تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-

محاضرة للدكتور احسان عنوانها: "التعلم القائم على البحث (RBL) و المناهج الدراسية و الدورات في المرحلة الجامعية"

M7-221 28 أكتوبر 2018

التعلم القائم على البحث (RBL) و المناهج الدراسية و الدورات في المرحلة الجامعية

يناقش هذا العرض التنفيذ الرسمي للتعليم القائم على البحث (RBL) على جميع مستويات التعليم الجامعي و كذلك لجميع البرامج و الدورات. يجب استخدام التعلم القائم على البحث  (RBL) في تقديم مكونات البحث في البرامج الدراسية و الدورات الجامعية.

 يجب معالجة الاهتمامات البحثية الوطنية و المؤسسية و الفردية من خلال وحدات محددة و مشروعات بحثية موجهة و معمقة في المناهج الدراسية و كذلك في المسلمات المتبعة في تقييم الدورات.

 يعتمد التعلم القائم على البحث (RBL) فقط على المشاكل الفعلية  المعقدة مع ايجاد الحلول لها و التأكد من  تحقيقها.  و يمكن الاعتماد على التعلم من قبل فريق الأقران (PLTL) بسهولة على مدار السنوات الدراسية. و من ثم ، سيتم إنشاء تجربة مجال البحوث على مدى الحياة. لا يمكن إنكار دور الدورات و الوحدات في التعلم القائم على المعرفة المتسلسلة  والمتكاملة ، و مع ذلك ؛ فإن حل المشكلة العلمية المركبة من خلال عملية تعليمية متسلسلة / موازية لها لم يتم تنفيذها على نطاق واسع في التعليم العالي على المستوى الجامعي. لذلك يعتبر إشراك الطلاب في البحث العلمي في المراحل الأولى من تعليمهم الجامعي منطقيًا و ذلك من خلال دمج البحث العلمي كمكوّن واضح المعالم في التعليم و تصميم المناهج التعليمية، و كذلك النتائج التعليمية و المسلمات ، و من ثم دمج الدورات التدريبية المباشرة في جميع المراحل الدراسية.

IMG-20181028-WA0022-Ihsan-Seminar.jpg20181028_133926-Ihsan-Seminar.jpg



عودة إلى القائمة