تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الاعلامالاعلام

ماجستير العلوم في علوم الفضاء والفلك

الكلية
كلية العلوم
القسم
الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك
المرحلة
الماجستير
نظام الدراسة
المساقات الدراسية والأطروحة
عدد الساعات المعتمدة
33 (س.م)
المدة الدراسية
4-2 سنوات
الفصول الدراسية
الخريف والربيع
مكان الدراسة
الحرم الجامعي الرئيسي
لغة التدريس
الانجليزية
وضع الدراسة
دوام كامل

ماجستير العلوم في علوم الفضاء والفلك


المقدمة

تُعتبر جامعة الشارقة (UoS) وأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك (SAASST) مراكز التعليم الرئيسة في الشارقة. فجامعة الشارقة واحدة من أكبر الجامعات في الإمارات العربية المتحدة، بعدد طلبة يناهز الستة عشر ألف طالبٍ، موزعين على جميع أفرع الجامعة المنشرة في انحاء الإمارة. تقدم الجامعة مئات الدرجات في مختلف المجالات، ويمثل كلٌ من علم الفلك وعلوم الفضاء جزءاً لا يتجزأ من برامج الجامعة. ولتعزيز هذين المجالين، بالإضافة إلى درجة بكالوريوس العلوم في الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك، طورت الجامعة برنامج دراساتٍ عليا في "علوم الفضاء والفلك ". في هذا الصدد، تقدم كلية العلوم "ماجستير العلوم في علوم الفضاء والفلك"، بهدف زيادة وتعزيز المعرفة التي اكتسبها الطالب خلال مرحلة دراسته السابقة "البكالوريوس"، وذلك من خلال مزيج من الارتقاء العمودي والتوسع الأفقي في التخصص الدقيق والتخصصات المرتبطة به، ومن خلال تطوير خبرات البحث العلمي، ومهارات التعامل مع الآخرين اللازمة للعمل في مجال علوم الفضاء والفلك وتطبيقاتها.

سيعمل البرنامج الجديد على زيادة فرص التوظيف من خلال تطوير مهارات الدراسات العليا المطلوبة للانتقال الناجح إلى دَور البحث في الأوساط الأكاديمية أو مراكز البحث المتخصصة. وسيتم تقديم البرنامج المقترح من خلال مجموعة من الخبرات التعليمية، مثل المحاضرات والتجارب العملية والأرصاد الفلكية من خلال أكاديمية الشارقة الجديدة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، وغيرها من المرافق ذات الصلة المحلية والدولية، مثل وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد الفضاء.


أهداف البرنامج

يهدف برنامج ماجستير العلوم في علوم الفضاء والفلك MSASS بشكلٍ عامٍ إلى تعزيز المعرفة الأكاديمية والمهنية للطلبة. بالإضافة إلى تزويدهم بالخبرة المطلوبة في مجال التخصص الدقيق الذي يختارونه. أمّا الأهداف الدقيقة للبرنامج فهي:

  1. تزويد الطلبة بالتعليم الجيد لفهم العالم الفلكي والفيزيائي، بالإضافة إلى مفاهيم علوم الفضاء والفلك، وتصور الهيكل العام للكون.
  2. تزويد الطلبة بسمات المعرفة الفلكية المتقدمة وعلوم الفضاء ومعالجة التحديات المستقبلية في هذا المجال.
  3. تزويد الطلبة بالخبرة العملية في أبحاث علوم الفضاء والفلك وتطوير المشاريع والإدارة.
  4. إعداد الطلبة للانخراط في البحوث المستقلة والمشتركة على مستوى الجامعة وعلى مستوى الحكومة والقطاعات الصناعية.



متطلبات القبول الخاصة بالبرنامج
اضغط هنا لشروط وأسس القبول ​