والواجبات التي يقوم بها تجاه طلبته، كما أنهم هم لديهم نفس المهام والواجبات نحو الأستاذ. ؤمن بأن مسؤولياتي كأستاذ في جامعة الشارقة أن أقدم لطلابي ما يلي: الجو التعليمي الراقي الذي يسهل عملية التعلم. المعلومات والمعرفة التي تساعدهم على أن يكونوا أكثر تفوقا ونجاحا في حياتهم. المواد التعليمية والكتب والمراجع العلمية غير المتوفرة في مكتبة الجامعة. التغذية الراجعة لهم كي أكون أكثر فاعلية في عملية التعلم. إثارة دافعيتم وتعزيزها بصورة تجعلهم أكثر نجاحا وتوفقا في حياتهم العلمية والعملية. استغلال الإمكانات التقنية التي توفرها الجامعة. الوصول إلى الوثيقة التاريخية الضرورية عبر الشبكة العنكبوتية. الارتقاء بالعملية التعليمية إلى تكنولوجيا التعليم الإلكتروني. تسهيل الوصول إلى الوثيقة لإثراء المباحث التاريخية. كما أنني أؤمن بأن لدى طلبي المميزين واجبات تجاه أستاذ المقرر وتجاه زملائهم ونحو أنفسهم، الأمر الذي يساعدهم على القيام بأعمالهم بصورة فاعلة وذات كفاءة عالية، لذلك فمن مسؤوليات طلبتي أن: يتحملوا ويتقبلوا الآراء المختلفة. التهيئة والاستعداد الجيد للعمل أثناء الأسبوع. تحمل الأنشطة والأعمال المنوطة بهم والعمل على إنجازها. السعي نحو استخدام ما تعلموه من خبرات وعمل في داخل القاعة إلى البيئة الخارجية، كما هو الحال بحمل خبراتهم الحياتية إلى داخل الصف، كي يعملوا على إثراء المقرر الدراسي من مناقشات وعمل. كذلك العمل على استخدام ما تعلموه من خلال المقرر من مهارات وأساليب حل المشكلات والتعرف عليها في حياتهم الخارجية والعملية.
عودة إلى القائمة