تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
أ.د.شحدة فارع الرتبة الأكاديميةأستاذ

التخصص

  • لغويات

الاهتمامات البحثية

  • اللغويات التقابلية، تحليل الخطاب، الترجمة، تعليم اللغة الإنجليزية

إتصل

دكتوراة في اللغويات من جامعة كانساس عام 1988
التدريس في الجامعة الأردنية من 1988-2001 التدريس في جامعة الشارقة من 2001-الآن
نشر البحوث العلمية وتأليف الكتب المتخصصة والترجمة من الإنجليزية الى العربية وبالعكس
عضو في لجنة التعيين والترقية ولجنة الدراسات العليا ولجنة المؤتمرات ولجنة تحكيم جوائز الجامعة
- التخطيط والإدارة الصفية 2- دور القواعد النصية في تدريس اللغة 3-أخطاء الطلبة على مستوى النص 4-اكتساب الطلبة لأفعال الحواس 5- المعلم باحثاً في عملية التدريس 6- دور المعلم وخصائصه 7- دور الترجمة في تطوير العربية 8- اكتساب الطلبة للجمل الشرطية 9- الوظائف البلاغية لحرف العطف "الواو" 10- المعاجم مصدر محتمل للأخطاء يمكن الاطلاع عليها بالتفصيل في السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية
اشرفت على ما يزيد عن 20 رسالة ماجستير
حصلت على جوائز التميز في مجالات البحث العلمي والتدريس وخدمة الجامعة والمجتمع على مستوى الكلية
تتمثل فلسفتي في التدريس في الاعتقاد بأن عملية التعليم والتعلم ترتكز على عدة عوامل أهمها: فهم عملية التعليم والتعلم والعوامل المؤثرة فيها، وفهم العلاقة بين التعليم والتعلم، وإتقان عدة طرائق للتدريس وإدراك دور المعلم والمتعلم والمادة التدريسية، وإتقان أساليب التقييم. وينبغي لهذه العملية أن تركز على المتعلم بحيث يكون هو محور العملية التربوية. والهدف الأساسي من التعليم هو إحداث تغير مرغوب في سلوك المتعلم بحيث يحاول المعلم تحقيق هذا الهدف باتباع الأساليب التدريسية المناسبة لمستوى الطلبة وخلق البيئة الصفية التي تشجع على التعلم وتحقيق الأهداف المرجوة
عودة إلى القائمة