تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الإعلامالإعلام
أ.د.حافظ إسماعيل إسماعيلي علوي أستاذ دكتور الرتبة الأكاديميةأستاذ دكتور

التخصص

  • اللسانيات وتحليل الخطاب

الاهتمامات البحثية

  • الدراسات اللسانية، اللسانيات والقانون، الحجاج، التحليل النقدي للخطاب...

إتصل

:  الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها، تخصص لسانيات (2004م) (عنوان الرسالة: تجليات تلقي اللسانيات في الثقافة العربية الحديثة، بإشراف أ.د. مصطفى غلفان) تقدير: مشرف جدا. (جامعة الحسن الثاني، الدار البيضاء/ المملكة المغربية).  دبلوم الدراسات المعمقة (1997م)، تخصص لسانيات، (عنوان البحث: الضمائر في اللغة العربية: مسائل في التمثيل والتخصيص والتصنيف)، بإشراف أ. د. عبد القادر الفاسي الفهري، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس بالرباط، المملكة المغربية).  مركز تكوين الأساتذة، مراكش.  الإجازة في اللغة العربية وآدابها، تخصص لسانيات (1996م)، (عنوان البحث: المعنى والسياق في كتب علم الدلالة الحديث: بريكلي-آدم شاف-لاينز نماذج)، بإشراف أ. د. محمد آيت الفران (كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة القاضي عياض مراكش، المملكة المغربية).
 يعمل أستاذا بجامعة محمد الخامس بالرباط، المملكة المغربية.  عمل أستاذا بجامعة قطر،  عمل أستاذا مؤهلا (مشاركا) بجامعة ابن زهر بأكادير، المملكة المغربية.  عمل أستاذا مساعدا بجامعة ابن زهر بأكادير، المملكة المغربية.  عمل أستاذا زائرا بكلية العلوم القانونية والاقتصادية، جامعة ابن زهر، أكادير، المملكة المغربية.  عمل أستاذا للتعليم الثانوي،  عمل أستاذا بالثانوية الفرنسية، أكادير...
• اللسانيات والقانون (بحوث وترجمات مختارة)، دار كنوز المعرفة، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2022م. • اللغة والقانون (ترجمة)، دار كنوز المعرفة، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2022م. • ترجمات لسانية، سلسلة نصوص وأعمال مترجمة (21)، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط، المملكة المغربية، 2022م. • المعجم الذهني النمذجة والتقييس (ترجمة)، دار كنوز المعرفة، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2020م. • سوسير في المستقبل (ترجمة)، دار كنوز المعرفة، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2021م. • تجليات تلقي اللسانيات في الثقافة العربية المعاصرة، دار كنوز المعرفة، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2016م. • من قضايا اللغة العربية في اتجاهات البحث اللساني الحديث، من إصدارات كرسي الدكتور عبد العزيز المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها (سلسلة محكمة)، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية، الطبعة الأولى، 2013م. • قضايا إبستمولوجية في اللسانيات، الدار العربية للعلوم، بيروت، لبنان، ومنشورات الاختلاف، الجزائر، الطبعة الأولى، 2009م. (تأليف مشترك) الإشراف على الرسائل و المشاريع • الإشراف على مجموعة من رسائل الماجستير والدكتوراه بجامعة ابن زهر، وجامعة قطر، وجامعة محمد الخامس.
• حاصل على جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للعلوم الإنسانية، 2012م. • حاصل على جائزة ابن زهر للبحث العلمي في دورتها الثامنة، 2011م. • حاصل على منحة دولية في ألمانيا من معهد الدراسات عبر الإقليمية، وتفرغ لإنجاز مشروع بحث حول الاستشراق الألماني وقضايا اللغة العربية (جامعة برلين الحرة)، 2011-2012م.
 المدير المسؤول ورئيس تحرير مجلة "اللساني" التي تصدر عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط.  رئيس فريق البحث في اللغة والتواصل والحجاج، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر، أكادير.  الكاتب العام للجمعية المغربية للسانيات النص وتحليل الخطاب، المغرب،  عضو مؤسسة محمد عابد الجابري للفكر والثقافة، الرباط، المغرب.  عضو مختبر الإنسان والمجال، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط.  عضو المختبر البينتخصصي في العلوم الاجتماعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر، أكادير.  عضو فريق البحث في السيميائيات وتحليل الخطاب، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، عين الشق، جامعة الحسن الثاني، المغرب.  عضو مختبر العلامات والأركيولوجيا: مقاربات مقارنة، عضو فريق البحث، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، عين الشق، جامعة الحسن الثاني، المغرب.  عضو اللجنة العلمية الأكاديمية الاستشارية لمركز المولى إسماعيل للدراسات والأبحاث في اللغة والآداب والفنون، مكناس، المغرب
تقوم فلسفتي في التدريس على استثمار الخبرة التي راكمتها في مختلف أسلاك التعليم. وأحرص باستمرار على استثمار أي فرصة سانحة لصقل تجربتي ورفدها بخبرات جديدة... وهذا ما يساعد على تدعيم الخبرات والمكتسبات السابقة وتعزيزها بدعامات أخرى جديدة، مما يسهم في الاستجابة لمتطلبات العصر. وتقوم فلسفتي على محددات واضحة، يمكن أن أختصرها في النقاط الآتية: البيئة التعليمية: خلق بيئة تعليمية نشطة تقوم على التعليم التشاركي، الذي يتحقق من خلال تبادل المعلومات بيني وبين طلابي، والاستفادة من ملاحظاتهم، تطوير البيئة التعليمية وتنويع طرائق التدريس: قادتنا التجارب المتراكمة إلى نتيجة مفادها أن الاقتصار على طريقة واحدة في التدريس أمر لا جدوى منه؛ نظرا إلى الرتابة التي قد تطبع عملية التلقين، ولذلك حرصت ما أمكن على تنويع طرائق التدريس، مع الاعتماد على التفاعل النشط في معظم الأحيان، علاوة على نهج أسلوب التفاعل الحجاجي في الصف؛ لأن ذلك يسهم في تنمية المهارات التواصلية وينمي مهارة التفكير الناقد لدى الطلاب... وقد مكنت طرائق الاشتغال تلك، من تنمية روح المبادرة عند الطلاب، وخلق أجواء تفاعلية. وبما أن ميولات الجيل الحالي كبيرة إلى الوسائل التقنية الحديثة، فقد كان لزاما توظيف هذا الجانب في توصيل محتوى المساق، ولذلك شكل التواصل عبر البلاك بورد، دعامة أساسية لتقريب المحتويات، كما كانت الاستفادة كبيرة من بعض المواد المتاحة (سمعية وبصرية) على الشبكة العنكبوتية التي شكلت مصدرا مهما من مصادر التعلم. كما شكل العمل الجماعي دعامة أساسية في الاشتغال؛ فمجمل الأعمال الجماعية التي يقدمها الطلاب تنم عن تجاوب كبير، ورغبة ملحة في التعلم والتحصيل. التحضير الجيد: إن التخطيط المسبق للمحاضرات (تحضير جيد= استيعاب جيد، واختيار طرائق التدريس المناسبة (الطريقة التفاعلية) ورسم أهداف ومخرجات واضحة، والاعتماد على المراجع المساعدة المناسبة... كل ذلك يساعد على توصيل المحتويات بالدقة المطلوبة... لكن المؤكد أنه ليس بالإمكان تحقق الأهداف المتوخاة دون تقديم محتويات المساق على الوجه الأكمل، وإيصالها بطريقة سهلة وواضحة، وفي هذا السياق يظهر دور التحضير الجيد، ومواكبة مستجدات المجال في نجاح عملية التدريس. تنويع وسائل التقييم: إن خلق تكافؤ الفرص بين الطلبة يفرض، بالضرورة، عدم الاقتصار على وسيلة واحدة في التقييم، ومن هنا كان حرصي على التنويع (حفظ- فهم- تحليل- تركيب.)..؛ لأن قدرات الطالبات تتفاوت، وبتنويع طرائق التقييم يعطى كل طالب وطالبة الفرصة المواتية لإبراز قدراته/ ها، التفاعل والتعاون البيني: إن الاسفادة من خبرات زملاء آخرين يمكن أن تثري النقاش وتفيد الطلبة، وفي هذا السياق نحرص على تبادل التجارب مع بعض الزملاء؛ فقد أبانت تجارب سابقة قمنا بها عن فاعلية هذه الطريقة وجدواها. مساءلة الأداء التدريسي: تثير القضايا المطروحة في المساقات نقاشا أحيانا، ولذلك يستحسن استثمار ملاحظات الطلاب بشكل إيجابي، حتى نتمكن من تدارك بعض جوانب النقص التي تؤثر سلبا على محتوى المساق، وبذلك يستطيع الطلاب تتبع المحتوى في يسر وفي غير تكلف.
عودة إلى القائمة