تسجيل الدخول
E
روابط سريعة
الطلبة المستجدين
الهيئة التدريسية والإدارية المستجدين
رابطة الخريجين
التوظيف
البوابة الإلكترونية
قائمة أعضاء هيئة التدريس
المكتبات
تطبيق للهواتف الذكية
برنامج تشغيل الطلبة
×
يبدو أن JavaScript غير مُمكن على المستعرض. الرجاء تشغيل JavaScript والمحاولة مرة أخرى.
E
قسم اللغة العربية وآدابها
عن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
روابط هامة
الإعلام
Toggle navigation
قسم اللغة العربية وآدابها
محدد حالياً
عن القسم
نبذة عن القسم
كلمة رئيس القسم
فرص العمل للخريجين
إشادات
البرامج والدرجات
طاقم العمل
روابط هامة
مشاريع الطلبة
الخدمات والمرافق
الاعلام
الفعاليات والأنشطة
الصور
الفيديو
Sharjah University
جامعة الشارقة
الكليات والبرامج
الكليات
الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
الأقسام
قسم اللغة العربية وآدابها
ppl_detail
أ.د.
بن عيسى بطاهر
الرتبة الأكاديمية
أستاذ
السيرة الذاتية
التخصص
البلاغة والنقد القديم
الاهتمامات البحثية
البلاغة والنقد والأسلوبية والبيان القرآني.
إتصل
benissa@sharjah.ac.ae
0097165050293
0097165050285
التعليم
الدكتوراه: اللغة العربية وآدابها (البلاغة والنقد)، من الجامعة الأردنية (1994م). الماجستير: اللغة العربية وآدابها (البلاغة والنقد)، من الجامعة الأردنية (1990م). الليسانس: اللغة العربية وآدابها، جامعة وهران (الجزائر) (1985م).
الوظيفة
عمل أستاذًا مساعدًا بجامعة صنعاء (اليمن)، وجامعة قطر. ويعمل حاليًا أستاذًا بقسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة.
منشورات مختارة
أساليب الإقناع في القرآن الكريم (رسالة ماجستير) ط 1 دار الضياء، عمان، الأردن 2000م. المقابلة في القرآن الكريم (رسالة دكتوراه)، ط 1 دار عمار، عمان، الأردن 2000م. الدور الحضاري للعربية في عصر العولمة، ط1 جمعية حماية اللغة العربية، الشارقة الإمارات العربية المتحدة 2001م. الإيجاز لأسرار كتاب الطراز في علوم حقائق الإعجاز، ليحيى بن حمزة العلوي (ت.749هـ)، دراسة وتحقيق، ط1 دار المدار الإسلامي، بيروت 2007م. البلاغة العربية، مقدّمات وتطبيقات، ط1 دار الكتاب الجديد، بيروت 2008م. القرآن معجزة المعجزات لأحمد ديدات: دراسة وترجمة وتعليق، ط1 جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، دبي 2013م. طرق العرض في القرآن الكريم، حوليات كلية الآداب (مجلة محكمة) (الرسالة178) الحولية (22)، جامعة الكويت 2002م. قضايا الإعجاز البياني في تفسير التحرير والتنوير، مجلة التجديد (مجلة محكمة)، الجامعة الإسلامية (ماليزيا) العدد11 سنة 2002م. تيسير البلاغة في كتب التراث، مجلة مجمع اللغة العربية الأردني (الأردن) (مجلة محكمة)، العدد 68، كانون الثاني – حزيران 2005م. مفاهيم النقد والالتزام عند الشيخ الندوي، مجلة جامعة أمّ القرى (مجلة محكمة) ، مكة المكرمة، مجلّد 15، عدد 25، ديسمبر 2002م. قضية إعجاز القرآن عند مالك بن نبي، مجلة عالم الفكر (الكويت) (مجلة محكمة)، مجلد 31، عدد2، ديسمبر 2002م. البلاغة عند العلوي بين التنظير والتيسير، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية (مــجلة محكمة)، دبي، عدد26، ديسمبر 2003م. القرينة وعلاقتها بالمعنى والمراد (بحث مشترك مع د/ محمد يونس)، مجلة التجديد (مجـلة محكمة)، الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا. العدد 16 أغسطس 2004م. نظرية التخييل بين أرسطو وعبد القاهر الجرجاني، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والإنسانية، المجلّد الأول، العدد (1) أكتوبر 2004م. الصورة الفنية وملامح التجديد عند شعراء قرطبة في القرن الرابع الهجري، المجلّة العربية للعلوم الإنسانية، (مجـلة محكّمة)، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، العدد 99، صيف 2007م. مناهج البلاغيين العرب وعلاقتها بعلوم اللغة، مجلة (فيلولوجي)، كلية الألسن، جامعة عين شمس، العدد50، يونيو 2008م. نظرية الأسلوب عند حازم القرطاجنّي، مجلة مجمع اللغة العربية الأردني، عمّان، الأردن، العدد 80، كانون الثاني حزيران 2011م. النقد التطبيقي عند حازم القرطاجنّي، المجلة الأردنية للغة العربية وآدابها، جامعة مؤتة، الأردن 2011م.
الإشراف على الرسائل و المشاريع
الإشراف على عدد من مشاريع التخرّج ورسائل الماجستير.
الجوائز
جائزة الأداء المتميّز لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الشارقة، العام الجامعي (2005-2006م). جائزة التميّز في التدريس كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الشارقة (2011-2012م). جائزة جامعة الشارقة السنوية للمتميزين في البحث العلمي (2012-2013م).
الخدمات
عضو جمعية حماية اللغة العربية بالشارقة.
فلسفة التدريس
تنمية روح الولاء لدى الطلاب إلى اللغة العربية والوطن والتراث الأصيل. تنمية مهارات الطلاب في الفهم والاستيعاب والإبداع. تنمية مهارات الطلاب في التحدث بلغة عربية فصيحة. تدريب الطلبة على الحوار والمناقشة والتفكير الناقد. تدريب الطلاب على حبّ القراءة والتعلّم الذاتي. تدريب الطلاب على استخدام التقنيات الحديثة بصورة صحيحة. تدريب الطلاب على البحث العلمي الجادّ
عودة إلى القائمة