1- ربط التعلم الجديد بالتعلم السابق ذي العلاقة في مواقف جديدة ذات علاقة بحياة المتعلم اليومية ( التعلم الوظيفي ) قدر الإمكان. 2 – عدم إرهاق المتعلم في تحقيق التعلم من حيث الزمن والجهد . 3 – تنمية شخصية المتعلم في تحقيق التعلم من جوانبها المختلفة : المعرفية والمهارية , والانفعالية 4-المشاركة النشطة من قبل الطلاب . 5 تقديم المعرفة العلمية بطرية مفهومة , وواضحة المعنى بالنسبة إلى الطالب , وبما يوافق خبراته السابقة , وطبيعة العلم , وبنيته , وأهداف تدريس المادة العلمية . 6- تنظيم المعرفة المقدمة بطريقة مترابطة ومتسقة , بحيث يتاح للمتعلم فهم كل خطوة , وتطبيقها , وتحويلاتها , مهاراتها الأساسية . 7- تجسير الفجوة بين النظرية التدريسية والمنطق البنائي والتنظيمي للمادة العلمية , واحتياجات المتعلمين النفسية . 8- اعتماد التغذية الراجعة المناسبة , لإحداث التغييرات , أو التعديلات في التدريس الجامعي , بما يوافق ظروف المتعلمين وحالاتهم وتوجهاتهم واهتماماتهم . 9- طريقة التدريس المتبعة مرنة وقابلة للتعديل في ضوء المستجدات التي تحدث في قاعات التدريس. واستخدام وسائل التكنلوجيا في التدريس