تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-

ماجستير في العلوم الصيدلانية

الكلية
كلية الصيدلة
القسم
الصيدلة
التخصص
الفارماكولجى الصيدلانيات الكيمياء الطبية
تاريخ الاعتماد
2018
مكان الدراسة
الحرم الجامعي الرئيسي
المرحلة
الماجستير
نظام الدراسة
الأطروحة
عدد الساعات المعتمدة
33 (س.م)
المبلغ الكلي
100.485 درهم
المدة الدراسية
4-2 سنوات
لغة التدريس
الانجليزية
الفصول الدراسية
الخريف والربيع
وضع الدراسة
دوام كامل ودوام جزئي

ماجستير في العلوم الصيدلانية

​ 
المقدمة
أصبح للصيدلة دوراً رئيسياً في الرعاية الصحية الأولية والوقائية وهي تُعرَّف على أنها علم تركيب الأدويةواستخدامها وتوزيعها. تطورت دراسة وممارسة الصيدلة وتوسعت بشكل كبير على مر السنين بسبب النمو المتسارع في تطور الرعاية الصحية وصناعة الأدوية.

تأسست كلية الصيدلة في عام 2004 بجامعة الشارقة وتحصل برنامج بكالوريوس الصيدله علي  الإعتماد الأكاديمي من وزارة التعليم العالي بالدولة وتم تخريج أول دفعة من طلاب وطالبات الكلية مع نهاية العام الدراسي  2008/2009. منذ تأسيسها  ، يقوم أعضاء هيئة التدريس بتحديث المساقات التعليمية  لمواكبة التطورات المتسارعة للإكتشافات والصناعات الدوائية وأيضاً لمواكبة التطورات في الخدمات الصحية الصيدلانية بما يخدم المرضي والمجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة وتمكين الخريجين من إحداث تغييرات فارقة في الخدمات الصيدلانية في مجتمعاتهم.والتزاماً من كلية الصيدلة لمواكبة التطورات في جميع التخصصات الصيدلانية وتلبية للطلبات المتكررة من خريجي كليات الصيدلة في الدولة وللمساهمة في سد النقص العالمي في العناصر العالية التأهيل في التخصصات الصيدلانية أستحدثت الكلية برنامج الماجستير في العلوم الصيدلانية المعتمد من وزارة التعليم

الهدف الأكاديمي للبرنامج هو إعداد الطلاب لللقيام بأدوراهم المهنية في مجال الصيدلة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات التي تمكنهم من تطوير المهنة من خلال أدوارهم الأكاديمية والبحثية والممارسة المهنية. يرتكزالبرنامج علي إعداد الطلاب لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في تخصصات مثل الرعايةالصحية للمرضى ، وصناعة الأدوية ، وتعزيز الصحة  ، والبحث العلمي والتطوير ، والإدارة والاستثمار في صناعة الأدوية.برنامج الماجستير في العلوم الصيدلانية يهدف أيضاًالي إعداد الطلاب للإنخراط الفردي وأيضاً بالتعاون مع آخرين في البحث في الأوجه الأكاديمية والحكومية والعلوم الحياتية التطبيقية.ومن خلال هذه العملية التعليميةسيتمكن الطلاب من إستنباط المعرفة والعلوم والتطوير والبحث العلمي ونقل المعرفة والتقنيات المختلفة.

إن وجود كلية الصيدلة بجامعة الشارقة ضمن المجمع الطبي للكليات الطبية والعلوم الصحية والذي يضم أيضاً مركز الشارقة للبحوث الطبيةيجعل برنامج الماجستير في العلوم متميزاً وجذاباً لخريجي كليات الصيدلة لما تتميز به المجمع الطبي من إمكانيات هائلة.

 

أهداف البرنامج
  1. تزويد الطلاب بالمعرفة المتقدمة والتقنيات التجريبية في مجال البحوث في العلوم الصيدلية.
  2. تدريب الطلاب وتعزيز قدرتهم على تحليل وتفسير البيانات وتصميم البحوث وإجرائها في مجال خبرتهم وتطبيق التفكير التحليلي والنقدي في مراجعة الأدبيات.
  3. تطوير قدرة الطلاب على التواصل الفعال مع المعلومات العلمية شفهياً وكتابياً للعلماء وغير العلماء.
  4. توفير بيئة تعلم تتسم بالتحدي والابتكار من أجل إعداد الطلاب لمزيد من برامج الدراسات العليا أو المهنية المتقدمة أو المهن العلمية في الصناعات الدوائية.
  5. تطوير قدرة الطلاب على المشاركة في التعلم مدى الحياة وإظهار الاحتراف بأعلى المعايير الأخلاقية.
  6. تعزيز مهارات حل المشاكل ومهارات اتخاذ القرار التي يتم تطبيقها لتسهيل التوظيف في المهن العلمية التي تسهم في نمو وتطور المجتمع.