تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
Expand روابط هامةروابط هامة
طاقم العمل
Expand الإعلامالإعلام
أ.د.سـام سليمان دلّـه المستشار القانوني للجامعة الرتبة الأكاديميةأستاذ

التخصص

  • القانون العام: دستوري/إداري

الاهتمامات البحثية

  • الرقابة على دستورية القوانين، المشروعية، حقوق الإنسان، الوظيفة العامة، القرار الإداري، الحكم الرشيد، العقود الإدارية

إتصل

الدكتوراه : حماية حقوق الأفراد من خلال دعوى الإلغاء، جامعة نانت-فرنسا، 1997. الماجستير : دور مجلس الدولة كضامن للحريات، جامعة نانت، فرنسا، 1994. البكالوريوس: الحقوق –جامعة حلب، 1987.
1998-2003 أستاذ مساعد –كلية الحقوق –جامعة حلب. 2003-2005 أستاذ مشارك –كلية الحقوق-جامعة حلب 2005-2013 أستاذ مشارك- كلية الحقوق-جامعة دمشق 2001-2005 عميد كلية الحقوق –جامعة حلب 2005-2009 عميد المعهد الوطني للإدارة العامة-دمشق 2009-2013 عميد المعهد العالي لإدارة الأعمال-دمشق 2013 أستاذ مشارك كلية القانون –جامعة الشارقة.
محامي سابقاً (دمشق سورية) رئيس مجلس إدارة مصرف سابقاً (دمشق سورية) رئيس لجنة الاصلاح المؤسساستي سابقاً (دمشق سوريا)
-مجلس نواب مدير جامعة الشارقة -مجلس عمداء جامعة الشارقة - عضو مجلس التعليم العالي سابقاً –سورية - عضو لجنة وضع الدستور سابقاً –سورية
"Contexts and Determinants of Constitutional and Legal Language for Enforcement of Housing Rights", Research to Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH, Registered offices: Bonn and Eschborn, Germany, March 2021. - “Electoral Reform and Democratic Transition in Syria”, Project funded by the European Union and Germany as part of the Syria Peace Initiative (SPI), Head of the project's scientific committee, September 2022. - مشروع السياسة الوطنية للعلوم والتقانة والابتكار في الجمهورية العربية السورية 2012: "نحو اقتصاد المعرفة واستدامة التنمية"، تمويل الهيئة العليا للبحث العلمي (شارك في صياغة المشروع تسع لجان قطاعية ضمت أكثر من 140 خبير وباحث). * مساهمتي في المشروع (تقرير المشروع مكون من 156 صفحة) عضو لجنة المتابعة العليا للمشروع، وعضو اللجنة القطاعية لبناء القدرات البشرية . رابط تقرير المشروع على الشبكة: www.hcsr.gov.sy/sites/default/files/files/NPS%20Report.pdf www.hcsr.gov.sy/
- “La constitutionnalisation du confessionnalisme : De l'exemple libanais”, Revue française de droit constitutionnel, No. 103 septembre 2015, pp. 1-29 - "La Syrie : Une réforme de l'État inachevée et bloquée", Revue française de droit constitutionnel, No. 101 - First Issue 2015, pp. 29-53. - “Legal Adaptation for the Syrian Constitutional Committee Formed Based on UN Security Council Resolution 2245”, (2024) 1(22) Access to Justice in Eastern Europe (AJEE). https://doi.org/10.33327/AJEE-18-7.1-r000101 - "حكومة تصريف الأعمال «من المفهوم السياسي إلى الإحاطة القانونية»"، مجلة الشريعة والقانون- جامعة الإمارات العربية المتحدة، العدد 68-2016.
ما يزيد من 10 طلاب دكتوراه
- 2006 وسام السعفة الأكاديمية من رتبة فارس Chevalier dans l'Ordre des Palmes Académiques من الحكومة الفرنسية - 2015 جائزة البحث العلمي- جامعة الشارقة. - 2021 جائزة جامعة الشارقة التشجيعية لأعضاء هيئة التدريس المتميزين.
أرى أن العلاقة بين المدرس والطالب في المستوى الجامعي يجب أن تبنى على أساس تفاعلي. أي بمعنى آخر يجب أن لا يكون دور المدرس تقديم المعرفة فقط وأن ينحصر دور الطالب بتلقي المعارف. إن التعليم بشكل عام، والجامعي بشكل خاص، في ظل تدفق الكم الهائل من المعارف وسرعة تغيرها وتقادمها وتنوع مصادرها، أصبح يقوم، إضافةً لتقديم الجانب المعرفي، على مبدأين أساسيين تفاعليين: تعليم الطالب كيفية الوصول إلى المعارف والمهارات التي يحتاجها. تعليم الطالب كيفية توظيف هذه المعارف والمهارات في المجال الذي سيعمل به. تعليم الطالب كيفية الوصول إلى المعارف والمهارات التي يحتاجها. تعليم الطالب كيفية توظيف هذه المعارف والمهارات في المجال الذي سيعمل به. تعليم الطالب كيفية الوصول إلى المعارف والمهارات التي يحتاجها. تعليم الطالب كيفية توظيف هذه المعارف والمهارات في المجال الذي سيعمل به.
عودة إلى القائمة