تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
د.بشرى احمد جاسم العكايشي رئيس قسم التربية الرتبة الأكاديميةأستاذ مشارك

التخصص

  • علم النفس التربوي

الاهتمامات البحثية

  • مجال البحوث التربوية والنفسية

إتصل

دكتوراه في علم النفس التربوي
أنشطة تخدم المجتمع المحلي
عضوية اللجان في الكلية : عضو مجلس كلية الاداب والعلوم الانسانية والاجتماعية - عضو لجنة المناهج- لجنة التعليم المستمر والتطوير المهني- لجنة الخطة الاستراتيجية للكلية- لجنة ضبط سلوك الطالبات- لجنة مكتب الارشاد الاكاديمي عضوية اللجان في القسم: لجنة التعيينات - لجنة التعليم المستمر- لجنة التقويم و الامتحانات - لجنة تطوير المناهج - لجنة عقد المؤتمرات لجنة خمة المجتمع - لجنة الارشاد الاكاديمي - لجنة معادلة المساقات - لجنة تطوير موقع القسم الاهتمامات البحثية البحوث التربوية والنفسية التعلم والتعليم بناء الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية برامج الارشاد والتوجية التربوي والنفسي التوافق في البيئة الجامعية الدافعية التحصيل الدراسي برامج تنمية الذات وتطوير مهارات الشخصية
1- التكيف الاكاديمي وعلاقته بالاداء التحصيلي لدى طلبة الجامعة( دراسة مقارنة) بين الطلبة الواقعين تحت الملاحظة الاكاديمية والطلبة المتفوقين /جامعة الشارقة –بحوث تنافسية / باحث رئيسي /2015 وجاري العمل . 2- -انماط التنشئة الوالدية وعلاقتها بالتواصل الاسري / جامعة الشارقة بحوث تنافسية / باحث مشارك /2015 وجاري العمل.علاقة كفاءة التمثيلات المعرفية بالذاكرة التكيفية لدى طلبة جامعة الشارقة - البحوث التطبيقية الممولة قيد الانجاز. 3- دور الجضانة الحكومية في رفع المستوى المعرفي والسلوكي والصحي لدى الاطفال مقارنة مع غير الملتحقين -مجلس الشارقة للتعليم -2016. 4- دور جائزة الشارقة للتفوق والتمييز التروي في دعم مسيرة البحث لدى الفائزين فيها -مجلس الشارقة للتعليم -2016. 5- أثر تطبيق مبادرة لغتي للتعلم الذكي على اكتساب مفاهيم ومهارات اللغة العربية. 6- " دراسة شبه تجريبية على عند عينة من رياض الاطفال في امارة الشارقة مبادرة لغتي / مجلس الشارقة للتعليم -2016.
1- ربط التعلم الجديد بالتعلم السابق ذي العلاقة في مواقف جديدة ذات علاقة بحياة المتعلم اليومية ( التعلم الوظيفي ) قدر الإمكان. 2 – عدم إرهاق المتعلم في تحقيق التعلم من حيث الزمن والجهد . 3 – تنمية شخصية المتعلم في تحقيق التعلم من جوانبها المختلفة : المعرفية والمهارية , والانفعالية 4-المشاركة النشطة من قبل الطلاب . 5 تقديم المعرفة العلمية بطرية مفهومة , وواضحة المعنى بالنسبة إلى الطالب , وبما يوافق خبراته السابقة , وطبيعة العلم , وبنيته , وأهداف تدريس المادة العلمية . 6- تنظيم المعرفة المقدمة بطريقة مترابطة ومتسقة , بحيث يتاح للمتعلم فهم كل خطوة , وتطبيقها , وتحويلاتها , مهاراتها الأساسية . 7- تجسير الفجوة بين النظرية التدريسية والمنطق البنائي والتنظيمي للمادة العلمية , واحتياجات المتعلمين النفسية . 8- اعتماد التغذية الراجعة المناسبة , لإحداث التغييرات , أو التعديلات في التدريس الجامعي , بما يوافق ظروف المتعلمين وحالاتهم وتوجهاتهم واهتماماتهم . 9- طريقة التدريس المتبعة مرنة وقابلة للتعديل في ضوء المستجدات التي تحدث في قاعات التدريس. واستخدام وسائل التكنلوجيا في التدريس
عودة إلى القائمة