تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
Expand روابط هامةروابط هامة
طاقم العمل
Expand الإعلامالإعلام
أ. د.آلاء يعقوب يوسف الرتبة الأكاديميةأستاذ

التخصص

  • القانون التجاري

الاهتمامات البحثية

  • العمليات المصرفية ، التجارة الالكترونية، الشركات التجارية.

إتصل

1-بكالوريوس في القانون /كلية الحقوق – جامعة بغداد /1993 بتقدير جيد جدا. 2-ماجستير في القانون التجاري / كلية القانون – جامعة بغداد 1997 بتقدير جيد جدا. 3-دكتوراه في القانون التجاري / كلية القانون – جامعة بغداد 2001 بتقدير امتياز.
1-كلية التراث الجامعة – قسما القانون وإدارة الأعمال /للأعوام من 1998 لغاية 2003 . 2-جامعة بغداد/كلية القانون بصفة محاضرة منتدبة في العامين الدراسيين 2001-2002 و2002-2003. 3- تدريسية في كلية الحقوق – جامعة النهرين للدراسات الأولية والدراسات العليا.ابتداء من 25/1 / 2003 ولغاية 1/ 9 / 2006. 4- عضو هيئة تدريس في كلية القانون- جامعة الشارقة اعتبارا من 1 / 9 / 2006 .
النشاطات العلمية: اولا : المشاركة في الندوات والمؤتمرات. ثانيا : المساهمة في اعداد مشروع قانون حماية المستهلك في العراق. ثالثا : المشاركة في حلقة لمناقشة مشروع قانون التحكيم التجاري الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة . الجمعيات والمنظمات: 1- عضو الشبكة القانونية للنساء العربيات وهي منظمة تعنى بنشر الثقافة القانونية في العالم العربي ومقرها عمان- الاردن.
المناصب الادارية: - مساعد عميد كلية القانون في جامعة الشارقة فصل الربيع من العام الجامعي 2008- 2009 والعام الجامعي 2009- 2010. - مساعد عميد كلية القانون للدراسات العليا 2014-2015. - عدد كبير من اللجان في الجامعة والكلية.
1- التزامات الوكيل التجاري تجاه الموكل بين القواعد العامة ومتطلبات التعامل التجاري, مجلة الشريعة والقانون الصادرة عن كلية القانون – جامعة الامارات العربية المتحدة ، العدد الرابع والثلاثون ، ابريل 2008. 2- الاطار القانوني لاتفاق التحكيم الالكتروني، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية، المجلد 6 ، العدد 2 ، يونيو 2009. 3- الاستثمار الهرمي ، مجلة الحقوق، جامعة البحرين، المجلد السابع، العدد الثاني، يوليو 2010 . 4- الوكيل الالكتروني، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية، المجلد السابع، العدد الثاني، يونيو 2010. 5- التصديق على التوقيع الرقمي: مفهومه والعلاقات القانونية الناشئة عنه، منشور في مجلة العلوم القانونية والاقتصادية التي تصدر عن كلية الحقوق في جامعة الإسكندرية، العدد الأول ، 2011.
1- الخطر في التأمين على الاشخاص , رسالة ماجستير ، كلية الحقوق- جامعة النهرين، نوقشت بتاريخ 24/اذار/2005 ونالت تقدير جيد جدا. 2- الالتزام التعاقدي بالسرية ، رسالة ماجستير ، كلية الحقوق- جامعة النهرين، نوقشت بتاريخ 27/7/2005 ونالت تقدير جيد جدا. 3- التأمين من مسؤولية منتج العقاقير الطبية ، رسالة ماجستير ، كلية الحقوق- جامعة النهرين، نوقشت بتاريخ 29 / 12 / 2005 ونالت تقدير جيد جدا. 4- التزام البائع المحترف بضمان السلامة ، رسالة ماجستير ، كلية الحقوق- جامعة النهرين، نوقشت بتاريخ 10/ 7 / 2006 ونالت تقدير امتياز . 5- ايجار المحل التجاري ، رسالة ماجستير ، كلية الحقوق- جامعة النهرين، نوقشت بتاريخ 1/11/2006 ونالت تقدير جيد جدا. 6- اثبات هوية المتعاقد في العقود المبرمة عبر الانترنت ، كلية الحقوق- جامعة النهرين، نوقشت بتاريخ 19/11/2006 ونالت تقدير جيد جدا . 7- عقد التزويد بالمعلومات ، رسالة ماجستير، كلية الحقوق- جامعة النهرين، نوقشت بتاريخ 16/7/ 2006 ونالت تقدير جيد جدا. 8- النظام القانوني للتحكيم الالكتروني، رسالة ماجستير، كلية القانون – جامعة الشارقة، نوقشت بتاريخ 2/يونيو/2010. 9- شركة التضامن دراسة فقهية مقارنة بقانون دولة الإمارات العربية المتحدة، رسالة ماجستير ( إشراف مشترك ) ، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الشارقة، نوقشت بتاريخ 8/2/2011 . 10- تحديد مسئولية الناقل البحري في نقل البضائع ، رسالة ماجستير، للطالب حسن أبو خلف، كلية القانون – جامعة الشارقة، نوقشت بتاريخ 10-1-2013. 11- النظام القانوني للوكيل الالكتروني، رسالة ماجستير للطالب وليد عبد الله السعدي، نوقشت بتاريخ 18/12/2014. 12- المسئولية القانونية للمصرف عن الوفاء بالشيك، رسالة ماجستير للطالب عبد الله المهدمي، قيد الإعداد. 13- المسئولية القانونية للشركة القابضة عن إدارة الشركات الوليدة، رسالة ماجستير للطالب أحمد الهاجري ، قيد الإعداد. 14- النظام القانوني للتوريق المصرفي، رسالة ماجستير للطالب عمار البناء، قيد الإعداد. 15- النظام القانوني لصكوك التمويل الإسلامي، رسالة دكتوراه للطالب عبد الباقي الفكي، قيد الإعداد.
اولا : المشاركة في الندوات والمؤتمرات. ثانيا : المساهمة في اعداد مشروع قانون حماية المستهلك في العراق. ثالثا : المشاركة في حلقة لمناقشة مشروع قانون التحكيم التجاري الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة . رابعاً: المشاركة في مراجعة النسخة النهائية من مشروع القانون الاتحادي في شأن الطيران المدني الذي أعدته الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة. المشاركة في المؤتمرات واللقاءات العلمية
قوام التدريس علاقة تبادلية تفاعلية بين الأستاذ وطلبته، ولا تقوم العملية التعليمية بدون هذا التفاعل. وكما أن لكل عمل إنساني هدف فإن للتدريس أهدافه التي تتمثل بشكل رئيس بمخرجات التعلم التي يهدف كل مساق الى تحققها. إلا أن هذا الهدف الرئيس ليس إلا جزءاً مما تضمه فلسفة التدريس المعاصر. ولعل أهم ما أركز عليه في مهمتي وتقوم عليه فلسفة التدريس التي أعتمدها ما يأتي: - خلق جو أكاديمي يحفز الطلبة على الإبداع والتعبير الايجابي عن الأفكار والدفاع عنها ومناقشة الآراء بفكر ناقد ومشاركتها، وتنمية مهاراتهم في الحديث أمام جمهور بثقة. - تشجيع الطلبة على التعاون العلمي والحوار والعمل بروح الفريق وتنمية مهارات القيادة وتحمل المسؤولية لديهم. - تهيئة الطلبة للعمل في سوق العمل باعتماد اسلوب التعليم المبني على التطبيق العملي، وحل المشكلات، وحث الطلبة على المشاركة في عملية التعلم، والمساهمة في حل المشكلات المطروحة وتزويدهم بمهارات صنع القرار. - استخدام الوسائل التعليمية المتاحة والتقنيات الحديثة في عملية التعليم التي تتيح التواصل المستمر مع الطلبة وتجعل العملية التعليمية أكثر متعة وفائدة. - اعتماد أسلوب التغذية الراجعة المستمرة من الطلبة للتحقق من مدى استيفاء عملية التعليم والتعلم لأهدافها المحددة. - تهيئة الطلبة للتعلم المستمر وتزويدهم بمهاراته، بتعزيز قدرة الطالب على البحث عن
عودة إلى القائمة
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
Expand روابط هامةروابط هامة
طاقم العمل
Expand الإعلامالإعلام