تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الاعلامالاعلام
د.سميح محمود محمد الكراسنة أستاذ الرتبة الأكاديميةأستاذ

التخصص

  • الدكتوراة في فلسفة التربية/ المناهج والتدريس خبير: في ضمان الجودة والتطوير الأكاديمي. جامعة اكستر/ بريطانيا (Exeter -UK

الاهتمامات البحثية

  • 12. الكراسنة، سميح (2005). تصورات المعلمين والمعلمين الطلبة للتعليم الفعال للدراسات الاجتماعية.المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 1(1):31-50. 13. الكراسنة، سميح والقزقزة، سليمان( 2006) مستوى وعي طلبة برنامج معلمي مجال الدراسات الاجتماعية ومعلمي هذه المادة بالآثار الثقافية والاجتماعية لأبعاد ظاهرة العولمة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية التربية جامعة الملك سعود. 19(1)161-195. 14. الكراسنه، سميح وخزاعلة، تيسير. (2007). التفاعلات الاجتماعية بين عناصر النظام المدرسي الإنسانية ودورها في إحداث الإصلاح المدرسي. "مجلة العلوم الإنسانية جامعة قسنطينة". 28(ﺃ): 23-39. 15. الكراسنة، سميح والخوالدة محمد (2007). معرفة المعلمين الطلبة في جامعة اليرموك بأخلاقيات مهنة التعليم ودرجة ممارستهم لها. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، جامعة مؤتة_الأردن. 32(2): 152-175. 16. الكراسنة، سميح. (2007) معوقات استخدام الإجراءات التدريسية غير التقليدية لمبحث الدراسات الاجتماعية. "المجلة الأردنية في العلوم التربوية".3(2):123-141. 17. البركات، علي والكراسنة، سميح والشرعة، أحمد. (2008). دور الأسئلة الصفية في تحسين نتاجات تعلمية لدى تلاميذ الصف العاشر في مبحث التاريخ. "مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية". 18(2): 243-282. 18. الكراسنة، سميح، وجبران، على والمساعدة وليد، الزعبي، الاء. (2009). الانتماء والولاء في القران والسنة. "المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية". جامعة آل البيت.6(2):49-72 19. الكراسنة سميح وبخيت، محمد. (2009). معتقدات معلمي الدراسات الاجتماعية حول فعالية البحوث الإجرائية في ممارستهم التعليمية التعلمية. “مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية". 6(عدد خاص):157-191. 20. الكراسنة سميح وجبران علي والمساعدة وليد. (2009). دور الجامعة في بناء الشخصية الجامعية القادرة على تعظيم الانتماء الوطني من خلال المدخل الأخلاقي وثقافة الحوار. "مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية". 19(1): 23-79. 21. الكراسنة سميح، وطوالبة مصدق. (2011). مستويات مهارات التفكير في أسئلة كتب التربية الاجتماعية والوطنية المطورة وفق ملامح "اقتصاد المعرفة" للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن. “المجلة الدولية للأبحاث التربوية (IJRE)”، جامعة الأمارات.27:29-48. 22. الكراسنة، سميح. (2011). تفعيل البناء المعرفي المسبق للتلاميذ وأهميته في تحسين تعلم موضوعات مبحث التربية الاجتماعية وتعليمها: خبرات ميدانية. "مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس".34(4):315-359. 23. الطوالبة، هادي والكراسنة سميح (2018) وعي طلبة جامعة اليرموك بممارساتهم الرقمية وانعكاساتها على قيم المواطنة الرقمية لديهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية.14(4) 369-406 24. العنزي، شيما؛ هادي ، الطوالبة، والكراسنة ، سميح (2018). دور منصات التعليم الالكتروني في تحسين قيم المواطنة لدى طالبات المدارس الثانوية السعودية. مجلة جامعة القدس للدراسات والبحوث التربوية والنفسية. 7(13)231-239. 25. العديلي، بيان؛ طوالبة، هادي؛ والكراسنة، سميح (2018) تطوير وحدات تعليمية في ضوء التربية الإعلامية في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية وقياس أثرها في تنمية الوعي الإعلامي لدى الطلبة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،26(5)،344-364. 26. أبو القيعان، كامل؛ الشطناوي، نواف؛ والكراسنة، سميح (2018). درجة ممارسة مديري المدارس الأساسية العربية في النقب لأدوارهم نحو المعلمين حديثي التعيين من وجهة نظرهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.26(4)، 525-646. 27. الطوالبة، هادي والكراسنة، سميح (2018) وعي طلبة جامعة اليرموك بممارساتهم الرقمية وانعكاساتها على قيم المواطنة الرقمية لديهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية.14(4) 369-406 28. عمايرة، نجاح؛ وعبيدات، هاني؛ والكراسنة سميح (2019) مشكلات التعايش التي يواجهها الطلبة اللاجئون السوريون في المدارس الحكومية الأردنية (دراسة ميدانية في لواء الكورة). مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات 10(27)،20-43. 29. الغزو، دانا؛ الكراسنة، سميح (2019) تطوير وحدة تعليمية من كتب التربية الوطنية والمدنية قائمة على الاستقصاء التقديري وقياس أثرها في تنمية التحصيل لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية.33(12)1923-1948. 30. النواصرة، عمر والكراسنة، سميح (2020) أثر توظيف استراتيجية محطات التعلم "الذكية" في تحصيل الطلبة في مبحث التاريخ. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية 7 (2) 303-319. 31. مقدادي، ربا، والكراسنة، سميح، والرويلي، سلطان (مقبول للنشر) دراسة تحليلية لتدني أداء طلبة المرحلة الثانوية في اختبار القدرات العامة بمنطقة الجوف وعلاجه. دراسات الجامعة الاردنية. 32. الكراسنة، سميح والغول، سهام (مقبول للنشر) تطوير وحدة قائم على التفكير الحاسوبي وقياس أثرها في تنيمه تحليل القضايا التاريخية وصنع القرار لدى الطلبة في تدريس التاريخ في الأردن. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، الأردن. 33. الدويري، عالية؛ جبران علي؛ الكراسنة سميح (مقبول للنشر) ممارسة معلمات تربية الطفولة لتطبيقات الفلسفة البنائية على العملية التعليمية التعلمية في مديرية تربية قصبة اربد. الجمعية التربوية الأردنية.

إتصل

الدكتوراة في فلسفة التربية/ المناهج والتدريس خبير: في ضمان الجودة والتطوير الأكاديمي. جامعة اكستر/ بريطانيا (Exeter -UK
منسق برنامج الدبلوم المهني في التدريس جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا العين \ الإمارات العربية المتحدة الفصل الأول من العام الدراسي 2009 /2010. رئيس قسم الدبلوم المهني في التدريس من بداية الفصل الثاني من العام الدراسي 2009/2010 إلى نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 2011 /2012. جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا- العين/ الامارات العربية المتحدة. رئيس قسم التربية والابتدائية كلية التربية – جامعة اليرموك – الأردن. الفصل الأول من العام الدراسي 2012/2014. مدير مركز الجودة والتطوير الأكاديمي جامعة اليرموك من تاريخ 1/2/2015 -1/2/2016.  عضو مجلس أمناء جامعة الطفيلة التقنية/ الأردن 7/2018 ولغاية الأن. مدير مركز الجودة والاعتماد الأكاديمي جامعة اليرموك – الأردن من تاريخ 11/11/2018 -2019. عضو مجلس مصادر التعلم الالكترونية والتعلم عن بعد / جامعة اليرموك 2019- 2021.
رئيس قسم التربية الابتدائية لمدة سنتين، وهذا القسم كان يطرح برنامج تربية الطفولة (تربية الطفل)، حيث كان لي الدور الإشرافي الكامل على كل ما يتعلق بالبرنامج من متابعات أكاديمية وإدارية وتطويرية، وتدريب ميداني واللجان التخصصية المتعقلة بترية الطفولة وكذلك التعليم الابتدائي.  ممثل قسم التربية الابتدائية في مجلس الكلية للعام الجامعي 2016/2017.  التدريس لما يزيد عن 14 عام لمساقات في تربية الطفولة والتعليم الابتدائي أو مساقات ذات صلة بها، ومنها:  تنمية المفاهيم الدينية والاجتماعية/ تربية الطفولة.  التربية الوطنية والمدنية. / تربية الطفولة.  مبادئ العلوم الاجتماعية. / تربية الطفولة.  نماذج التعليم واستراتيجياته. /تربية الطفولة  مهارات التربية الاجتماعية/ تربية الطفولة  تخطيط مناهج رياض الأطفال. / تربية الطفولة  التدريبات الميدانية/ رياض الأطفال/ تربية الطفولة  تعليم المواطنة في مراحل التعليم العام/ تربية الطفولة  تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية لطفل الروضة/ تربية الطفولة  تعليم وتعلم التربية الإسلامية والاجتماعية. / معلم الصفوف الثلاث الأولى  مناهج التربية الاجتماعية وأساليب تدريسها. / معلم الصفوف الثلاث الأولى  مناهج التربية الوطنية وأساليب تدريسها. / معلم الصفوف الثلاث الأولى  تخطيط مناهج رياض الأطفال. / معلم الصفوف الثلاث الأولى  الأسرة وتربية الطفل/ تربية الطفولة  تعلم القيم وتعليمها/ تربية الطفولة  التعليم في بيئات متنوعة وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. /جامعة العين /الإمارات  النمو الإنساني والتعلم/جامعة العين/ الإمارات  الاشراف والمشاركة في تطوير برنامج تربية الطفولة ومعلم الصفوف الثلاث الأولى في ضوء معايير هيئة اعتماد التعليم العالي في قسم التربية الابتدائية جامعة اليرموك في العام 2016 تطوير الخطط.  المشاركة في إدارة وتنفيذ مشروع دراسة المقارنة بين طرق التدريس للصفوف الثلاثة الأولى في المملكة الأردنية الهاشميةّ وبين طرق التدريس في بعض الدول المتقدمة والمشابهة لوضع الأردن الاقتصادي، الممول من المجلس الاقتصادي والاجتماعي/ الأردن2016.  الأشراف والمشاركة في إعداد برنامج الماجستير في التعليم والابتدائي2016/2017  تحكيم برامج إعداد المعلمين / تربية الطفولة ومعلم الصف- جامعة النجاح- فلسطين.2007  تحكيم برنامج بكالوريوس في التربية " معلم المرحلة الأساسية العليا تعليم الاجتماعيات جامعة غزة-فلسطين.2013  عضوية لجان خاصة ببرنامج تربية الطفولة والتعليم الابتدائي، منها:  لجنة خطة تربية الطفولة ومعلم الصف في قسم التربية الابتدائية.  لجنة معادلة واحتساب مساقات طلبة تربية الطفولة ومعلم الصف المنقولين لجامعة اليرموك من جامعات أخرى.  عضو لجنة الجودة (إعداد الخطة الاستراتيجية لتطوير قسم التربية الابتدائية في كلية التربية) 2006  الإشراف الميداني على الطلبة المعلمين (Student teachers) لتخصص تربية الطفولة (تربية الطفل) في كلية التربية /جامعة اليرموك من العام 2002-2009 ومن 2012 ولغاية الآن، حيث الزيارات الميدانية والورش العملية المتضمنة تطبيق أحدث الإجراءات والأنشطة التعليمية التعليمة فيما يتعلق فترة ما قبل المدرسة (Pre-school education).  الاشراف على أعداد ملف الإنجاز الخاص (Student teachers’ Portfolio) الخاص بالتدريب الميداني لبرنامج تربية الطفولة الذي شمل توظيف أفضل الخبرات التقييمية المتاحة للطلبة المعلمين في هذه المرحلة مثل التقييم الذاتي وتقييم النظراء كأدوات للتعلم والتطور (Peer-assessment and self-assessment as learning tools) ، إضافة إلى المذكرات التأملية ( reflective Journal Writing) .  الاشراف على رسائل جامعية في تربية الطفولة والتعليم الابتدائي، مثل:  واقع التجربة الأردنية الجديدة حول كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الثلاث الاولى كما يراها المشاركون.  ممارسة معلمات تربية الطفولة لتطبيقات الفلسفة البنائية على العملية التعليمية التعلمية في مديرية تربية قصبة اربد.
النشر العلمي في مجلات علمية عربية وعالمية محكمة ومصنفة في موضوعات ذات صلة بتربية الطفولة وتربية الدراسات الاجتماعية وتربية المعلمين. رئيس هيئة تحرير مجلة العلماء العرب للعوم الاجتماعية والإنسانية من 2020 عضو هيئة تحرير في المجلة الأردنية في العلم التربوية من 1/9/2017 2019/6/28.  عضو الهيئة الاستشارية/ مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية / فلسطين 2015-2017.  عضو اللجنة القطاعية/ العلوم الانسانية والاجتماعية والاقتصادية/ صندوق لبحث العلمي/ وزارة التعليم العالي الاردنية2017- ولغاية الآن.  عضو في لجان ترقية أعضاء الهية التدريسية في الكلية والقسم عضو لجنة المجلات العملية في كلية التربية للعام الدراسي 2016/2017.و 202/2021جامعة اليرموك  عضو لجنة المجلات العملية في كلية التربية للعام الدراسي 2018/2019. جامعة اليرموك  مقرر اللجنة العلمية في قسم المناهج والتدريس2018 كلية التربية للعام الدراسي /2019 جامعة اليرموك.  عضو لجنة المجلات العملية في كلية التربية للعام الدراسي 2019/2020 جامعة اليرموك  عضو لجنة المجلات العملية في كلية التربية للعام الدراسي 2020/2021 جامعة اليرموك  عضو لجنة إعداد دليل كلية التربية لكتابة الرسائل الجامعية لطلبة الدراسات العليا2020.  تحكيم بحوث في عدد من المؤسسات والمجلات العلمية العالمية والعربية المحكمة:  Journal of Early Childhood Research  Qatar National Research Fund  المجلة الأردنية للعلوم التربوية- الأردن  مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية.  المجلة الدولية للأبحاث التربوية (IJRE)كلية التربية: جامعه الإمارات العربية المتحدة.  مجلة التربية –جامعة جرش الخاصة.  مجلة مؤتة للبحوث والدراسات. جامعة مؤتة -الأردن  مجلة دراسات- الجامعة الاردنية – الأردن.  Universal Journal of Education and General Studies  Educational Research  تحكيم برامج إعداد المعلمين / تربية الطفولة ومعلم الصف- جامعة النجاح- فلسطين. • تحكيم بكالوريوس في التربية " معلم المرحلة الأساسية العليا تعليم الاجتماعيات جامعة غزة-فلسطين. • تحكيم مخططات بحوث عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه – قسم المناهج جامعة اليرموك
 Al-Karasneh, Samih. (2004). Jordanian Pupils’ Attitudes Towards Social Studies Learning. Abhath Al-Yarmouk “Humanities and Social sciences Series.” 20(3A):145-161.  Al-Barakat, Ali and Al-Karasneh, Samih. (2005). The Contribution of School Textbooks in the Early Grades of Education in Preparing Young Children to Become Effective Citizens: Teachers’ Perspective. Journal of Early Childhood Research, 3(2), 169-192. (Institute of Education, Coventry, England, UK)  Bataineh, Ruba Fahmi, Samih Mahmoud Al-Karasneh, Ali Ahmad Al-Barakat, and Rula Fahmi Bataineh (2007). Jordanian Pre-service Teachers’ Perceptions of the Portfolio as a Reflective Learning Tool. Asia-Pacific Journal of Teacher Education, 35(4): 435-454.  Kanan, Eid and Al-Karasneh, Samih. (2009). The Impact of Parental Social Support on Promoting Children's Physical Activities." African Journal For Physical, Health Education, Recreation & Dance". 15(2):331-355.  الكراسنة سميح، وطوالبة مصدق.(2011). مستويات مهارات التفكير في أسئلة كتب التربية الاجتماعية والوطنية المطورة وفق ملامح "اقتصاد المعرفة" للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن."المجلة الدولية للأبحاث التربوية(IJRE)"،جامعة الأمارات.27:29-48.  الكراسنة،سميح. (2011). تفعيل البناء المعرفي المسبق للتلاميذ وأهميته في تحسين تعلم موضوعات مبحث التربية الاجتماعية وتعليمها: خبرات ميدانية. "مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس".34(4):315-359.  الدويري، عالية؛ جبران علي؛ الكراسنة سميح( مقبول للنشر) ممارسة معلمات تربية الطفولة لتطبيقات الفلسفة البنائية على العملية التعليمية التعلمية في مديرية تربية قصبة اربد. الجمعية التربوية الأردنية.
 الإشراف على عدد من الرسائل الجامعية على مستوى الماجستير والدكتوراه في تخصص لما يزيد عن 100 رسالة وأطروحة علمية  محكم داخلي وخارجي لعدد من الرسائل الجامعية على مستوى الماجستير والدكتوراه في الجامعة وخارجها في تخصصات المناهج وعلم النفس والإدارة التربوية. الخبرات في مجال الإشراف الميداني  الإشراف في برنامج التربية العملية على طلبة الطفولة المبكرة والتعليم الابتدائي بين العامين 2005 - 2008. ومن 2012 ولغاية الان
 تدريس مساقات المناهج المتخصصة لطلبة تربية الطفولة والتعليم الابتدائي جامعة اليرموك.  تدريس مساقات المناهج لطلبة الدبلوم والماجستير والدكتور في كلية التربية /جامعة اليرموك، وجامعة العين/ الإمارات.  عضو في اللجنة الوطنية لإعداد المعايير والمؤشرات لمنهاج التربية الاجتماعية (2019)  مراجعة خطة مقترحة لأكاديمية الإعداد القيادي للفتيات السعودية.2017  تأليف مناهج المهارات الحياتية للمرحلة الأساسية لأكاديمية بوابة التربية الأردن.2017  العمل في محور المناهج في لجنة التعليم والتعلم التابعة للجنة الوطنية لتنيمه الموارد البشرية  على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية 2016.  التدريس لمساقات متعددة في المناهج.  تأليف مناهج مكارم لمؤسسة رواد الغد في قطر من للمرحلة الأساسية.2016  أعداد منهاج خاص بمهارات القيادة لثلاث مستويات لمؤسسة البناء السعودية.2014  اعداد عدد من الحقائب التدريبية لمؤسسة أصول، الأردن 2015  عضو لجنة الإشراف على تأليف مبحث الجغرافيا وزارة التربية والتعليم(الأردن) في ضوء فلسفة الاقتصاد المعرفي 2005.  مراجعة الورقة النقاشية حول مناهج المواد الاجتماعية (مادة التاريخ) التي تنظمها وزارة التربيـة والتعليم والشباب بدولة الإمـارات العربية المتحدة خلال الفتـرة 15 - 19/4/2003م بمدينة دبـي.
عودة إلى القائمة