تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الإعلامالإعلام
أ.د.سيف الدين طه الفقراء أستاذ دكتور الرتبة الأكاديميةأستاذ دكتور

التخصص

  • التخصص العام: اللغة العربية وآدابها التخصص الدقيق : اللغويات والنحو والصرف

الاهتمامات البحثية

  • النّحو والصّرف، والقراءات القرآنيّة، والمعاجم، والأصوات اللغويّة، واللهجات، وتعليم اللغة لغير الناطقين بها، علم اللغة واللسانيات.

إتصل

بكالوريوس لغة عربيّة من جامعة مؤتة، عام 1990 بتقدير جيد جداً. ماجستير دراسات لغويّة من جامعة مؤتة، عام 1997 بتقدير امتياز. دكتوراه لغة عربيّة من الجامعة الأردنية عام 2002م، بتقدير امتياز.
1- رئيس قسم اللغة العربيّة، اعتباراً من 1/9/2012. 2- أستاذ في قسم اللغة العربيّة اعتباراَ من 27/1/2014. 3- أستاذ في جامعة الحسين بن طلال للفصل الأول من العام الجامعي 2014 /2015. 4- أستاذ في جامعة الملك عبد العزيز في جدّة ، العام الجامعي 2014/2015. 5- أستاذ متعاون جامعة الوصل/ دبي 2020/2021 6- أستاذ في الجامعة الأردنية للعام الجامعي 2015/2016.
1- تحكيم الترقيات 2- تحكيم الأبحاث للمجلات العربيّة 3- التحكيم للجوائز. 4- المشاركة في هيئات تحرير المجلات 5- المشاركة في لجان المؤتمرات الدولية.
اللجان في جامعة الشارقة ( العام الجامعي 2021-2022م ) 1- لجنة الخطط والمناهج الدراسية/ الكلية منسقاً 2- لجنة الابتكار والاستدامة رئيساً 3- لجنة الخطة الدراسية والتطوير / قسم اللغة العربية/ عضواً 4- لجنة تأليف كتاب لمساق اللغة العربية والإعلام 5- لجنة تأليف كتاب لمساق اللغة العربية والاتصال
انظر السيرة الذاتية
انظر السيرة الذاتية
في جامعة مؤتة والجامعة الأردنيّة: الإشراف على 46 رسالة ماجستير ودكتوراه .
1- جائزة التفوق العلمي لعام 1997 للحصول على المرتبة الأولى في الماجستير. 2- جائزة أفضل عشرة أبحاث مقدمة في مؤتمر اللغة العربية الدولي السادس بدبي2017.
تقوم عملية التعليم على ثلاث عناصر أساسية : المنهاج, المعلم, الطالب. ولكلّ عنصر أهميته وأساسه في نجاح هذه العملية. 1- الاهتمام بالمنهج وإعداد خطّة مناسبة في موضوعها ومستواها وأهدافها ومحتوياتها, وموزّعة على الأسابيع المقررة وتتضمّن قراءات ومصادر ومراجع تجمع بين الحداثة والأصالة, وتعتبر الخطة خارطة عمل للمحتوى الفصلي. 2- طريقة التدريس: نحاول أن ننوع في عملية التدريس ما بين الإلقاء والمناقشة لموضوعات المنهج وإشراك الطلبة في البحث والإلقاء, وتحقيق التفاعليّة, وتعزيز التدريبات والتمارين والمشاركة, وتعزيز منظومة البحث العلمي لديهم من خلال إشراكهم في الإعداد للمحاضرات. 3- التنويع في أساليب التدريس, واستعمال التقنيات الحديثة, والمزاوجة بين الجانب النظري والتطبيق العملي, وتحديد أهداف مسبقة للمادة تسعى المحاضرات إلى تحقيقها. 4- تكليف الطلبة في عمل ورقة بحثية تتناول أحد الموضوعات ذات العلاقة بالمادة ومحاولة الرجوع لعدد مناسب من الكتب والأبحاث ومن ثم إلقائها من قبل الطلبة في المحاضرة ومناقشتها وتهدف هذه العملية إلى تعزيز تفاعلية الطلبة, وتنمية مقومات البحث العلمي المنظم وتدريبهم على الإلقاء والمناقشة وتبني أفكار خاصة وإبداء وجهات النظر الخاصة بقوة و وضوح ونشر المعلومات 5- استخدام التقنية الحديثة في عملية التدريس وإنشاء صفحات من خلال مواقع التواصل والتفاعل الاجتماعي (الفيس بوك أو غيره ) من أجل التفاعل بين الطلبة والمدرس ووضع كل ما يفيد في المادة من أوراق بحثية وكتب الكترونية وتبادل المعلومات عن كل ما يخص المادة.
عودة إلى القائمة