تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-

ماجستير في القانون العام

الكلية
كلية القانون
القسم
القانون
التخصص
تاريخ الاعتماد
1/6/2011
مكان الدراسة
الحرم الجامعي الرئيسي
المرحلة
الماجستير
نظام الدراسة
المساقات الدراسية والأطروحة
عدد الساعات المعتمدة
33 (س.م)
المبلغ الكلي
94.380 درهم
المدة الدراسية
5-3 سنوات
لغة التدريس
العربية
الفصول الدراسية
الخريف والربيع
وضع الدراسة
دوام كامل

برنامج الماجستير في القانون العام

المقدمة
تبتغي كلیة القانون من إنشاء برنامج الماجستیر في القانون تحقیق ثلاثة أبعاد : بعد معرفي، وبعد تخصصي، وبعد بحثي ھادف في مجال الدراسات القانونیة، ومتابعة أحدث النظم القانونیة المقارنة، والاستفادة من كل ما ھو جدید.. وھذا یتطلب إكساب الدارسین معارف ومھارات قانونیة یعمل البرنامج على تحقیقھا، وإعداد عناصر على مستوى عال من المتخصصین في المجال القانوني.. بالإضافة إلى الإسھام في تحقیق رسالة الجامعة وتعزیز مكانتھا بصفتھا مركزا للإشعاع الفكري والعلمي والحضاري على كافة المستویات المحلیة والإقلیمیة والعالمیة، ورافداً من روافد تنمیة الموارد البشریة، وإعداد المتخصصین بمختلف فروع القانون من أجل تطویر المجتمع نحو الأفضل والحفاظ على ھویته.


أهداف البرنامج
تنمیة قدرات طلبة الدراسات العلیا على اتباع مناھج البحث العلمي وأسالیبھ في فروع القانون المختلفة.
  • تطویر حركة البحث العلمي وإثراء المعرفة في جمیع فروع القانون عن الدراسات القانونیة المعمقة والبحث الجاد للوصول إلى إضافة علمیة وتطبیقیة مبتكرة والكشف عن حقائق جدیدة.
  • تلبیة متطلبات وحاجات المجتمع في دولة الإمارات العربیة المتحدة خاصة ودول .مجلس التعاون الخلیجي عامة بتخریج باحثین قانونیین مؤھلین ومتخصصین.
  • تمكین الطلاب المتمیزین من حملة شھادة البكالوریوس في القانون أو البكالوریوس في الشریعة والقانون من مواصلة دراساتھم العلیا محلیاً .
  • تزوید الجامعات والوزارات والمؤسسات العامة والخاصة في الدولة بالعناصر القانونیة المتخصصة القادرة على متابعة التطورات العلمیة والتكنولوجیة وما أوجدتھ من تشریعات حدیثة لمواجھتھا.
  • الإسھام من خلال البحث العلمي المعمق في تطویر النظم القانونیة القائمة بما یتلاءم مع التطورات الاقتصادیة والاجتماعیة والعلمیة.

متطلبات البرنامج
يطرح برنامج الماجستير في القانون العام بمسار الرسالة فقط : 
 
  1.  تمنح درجة الماجستير في القانون العام بعد أن ينهي الطالب بنجاح (33) ساعة معتمدة.
  2. توزع متطلبات منح درجة الماجستير في القانون العام على النحو الآتي:
 
أ. المساقات الإجبارية بواقع (18) ساعة معتمدة و تشمل على دراسة المساقات الآتية :

م
رقم المساق اسم المساق المتطلب السابق الساعات المعتمدة
1 0103659 التشريع الجنائي الإسلامي لا يوجد 3
2 0602542 منهج البحث القانوني لا يوجد 3
3 0602560 القانون الدولي العام باللغة الانجليزية لا يوجد 3
4 0602571 القانون الجنائي لا يوجد 3
5 0602581 القانون الإداري لا يوجد 3
6 0602591 القانون الدستوري والنظم السياسية لا يوجد 3


ب.  المساقات الاختيارية بواقع (6) ساعات معتمدة و تشمل على دراسة المساقات الآتية يختارها الطالب من المساقات التالية: 

م
رقم المساق اسم المساق المتطلب السابق

الساعات المعتمدة

1 0103561 نظام الحكم في الإسلام لا يوجد 3
2 0602551 القانون الاقتصادي والمالي لا يوجد 3
3 0602562 القانون الدولي الإنساني لا يوجد 3
4 0602572 القانون الجنائي الدولي لا يوجد 3
5 0602573 الجرائم المستحدثة لا يوجد 3
6 0602582 قانون حماية البيئة لا يوجد 3


ج. ﺍﻟﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﻠﻣﻳﺔ (0502500) ﺑﻭﺍﻗﻊ (9) ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻣﻌﺗﻣﺩﺓ

يسجل الطالب موضوع الرسالة العلمية في أحد تخصصات القانون العام بعد أن ينجز بنجاح  50% من المساقات المنهجية:



متطلبات القبول الخاصة بالبرنامج
انظر شروط وأسس القبول على الرابط : 

(http://www.sharjah.ac.ae/ar/Research/gs/master/Pages/ar.aspx )



وصف المساقات

المساقات الإجبارية

0103659 التشريع الجنائي الإسلامي 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام : يتضمن دراسة أركان الجريمة وفلسفة العقوبة في الشريعة الإسلامية دراسة معمقة مقارنة بالقانون الجنائي الوضعي.

ب‌.المنهج الخاص : يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من موضوعات التشريع الجنائي الإسلامي مثل : السرقة والقتل والحرابة والبغي من حيث أركان الجريمة والمسؤولية الجنائية والعقوبة وكيفية تنفيذها ومسقطات الحد والقصاص، وأحكام الدية والكفارة.

​ ​


0602542 منهج البحث القانوني 3.00 س.م
يتضمن عرضاً لأصول البحث القانوني بصفة عامة، تحديد الهدف من البحث والاستراتيجية اللازمة لتحقيقه والأصول التي يتعين مراعاتها من حيث الشكل والموضوع واحترام أخلاقيات البحث العلمي ، و البحث في المراجع واستخلاص الأفكار منها والإشارة إليها، وإعداد الخطة الأساسية للبحث وتفصيلاتها، وأصول الصياغة القانونية، استخلاص النتائج وعرض التوصيات، والقواعد العامة لكتابة الرسائل العلمية، وأصول النشر العلمي للأبحاث العلمية والمجلات العلمية المحكمة المصنفة للنشر، وأخيراً متابعة التطبيق العملي للطلاب لكل من هذه الجوانب. ​ ​


0602560 القانون الدولي العام باللغة الإنجليزية 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن التعريف بالقانون الدولي العام، مصادره، أشخاصه، وبالأخص الدولة، عناصرها، أنواعها، أهليتها والاعتراف بها، العلاقات الدبلوماسية والقنصلية، وسائل اكتساب السيادة على الإقليم، المناطق البحرية الخاضعة لسيادة الدولة أو التي تمارس عليها اختصاصات محددة وتسوية المنازعات الدولية.

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من موضوعات القانون الدولي العام مثل : المسئولية الدولية، الحصانات الدبلوماسية، اختصاصات محكمة العدل الدولية، الحماية الدولية للبيئة، استغلال المنطقة الاقتصادية الخالصة في قانون البحار، المنظمات الدولية غير الحكومية.



0203517 القانون الجنائي 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن دراسة النظرية العامة للجريمة والجزاء الجنائي، الأحكام العامة للخصومة الجزائية وإجراءاتها، وطرائق الإثبات والطعن في الأحكام الصادرة فيها.

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من موضوعات القانون الجنائي مثل : الاشتراك بالتسبب في الجريمة، المسئولية الجنائية، القصد الجنائي، العود، الحماية الجنائية للمستند الإلكتروني، التحقيق وجمع الأدلة في الجرائم الإلكترونية.
 ​


0602581 القانون الإداري   3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن دراسة المبادئ العامة للقانون الإداري، التنظيم الإداري المركزي واللامركزي وتطبيقاته في دولة الإمارات العربية المتحدة، الضبط الإداري، المرافق العامة، وسائل الإدارة العامة، الوظيفة العامة، الأموال العامة، القرارات الإدارية، العقود الإدارية، والرقابة القضائية والإدارية والمالية على أعمال الإدارة.

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من مواضيع القانون الإداري مثل: التعبير عن الإرادة في العقد الإداري، الضبط الإداري، السلطة التقديرية للإدارة، التأديب الوظيفي، بطلان القرار الإداري، الرقابة الرئاسية الإدارية، والرقابة المالية.
​ ​


0602591 القانون الدستوري والنظم السياسية 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن دراسة مبادئ القانون الدستوري والنظم السياسية المعاصرة، والنظام الدستوري لدولة الإمارات العربية المتحدة، والحقوق والحريات العامة.

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من موضوعات القانون الدستوري مثل: مبدأ الفصل بين السلطات، الرقابة على دستورية القوانين، نماذج دستورية لأنظمة الحكم، نماذج من الحقوق والحريات العامة.
​ ​


المساقات الاختيارية

0103561 نظام الحكم في الإسلام 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن دراسة منهاج نظام الحكم في الإسلام: الدولة وأركانها وسلطاتها في الإسلام، رئيس الدولة أحكامه وسلطاته ومسؤولياته في النظام الإسلامي، قواعد نظام الحكم في الإسلام.

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من موضوعات النظام الإسلامي: (الشورى والديمقراطية ، مسؤولية الحاكم ورقابة الأمة و الأقليات غير المسلمة في إطار الدولة الإسلامية)  مقارنة مع القانون الدستوري.
​ 


0602551 القانون الاقتصادي والمالي 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: دراسة موضوعات القوانين الاقتصادية الأساسية، التشريعات المالية، والمالية العامة.

ب‌.المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من الموضوعات الآتية : القوانين المنظمة للمناطق الحرة، القوانين الجمركية والضريبية، القواعد المنظمة للتجارة الدولية حسبما حددتها منظمة التجارة الدولية، قانون الميزانية والقواعد المالية التي تنظم ميزانية دولة الإمارات العربية المتحدة، الاتفاقات الدولية في مجال التجارة الدولية والاستثمارات عابرة الجنسية، قوانين مكافحة الاحتكار وحماية المستهلك، القوانين المنظمة للمصرف المركزي والمصارف التجارية، القوانين المنظمة لسوق الأوراق المالية ( البورصة ) وتداول الأوراق المالي، والضريبة على القيمة المضافة.
 


0602562 القانون الدولي الإنساني 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن التعريف بالقانون الدولي الإنساني، دراسة نظرية الحرب في القانون الدولي التقليدي، مبدأ حظر استخدام القوة المسلحة في العلاقات الدولية المعاصرة، مع الإشارة إلى تطور مفهوم النزاع الدولي المسلح والمجهودات الدولية المبذولة لاحتواء مختلف أشكال استخدام القوة المسلحة.

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من موضوعات القانون الدولي الإنساني مثل : القواعد العرفية الدولية المتعلقة بحماية ضحايا الحرب كما تم تقنينها وتطويرها في اتفاقيات جنيف الأربع عام 1949 وتطور فكرة النزاع الدولي المسلح، وجرائم الحرب.

​ ​


0602572 القانون الجنائي الدولي 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن دراسة النظرية العامة للجريمة والجزاء الجنائي، الأحكام العامة للخصومة الجزائية وإجراءاتها، وطرائق الإثبات والطعن في الأحكام الصادرة فيها.

ب‌. المنهج الخاص: يتناول دراسة موضوع أو أكثر من موضوعات القسمين العام والخاص للقانون الجنائي الدولي ومن ذلك على سبيل المثال: أركان الجريمة الدولية، أسباب الإباحة وموانع العقاب وصور العقاب في القانون الجنائي الدولي، جرائم خطف وسائل النقل الدولية، جريمة أخذ الرهائن، جريمة الاتجار في الرقيق الأبيض، جرائم الحرب، كما تتناول الدراسة الإجراءات الجنائية وكيفية تنفيذ الأحكام في مجال القانون الجنائي الدولي.

​ ​


0602573 الجرائم المستحدثة 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن دراسة النظرية العامة للجريمة والجزاء الجنائي، والقسم الخاص من قانون العقوبات وتحديداً جرائم الأشخاص والأموال، على أن يحدد من هذا القسم ما يتلاءم مع الجرائم محل الدراسة في المنهج الخاص.

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من موضوعات الجرائم المستحدثة مثل: الجرائم الإلكترونية، جرائم غسل الأموال، الجرائم المنظمة، جرائم الاتجار بالبشر، جرائم الاعتداء على الحياة الخاصة.
​ ​


0203582 قانون حماية البيئة 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن التعريف بقانون حماية البيئة، عناصر البيئة التي يحميها القانون: البيئة البرية، البيئة المائية والبيئة الجوية، الجهات العامة التي تشرف على حماية البيئة، دور الجهات غير الحكومية في هذا المجال، الحماية الإدارية والجنائية للبيئة، سلطات الضبط العاملة في مجال حماية البيئة.

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من موضوعات قانون حماية البيئة مثل: حماية البيئة البحرية والبرية والجوية من التلوث، تشريعات حماية التنوع البيئي والتلوث بالإشعاع النووي.
 ​