تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
دزايد علي زايد الغواري الرتبة الأكاديميةأستاذ مشارك

التخصص

  • القانون الدولي العام

الاهتمامات البحثية

  • القانون الدولي للبحار- الهجرة غير الشرعية-حقوق الانسان- القانون الدولي الجنائي-المنظمات الدولية

إتصل

- ليسانس الحقوق – كلية القانون – جامعة قاريونس – 1985. - ماجستير في القانون الدولي: جامعة جلاسكو-اسكتلندا- بريطانيا عام 1995"درجة Phil M عنوان الرسالة: (الحدود البحرية في القانون الدولي). - درجة الدكتوراه في الحقوق من كلية القانون جامعة جلاسكو-اسكتلندا- بريطانيا عام 2007 عنوان الرسالة: (الهجرة غير الشرعية في القانون الدولي).
* محاضر متعاون بكلية القانون، جامعة سرت- ليبيا من 2002 - 20004 * محاضر بجامعة جلاسكو لمدة عام من 2007-2008. * أستاذ مساعد بكلية القانون - جامعة الشارقة اعتباراً من 1 – 9 – 2008 * أستاذ مشارك بكلية القانون - جامعة الشارقة اعتباراً من 1 – 9 – 2014
عضونقابة القانون الدولي- لندن عضو نقابة المحامين في نجال حقوق الانسان-لندن
• عضو فريق الاشراف على تشكيل فريق طلابي للمشاركة في مسابقة جيساب " المحكمة الصورية الدولية للعام 2011-2012. • عضو مجلس التوجيه الوظيفي وتدريب الطلبة للعامين الدراسيين: 2011/2012-2012-2013 • عضو لجنة القضايا الطلابية بالجامعة للعام 2012-2013بموجب قرار مدير الجامعة رقم 5 للعام 2012 • عضو فريق الاشراف على تشكيل فريق طلابي للمشاركة في مسابقة جيساب " المحكمة الصورية الدولية للعام 2012-2013
1- بحث بعنوان حقوق الاسيرة الفلسطينية في القانون الدولي الانساني " مجلة البحوث القانونية والاقتصادية جامعة الاسكندرية، منشور في عدد خاص في الاول والتاني من شهر ديسمبر 2010 2- حماية الشهود في القانون الدولي، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق جامعة الاسكندرية، منشور في عدد خاص، الجزء الاول، ديسمبر 2012 3- Freedom of speech in international law, Journal of Sharia and Law, United Arab Emirates University of , Collage of Law, Published in Issue No. 43, July 2010. 4 - بحث بعنوان القرصنة البحرية في القانون الدولي وتطبيقات الدول- دراسة حالة الصومال، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية، نشرت في المجلد 10 رقم 2 ديسمبر 2013 5- Legal Issues relating to Undocumented with particular Reference to Libya Migrants، Euro journal European Journal of Social Sciences ISSN: 12162574, 15882616 published in Editorial Board for Volume 34, Issue 3-2013 6- Humanitarian Intervention in International law, Acta Juridica Hungarica, Hungarian Journal of Legal Studies,ISSN: 1216-2574 (print version), published in Volume 54, No 2, 2013 7- Mercenaries in International law European Journal of Social Sciences Published in Volume Volume 39, No. 1, July 2013 8- International Efforts Violence against women European Journal of Social Sciences No: 163561/5/ , 2017 9- بحث بعنوان مشروعية التدخل الدولي في ضل المواثيق الدولية، مجلة الأستاذ الباحث، االعدد 4/المجلد 02 ملسنة 2019, تاريخ النشر 8/1/2020 بحث مشترك 10- بحث بعنوان لتطورات الدولية في مجال حقوق الإنسان، مجلة المفكر، المجلد 15 االعدد2 لسنة 2020 تاريخ النشر13/10/2019 11- بحث بعنوان دور الإتفاقيات الدولية في حماية الهجرة العمالية، بحث منشور مجلة صوت القانون، العدد الخامس، أبريل 2016، جامعة خميس مليانة، الجزائر. 12- بحث بعنوان "النازحين داخليا في المواثيق الدولية" ا لعدد34 مجلة القانون المغربي المجلد 34، العدد 1، 2017 13- بحث بعنوان حجيّة الأحكام في المحاكم الجنائية الدولية (بحث مشترك /مجلة العلوم القانونية/بغداد العدد الأول 2018 بغداد 2018 14- بحث بعنوان أدلة الإثبات الجنائي في القضاء الجنائي الدولي ( دراسة تحليلية) بحث مشترك-مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية- العدد 1 مجلد 16 يونيو2019 2018 15- بحث بعنوان مشروعية التدخل الدولي في ضل المواثيق الدولية، مجلة الأستاذ الباحث، االعدد 4/المجلد 02 ملسنة 2019, تاريخ النشر 8/1/2019
تم الاشراف على العديد من رسائل الماجستير ومنها على سبيل المثال: رسالة ماجستير للطالبه فاطمة حبيب الدولية- نوقشت بتاريخ 25/2/2018. -. رسالة ماجستير للطالبة ايمان المرزوقي بعنوان عمالة الأطفال – نوقشت الرسالة بتاريخ 28/11/2019 . - اطروحت دكتوراه للطالبة نوف الجسمي بعنوان المسؤولية الجنائية عن الأعمال الإرهابية وطرق مكافحتها، مشترك. انحزت سنة 2018 واطروحات الدكتوراه من ضمنها اطروحة دكتوراه للباحثة فاطمة يوسف الملا بعنوان مبدأ السيادة ومقتضيات الأمن الوطني، انجزت بتاريخ 31/12/ 2019م . 1- أطروحة دكتوراه للطالبة نوف الجسمي بعنوان الجزاءات الجنائية للمنظمات الارهابيه، إشراف مشترك انجزت بتاريخ 15/10/ 2018م 2- أطروحة دكتوراه للطالب اسماعيل بالهوش بعنوان حقوق العمال واصحاب العمل. انجزت بتاريخ 14/11/2018 م.
• جائزة جامعة الشارقة التشجيعية السنوية لافضل عمل جماعي في مجال خدمة المجتمع ( 2011-2012) عن الفوز بجميع المراكز الاولى في المسابقة الدولية في قانون الاعلام وحرية التعبير. من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة و رئيس الجامعة. • شهادة شكر وتقدير من عميد كلية القانون بخصوص أقامة يوم حقوق الانسان بالكلية ونجاحه للمرة الاولى بتاريخ 7-12-2009 • شهادة شكر وتقدير من عميد كلية القانون بخصوص أقامة يوم حقوق الانسان بالكلية ونجاحه للمرة الاولى بتاريخ 7-12-2009 • شهادة شكر وتقدير من عميد كلية القانون بخصوص تنظيم يوم عمل ناجح بالمدينة العالمية بدبي لطلبة مساق المنظمات الدولية بتاريخ 18-2-2010 • شهادة شكر وتقدير من عميد كلية القانون بخصوص أقامة يوم حقوق الانسان بالكلية ونجاحه للمرة الثانية 7-12-2009
التعليم: دكتوراه في القانون دولي العام/ جامعة كالدونيان- جلاسكو بريطانيا.2007 ماجستير قانون دولي/ الحدود البحرية الدولية/ جامعة كالدونيان- جلاسكو بريطانيا. 1995 ليسانس قانون/ جامعة قاريونس –بنغازي ليبيا 1985 الوظيفة: أستاذ القانون الدولي العام المشارك فلسفة التدريس: تعتبر عملية التدريس عملية مشتركة بين الأستاذ والطلاب، لذا يجب إشراك هؤلاء في العملية التعليمية، وحثهم على الآتي:- • التعلم والتفكير بطريقة تحليلية ناقدة. • اكتساب المهارات التي تساعدهم على مواجهة الحياة العملية والمهنية. • الإقبال على الإنتاج العلمي المتميز ومحاولة جعل عملية التعلم أكثر متعة. • المشاركة في نقاشات مختصرة بهدف تشجيعهم على إبداء وجهة نظرهم وبهدف محاولة رسم صورة أشمل للموضوعات محل الدراسة في أذهانهم. • إبداء وجهة نظرهم وأن يتعلمون طريقة التفكير المنطقي والنقدي مما يساعدهم على تنمية مهاراتهم التحليلية. ومن ناحيتي كأستاذة أحاول أن أراعي الآتي كجزء من فلسفة التدريس: • أن أقوم بإيضاح المبادئ العامة التي يستند عليها المقرر إضافة إلى بعض التفاصيل التي من الممكن أن تدعم معرفة الطالب في الحياة العملية. • أحاول أن أجعل عملية التعلم أكثر متعة بربط موضوعات المادة بالحياة العملية والقضايا المحلية والدولية التي تشغل حيز الاهتمام في الفترة التي أقوم بتدريس المقرر بها. • أحاول أن يمارس الطالب العملية التعليمة كممارسة يومية ممتعة دون الخضوع للضغوط الامتحانات والنتائج. • أن لا أتعامل مع العملية التعليمة بطريقة الربح والخسارة بل على العكس من ذلك يمكن أن يعتبر عمله نوعا من الإبداع الفني • أن يكون الهدف من الامتحانات هو تعزيز المخزون المعرفي لدى الطالب طوال الفصل الدراسي. • أن تستهدف الامتحانات أيضا إلى مساعدة ودعم الطلاب ذوي الأداء المنخفض والطلاب الذين يعانون من الخجل في زيادة القدرة على التحصيل. • إن النظر للامتحانات بهذا المنظار يساعد في التخفيف من الإحساس بالضغط الذي عادة ما يرتبط بالامتحانات. الأنشطة المهنية: أستاذ القانون الدولي العام المشارك– كلية القانون - جامعة الشارقة عضوية اللجان حاليا:رئيس لجنة العيادة القانونية للعام 2020-2021 عضو لجنة القضايا الطلابية على مسنوى الجامعة 20202021 – عضو لجنة مخالفات الطلبة على مستوى الكلية 2019-2020- رئيس اللجنة الإجتماعية في الكلية للعام 2019-2020 الاهتمامات البحثية: المنظمات الدولية، حقوق الإنسان، القانون الدولي الجنائي، الهجرة غير الشرعية، القانون الدولي العام مشاريع بحثية مختارة: لاتوجد منشورات مختارة: الأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة: 1- بحث بعنوان حقوق الاسيرة الفلسطينية في القانون الدولي الانساني " مجلة البحوث القانونية والاقتصادية جامعة الاسكندرية، منشور في عدد خاص في الاول والتاني من شهر ديسمبر 2010 2- حماية الشهود في القانون الدولي، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق جامعة الاسكندرية، منشور في عدد خاص، الجزء الاول، ديسمبر 2012 3- Freedom of speech in international law, Journal of Sharia and Law, United Arab Emirates University of , Collage of Law, Published in Issue No. 43, July 2010. 4 - بحث بعنوان القرصنة البحرية في القانون الدولي وتطبيقات الدول- دراسة حالة الصومال، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية، نشرت في المجلد 10 رقم 2 ديسمبر 2013 5- Legal Issues relating to Undocumented with particular Reference to Libya Migrants، Euro journal European Journal of Social Sciences ISSN: 12162574, 15882616 published in Editorial Board for Volume 34, Issue 3-2013 6- Humanitarian Intervention in International law, Acta Juridica Hungarica, Hungarian Journal of Legal Studies,ISSN: 1216-2574 (print version), published in Volume 54, No 2, 2013 7- Mercenaries in International law European Journal of Social Sciences Published in Volume Volume 39, No. 1, July 2013 8- International Efforts Violence against women European Journal of Social Sciences No: 163561/5/ , 2017 9- بحث بعنوان مشروعية التدخل الدولي في ضل المواثيق الدولية، مجلة الأستاذ الباحث، االعدد 4/المجلد 02 ملسنة 2019, تاريخ النشر 8/1/2020 بحث مشترك 10- بحث بعنوان لتطورات الدولية في مجال حقوق الإنسان، مجلة المفكر، المجلد 15 االعدد2 لسنة 2020 تاريخ النشر13/10/2019 11- بحث بعنوان دور الإتفاقيات الدولية في حماية الهجرة العمالية، بحث منشور مجلة صوت القانون، العدد الخامس، أبريل 2016، جامعة خميس مليانة، الجزائر. 12- بحث بعنوان "النازحين داخليا في المواثيق الدولية" ا لعدد34 مجلة القانون المغربي المجلد 34، العدد 1، 2017 13- بحث بعنوان حجيّة الأحكام في المحاكم الجنائية الدولية (بحث مشترك /مجلة العلوم القانونية/بغداد العدد الأول 2018 بغداد 2018 14- بحث بعنوان أدلة الإثبات الجنائي في القضاء الجنائي الدولي ( دراسة تحليلية) بحث مشترك-مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية- العدد 1 مجلد 16 يونيو2019 2018 15- بحث بعنوان مشروعية التدخل الدولي في ضل المواثيق الدولية، مجلة الأستاذ الباحث، االعدد 4/المجلد 02 ملسنة 2019, تاريخ النشر 8/1/2019 الإشراف على الرسائل و المشاريع: اشرفت على أكثر من 33 رسالة ماجستير من بينها -رسالة ماجستير للطالبة نشوى بنت أحمد الشيخ بعنوان "حماية الثرات الثقافي في القانون الدولي" ، نوقشت بتاريخ 27 / 5/ 2017. - رسالة ماجستير للطالبه فاطمة حبيب الدولية- نوقشت بتاريخ 25/2/2018. -. رسالة ماجستير للطالبة ايمان المرزوقي بعنوان عمالة الأطفال – نوقشت الرسالة بتاريخ 28/11/2019 . - اطروحت دكتوراه للطالبة نوف الجسمي بعنوان المسؤولية الجنائية عن الأعمال الإرهابية وطرق مكافحتها، مشترك. انحزت سنة 2018 واطروحات الدكتوراه من ضمنها اطروحة دكتوراه للباحثة فاطمة يوسف الملا بعنوان مبدأ السيادة ومقتضيات الأمن الوطني، انجزت بتاريخ 31/12/ 2019م . 1- أطروحة دكتوراه للطالبة نوف الجسمي بعنوان الجزاءات الجنائية للمنظمات الارهابيه، إشراف مشترك انجزت بتاريخ 15/10/ 2018م 2- أطروحة دكتوراه للطالب اسماعيل بالهوش بعنوان حقوق العمال واصحاب العمل. انجزت بتاريخ 14/11/2018 م. الاختراعات: لاتوجد الجوائز: •جائزة جامعة الشارقة التشجيعية السنوية لافضل عمل جماعي في مجال خدمة المجتمع ( 2011-2012) عن الفوز بجميع المراكز الاولى في المسابقة الدولية في قانون الاعلام وحرية التعبير. من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة و رئيس الجامعة. الخدمات: خدمة المجتمع: تنفيد عدة دورات تدريبية لصالح وزارة التوطين منها: • تنفيد الدبلوم المهني في التفتيش العمالي وزارة الموارد البشرية والتوطين الى -سبتمبر 2016 من 22-مايو 2016 • تنفيد الدبلوم المهني في التفتيش العمالي من وزارة الموارد البشرية والتوطين 25-سبتمبر 2016 الى 22 أكتوبر 2016 • تنفيذ دورة حول الاتفاقيات الدولية ضمن برنامج دبلوم التفتيش العمالي - بمركز التعليم لصالح وزارة العمل بدولة الامارات العربية المتحدة -مايو 2016 تنفيذ دورة حول الاتفاقيات الدولية ضمن برنامج دبلوم مساعدي الباحثين بمركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع بجامعة الشارقة- لصالح وزارة العمل بدولة الإمارات
تعتبر عملية التدريس عملية مشتركة بين الأستاذ والطلاب، لذا يجب إشراك هؤلاء في العملية التعليمية، وحثهم على الآتي:- • التعلم والتفكير بطريقة تحليلية ناقدة. • اكتساب المهارات التي تساعدهم على مواجهة الحياة العملية والمهنية. • الإقبال على الإنتاج العلمي المتميز ومحاولة جعل عملية التعلم أكثر متعة. • المشاركة في نقاشات مختصرة بهدف تشجيعهم على إبداء وجهة نظرهم وبهدف محاولة رسم صورة أشمل للموضوعات محل الدراسة في أذهانهم. • إبداء وجهة نظرهم وأن يتعلمون طريقة التفكير المنطقي والنقدي مما يساعدهم على تنمية مهاراتهم التحليلية. ومن ناحيتي كأستاذة أحاول أن أراعي الآتي كجزء من فلسفة التدريس: • أن أقوم بإيضاح المبادئ العامة التي يستند عليها المقرر إضافة إلى بعض التفاصيل التي من الممكن أن تدعم معرفة الطالب في الحياة العملية. • أحاول أن أجعل عملية التعلم أكثر متعة بربط موضوعات المادة بالحياة العملية والقضايا المحلية والدولية التي تشغل حيز الاهتمام في الفترة التي أقوم بتدريس المقرر بها. • أحاول أن يمارس الطالب العملية التعليمة كممارسة يومية ممتعة دون الخضوع للضغوط الامتحانات والنتائج. • أن لا أتعامل مع العملية التعليمة بطريقة الربح والخسارة بل على العكس من ذلك يمكن أن يعتبر عمله نوعا من الإبداع الفني • أن يكون الهدف من الامتحانات هو تعزيز المخزون المعرفي لدى الطالب طوال الفصل الدراسي. • أن تستهدف الامتحانات أيضا إلى مساعدة ودعم الطلاب ذوي الأداء المنخفض والطلاب الذين يعانون من الخجل في زيادة القدرة على التحصيل. • إن النظر للامتحانات بهذا المنظار يساعد في التخفيف من الإحساس بالضغط الذي عادة ما يرتبط بالامتحانات.
عودة إلى القائمة