تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الاعلامالاعلام
أ. د.عبدالله فلاح محسن المنيزل أستاذ الرتبة الأكاديميةأستاذ

التخصص

  • علم النفس التربوي/ البحث التربوي و الإحصاء التطبيقي

الاهتمامات البحثية

  • تقويم تعلم الطلبة. تطوير وبناء الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية. العزو الداخلي والخارجي )نظرية العزو(. الإحصاء التربوي والبحوث التربوية والنفسية

إتصل

تقويم تعلم الطلبة. تطوير وبناء الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية. العزو الداخلي والخارجي (نظرية العزو). الإحصاء التربوي والبحوث التربوية والنفسية
أستاذ
تنفيذ بعض الورش من مثل ورشة البحث العلمي لجائزة خليفة التربوية ، و جائزة رأس الخيمة للتميز التربوي
- مدير تحرير مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية . - عضو لجنة تعيين الموظفين على مستوى الجامعة . - عضو مجلس البحث العلمي على مستوى الجامعة . - عضو مجلس كلية الدراسات العليا على مستوى الجامعة . - عضو مجلس العمداء . - رئيس لجنة البحث العلمي على مستوى الكلية . - عضو في جميع اللجان المشكلة على مستوى القسم .
1 . الاندماج في الحياة الجامعية لدى طلبة السكن الداخلي في جامعة الشارقة : دراسة ميدانية . 2 . أنماط التنشئة الوالدية و علاقتها بالتواصل الأسري : دراسة ميدانية في مجتمع الإمارات. 3 . التكيف الأكاديمي وعلاقته بالأداء التحصيلي لدى طلبة جامعة الشارقة دراسة مقارنة بين الطلبة الواقعيين تحت الملاحظة الأكاديمية والطلبة المتفوقين . 4 . أثر تطبيق مبادرة لغتي للتعلم الذكي على اكتساب مفاهيم ومهارات اللغة العربية عند عينة من طلبة رياض الاطفال في إمارة الشارقة .
SPSS .1 . الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية جامعة الشارقة . 2 . الاستراتيجيات الدافعة للتعلم والأساليب المعرفية السائدة لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في دولة الإمارات العربية المتحدة . 3 . اتجاهات الشباب الإماراتي نحو العمل التطوعي ، مجلة دراسات تربوية ، مجلة كلية التربية بالزقازيق ، العدد (87) ‘ ابريل (2015 ) .
تم الأشراف سابقاً على حوالي 70 رسالة ماجستير و دكتوراة .
لا يوجد
أن المرحلة الجامعية هي مرحلة إعداد الفرد للحياة، وبالتالي فإن الهدف من العملية التدريسية ليس حشو ذهن الطلبة بالمعلومات وإنما التركيز على الجوانب التي من شأنها إعدادهم أكاديمياً ومسلكياً حتى يكونوا مزودين بالاحتياجات والوسائل الضرورية التي تساعدهم على الاستقلالية والاعتماد على النفس في مواجهة متطلبات الحياة. إن الطلبة هم الأساس في العملية التعليمية وبالتالي التركيز على تنمية تفكيرهم يجب أن يكون الأساس الذي يتم الانطلاق منه، ومن هنا فإن التركيز على البرامج التي من شأنها تعزيز التفكير الناقد وزيادة معرفتهم بأساليب حل المشكلات واستخدام خطوات البحث العلمي في تناول جميع القضايا يعتبر أمراً ذا اهمية. كذلك لابد التركيز على الطلبة الذين يعانون من مشكلات أكاديمية ومسلكية بحيث يتم توجيههم التوجيه المناسب من خلال مساعدتهم على التعرف على طرق وعادات الدراسة الجيدة والأسلوب الأفضل للتعامل مع الموضوعات المختلفة .كذلك يمكن التركيز على عملية التعلم التعاوني بما ينعكس على أداء الطلبة بشكل أفضل وخاصة أولئك الذين يعانون من انخفاض في الأداء التحصيلي . إن المناخ الصفي وتوفير بيئة صفية يتوفر فيها التفاعل الايجابي بين المدرس والطلبة وبين الطلبة أنفسهم يعتبر عنصراً هاماً من العناصر التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في العملية التدريسية لان ذلك يولد اتجاهات ايجابية نحو المدرس والصف بشكل عام والذي ينعكس بطريقة أو بأخرى على أداء الطلبة بشكل ايجابي .
عودة إلى القائمة