تسجيل الدخول

البرنامج البحثيّ لطلاب الطب

رسالة الترحيب من رئيس اللجنة




مرحبًا بكم في لجنة بحوث طلاب الطب (MSRS) في كلية الطب بجامعة الشارقة للعام الأكاديمي 2022/2023! تأسست MSRS في العام 2020/2021 لدعم أنشطة بحوث طلاب الطب والعمل كوصل بين لجنة الطلاب الطبية (MSA) - اللجنة العلمية وأعضاء الهيئة التدريسية. رؤيتنا هي تمكين الطلاب في مجالات البحث الطبي الأساسي والسريري، وتوفير بيئة مناسبة لأعضاء الهيئة التدريسية والطلاب الذين يهتمون بالبحوث الطبية الحيوية. تهدف لجنتنا أيضًا إلى إنشاء منصة للعلاقات العلمية بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، ونشر أنشطة البحث، وتمكين الطلاب من خلال التعليم، وتنظيم أنشطة لعرض بحوثهم. تتضمن مهمتنا تنظيم ورش العمل ونوادي المجلات العلمية ودعم مشاريع البحث وتسهيل الندوات والمؤتمرات الطلابية.


التعريف

تم تأسيس اللجنة الفرعية للبحث لطلاب الطب (MSRS) في كلية الطب بجامعة الشارقة في عام 2020/2021 لدعم أنشطة بحث الطلاب الطبية. تتألف الهيئة الرئيسية من الرئيس و5 أعضاء هيئة تدريس وممثلين لطلابين. ستعمل الهيئة الرئيسية بالتعاون مع اللجنة العلمية لجمعية طلاب الطب (MSA) وستكون دعمًا لبرنامج بحث طلاب الطب. أما بالنسبة لممثلي الطلاب، فسيكون الطالب الأول ممثلاً لطلاب السنة الأولى والثانية والثالثة (قبل الكلينيكال) والطالب الثاني ممثلاً لطلاب السنة الرابعة والخامسة (الكلينيكال)، وسيعملون كوصل بين MSA وأعضاء الهيئة التدريسية.


الرؤية

تتحمل هذه اللجنة الفرعية مسؤولية تنفيذ أنشطة مختلفة لتمكين الطلاب في مجالات مهارات البحث الطبي الأساسي والسريري. تسعى اللجنة الفرعية لبحوث طلاب الطب (MSRS) لدعم وتوفير البيئة والمنصة المناسبة لأعضاء الهيئة التدريسية وطلابنا الطبيين الذين يهتمون بالبحث الطبي الحيوي. بالإضافة إلى ذلك، وبالاشتراك مع اللجنة العلمية لجمعية طلاب الطب (MSA)، ستحاول اللجنة الفرعية تنظيم مجموعة متنوعة من أنشطة البحث الطلابي. وتتحمل اللجنة أيضًا مسؤولية صياغة السياسات ومتابعة الأهداف والوظائف بين الطالب وأعضاء الهيئة التدريسية المشرفة على البحث. وعلى هذا النحو، تشمل المهام الرئيسية دعم أنشطة بحث الطلاب وتمكينهم لإجراء أبحاث علمية طبية فعالة.


الأهداف

تتمحور الأهداف الرئيسية للجنة الفرعية حول ما يلي:

  1. إنشاء منصة مناسبة للتركيز بشكل رئيسي على العلاقة العلمية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  2. نشر أنشطة البحث بين الطلاب.
  3. تمكين الطلاب في مجال البحث من خلال مختلف أساليب التعليم النظري والعملي.
  4. تنظيم أنشطة تشجع الطلاب على عرض بحوثهم.


المهمة

المهمة الرئيسية هي تعليم الطالب كيفية إجراء دراسة بحثية أساسية أو سريرية. يمكن تلخيص الأنشطة الرئيسية على النحو التالي:

  1. تنظيم ورش عمل تدريبية في مجالات البحث المختلفة مثل تصميم الدراسة وكتابة الاقتراح وإكمال البحث للنشر.
  2. عقد سلسلة من الأندية العلمية.
  3. دعم مشاريع البحث بما في ذلك تحديد مصادر التمويل لبحث الطلاب.
  4. تنظيم الندوات ومؤتمرات بحث الطلاب.


الأعضاء
  • الدكتور محمد صالح (رئيس)
  • الدكتور جبران صويلح محمد (نائب رئيس)
  • الأستاذ الدكتور رفعت حمودي
  • الدكتورة نهى موسى
  • الدكتورة هبة برقاوي
  • الطالب: محمد غيث محمد إبراهيم الواوي (ممثل الطلاب الكلينيكال)
  • الطالب: عبادة محمد إبراهيم الواوي (ممثل الطلاب قبل الكلينيكال)
  • الطالب: عبد الرحمن محمد إياد الميداني (MSA)

الأنشطة في 2022-2023