تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-

بهدف التحقق من مخرجات التعلم: "التعلم المبني على المخرجات" محاضرة لأعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الشارقة

مايكروسوفت تيمز 16 يوليو 202012م

ضمن سلسلة المحاضرات وورش العمل التي تنظمها كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية عبر تقنية الفيديو التفاعلية، عقدت الكلية ورشة عمل تحت عنوان "التعلم المبني على المخرجات، وآليات تقويم تحقق مخرجات التعلم: الأسس والتطبيقات"، قدمها الأستاذ الدكتور عصام الدين عجمي، قائم بأعمال نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، عميد ضمان الجودة والفعالية المؤسسية والاعتماد الأكاديمي.

هدفت الورشة إلى تأصيل جوانب التعلم المبني على المخرجات ومن ضمنها تقويم المخرجات، والتأكيد على أن قياس وتقويم مخرجات التعلم على مستوى البرامج الأكاديمية والمساقات هي جزء من عملية شاملة تبدأ بتحديد دقيق وشامل لمخرجات التعلم على مستوى البرامج والمساقات والتي يتم على أساسها تحديد المحتوى العلمي للمساق وطرق التعلم والتعليم وآليات التقويم. ومن ثم تحليل نتائج التقويم والتي تؤدي إلى التحسين والتطوير المستمرين للعملية التعليمية.
خلال الورشة، تناول الدكتور عصام الدين عجمي مفهوم التعلم المبني على المخرجات، وتحديد الأهداف والمخرجات التعليمية، من حيث فوائد تحديد الأهداف وتحويلها إلى مخرجات تعليمية ثم تصنيفها بناء على منظومة المؤهلات الإماراتية، ثم تطرق إلى أهمية تقويم المخرجات التعليمية وآلية الاستفادة من نتائج التقويم، ثم تحليل النتائج وصياغتها بهدف إعداد تقرير تقويم المخرجات التعليمية، ثم تحدث عن وسائل وأدوات تقويم المخرجات التعليمية، سواء كانت أدوات مباشرة أو غير مباشرة، وكيفية مقارنة نتائج التقويم على جميع الأدوات المستخدمة، وكيفية تحليل النتائج وعرضها.


وفي الجزء الثاني من الورشة، تناول الدكتور عصام، أدوات التقييم شائعة الاستخدام، حيث تناول الامتحان وكيفية استخدامه في التقويم، وخطوات بناء الاختبار التحصيلي، ثم تحدث عن المساق التكاملي، من حيث أهدافه وأنواعه وكيفية استخدامه في التقويم، ثم استعرض أحد الأساليب الشائعة لجمع المعلومات من مجموعة من الأشخاص والتي تسمى " مقابلة المجموعة Focus Group"، حيث تناول تعريفها وكيفية إجرائها وكيفية استخدامها في عملية التقويم، بعد ذلك تحدث عن كيفية استخدام تقويم الأداء وملف الطالب والاستبانة في عملية التقويم.



عودة إلى القائمة