1- ربط التعلم الجديد بالتعلم السابق ذي العلاقة في مواقف جديدة ذات علاقة بحياة المتعلم اليومية ( التعلم الوظيفي ) قدر الإمكان.
2 – عدم إرهاق المتعلم في تحقيق التعلم من حيث الزمن والجهد .
3 – تنمية شخصية المتعلم في تحقيق التعلم من جوانبها المختلفة : المعرفية والمهارية , والانفعالية
4-المشاركة النشطة من قبل الطلاب .
5 تقديم المعرفة العلمية بطرية مفهومة , وواضحة المعنى بالنسبة إلى الطالب , وبما يوافق خبراته السابقة , وطبيعة العلم , وبنيته , وأهداف تدريس المادة العلمية .
6- تنظيم المعرفة المقدمة بطريقة مترابطة ومتسقة , بحيث يتاح للمتعلم فهم كل خطوة , وتطبيقها , وتحويلاتها , مهاراتها الأساسية .
7- تجسير الفجوة بين النظرية التدريسية والمنطق البنائي والتنظيمي للمادة العلمية , واحتياجات المتعلمين النفسية .
8- اعتماد التغذية الراجعة المناسبة , لإحداث التغييرات , أو التعديلات في التدريس الجامعي , بما يوافق ظروف المتعلمين وحالاتهم وتوجهاتهم واهتماماتهم .
9- طريقة التدريس المتبعة مرنة وقابلة للتعديل في ضوء المستجدات التي تحدث في قاعات التدريس. واستخدام وسائل التكنلوجيا في التدريس