تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الاعلامالاعلام
أ.دعلي أحمد البركات أستاذ الرتبة الأكاديميةأستاذ

التخصص

  • مناهج وطرق تدريس تربية الطفولة والتعليم الابتدائي

إتصل

1. البكالوريوس من جامعة اليرموك- الاردن- تخصص تربية الطفولة/ معلم الصف 1995. 2. الماجستير من جامعة اليرموك- الاردن- تخصص مناهج وطرق تدريس/ تقنيات التعليم 1997. الدكتوراه من جامعة University of Huddersfield, U.K تخصص مناهج وطرق تدريس تربية الطفولة والتعليم الابتدائي 2001.
- أستاذ مناهج وطرق تدريس مناهج تربية الطفولة والتعليم الابتدائي/ قسم التربية/ كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية/ جامعة الشارقة/ الإمارات العربية - أستاذ مناهج وطرق تدريس مناهج تربية الطفولة والتعليم الابتدائي/ جامعة اليرموك - نائب عميد كلية التربية 2012- 2015 & 2018 - 2020 /جامعة اليرموك/ الأردن. - مقيم معتمد لفئة تربية الطفولة في جائزة التميز التربوي في جمعية الملكة رانيا العبدالله من 2018 إلى 2020. - رئيس فريق تطوير مناهج تربية الطفولة في المركز الوطني - أستاذاً للمناهج وطرق تدريس تربية الطفولة / جامعة اليرموك من عام سبتمبر 2010 ولغاية الوقت الحالي. - أستاذاً مشاركاً في المناهج وطرق تدريس تربية الطفولة / جامعة اليرموك من أكتوبر 2005 ولغاية سبتمبر 2010. - أستاذاً مساعداً في المناهج وطرق تدريس تربية الطفولة / جامعة اليرموك 2001 لغاية أكتوبر 2005.
1. نائب عميد كلية التربية في جامعة اليرموك لدورتين من عام 2012 - 2015، 2018 -2020. 2. رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر التربية والتعليم العالي في الوطن العربي المنعقد في الفترة من 1 ولغاية 4 أبريل 2019، جامعة اليرموك. 3. رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر التربية الخاصة وصعوبات في الوطن العربي المنعقد في الفترة من 22 ولغاية 23 أبريل 2013، جامعة اليرموك. 4. رئيس قسم التربية الابتدائية 2006 ولغاية 2008.
لتطوير المناهج / الأردن من الفترة 2017 – 2020. - عضو تقييم مناهج رياضيات تربية الطفولة في المركز الوطني لتطوير المناهج الأردني 2018. - عضو تقييم مناهج العلوم لتربية الطفولة في المركز الوطني لتطوير المناهج الأردني 2018. - عضو هيئة تحرير المجلة الأردنية للعلوم التربوية. بالنسبة للجان كالاتي: أولاً- رئاسة لجان  رئيس لجنة ترقية أعضاء هيئة التدريس لمختلف الرتب الأكاديمية في كلية التربية للعامين 2012/2013 و 2013/2014.  رئيس اللجنة العلمية لتقييم البحوث التربوية المقدمة لندوة رعاية الموهبة تبدأ مبكراً لعام 2010م، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.  رئيس اللجنة العلمية لتقييم البحوث التربوية المقدمة لمؤتمر التربية الخاصة وصعوبات التعلم في الوطن العربي لعام 2013م، جامعة اليرموك.  رئيس لجنة تحكيم الرسائل العلمية في جامعة اليرموك للعامين الدراسيين 2012/ 2013، 2013/2014 ثانياً- عضوية لجان على مستوى كلية: • عضو لجنة إعادة النظر في برنامج إعداد المعلمين (التكاملي والتتابعي) في كلية التربية للعام 2003/2004. • عضو لجنة مشروع تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة اليرموك، لأغراض المشاريع البحثية للعام 2003/2004. • عضو مجلس كلية التربية، جامعة اليرموك (2006-الوقت الحالي) • عضو اللجنة العلمية لمؤتمر كلية التربية السابع، والمعنون بـ ’المنهاج وقضايا العصر‘ الذي عقد في رحاب جامعة اليرموك 23-25 تشرين الأول 2007. • عضو لجنة الدراسات العليا في كلية التربية (2006 - 2008). ثالثا- عضوية لجان على مستوى قسمي المناهج والتدريس والتربية الابتدائية: • عضو لجنة الندوات والمؤتمرات في قسم المناهج والتدريس للعام الدراسي 2002/2004. • أمين سر قسم المناهج والتدريس للعام الدراسي 2004/2005. • عضو لجنة المكتبة في قسم المناهج والتدريس للعام الدراسي 2003/2004. • عضو اللجنة الثقافية والاجتماعية في قسم المناهج والتدريس للعام الدراسي 2003/2004.
1. أشرفت على ما يزيد عن (100) رسالة ماجستير وأطروحة الدكتوراه في أقسام كلية التربية المختلفة بجامعة اليرموك وجامعة أم القرى في السعودية. 2. أشرفت على العديد من الخطط البحثية لطلبة الماجستير والدكتوراة في جامعة أم القرى. 3. أشرفت وناقشت العديد من الرسائل في جامعة أم القرى في مجال تربية الطفولة. 4. ناقشت العديد (ما يزيد عن 150) من الرسائل الجامعية في كلية التربية بجامعة أم القرى، وجامعة اليرموك والجامعات الأردنية.
 شهادة شكر وتقدير من جامعة أم القرى على الأداء المتميز في إنجاز الأعمال الأكاديمية.  شهادة شكر وتقدير من جامعة أم القرى على المشاركة الفاعلة في برامج الاعتماد الأكاديمي.  لائحة شرف كلية التربية/ جامعة اليرموك (1992-1995).  منحة من الاتحاد الأوروبي لنيل درجة الدكتوراه في بريطانيا بناءً على التفوق والتميز الأكاديمي.  الشكر والتقدير من عمادة كلية التربية، جامعة اليرموك على الأداء المتميز أثناء فترة رئاستي لقسم التربية الابتدائية.
1 المشاركة في اللجان التخصصية في مجال تربية الطفولة والتعليم الابتدائي في وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي.  تقديم استشارات متنوعة لأفراد المجتمع المحلي حول تعليم الأطفال وتعلمهم.  عقد ورش تدريبية ومحاضرات لمعلمي وزارة التربية والتعليم في مجال تعليم الأطفال وتعلمهم.  تقديم محاضرات تربوية متنوعة في مدارس وزارة التربية والتعليم.
تستند فلسفتي في التدريس إلى المبدأ، الذي يؤكد أن المعرفة لا تتراكم بشكل سلبي، بل تتم نتيجة عمليات الإدراك النشط لدى الطالب، وأن المعرفة هي عملية تكيفية تعمل على جعل سلوك الطالب أكثر قابلية للتطبيق، وأن المعرفة تقوم بتنظيم وتسهيل خبرة الطالب التعلمية، وليست عملية لتقديم وتمثيل الواقع، وأن المعرفة لدى الفرد لها جذور في الأبنية الطالب البيولوجية والعصبية (Biological and neurological construction) لدى الطالب. فضلاً عن أبنيتها الناتجة من التفاعلات الاجتماعية والثقافية واللغوية. كما تقوم فلسفتي الشخصية في التدريس على مبدأ "كيف تعرف"؛ أي أنها تقوم على أساس أن الطالب يبني عالمه الخاص من خلال فهمه الخاص للعالم المحيط به، وبالتالي يتمكن الطالب من بناء وتشكيل معرفته الخاصة به. ومن هنا فإن فلسفتي في التدريس له انعكاسات متعددة تؤثر على الممارسات التدريسية وتفسير سلوك الطلبة في بيئات التعلم.
عودة إلى القائمة