أهداف البرنامج
يسعى برنامج بكالوريوس التربية في الطفولة المبكرة إلى تحقيق الأهداف التالية:
- التعرف على مراحل نمو الأطفال والخصائص المميزة للمراحل من الروضة إلى الصف الثاني والتنوع بين الأطفال.
- فهم دور التربية الفنية والحركية والمتحفية والأخلاقية في بناء وتنمية شخصية الطفل.
- إدراك المفاهيم والمعارف المرتبطة بأدب الطفل والأنشطة التربوية المختلفة المرتبطة به.
- التعرف على أحدث استراتيجيات التدريس وأساليب التقويم واستخدام تكنولوجيا التعليم للصفوف من الروضة وحتى الصف الثاني.
- التعرف على أسس التغذية السليمة والرعاية الصحية والإسعافات الأولية لمرحلة الطفولة المبكرة.
- التعرف على مشكلات الأطفال وفهم الفرق بين الأطفال العاديين وأصحاب الإعاقة.
- التعرف على أسس الوقاية وأساليب التقييم النفسي للمراحل من الروضة إلى الصف الثاني.
- اكتساب مهارات إجراء البحوث التربوية في مجال الطفولة المبكرة.
- اكتساب المعارف والمفاهيم المتعلقة بصفوف الروضة وحتى الصف الثاني وأساليب التدريس لها في مجالات اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية.
أ: متطلبات القبول :
تتضمن شروط
القبول في البرنامج ما يلي:
- الحد
الأدنى لمعدل الثانوية العامة الإماراتية او ما يعادله: 70 % مسار النخبة ، 80%
المسار العام ، 75% للمسار المتقدم أو ما يعادلها من نظم تعليمية أخرى
- درجة اختبار الإمسات EMSAT في اللغة العربية (800)
- درجة
اختبار الإمسات EMSA في اللغة الإنجليزية (1100)
- درجة
اختبار الإمسات EMSA في الرياضيات (700)
-
ان لا يكون الطالب قد سبق فصل من جامعة الشارقة او جامعة اخرى او كلية مجتمع او
معهد عال لأسباب تأديبية أو أكاديمية
- ان لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على الشهادة
العامة ( المسار العام / المتقدم / النخبة )
اكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب للجامعة
- اجراء مقابلة شخصية للمتفدمين
ب : فرص العمل :
معلمات
في دور الحضانة و رياض الأطفال والمدارس
الابتدائية "الصفين الأول والثاني:"
في جميع المناطق التعليمية بالدولة ، وكذلك
يتم التعيين فيجميع المؤسسات التربوية ذات العلاقة بالطفولة المبكرة .
مخرجات البرنامجمع استكمال متطلبات البرنامج سيكون الطالب قادرا على أن:
- يميز بين مراحل نمو الأطفال وخصائص وحاجات كل مرحلة.
- يظهرمعرفة بكيفية التعامل مع مرحلة الطفولة المبكرة.
- يقارن بين مجالات أدب الطفل (مسرح الطفل، أغاني الأطفال، القصص والحكايات).
- يشخص مشكلات الأطفال وتدرك الفرق بين الأطفال العاديين وذوي الإعاقة.
- يشرح معايير اختيار المناهج التربوية الملائمة لمرحلة الطفولة المبكرة.
- يميز أسس الوقاية وأساليب التقييم النفسي والاجتماعي المناسبة للمراحل من الروضة إلى الصف الثاني.
- يوظف مسرح الطفل والأغاني والأناشيد والقصص والحكايات في الأنشطة المختلفة.
- يطبق المهارات الحركية والفنية والموسيقية للتواصل مع الأطفال.
- يطبق استراتيجيات التعلم وأساليب التقويم واستخدامات تكنولوجيا التعليم المناسبة للمراحل من الروضة إلى الصف الثاني.
- يطبق مهارات البحث العلمي والتربوي لحل مشكلات الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.
- يطبق قواعد السلامة والصحة على الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.
- يوظف المعارف والمفاهيم وأساليب تدريسها في مجالات اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية للمراحل من صفوف الروضة حتى الصف الثاني.
مكونات البرنامج
نوع المساقات |
الساعات المعتمدة
|
|
مساقات إجبارية |
مساقات اختيارية |
المجموع |
متطلبات الجامعة |
12 |
12 |
24 |
متطلبات الكلية
|
15 |
0 |
15 |
متطلبات التخصص |
72 |
12 |
84 |
المجموع |
99 |
24 |
123 |
مساقات البرنامجمتطلبات الجامعة
1. متطلبات الجامعة الإجبارية
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
0104101 |
الثقافة الاسلامية |
3 |
0201102 |
اللغة العربية |
3 |
0202111 |
اللغة الانجليزية الأساسية |
3 |
1411100 |
تقنية المعلومات |
3 |
2. متطلبات الجامعة الإختيارية:
يدرس الطالب في البرنامج (12) ساعة معتمدة متطلبات جامعة إختيارية وهي مقسمة إلى مجموعات وفق كل مجال من المجالات كما يأتي:
- المجال الدراسي: الآداب أو العلوم الانسانية
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
0203100 |
حضارة اسلامية |
3 |
0602246
|
حقوق الانسان في الاسلام والمواثيق الدولية |
3 |
0201140 |
مقدمة في الأدب العربي |
3 |
0203102 |
تاريخ الخليج العربي |
3 |
0900107 |
تاريخ العلوم الطبية والصحية |
3 |
0710109 |
الفنون والطب |
3 |
0203200 |
تاريخ العلوم عند المسلمين |
3 |
- المجال الدراسي: العلوم الطبيعية
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
1430101 |
علوم الفلك والفضاء |
3 |
0401142 |
الانسان والبيئة |
3 |
0507101 |
الوعي الصحي والتغذية |
3 |
- المجال الدراسي: العلوم الاجتماعية والتربوية
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
0206102 |
أصول التربية الاسلامية |
3 |
0204102
|
مجتمع الامارات |
3 |
0206103 |
مدخل إلى علم النفس |
3 |
0305110 |
مدخل إلى علم الاقتصاد |
3 |
0302120 |
مدخل إلى علم الادارة |
3 |
0800107 |
الاعلام في المجتمعات الحديثة |
3 |
0301131 |
التمويل الشخصي |
3 |
0104130 |
فقه السيرة النبوية |
3 |
متطلبات الكليةيدرس الطالب في البرنامج (15) ساعة معتمدة، حيث يتم إختيارها من بين 21 ساعة معتمدة كمتطلبات كلية كما يأتي:
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
0201203 |
فنون الكتابة العربية |
3 |
0202113 |
اللغة الانجليزية للإنسان |
3 |
0203103 |
التاريخ الاسلامي |
3 |
0203114 |
تاريخ المدن الاسلامية |
3 |
0204111 |
المجتمع العربي |
3 |
0204372 |
المراة والتطور |
3 |
0206101 |
مقدمة في التربية |
3 |
متطلبات البرنامج الإجبارية
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
0206109 |
مقدمة في الاحصاء التربوي |
3 |
0206110 |
علم نفس نمو الطفل |
3 |
0206141 |
مدخل إلى الطفولة المبكرة |
3 |
0206212 |
تصميم وإنتاج وسائل تعليمية للأطفال |
3 |
0206213 |
دمج التكنولوجيا في تربية الطفولة المبكرة |
3 |
0206214 |
النمو الاجتماعي والانفعالي والأخلاقي في الطفولة المبكرة |
3 |
0206216 |
النمو اللغوي والمعرفي في الطفولة المبكرة |
3 |
0206316 |
القياس والتقويم في الطفولة المبكرة |
3 |
0206318 |
تنمية القراءة والكتابة في الطفولة المبكرة |
3 |
0206320 |
الإدارة الصفية |
3 |
0206340 |
الأطفال ذوو الحاجات الخاصة |
3 |
0206330 |
طرائق التدريس في الطفولة المبكرة |
3 |
0206331 |
اللغة العربية وأساليب تدريسها |
3 |
0206332 |
التربية الإسلامية وأساليب تدريسها |
3 |
0206333 |
الدراسات الاجتماعية وأساليب تدريسها |
3 |
0206411 |
مشكلات الطفل وتعديل السلوك |
3 |
0206413 |
مناهج البحث التربوي |
3 |
0206414 |
مناهج الطفولة المبكرة |
3 |
0206417 |
قراءات في تربية الطفولة المبكرة - باللغة الإنجليزية |
3 |
0206431 |
الرياضيات وأساليب تدريسها |
3 |
0206432 |
العلوم وأساليب تدريسها |
3 |
0206450 |
التدريب الميداني |
9 |
المجموع |
|
72 |
متطلبات التخصص الاختيارية
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
0206113 |
صحة وسلامة وتغذية الطفل |
3 |
0206143 |
المهارات الأساسية في التربية الفنية |
3 |
0206144 |
موسيقى الأطفال |
3 |
0206145 |
الاسرة وتربية الطفل |
3 |
0206211 |
أدب الطفل |
3 |
0206215 |
علم نفس اللعب |
3 |
0206319 |
مسرح ودراما الطفل |
3 |
المجموع |
|
21 |
تم تحديد المتطلبات السابقة لبعض مساقات البرنامج، والجدول التالي يوضح ذلك:
المتطلب السابق |
اسم المساق |
رقم المساق |
مدخل الى الطفولة المبكرة - 0206141 |
دمج التكنولوجيا في تربية الطفولة المبكرة |
2062130 |
علم نفس نمو الطفل - 0206110 |
النمو الاجتماعي والانفعالي والأخلاقي في الطفولة المبكرة |
2062140 |
علم نفس نمو الطفل - 0206110 |
علم نفس اللعب |
2062150 |
علم نفس نمو الطفل - 0206110 |
النمو اللغوي والمعرفي في الطفولة المبكرة |
2062160 |
مقدمة في الاحصاء التربوي - 0206109 |
القياس والتقويم في الطفولة المبكرة |
2063160 |
مناهج الطفولة المبكرة - 2064140 |
تنمية القراءة والكتابة في الطفولة المبكرة |
2063180 |
- مقدمة في الاحصاء التربوي - 0206109
- القياس والتقويم في الطفولة المبكرة- 2063160
|
مناهج البحث التربوي |
2064130 |
مدخل الى الطفولة المبكرة - 0206141 |
مناهج الطفولة المبكرة |
2064140 |
إنهاء 100 ساعة معتمدة من ضمنها طرائق التدريس في الطفولة المبكرة |
التدريب الميداني |
0206450 |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
2064130 |
مناهج البحث التربوي Educational Research Methods |
3 |
مقدمة في الاحصاء التربوي 0206109 |
|
|
|
القياس والتقويم في الطفولة المبكرة 2063160 |
وصف المساق |
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية لمناهج البحث التربوي وانواعها، وعناصر مخطط البحث، وتصاميم البحوث واساليبها الاحصائية، والاعتبارات الأخلاقية في البحث، بالإضافة إلى تمكين الطالب من إعداد بحث علمي في مجال الطفولة المبكرة لمواجهة مشكلات هذه المرحلة وفق الاسس العلمية في البحث. |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206145 |
الأسرة وتربية الطفل Family and Child-Rearing |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى توضيح دور الأسرة في تربية وتنشئة الطفل وكيفية المحافظة على حقوقه ودورها في مواجهة مشكلات الطفولة المبكرة والتغلب عليها، وتوضيح الجوانب المتعلقة بالعملية التفاعلية والتكاملية بين مؤسسات الطفولة المبكرة والأسرة والمجتمع كعامل مهم في البيئة الاجتماعية للتعلم والنمو |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206211 |
أدب الأطفال Children's Literature |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من امتلاك مستوى مناسب من المعارف والاتجاهات الخاصة بمادة أدب الطفل، ونشئته وفنونه (القصص والكتب والأناشيد والأشعار والرسوم المتحركة) ووسائطه. بالإضافة إلى إكسابهم مهارة تحليل ونقد الكتب الخاصة بأدب الطفل، وزيادة قدرته على إنتاج مجلة خاصة بالمرحلة. |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
2062120 |
تصميم وإنتاج وسائل تعليمية للأطفال Designing and Producing Educational |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف المساق إلى التعرف على مفهوم الوسائل التعليمية وأنواعها وتطورها وأهميتها في العملية التعليمية وعلاقتها بتكنولوجيا التعليم. إضافة إلى التعرف على أنواع الاتصال التعليمي وكيفية تصميم الوسائل التعليمية لمرحلة الطفولة المبكرة، وإمكانية استخدامها في الميدان التعليمي |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206215 |
علم نفس اللعب Psychology of Play |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من امتلاك مستوى مناسب من المعارف والمهارات والاتجاهات الخاصة بعلم نفس اللعب بما يتضمنه من نظريات وأنواع اللعب ودوره في التشخيص والعلاج، فضلاً عن تعرف الطالب المعلم على دور اللعب في مجالات النمو الجسمي، الحركي، الانفعالي، الاجتماعي، اللغوي، العقلي واستخدامه بعمليتي التعلم والتعليم. |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206320 |
الإدارة الصفية Classroom Management |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بأسس وأنماط إدارة مرحلة الطفولة المبكرة ومهارات الاتصال الإداري وتطبيق مبدأ إدارة الجودة الشاملة حتى يكون الطالب قادراً على توظيف هذه المفاهيم والمهارات في عمل ضمن فريق |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
2063310
|
اللغة العربية وأساليب تدريسها Arabic Language and its Teaching |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى التعريف بمفهوم اللغة ومراحل اكتسابها، وكيفية تنميتها لدى الأطفال، والتعرف إلى أشكال أدب الأطفال والأنماط اللغوية والقواعد النحوية. وكذلك التركيز على المهارات الأساسية في اللغة العربية كالقراءة بأنواعها، والإملاء بأنواعه، والتعبير، والمفاهيم النحوية والصرفية الأساسية، والأنماط اللغوية، والفنون الكتابية المختلفة (الإملاء والخط والإنشاء)، والأناشيد، والخط، وتوظيف طرق التدريس والتقنيات التربوية الحديثة وفق نظريات تعلم وتعليم اللغة للطلبة، وتصميم الاختبارات وأدوات التقويم في العملية التدريسية إضافة إلى تحفيز قدرة الطلبة على إعداد الخطط لمناهج العلوم وتنفيذ حصص تدريسية. |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206333 |
الدراسات الاجتماعية وأساليب تدريسها Social Studies and its Teaching Methods |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم الدراسات الاجتماعية، مبادئها، أسسها، خصائصها، مصادرها، وأهدافها وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية والمجتمع المحلي، والمفاهيم المتعلقة بجغرافيا الوطن العربي، وتاريخ دولة الإمارات، ومفاهيم التربية الاجتماعية إضافة إلى التعرف على الأساليب التربوية الحديثة في طرق تدريس الدراسات الاجتماعية والتقنيات التربوية الحديثة واستراتيجيات التقويم وأدواته في العملية التدريسية لمرحلة الطفولة المبكرة. |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
2063400 |
الأطفال ذوو الحاجات الخاصة Children with Special Needs |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم التربية الخاصة ومجالاتها المختلفة والأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. ويتناول المساق التعرف على أنواع الإعاقات، أسبابها، سماتها، المشكلات والمعيقات التي تواجه الأفراد ذوي الحاجات الخاصة، ويبحث المساق أيضاً في صعوبات التعلم، واضطرابات اللغة والكلام، والاضطرابات السلوكية، والموهبة والتفوق. بالإضافة إلى التعرف على البرامج التربوية الخاصة بكل فئة والتوجيهات لكـل مـن الوالدين والمعلمين المتعلقين بكل فئة للتعرف على الأساليب الفاعلة للتغلب على المشكلات والمعيقات وتهيئة الظروف التي تساعدهم في تخطي إعاقتهم والتركيز على إيجابياتهم وفاعليتهم، وبالتالي تصبح هذه الفئة فئة فاعلة وبناءة. كما سيتم توضيح الأسباب التي أدت إلى الاهتمام بالموهوبين وإدراجهم ضمن الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. وسيتم التعرف على مفهوم الدمج وأهميته ودوره في عملية العلاج لأفراد الإعاقات الخاصة وأهميته من جميع الجوانب (العقلية، النفسية، الاجتماعية). |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
2064310 |
الرياضيات وأساليب تدريسها Mathematics and its Teaching Methods |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بخلفية عن منهاج الرياضيات وطبيعته وخصائصه وأهداف تدريسه في مرحلة الطفولة المبكرة وفق معايير NCTM-2000 العالمية، وبنية الأعداد الأساسية ومفاهيم الهندسة والقياس، والتعريف باستراتيجيات تعليم الرياضيات وطرق وأسـاليب تدريسها والمفاهيم والتعميمات والمهارات والخوارزميات وإكساب الطلبة مهارات التفكير العليا التي تمكنه من حل المسائل وإعداد خطة تدريسية، وتوظيف طرق التدريس والتقنيات التربوية الحديثة و تصميم الاختبارات وأدوات التقويم في العملية التدريسية. |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206102 |
أصول التربية الإسلامية Fundamentals of Islamic Education |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
|
يسعى هذا المساق الى تمكين الطالب من التعرف على مفهوم التربية الاسلامية، وعلاقته بمفاهيم التربية الأخرى، كما يساعده على إدراك اهمية التربية الاسلامية، وأهدافها وخصائصها ومصادرها ووظائفها. كما يدرس المساق وسائط التربية الاسلامية المختلفة كالاسرة والمسجد والمدرسة والمجتمع ووسائل الاعلام. ويدرس المساق ايضا اساليب التربية الاسلامية (التربية والقدوة والقصة والتربية السلوكية). كما يستعرض المساق مجالات التربية الاسلامية (التربية الايمانية والخلقية والجسمية والعقلية والوجدانية والاجتماعية والمهنية). |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206450 |
التدريب الميداني Field Practicum |
3 |
إنهاء 100 ساعة معتمدة مواد نظرية قبل البدء بالتدريب من ضمنها طرائق التدريس في الطفولة |
وصف المساق |
|
|
|
|
تهدف إلى إكساب الطالب مهارات عملية في ممارسة التدريب الفعلي في مؤسسات رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية في الصفين (الأول والثاني)، وفق خطة تنظيمية إجرائية تتيح للطالب امتلاك الكفايات الأدائية للتعليم الفعلي بصورة نمائية متدرجة، تبدأ بالتعرف والفهم والإدراك والوعي للبيئة التعليمية داخل المدرسة والصف من خلال المشاهدة والمشاركة الجزئية من قبل الطلبة للمعلمين المتعاونين في المدرسة ومن ثم ممارسة التعليم الفعلي بحيث يقضي نصف مدة التدريب في مؤسسات رياض الأطفال والنصف الآخر في المرحلة الابتدائية (في الصفين الأول والثاني). |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206332 |
التربية الإسلامية وأساليب تدريسها Islamic Education and its Teaching Methods |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف المساق إلى التعريف بمفهوم التربية الإسلامية، مبادئها، أسسها، خصائصها وأهدافها المعتمدة لمرحلة الطفولة المبكرة، والمفاهيم الأساسية في العقيدة والقرآن والحديث والعبادات. بالإضافة إلى الأساليب التربوية الحديثة في تدريس القرآن الكريم والسنة النبوية، بالإضافة إلى تدريس العقيدة الإسلامية و العبادات والمعاملات والتهذيب وتدريب الطالب على كيفية التخطيط لدروس التربية الإسلامية وتوظيف طرق التدريس والتقنيات التربوية الحديثة وتصميم الاختبارات وأدوات التقويم في العملية التدريسية بالمفاهيم الأساسية في العقيدة والقرآن والحديث والعبادات
|
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206432 |
العلوم وأساليب تدريسها Science and its Teaching Methods |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف المساق إلى إكساب الطلبة المعرفة العلمية الأساسية الخاصة في طبيعة العلم ومجالاته وأهدافه، والتعرف على المفاهيم الأساسية البسيطة في الفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم الأرض، والمعايير العالمية المعتمدة والاتجاهات التربوية الحديثة في تدريس العلوم. وتوظيف طرق التدريس والتقنيات التربوية الحديثة وتصميم الاختبارات وأدوات التقويم في العملية التدريسية إضافة إلى تحفيز قدرة الطلبة على إعداد الخطط الفصلية واليومية لمناهج العلوم. |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206316 |
القياس والتقويم في الطفولة المبكرة
Measurement and Evaluation in Early Childhood
|
3 |
مقدمة في الاحصاء التربوي 0206109 |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للقياس والتقويم في المجال التربوي والنفسي وأهدافه، وطرق وأساليب القياس والتقويم للأطفال، والتعرف على مزايا وعيوب الاختبارات المقننة والخصائص السيكومترية لها باستخدام الاستراتيجيات المعتمدة على الأداء، واستخدام أدوات التقييم غير الرسمية، والدمج بين البدائل المتعلق، وكيفية استخدام نتائج القياس في صنع القرار. |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206143 |
المهارات الأساسية في التربية الفنية Basic Skills in Art Education |
3 |
لا يوجد |
وصف
المساق |
|
|
|
|
يهدف المساق إلى تكوين نظرة متكاملة حول مفهوم التربية الفنية: خصائصها، وظائفها، أنواعها، أهدافها ومجالاتها لتنمية الجوانب النفسية والفكرية والروحية لدى الأطفال والتطور التاريخي للتربية الفنية ومهاراتها والتصميم الفني، وأنواع وطرق التعبير الفني. كما يتناول المساق فنون الطفولة المبكرة وتوظيف طرق التدريس والتقنيات التربوية الحديثة وتصميم الاختبارات وأدوات التقويم في العملية التدريسية وإنتاج نماذج فنية ترتبط بمرحلة الطفولة. |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206333
|
النمو الاجتماعي والانفعالي والأخلاقي في الطفولة المبكرة Social, Emotional and Moral Development in Early |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى المفاهيم الأساسية المتعلقة بالنمو الاجتماعي والانفعالي والخلقي للطفل والعوامل المؤثرة في كل منهما ونظريات النمو، وانفعالات الأطفال وطرق التعامل معها. بالإضافة إلى دراسة التفاعل والعلاقات الاجتماعية في الأسرة والمدرسة، والمشكلات والانحرافات السلوكية الانفعالية والاجتماعية والأخلاقية للطفل، والأساليب الفعالة في تنمية المجالات الاجتماعية والانفعالية والخلقية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة. |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206216 |
النمو اللغوي والمعرفي في الطفولة المبكرة Language and Cognitive Development in |
3 |
علم نفس نمو الطفل 0206110 |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من امتلاك مستوى مناسب من المعارف والمهارات والاتجاهات المتصلة بتنمية المفاهيم اللغوية، فضلاً عن امتلاك القدرة على تنمية هذه المفاهيم وإنتاج نماذج مساعدة للأطفال في تطوير حصيلتهم من المفاهيم اللغوية. وكذلك نمو العمليات العقلية وأنواعها (الإدراك، الانتباه، التحليل، التطبيق، التركيب والتقويم) علاوة على مراحل ونظريات النمو اللغوي والمعرفي والعوامل المؤثرة في كلا هذين النوعين من النمو. |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|
0206318 |
تنمية القراءة والكتابة في الطفولة المبكرة
Early Childhood Literacy Development
|
3 |
مناهج الطفولة المبكرة 0206414 |
وصف المساق |
|
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب المعارف والمهارات والاتجاهات المتصلة بمادة إعداد الطفل للقراءة والكتابة بما يشمله من مفاهيم لغوية ونظريات وعوامل مؤثرة ومراحل وأنشطة تنمي قدرات الطفل في كل من القراءة والكتابة، وامتلاك الطالب للمهارات الأساسية التي تساعده على تطوير مهارات اللغة في الكتابة والقراءة للطفل. |
رقم المساق
|
اسم المساق
|
الساعات المعتمدة
|
المتطلب السابق |
0206213
|
دمج التكنولوجيا في تربية الطفولة المبكرة
Integrating Technology into Early Childhood Education
|
3
|
مدخل الى الطفولة المبكرة 0206141
|
وصف المساق |
|
|
|
يهدف المساق إلى تعريف الطالب بتكنولوجيا التعليم والأدوات التقنية والوسائط التفاعلية المتعددة التي تستخدم في مرحلة الطفولة المبكرة، فضلاَ عن إكسابه القدرة على تصميم وتطبيق التكنولوجيا والوسائط والتقنيات المناسبة في التعليم وإكسابه القدرة على توظيفها بفاعلية وتمكين الطلبة من تصميم المحتوى الرقمي في مناهج الطفولة المبكرة وإدارته من خلال البيئات التفاعلية الرقمية وكذلك إكساب الطلبة المهارات اللازمة لتقويم تكنولوجيا الأطفال ومدى مناسبتها لنموهم وتعلم الأطفال العاديين وذوي الاعاقة. |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
0206113 |
صحة وسلامة وتغذية الطفل Child Health, Safety and Nutrition |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من امتلاك مستوى مناسب من المعارف والمهارات والاتجاهات الخاصة بصحة وسلامة وتغذية أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، وكذلك التعرف على أمراض الأطفال وطرق انتقالها وكيفية الوقاية منها وعلاجها وكيفية تقويم صحة الطفل، وطرق المحافظة عليها، فضلاً عن امتلاك معارف ومهارات مناسبة للسلامة العامة والسلامة الجسمية والنفسية للطفل |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
2063300 |
طرائق التدريس في الطفولة المبكرة Early Childhood Teaching Methods |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمكونات الموقف التعليمي الصفي والكفايات التعليمية والمهارات اللازمة للمعلم في مرحلة الطفولة المبكرة وفق طبيعة وخصائص الطفل التعليمية، وإكسابه القدرة على التخطيط للتدريس وفقاً للمنحى التكاملي في تنظيم التعلم والتعليم |
رقم المساق
|
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
0206110 |
علم نفس نمو الطفل Child Development Psychology |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
يتضمن هذا المساق مفهوم علم نفس النمو والتعرف على طرق وأساليب دراسة النمو ومبادئه، والعوامل المؤثرة فيه وكيفية التعامل معها، ومراحل النمو المختلفة ومتطلباتها وحاجاتها النفسية، كما يتناول نظريات النمو وتطبيقاتها التربوية من المرحلة الجينية حتى مرحلة الطفولة المتأخرة. |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
0206110 |
قراءات في تربية الطفولة المبكرة - باللغة الانجليزية Readings in Early Childhood Education in |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب ببعض الأساليب والأليات التي تساعد على التعرف على المصطلحات العلمية الخاصة بمجال الطفولة المبكرة في اللغة الإنجليزية مما يمكنه من قراءة الأبحاث وفهمها والقدرة على نقدها. |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
0206101
|
مدخل إلى التربية Introduction to Education |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة فكرة شاملة عن مفهوم التربية وخصائصها ووظائفها وأهميتها وتطورها في المجتمعات الإنسانية، والعوامل المؤثرة فيها محليا وعالميا. وكذلك دراسة المقارنة بين الأسس التاريخية للتربية عبر العصور، وطبيعة عملية التعلم، والعلاقة بين التربية والثقافة وبين التربية والتنمية، ودراسة واقع التعليم في الوطن العربي، والتحديات التي تواجهه، وبعض المقترحات والحلول. |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
0206141 |
مدخل إلى الطفولة المبكرة Introduction to Early Childhood |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
يهدف المساق إلى تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية لمرحلة الطفولة المبكرة ونشأتها وتطورها والاتجاهات التربوية المرتبطة بها، وأهدافها وتنظيمها، وكذلك التعريف بمراحل الطفولة المبكرة وأهم الخصائص والأدوار التربوية التي يقوم بها المعلم، ومعرفة أهم الطرق والوسائل التي تحقق النمو السوي للطفل، بالإضافة إلى تقييم نمو الطفل من جميع الجوانب في مرحلة الطفولة المبكرة وعرض تجارب نموذجية محلية وإقليمية وعالمية |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
0206103 |
مدخل إلى علم النفس Introduction to Psychology |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
يعرض هذا المساق نظرةً عامة لمفهوم علم النفس وأسسه ومجالاته، مع التركيز على علم النفس التربوي وأهميته للمربين. |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
0206319 |
مسرح ودراما الطفل Child Theater and Drama |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من امتلاك مستوى مناسب من المعارف والمهارات والاتجاهات الخاصة بمسرح الطفل وأهدافه وكيفية توظيفها في العملية التربوية، وكذلك معرفة طرق وألعاب مسرح الطفل المتنوعة والتكنيك الفني الخاص بكل طريقة وما تتطلب من وسائل تعليمية وكيفية تطبيقها. |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
0206411 |
مشكلات الطفل وتعديل السلوك Child Problems and Behavior Modification |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى التعرف على المشكلات السلوكية للأطفال ومفهوم تعديل السلوك وأهميته وأهدافه وخصائصه ومجالاته وخطواته ومبادئه، ونظرياته، واستراتيجيات تعزيز السلوك الايجابي وتعديل السلوكيات غير المرغوب بها وضبطها. إضافة إلى التعرف على أسباب المشكلات السلوكية وسبل الوقاية منها. كما سيتم التعرف على أهم البرامج الفعّالة لتعديل السلوك الصفي المشكل، وكيفية إعداد خطة علاجية. |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
0206109
|
مقدمة في الإحصاء التربوي Introduction to Educational Statistics |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمفاهيم بالمفاهيم الأساسية في الإحصاء وكيفية توظيفها، بالإضافة إلى بعض التكنيكات الإحصائية التي تساعد على وصف الظاهرة ومتغيراتها بما يساعد اتخاذ قرار بشأنها. كما يهدف هذا المساق التركيز على القضايا المتعلقة بالمتغيرات وانواعها ومستويات القياس المختلفة، والمجتمع والعينات، ووصف الظاهرة موضوع الدراسة من خلال التمثيلات البيانية، ومقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، والاحتمالات والمنحى السوي (الطبيعي)، ودراسة العلاقة بين المتغيرات من خلال اختبارات معاملات الارتباط والانحدار، وفحص الفرضيات المتعلقة بعينة واحدة وعينتين، وسيتم استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتنفيذ معظم المعطيات السابقة. |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
2064130
|
مناهج البحث التربوي Educational Research Methods |
3 |
مقدمة في الاحصاء التربوي 0206109 |
|
|
|
القياس والتقويم في الطفولة المبكرة 2063160 |
وصف المساق |
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية لمناهج البحث التربوي وانواعها، وعناصر مخطط البحث، وتصاميم البحوث واساليبها الاحصائية، والاعتبارات الأخلاقية في البحث، بالإضافة إلى تمكين الطالب من إعداد بحث علمي في مجال الطفولة المبكرة لمواجهة مشكلات هذه المرحلة وفق الاسس العلمية في البحث. |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
0206414 |
مناهج الطفولة المبكرة Early Childhood Curricula |
3 |
مدخل الى الطفولة المبكرة 0206141 |
وصف المساق |
|
|
|
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب مفهوم وأهمية مناهج الطفولة المبكرة وعناصرها وأسس بنائها والخصائص التي تميزها عن المناهج المدرسية العادية، وعلاقتها بخبرات التعلم، والعوامل الواجب مراعاتها عند تطويرها بما يناسب مرحلة الطفولة المبكرة. وتزويد الطالب بالطرائق والنماذج المتبعة في تخطيط وتطبيق المناهج. |
رقم المساق
|
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
0206144 |
موسيقى الأطفال Children's Music |
3 |
لا يوجد |
وصف المساق |
|
|
|
يهدف المساق إلى التعريف بمفهوم التربية الموسيقية وأساليبها وعناصرها وأثرها في تعليم الأطفال. والتعرف إلى بعض الآلات الموسيقية المتوفرة في البيئة المحلية بالإضافة الى تدريب الطلاب على أناشيد تربوية هادفة.
|