نبذة عن القسم

يهتم علم الكيمياء بالدراسة التفصيلية للعنصر والمادة، والتطرّق إلى خواصها وسلوكها، والتفاعلات التي تطرأ عليها، وبنيتها، وتركيبها، وكل مايتعلق بالمادة من تغيرات، ويطلق عليه أيضاً اسم العلم المركزي؛ نظراً لكونه نقطة التجمع للكثير من العلوم كالفيزياء وعلم الأحياء وعلم الفلك والجيولوجيا وربطها مع العلوم الطبيعية المختلفة مثل الطب والهندسة والزراعة وعلوم المواد الخ...

وتكمن أهمية علم الكيمياء بدراسة الجسيمات الأولية والذرات والجزيئات والبلورات وأشكال التجمعات الأخرى للمادة في الحالة الصلبة والسائلة والغازية معزولة عن بعضها أو متحدة. وبهذا فإن الكيمياء تجد الحلول المناسبة دائماً لكل ما يواجهنا من مشاكل عالمية في البيئة والطاقة والغذاء وغيرها.

أهداف البرنامج:

نظراً للتوسع الكبير في الصناعات الكيميائية والبتروكيماويات في دولة الإمارات العربية المتحدة خاصةً ودول الخليج العربي عامةً، فقد رأت جامعة الشارقة إنشاء قسم الكيمياء لكي تزود المجتمع بنخبة متميزة من الكيميائيين والكيميائيات للمشاركة في مختلف مجالات العمل. علماً بأن البرنامج معترف به عالمياً من قبل الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا، ومحلياً من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الامارات العربية المتحدة.