تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
د.مريم سعيد بالعجيد الكتبي أستاذ مساعد الرتبة الأكاديميةأستاذ مساعد

التخصص

  • النحو والصرف

الاهتمامات البحثية

  • الدراسات النحوية واللغوية. اللغة في الأدب الإماراتي ، اللغة العربية في وسائل الإعلام.

إتصل

الدكتوراه :في اللغة العربية –نحو ولغة-كلية الدارسات الإسلامية والعربية .–دبي، 2015م. الماجستير : في اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 2007م. بكالوريوس: في اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 2001م.
أستاذ مساعد-جامعة الشارقة (2015م- إلى الآن) محاضر - جامعة الشارقة ( 2007 - 2015م ) مساعدة تدريس-جامعة الشارقة 2001-2007 م)
1- لجنة الإرشاد الأكاديمي 2-لجنةالإعتماد الأكاديمي 3-اللجنة الثقافية. 4-لجنة الامتحانات والجداول. 5-لجنة النشاط الاجتماعي. 6-لجنة إعداد كتاب مقرر لمهارات الاتصال باللغة العربية (1) و (2) ولجنة إعداد كتاب مقرر للغة العربية. 7- لجنة إعداد كتاب مقرر لمساق فن الكتابة والتعبير. 8-لجنة ضبط سلوك الطلبة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية. 9- لجنة الخطة الدراسية والتطوير. 10-لجنة تنظيمية لأعمال مؤتمر القسم (مؤتمر اتجاهات حديثة في تعلم اللغة العربية وتعليمها- جاامعة الشارقة- 2-3/مارس/2016م). 11- لجنة تنظيمية لأعمال الاحتفال بيوم اللغة الأم. ربيع 2017م 12-لجنة ثلاثية لتقديم تصور لمقترح امتحانات المستوى أو الكفاءة اللغوية من القسم للطلبة الناطقين بغير اللغة العربية 2016م. 13- لجنة للرد على خطاب لجنة الاعتماد خاصة بمتطلب تغيير مسمى مساق اللغة العربية والإعلام. 14-لجنة للنظر في واقع مساقات القسم التي لم تطرح لفترة تجاوزت ثلاثة فصول دراسية. 15- لجنة النشاط الاجتماعي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية2016-2017 16- لجنة أنشطة الجمعيات العلمية والطلابية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية2016-2017 17-لجنة تحكيم في المسابقة الأدبية (الشعر والنثر) التي طرحتها اللجنة الثقافية بالتعاون مع جميعة اللغة العربية في قسم اللغة العربية، الموجهة لطلبة الجامعة كافة. 2016-2017م. 18- لجنة تحكميم المشاريع الطلابية في الملتقى العلمي الحادي عشر للبحث العلمي في الجامعة. خريف 2017م.
لجنة الإرشاد الأكاديمي. اللجنة الثقافية. لجنة الامتحانات والجداول. لجنة النشاط الاجتماعي. لجنة الاعتماد الأكاديمي. لجنة إعداد كتاب مقرر لمهارات الاتصال باللغة العربية (1) و (2)، ولجنة إعداد كتاب مقرر للغة العربية. لجنة ضبط سلوك الطلبة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية. لجنة الخطة الدراسية والتطوير.
1. كتاب (التراكيب النحوية عند شعراء الحيرة الإماراتيين)، الشارقة: دائرة الثقافة والإعلام، ط1 ،2016م 2. مشاركة في تقرير صحفي عن قرار سمو الحاكم الشيخ سلطان القاسمي إنشاء مجمع اللغة العربية في الشارقة، تحت عنوان (مسؤولون يُثمّنون إنشاء مجمع اللغة العربية في الشارقة) جريدة الخليج، 26/12/2016. http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/ba91b142-fde0-4498-845d-9d8f7dd4b02a#sthash.bvsdYSgl.dpuf 3. مشاركة في تقرير صحفي (في جامعة الشارقة القيادات النسائية المواطنة نموذج يحتذى به يؤدين عملهن بمهارة واقتدار) مجلة المنبر الجامعي- ع 90، 9/2016م، 8. 4. ثقافة القراءة وأثرها في الكفاءة الكتابية التعبيرية- أبحاث مؤتمر اللغة العربية الدولي الخامس-دبي-الموقع الإلكتروني للمؤتمر. 5. الإعلام الجديد وتدريس اللغة العربية، بحوث مؤتمر اتجاهات حديثة في تعلم اللغة العربية وتعليمها- جاامعة الشارقة- 2-3/مارس/2016م، 49. 6. اللغة العربية والواقع الإعلامي في دولة الإمارات- أبحاث مؤتمر اللغة العربية الدولي الرابع-دبي-المجلد 12، 2015م، 93. 7. مهارات الاتصال باللغة العربية ، قسم اللغة العربية وآدابها(تأليف مشترك) ـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ـ جامعة الشارقة ، مكتبة الفلاح ، الكويت ، 1432 هـ 2011 م . 8. المرأة في الشعر الإماراتي- بحث فائز في جائزة العويس للبحوث والدراسات – الدورة الثانية عشرة -منشور في سلسلة الجائزة-ط 2006م
1. شهادة شكر وتقدير من رئيس قسم اللغة العربية للتحكيم ضمن لجنة في القسم للأعمال المقدمة للمسابقة الأدبية الإبداعية على صعيد الجامعة في الشعر والنثر التي طرحتها اللجنة الثقافية في القسم بالتعاون مع جمعية اللغة العربية في القسم 15/5/2017م 2. شهادة شكر وتقدير من كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية لتنظيم ندوة قسم اللغة العربية (اللغة العربية : الصورة والصيرورة) 1/مايو/2017م جامعة الشارقة. 3. شهادة شكر وتقدير من جمعية اللغة العربية في قسم اللغة العربية في جامعة الشارقة عن تقديم ورشة عملية في (فنيات في الكتابة والتعبير) الربيع 20/4/2017م (ساعتان) في القاعة الدراسية في مبنى مكتبة الجامعة للطالبات 4. شهادة شكر وتقدير من دائرة الثقافة بحكومة الشارقة تقديرا للإسهام في صناعة المعرفة وإثراء إصدارات الدائرة.8/3/2017م وذلك عن كتاب (التراكيب النحوية عند شعراء الحيرة الإماراتيين) 5. شهادة شكر على تقديم محاضرة (في حب اللغة العربية) من جمعية اللغة العربية –جامعة الشارقة-17/11/2016م 6. شهادة شكر وتقدير على البحث المشارك في مؤتمر اللغة العربية الدولي الخامس-مجلس اللغة العربية الدولي-دبي 5/مايو 2016، بعنوان (ثقافة القراءة وأثرها في الكفاءة الكتابية التعبيرية) 7. شهادة شكر وتقدير على المشاركة ببحث (الإعلام الجديد وتدريس اللغة العربية) في مؤتمر(اتجاهات حديثة في تعلم اللغة العربية وتعليمها)- جامعة الشارقة- 2/3/2016م 8. شهادة مشاركة في الدورة التدريبية(التفكير القيادي)-نادي الذيد الرياضي الثقافي-9/1/2016م (4 ساعات تدريبية). 9. شهادة مشاركة في البرنامج التدريبي (المحاضرة الفعالة)-معهد القيادة الأكاديمية في التعليم العالي-جامعة الشارقة 23-24/11/2015م (6ساعات تدريبية) 10. شهادة مشاركة في البرنامج التدريبي (طرق التدريس الحديثة)-معهد القيادة الأكاديمية في التعليم العالي-جامعة الشارقة 16-18/11/2015م (9ساعات تدريبية) 11. شهادة مشاركة في البرنامج التدريبي (التخطيط التربوي وتصميم المقررات)-معهد القيادة الأكاديمية في التعليم العالي-جامعة الشارقة 9-10/11/2015م (6ساعات تدريبية) 12. شهادة حضور في ندوة(الابتكار) تقديم سعادة اللواء الدكتور عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي- مكان انعقاد الندوة: غرفة تجارة وصناعة الشارقة، 29/9/2015م. 9-11 صباحاً. 13. شهادة دبلوم في البرمجة اللغوية العصبية NLP – المكان :نادي المليحة الثقافي الرياضي 14. شهادة شكر وتقدير على البحث المشارك في مؤتمر اللغة العربية الدولي الرابع-مجلس اللغة العربية الدولي-دبي 9/مايو 2015، بعنوان(اللغة العربية والواقع الإعلامي في دولة الإمارات) والذي كان ضمن الأبحاث العشرة الفائزة بمكافأة الأبحاث المميزة. 15. -جائزة الأداء المتميّز لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الشارقة، العام الجامعي (2011-2012م).
التدريس هبة من الله لأهل العلم وطلبته، وهو أمانة في عنق صاحبها يُراقب الله فيها تجاه من ملَّكه أمر طلبة العلم، وتجاه تلك العقول التي ترقبه باهتمام وأمل في نيل العلم النافع الصالح. التدريس فرصة جليلة تنظر فيها من خلال طلبة العلم نحو مستقبل يَنْعُم بالنماء والازدهار والعمق الثقافي النيِّر، فيُحتِّم عليك هذا أن تُخلص في عملك، وأن تحترم وقته ودرسه وطلبته، وأن ترعاهم بعين الأب الرفيق، والقائد الحازم، والقدوة الأمثل دينًا وخُلُقًا وعلمًا. وأن تحتضن متطلباتهم، وترعى مستوياتهم، وتنهض بطموحهم، وتخاطبهم بلسان حال زمنهم لكن في أرقى حالاته. التدريس أن تمنح علمك لمن ينتظرك في دروسه، وأن تتطلع إليه وتتأمل ما يحتاجه مما تملكه فتسعى بعلمك لبذله له متأمِّلا أن يصبح أفضل منك. التدريس هو أن توفِّق بين طبيعة المادة مع طبيعة الطلبة وخلفياتهم الثقافية والتعليمية، وأن تجد أفضل السبل لتقديم مادة علمية غنية بأفضل الطرق وأسلَسِها على الطالب بالواجبات أو التقارير البحثية أو الامتحانات القصيرة الدورية أو الأنشطة اللاصفية وغيرها.. التدريس كما يُقال الآن في وسائل الإعلام: أن يكونَ المُعَلِّم هو المبتدأ، وأن يكون الطالبُ هو الخبر المتمم لمعناه.. نسأل الله الإخلاص في القول والعمل، وأن يعلّمنا ما ينفعنا ، وأن ينفعنا بما علّمنا..
عودة إلى القائمة