تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
أ.د.عبد القادر عبد الرحمن أسعد السعدي الرتبة الأكاديميةأستاذ

التخصص

  • النحو والصرف

الاهتمامات البحثية

  • الدراسات النحوية، علوم القرآن اللغوية، العلوم الشرعية.

إتصل

البكالوريوس​ 28 / 6 / 1977​ بغداد - العراق​ ​ الماجستير ​ 30 /1 / 1982​ بغداد - العراق​​ أثر الدلالة النحوية واللغوية في استنباط الأحكام من آيات القرآن التشريعية​ الدكتوراه​​ 29 / 3 / 1987​ بغداد - العراق​​ جامع العلوم النحوي/ حياته وآراؤه مع تحقيق كتابه (كشف المشكلات وإيضاح المعضلات في إعراب القرآن وعلل القراءات)​ الإجازة العلمية​ 15/4/1414هـ 1/10/1993م​ العراق​​ هي إجازة متسلسلة السند من علماء العراق بتدريس العلوم الشرعية والعربية​
أستاذ
مناقشة أبحاث التخرج لطلاب قسم اللغة العربية. الإشراف على أبحاث التخرج لطالبات قسم اللغة العربية . أشرفت على عشرات الأبحاث .
الصفة فيها ​ مستواها​ 1- اللجنة العلمية عضو​​ كلية​ 2 - لجنة معادلة المساقات​ مقرر قسم​ 3- لجنة الاعتماد والإرشاد الأكاديمي​ مقرر قسم​​ 4 - لجنة الخطة والتطوير​ عضو​​ قسم​​ 5 - لجنة الدراسات العليا​ عضو​​ قسم​​ 6- اللجنة الثقافية​ عضو​​ قسم​​ 7 - لجنة تطوير قسم اللغة العربية​ عضو​​ قسم​​ 8 - لجنة خدمة المجتمع​ عضو​​ كلية​​ 9- لجنة الجداول الدراسية والامتحانات​ عضو​​ كلية​​ 10- لجنة تعيين أعضاء هيئة التدريس​ عضو​​ كلية​​ 11 - لجنة إعداد التقرير السنوي للكلية​ عضو​​ كلية​​ 12 - لجنة التقرير السنوي للقسم ​ مقرر قسم​​ 13 - لجنة إنجاز دليل الجامعة وكتاب اللوائح للجامعة.​ عضو​​ جامعة​​ 14 - لجنة التدقيق اللغوي لكافة الوثائق الرسمية في الجامعة والكليات والصفحة الإلكترونية للجامعة .​ عضو​​ جامعة​ 15 - لجنة تحكيم المكافأة التشجيعية السنوية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة _فرع التدريس.​ عضو​​ جامعة​ 16 - لجنة صياغة تعديل بعض البنود في لوائح الدكتوراه التنفيذية في الجامعة ​ عضو​​ جامعة​ 17 - لجنة تحديث برنامج الدكتوراه في اللغة العربية .​ مقرر قسم​​ 18 - لجنة إصدار كتاب لوائح الجامعة عضو​​ جامعة​ 19 - لجنة تأسيس مركز اللغات في الجامعة ​​ عضو​​ جامعة​​ 20 - لجنة استبانة تقويم رؤساء الأقسام​ ​ ​ 21 - لجنة اختيار الطلبة في برنامج الماجستير​ ​ ​ 22 - لجنة خطة مساقات العربي 1 و2 وفن الكتابة والتعبير​ ​ ​ 23 - اللجنة التحضيرية لمؤتمر إسهامات المسلمين في خدمة الإنسانية – كلية الآداب والعلوم – جامعة الشارقة ​ ​ ​ 24 - لجنة إعداد برنامج الدكتوراه في اللغة العربية – جامعة الشارقة .​ ​ ​
شبه الجملة في القرآن الكريم – رسالة ماجستير – جامعة آل البيت / الأردن ضمير الغائب في القران الكريم ( دراسة نحوية تحليلية أسلوبية ) – رسالة ماجستير – جامعة ال البيت / الأردن أثر ظاهرة التنكير والتعريف في السياق اللغوي – رسالة ماجستير – جامعة آل البيت / الأردن ظاهرة التوسع في العربية – رسالة ماجستير – جامعة آل البيت / الأردن الإعجاز القرآني في أسلوب التمني والترجي ( مشرف مشارك )-رسالة ماجستير- جامعة آل البيت / الأردن حذف الحرف / دراسة تحليلية نحوية من خلال النص القرآني -رسالة ماجستير – جامعة الشارقة . القاعدة النحوية بين النظرية والاستعمال ( دراسة تطبيقية من خلال سنن أبي داود )- رسالة ماجتسير – جامعة الشارقة . صيغ المبالغة في صحيح مسلم ـ جامعة الشارقة . ماءات صحيح البخاري ( دراسة نحوية تحليلية)– جامعة الشارقة إعراب سورتي الأنعام والأعراف من كتاب المستنهى لسابق الدين بن يعيش – جامعة الشارقة الدرس النحوي عند ابن جزي الكلبي من خلال تفسيره ( التسهيل لعلوم التنزيل ) جامعة الشارقة . بناء الجملة العربية عند الشاعر مانع سعيد العتيبة ( دراسة نحوية دلالية )جامعة الشارقة . الجهود النحوية والصرفية للشيخ سيديا الكبير .جامعة الشارقة . توكيد الخبر في قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام ، جامعة الشارقة
شهادة التميز الأكاديمي من عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية للعامين الجامعيين 2007-2008 و 2008-2009م .
ينظر خدمات الجامعة والمجتمع الموجودة في السيرة الذاتية . عضوية هيئات تحرير لمجلات محكمة : مجلة كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر ـ القاهرة . مجلة التجديد ـ الجامعة الإسلامية ـ ماليزيا . رشحت من لدن عميد كلية الآداب والعلوم في الجامعة خبيرالخدمات:اً في المنظمة الإسلامية في المجالات التربوية والعلمية والثقافية في العالم الإسلامي .
أولاً: الضابط: الحرص على إيصال المادة إلى الطلاب، ومحاولة تحبيبهم بها . ثانياً: وسائل التعلم ونتائجه : إعداد المادة والتخطيط الجيد لها​ ظهور الفهم الجيد للمادة من الطلاب​ تيسير المادة وربطها بالتطبيق العملي​ استطاعة الطلاب إجراء التطبيقات على المادة​ محاولة تعويد الطلبة على الاستنباط الشخصي والتحليل الفكري​ استقرار المادة وتعميقها في أفهام الطلبة​ الحرص على تفاعل الطلاب داخل المحاضرة من خلال النقاش​ إجراء مناقشات طلابية وإبداء الآراء والملحوظات​ عمل أنشطة صفية وغير صفية​ متابعة الطلاب لما يتعلق بالمادة خارج الدرس ومراجعة المكتبات​
عودة إلى القائمة