تسجيل الدخول

(PharmD) الدكتور الصيدلي

الكلية
كلية الصيدلة
القسم
الصيدلة
المرحلة
الماجستير
نظام الدراسة
مساقات دراسية وتدريب سريري
عدد الساعات المعتمدة
72 (س.م) خلال سنتين
المدة الدراسية
4 فصول بدوام كامل
الفصول الدراسية
الخريف والربيع
مكان الدراسة
الحرم الجامعي الرئيسي
لغة التدريس
الانجليزية
وضع الدراسة
دوام كامل

(PharmD) الدكتور الصيدلي

مقدمة
تعرف الصيدلة بأنها علم مكونات واستخدام وصرف الأدوية وقد اصبح للصيدلة دورا رئيساً في الرعاية الصحية الأولية و الرعاية الوقائية. وقد تطورت دراسة وممارسة الصيدلة وتوسعت بشكل كبير على مر السنين بسبب النمو المتسارع في مجال الرعاية الصحية و الصناعة االدوائية.
تأسست كلية الصيدلة في عام 2004، بعد سبع سنوات من تأسيس جامعة الشارقة . حصلت الدفعة الأولى من طلاب الكلية على درجة البكالوريوس في الصيدلة في نهاية العام الدراسي 2008/2009. ومنذ تأسيس الكلية، تقوم كلية الصيدلة بتحديث مناهجها وخطتها  الدراسية باستمرار، لمواكبة مهنة الصيدلة سريعة التطور. وبالنظر إلى الحقائق المتعلقة بنقص خبراء العلوم الصيدلانية المؤهلين على مستوى العالم، ولمواكبة تطورات مختلف المجالات الصيدلانية في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي جميع أنحاء منطقة الخليج، وأستجابة إلى الاستفسارات المتكررة بشأن برامج الدراسات العليا المطروحة، قدمت كلية الصيدلة اقتراح برنامج دكتور في الصيدلة.
 
الهدف الأكاديمي للبرنامج هو إعداد الطلاب للأدوار المهنية في مجال الصيدلة، مع المعرفة والمهارات اللازمة للنهوض بالتخصص من النواحي الأكاديمية والبحثية والعملية. سيقوم برنامج دكتور في الصيدلة بإعداد الطلاب لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في تخصصات مثل رعاية المرضى، وتعزيز الصحة، والبحث والتطوير، والإدارة والاستثمار في صحة المرضى، إضافة إلى المناصب الأكاديمية. والقصد من ذلك هو أيضا إعداد الطلاب للمشاركة في البحوث السريرية التعاونية والمستقلة وتطويع نتائجها لخدمة الممارسات الطبية . وخلال هذه العملية التعليمية، سيشارك الطلاب في توليد المعرفة وتحسينها، ونقل المعرفة/التكنولوجيا إلى منظومة الرعاية الصحية .
هناك برنامج دكتور فى الصيدلة واحد فقط للدراسات العليا يطرح في دولة الإمارات العربية المتحدة ولعل وجود كلية الصيدلة داخل الحرم الطبي في جامعة الشارقة ووجود معهد الشارقة للبحوث الطبية داخل هذا الحرم الجامعي سيجعل البرنامج جذابًا للغاية لخريجي الصيدلة الذين يبحثون عن برامج دراسية تتعلق برعاية المرضى .


أهداف البرنامج

وصف البرنامج
تم تصميم  الخطة الدراسية ومنهج الدكتور في الصيدلة (Pharm.D) لإنتاج صيدلي مؤهل علميًا وتقنيًا يمكنه تطبيق هذا التعليم بطريقة توفر الحد الأقصى من خدمات الرعاية الصحية للمرضى. وخلال السنتين الدراسيتين في الجامعة، سيكمل الطلاب ما مجموعه 72 ساعة دراسية من الساعات المعتمدة؛ 18 ساعة في المساقات المطلوبة خلال السنة الأولى (فصل الخريف)، و 18 ساعة معتمدة خلال الفصل الدراسي الربيعي من السنة الأولى. كما يجب إكمال ما مجموعه 36 ساعة معتمدة في التعليم السريري /التجريبي ( التدريب السريري) من قبل كل طالب مسجل في السنة الثانية من البرنامج.

رؤية البرنامج
نطمح إلى أن يكون برنامج دكتور في الصيدلة معترفاً به على المستوى الوطني والدولي وذو سمعة متميزة بين الطلاب والخريجين والأقران

مهمة البرنامج
مهمتنا هي خلق ونشر المعرفة من خلال برنامج دكتور في الصيدلة على مستوى عالمي متكامل متعدد التخصصات ، والتدريب العلمي المبتكر وتعليم طلاب الدراسات العليا من أعلى المستويات، لتصبح الصيدلة السريرية المتميزة ذات فائدة للمجتمع ككل. وعلاوة على ذلك، فإن البرنامج سيعزز ويدعم صحة ورفاهية الجمهورمحليا وعالميا

أهداف برنامج دكتور في الصيدلة
  1. تزويد الطلاب بالمعرفة والتقنيات المتقدمة في البحوث السريرية المعتمدة على النتائج
  2. تدريب الطلاب وتعزيز قدرتهم على توفير الرعاية الصيدلانية للمرضى وتعزيز الصحة العامة
  3. تطوير قدرة الطالب على التواصل الفعال للمعلومات العلمية شفوياً وخطياً لتوفير المعلومات والتثقيف الدوائي
  4.  توفير بيئة تعليمية مليئة بالتحديات والابتكار لإعداد الطلاب لمزيد من البرامج المتقدمة للدراسات العليا أو المهنية أو المهن العلمية في الصيدلة السريرية والممارسة الصيدلانية
  5. تطوير قدرة الطلاب على الانخراط في التعلم مدى الحياة وإظهار المهنية بأعلى المعايير الأخلاقية
  6. تعزيز مهارات حل المشاكل واتخاذ القرارات لتسهيل التوظيف في المهن العلمية التي تسهم في نمو المجتمع وتنميته
 
نتائج تعلم البرنامج
  1. بعد الانتهاء من برنامج دكتور في الصيدلة سيتمكن الطلاب من :   
  2. تنفيذ مبادئ الرعاية الصيدلانية في إدارة الأمراض
  3. تطبيق المسؤولية المهنية والاجتماعية في إدارة جميع جوانب الأنشطة المتعلقة بالصيدلة
  4. التواصل الفعال مع المرضى وغيرهم من مقدمي الرعاية الصحية في جميع المسائل المتعلقة بتوفير الرعاية الصيدلانية
  5. الانخراط في برامج التعلم الذاتي الموجه مدى الحياة والتطوير المهني المستمر
  6. دمج البحوث في التطورات الحديثة في مجال الرعاية الصيدلاني
  7. المشاركة بنشاط كعضو في فريق الرعاية الصحية الأولية وتعزيز الصحة العامة، وتوفير المعلومات المتعلقة بالأدوية، والعمل كمعلم أو مثقف للمرضى وغيرهم من مقدمي الرعاية الصحية
  8. حل المشاكل المتعلقة بالرعاية الصيدلانية
  9. استخدام الطب القائم على الأدلة لاتخاذ قرار مستنير في رصد الأدوية العلاجية وعلاج الأمراض
  10. تطبيق القضايا الأخلاقية المتعلقة بالرعاية الصيدلانية في إمدادات الأدوية ورعاية المرضى