تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
د. أسامة روبي عبد العزيز الروبي الرتبة الأكاديميةأستاذ مشارك

التخصص

  • الإجراءات المدنية

الاهتمامات البحثية

  • الإجراءات المدنية وإجراءات التنفيذ ؛ التحكيم ؛ الإثبات ؛ التنظيم القضائي.

إتصل

- دكتوراه في قانون المرافعات من جامعة ديچون بفرنسا في أكتوبر 2000 بتقدير امتياز مع تهنئة لجنة الحكم على الرسالة والتصريح بنشرها دون أية تعديلات. - دبلوما الدراسات العليا في القانون الخاص مايو 1992 ، وفي القانون العام مايو 1993 من كلية الحقوق جامعة القاهرة، وحاصل على الترتيب الأول في كل من الدبلومين. - ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة – دور مايو 1990 بتقدير ممتاز.
أستاذ مشارك بقسم القانون الخاص.
عين في وظيفة مستشار قانوني رئيسي بالأمانة العامة لمكتب سمو وزير الداخلية الإماراتي في أغسطس 2010 واستقال في 1/ 9 / 2011 ؛ عين كوكيل للنائب العام في مصر في عام 1993 وتقدم باستقالته في نفس العام ؛ محامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ومقيد بجداول نقابة المحامين المصرية منذ عام 2010 وحتى الآن.
عين في رئاسة وعضوية العديد من اللجان والمراكز والمجالس العلمية والبحثية ، ومنها : رئاسة لجنة التحقيقات في المخالفات الطلابية لفرعي خورفكان وكلباء ؛ ولجنة مشروع مركز التوفيق والتحكيم بكلية الحقوق – جامعة السلطان قابوس ؛ لجنة ضمان الجودة والاعتماد بحقوق القاهرة ؛ معهد قانون الأعمال الدولي ومركز التنمية الإدارية بحقوق القاهرة ؛ عضو مؤسس لجمعية قانون المرافعات المصرية ؛ مجلس تأديب العاملين بجامعة القاهرة ؛ مجلس تأديب المعيدين والمدرسين المساعدين بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية ( انتداب ) بمصر.
ضمانات استقلال القضاء دراسة مقارنة بين الأنظمة القانونية في مصر والإمارات وعمان وألمانيا
1- المشكلات الإجرائية للتوقيع الالكتروني أمام القضاء المدني – دراسة مقارنة بين القوانين المصري والفرنسي والعماني والإماراتي ، بحث محكم ومقبول للنشر بمجلة الأمن والقانون بأكاديمية شرطة دبي بتاريخ 27 / 4 / 2014. 2- ضوابط تشكيل هيئة التحكيم واختيار المحكمين في منازعات عقود التشييد الهندسي – دراسة مقارنة في قانون التحكيم المصري وأنظمة التحكيم العربية والدولية ، بحث محكم ومنشور بمجلة القانون والاقتصاد ، العدد 81 ، لسنة 2009. 3- مبادئ وإجراءات الإثبات المدني في النظام القانوني الإماراتي ، الطبعة الأولى متضمنة أحكام قانوني الإثبات والمعاملات والتجارة الالكترونية وأحدث أحكام المحاكم العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 2014. 4- الأحكام والأوامر وطرق الطعن فيها ، وفقا لأحدث تعديلات قانون المرافعات المصري ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، الطبعة الأولى 2009. 5- قواعد الإجراءات المدنية والتنظيم القضائي في سلطنة عمان ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، الطبعة الأولى 2009. 6- التنفيذ الجبري على العقار وفقا لأحكام قانون التمويل العقاري ، الطبعة الأولى ، دار النهضة العربية ، 2006.
الإشراف والمناقشة والتحكيم للعديد من الأبحاث والرسائل العلمية للماجستير.
حاصل على العديد من شهادات التقدير والجوائز العلمية ، ومنها : جائزة أفضل باحث للعام الجامعي 2010 من جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان ؛ جائزة الأستاذ المثالي لعام 2005 من نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة.
شارك في العديد من الندوات والمعارض الخاصة بخدمة المجتمع في دولة الإمارات ؛ شارك في عدد من لجان إعداد ومناقشة مشروعات القوانين في دولة الإمارات العربية المتحدة ؛ التدريس للقضاة المساعدين في الدورات التي أعدت بمعرفة وزارة العدل العمانية ، لإعدادهم علميا لتولى وظيفة القضاء ، خلال العامين الدراسيين 2007/2008 ، و 2008 / 2009 ؛ انتدب للعمل في مركز المعلومات برئاسة مجلس الوزراء المصري 1995 / 1996 للعمل في المرحلة الأخيرة لبناء القاعدة القومية للتشريعات ، وذلك منذ عام 1995 حتى نهاية عام 1996 ؛ شارك في تنظيم وإدارة العديد من اللقاءات والندوات المتعلقة بالأنشطة الطلابية في جامعات القاهرة والسلطان قابوس بسلطنة عمان والملك فيصل بالمملكة العربية السعودية ، وعين رائدا للجنة الثقافية باتحاد طلاب كلية الحقوق جامعة القاهرة منذ عام 2002 وحتى عام 2007 ، ؛ رئيس تحرير أول مجلة ثقافية تصدر عن اللجنة الثقافية بكلية الحقوق جامعة القاهرة ، تحت مسمى ( مجلة الحقوق ) ؛ ومستشارا للجمعية العلمية للطلاب بكلية القانون جامعة الشارقة ( فرع خورفكان ) للعام الجامعي 2014 / 2015 .
إعداد وتنمية الملكة القانونية السليمة لدى دارسي القانون ؛ الحرص على تنمية قدرة الطلاب على التحليل وعلى استنباط الحلول القانونية السليمة ؛ التأكيد على الطلاب بأن العملية التعليمية ليست عملية تلقينية بقدر ما هي عملية مشاركة يتمتع طرفاها بالإيجابية ؛ الحرص على إعلاء قيم العلم والتعلم والعدالة واحترام القانون وقيم المجتمع ، واحترام الوقت ؛ الحرص على استخدام وسائل التعليم الحديثة ؛ التأكيد على ضرورة تعدد مصادر التعلم ؛ مُتابعة آخر المُستجدات في مجال التخصص على المستويين الداخلي والدولي.
عودة إلى القائمة