تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-

ماجستير في القانون الخاص

الكلية
كلية القانون
القسم
القانون
المرحلة
الماجستير
نظام الدراسة
المساقات الدراسية والأطروحة
عدد الساعات المعتمدة
33 (س.م)
المدة الدراسية
4-2 سنوات
الفصول الدراسية
الخريف والربيع
مكان الدراسة
الحرم الجامعي الرئيسي خورفكان كلباء
لغة التدريس
العربية
وضع الدراسة
دوام كامل ودوام جزئي

برنامج الماجستير في القانون الخاص

المقدمة
تبتغي كلية القانون من إنشاء برنامج الماجستير في القانون تحقيق ثلاثة أبعاد : بعد معرفي، وبعد تخصصي، وبعد بحثي هادف في مجال الدراسات القانونية، ومتابعة أحدث النظم القانونية المقارنة، والاستفادة من كل ما هو جديد، خاصة في عالم التكنولوجيا وأثره على طرائق ومناهج التدريس، وهذا يتطلب إكساب الدارسين معارف ومهارات قانونية يعمل البرنامج على تحقيقها، وإعداد عناصر على مستوى عال من المتخصصين في المجال القانوني.. بالإضافة إلى الإسهام في تحقيق رسالة الجامعة وتعزيز مكانتها بصفتها مركزاً للإشعاع الفكري والعلمي والحضاري على كافة المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، ورافداً من روافد تنمية الموارد البشرية، وإعداد المتخصصين بمختلف فروع القانون من أجل تطوير المجتمع نحو الأفضل والحفاظ على هويته.

أهداف البرنامج
  • تنمیة قدرات طلبة الدراسات العلیا على اتباع مناھج البحث العلمي وأسالیبھ في فروع القانون المختلفة.
  • تطویر حركة البحث العلمي وإثراء المعرفة في جمیع فروع القانون عن الدراسات القانونیة المعمقة والبحث الجاد للوصول إلى إضافة علمیة وتطبیقیة مبتكرة والكشف عن حقائق جدیدة.
  • تلبیة متطلبات وحاجات المجتمع في دولة الإمارات العربیة المتحدة خاصة ودول .مجلس التعاون الخلیجي عامة بتخریج باحثین قانونیین مؤھلین ومتخصصین.
  • تمكین الطلاب المتمیزین من حملة شھادة البكالوریوس في القانون أو البكالوریوس في الشریعة والقانون من مواصلة دراساتھم العلیا محلیاً.
  • تزوید الجامعات والوزارات والمؤسسات العامة والخاصة في الدولة بالعناصر القانونیة المتخصصة القادرة على متابعة التطورات العلمیة والتكنولوجیة وما أوجدتھ من تشریعات حدیثة لمواجھتھا.
  • الإسھام من خلال البحث العلمي المعمق في تطویر النظم القانونیة القائمة بما یتلاءم مع التطورات الاقتصادیة والاجتماعیة والعلمیة.

متطلبات البرنامج
يطرح برنامج الماجستير في القانون الخاص بمسار الرسالة فقط : 

  1. تمنح درجة الماجستير في القانون الخاص بعد أن ينهي الطالب بنجاح (33) ساعة معتمدة.
  2. توزع متطلبات منح درجة الماجستير في القانون الخاص على النحو الآتي:

أ. المساقات الإجبارية بواقع (18) ساعة معتمدة و تشمل على دراسة المساقات الآتية :

المتطلب السابق الساعات المعتمدة اسم المساق رقم المساق م
لا يوجد 3 فقه المعاملات 0103558 1
لا يوجد 3 القانون الدولي الخاص 0601571 2
لا يوجد 3 القانون التجاري 0601581 3
لا يوجد 3 عقود التجارة الدولية (باللغة الإنجليزية) 0601584 4
لا يوجد 3 القانون المدني 0601591 5
لا يوجد 3 منهج البحث القانوني 0602542 6
 

ب.  المساقات الاختيارية بواقع (6) ساعات معتمدة و تشمل على دراسة المساقات الآتية يختارها الطالب من المساقات التالية:
 
المتطلب السابق الساعات المعتمدة اسم المساق رقم المساق م
لا يوجد 3 تفسير النصوص في أصول الفقه والقانون المعاصر 0103546 1
لا يوجد 3 قانون الإجراءات المدنية 0601572 2
لا يوجد 3 التحكيم التجاري الدولي 0601583 3
لا يوجد 3 أصول القانون المقارن 0601593 4
لا يوجد 3 الملكية الفكرية 0601594 5
لا يوجد 3 التجارة الإلكترونية 0601595 6
 

ج. ﺍﻟﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﻠﻣﻳﺔ (0502500) ﺑﻭﺍﻗﻊ (9) ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻣﻌﺗﻣﺩﺓ

يسجل الطالب موضوع رسالة علمية في أحد تخصصات القانون الخاص بعد أن ينجز 50% من المساقات المنهجية:


متطلبات القبول الخاصة بالبرنامج
انظر شروط وأسس القبول على الرابط : 

(http://www.sharjah.ac.ae/ar/Research/gs/master/Pages/ar.aspx )

 
وصف المساقات
ﻳﺗﻛﻭﻥ ﻛﻝ ﻣﺳﺎﻕ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﺳﺎﻗﺎﺕ ﺍﻹﺟﺑﺎﺭﻳﺔ ﻭﺍﻻﺧﺗﻳﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻣﻧﻬﺟﻳﺔ ﻣﻥ ﻗﺳﻣﻳﻥ :

أ‌. ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﺗﺣﺩﺩ ﻣﻔﺭﺩﺍﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﺻﻑ ﺍﻟﻣﺳﺎﻕ ﻳﺭﺟﻊ ﻓﻳﻬﺎ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻟﻠﻣﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻣﺗﺧﺻﺻﺔ ﺑﺗﻭﺟﻳﻪ ﻣﻥ ﻣﺩﺭﺱ ﺍﻟﻣﺳﺎﻕ، ﻭﻳﺟﺭﻯ ﻓﻳﻬﺎ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ ﺍﺧﺗﺑﺎﺭ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺗﻠﻘﻰ ﻓﻳﻬﺎ ﺗﺩﺭﻳﺳﺎً ﺧﺎﺻﺎً.
ب‌. ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻌﻣﻘﺔ ﻷﺣﺩ ﻣﻭﺿﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﻣﺳﺎﻕ ﻳﻘﺗﺭﺣﻪ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﺍﻟﻣﺧﺗﺹ ﻭﻳﻘﺭﻩ ﻣﺟﻠﺱ ﺍﻟﻛﻠﻳﺔ، ﻭﻳﺗﻠﻘﻰ ﻓﻳﻪ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻣﺣﺎﺿﺭﺍﺕ ﺑﻭﺍﻗﻊ ﺛﻼﺙ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺃﺳﺑﻭﻋﻳﺎً ﻁﻭﺍﻝ ﻣﺩﺓ ﺍﻟﻔﺻﻝ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻲ.

 
المساقات الإجبارية

 
0103558 فقه المعاملات 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن دراسة المعاملات الشرعية من حيث تعريفها وضوابطها مع الإحاطة بنظرية العقد في الفقه الإسلامي: (تعريفه، مقوماته، شروطه وأركانه، أنواعه، آثاره، أوصافه الشرعية).

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة موضوع أو أكثر من موضوعات فقه المعاملات الشرعية مثل: الملكية، الأموال، عقد الكفالة، عقد الرهن، عقد الوكالة، عقد الاستصناع، عقود الأمانة، عقود الغرر مع المقارنة مع قانون المعاملات المدنية بما يجري عليه العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة. ​ ​
 

0601571 القانون الدولي الخاص 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن دراسة مختلف مواضيع القانون الدولي الخاص، الجنسية، تنازع القوانين، تنازع الاختصاص القضائي الدولي، المركز القانوني للأجانب، تنفيذ الأحكام الأجنبية.

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من مواضيع القانون الدولي الخاص مثل: تنازع القوانين في العقود، تنازع القوانين في الأحوال الشخصية، الإحالة، إجراءات الخصومة المدنية الدولية، القضاء المستعجل في المنازعات الخاصة الدولية. ​ ​
 

0601581
القانون التجاري 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن دراسة المبادئ العامة للقانون التجاري، الشركات التجارية، وأحكام القانون البحري.

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من موضوعات القانون التجاري مثل : معيار العمل التجاري، شركة الشخص الواحد، مسئولية مدير وأعضاء مجلس إدارة الشركة المساهمة، مسؤولية الناقل البحري، والنقل متعدد الوسائط. ​ ​
 

0601584 عقود التجارة الدولية (باللغة الإنجليزية) 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن دراسة مبادئ القانون التجاري، العقود التجارية، أحكام القانون البحري، وبوجه خاص العقود البحرية، كعقد النقل البحري وعقد التأمين البحري.

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لواحد أو أكثر من موضوعات التجارة الدولية مثل: معايير دولية العقد وخصائص العقد الدولي، عقد البيع الدولي للبضائع، عقود نقل التكنولوجيا، عقود الخدمات والبيوع البحرية. ​ ​
 

0601591 القانون المدني 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن دراسة النظرية العامة للالتزامات، مصادر الالتزام وأحكامه، إضافة إلى الأحكام المتعلقة بالحقوق العينية الأصلية والتبعية وقواعد الإثبات الموضوعية وأدلته.

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لواحد أو أكثر من موضوعات القانون المدني مثل: المرحلة التمهيدية في التعاقد، أساس المسئولية عن الفعل الضار، مشروعية وضوابط نقل وزراعة الأعضاء البشرية، أحكام الجنين، التعويض عن الضرر الجسدي، مسئولية المتبوع من أعمال تابعه، المسئولية عن فعل الأشياء، الملكية الشائعة، التأمين من المسئولية والتأمين الإجباري على المركبات، عقد البيع على الخارطة،، عقود الإيجار والمقاولة. ​ ​
 

0602542 منهج البحث القانوني 3.00 س.م
يتضمن عرضاً لأصول البحث القانوني بصفة عامة، تحديد الهدف من البحث والاستراتيجية اللازمة لتحقيقه والأصول التي يتعين مراعاتها من حيث الشكل والموضوع واحترام أخلاقيات البحث العلمي ، و البحث في المراجع واستخلاص الأفكار منها والإشارة إليها، وإعداد الخطة الأساسية للبحث وتفصيلاتها، وأصول الصياغة القانونية، استخلاص النتائج وعرض التوصيات، والقواعد العامة لكتابة الرسائل العلمية، وأصول النشر العلمي للأبحاث العلمية والمجلات العلمية المحكمة المصنفة للنشر، وأخيراً متابعة التطبيق العملي للطلاب لكل من هذه الجوانب. ​ ​
 

المساقات الاختيارية

0103546 تفسير النصوص في أصول الفقه والقانون المعاصر 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: دراسة عامة عن أصول الفقه في مصادره، ومصادر القانون، والأحكام الكلية، في أصول الفقه، ودلالات الألفاظ، والتعارض والترجيح والاجتهاد والتقليد، والالتزام بالنص الشرعي والقانوني.

ب‌. المنهج الخاص: دراسة معمقة ومقارنة، نظرية وتطبيقية لبعض المباحث الأصولية، وضرب الأمثلة لها من مصادر الشريعة، والقوانين المعمول بها، وتأييد ذلك باجتهادات المحكمة الاتحادية العليا، مثل: العام والخاص والتخصيص، النسخ في الأحكام وإلغاء القوانين وتعديلها وسريان أحكامها من الناحية الزمانية وعدم رجعية الأحكام والقوانين، التعارض بين الأدلة والنصوص الشرعية مقارناً مع التعارض بين الأنظمة والتشريعات والقوانين، وقواعد الترجيح بينها، أو دلالة الألفاظ على المعاني والأحكام في الشرع والقانون، أو استعمال الألفاظ في المعاني حقيقة، أو مجازاً، قولاً أو كتابة، أمراً أو نهياً إطلاقاً أو تقييداً. ​ ​
 
 
0601572 قانون الإجراءات المدنية 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن التعريف بقانون الإجراءات المدنية، التنظيم القضائي، قواعد الاختصاص، نظرية الدعوى، الأحكام والأوامر وكيفية إصدارها وطرائق الطعن فيها، قواعد التنفيذ الجبري وإجراءاته ومنازعاته وقواعد الإثبات الإجرائية وأدلته.

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من موضوعات القسم العام مثل : دور النيابة العامة في الدعوى المدنية، القضاء المستعجل، نظرية الدفوع، البطلان في قانون الإجراءات المدنية، كيفية إصدار الأحكام، الطعن بالنقض في المواد المدنية، قاضي التنفيذ واختصاصاته، منازعات التنفيذ،التدخل في الدعوى، التقاضي عن بعد والمحكمة الإلكترونية. ​ ​
 
 
0601583 التحكيم التجاري الدولي 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: يتضمن دراسة ماهية التحكيم التجاري وأهميته ودوره في حل المنازعات التجارية على الصعيد الداخلي والدولي، إجراءات التحكيم، وتنفيذ أحكام التحكيم في القانون الإماراتي .

ب‌. المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من موضوعات التحكيم مثل : شرط التحكيم ومشارطة التحكيم، القانون الواجب التطبيق في التحكيم، التحكيم في منازعات الملكية الفكرية وتنفيذ أحكام التحكيم الأجنبية. ​ ​
 
 
0601593 أصول القانون المقارن 3.00 س.م
أ‌. المنهج العام: النظم والعائلات القانونية المعاصرة من حيث خصائص كل نظام، معيار التفرقة بين النظم المختلفة، دراسة النظم القانونية العربية من حيث العائلة القانونية التي تنتمي إليها ومدى تأثرها بالفقه الإسلامي والقوانين الأجنبية، مدى وجود قوانين عربية موحدة على المستوى الإقليمي وخصوصاً دول مجلس التعاون أو على مستوى دول جامعة الدول العربية، توحيد القوانين عن طريق الاتفاقيات الدولية أو المشروعات التي تتبناها الهيئات الدولية.

ب‌. المنهج الخاص: دراسة متعمقة لأحد النظم القانونية المعاصرة. ​ ​
 
 
0601594 الملكية الفكرية 3.00 س.م
أ‌.        المنهج العام: يتضمن دراسة النظرية العامة للجريمة والجزاء الجنائي، والقسم الخاص من قانون العقوبات وتحديداً جرائم الأشخاص والأموال، على أن يحدد من هذا القسم ما يتلاءم مع الجرائم محل الدراسة في المنهج الخاص.

ب‌.    المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من موضوعات الجرائم المستحدثة مثل: الجرائم الإلكترونية، جرائم غسل الأموال، الجرائم المنظمة، جرائم الاتجار بالبشر، جرائم الاعتداء على الحياة الخاصة. ​ ​
 

0601595
التجارة الإلكترونية 3.00 س.م
أ‌.        المنهج العام: يتضمن دراسة مبادئ القانون التجاري، قواعد الإثبات في المسائل التجارية، التعريف بالتجارة الإلكترونية، أهميتها، القواعد الداخلية والدولية التي تحكم التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى نظرية العقد وأحكام المسؤولية.

ب‌.    المنهج الخاص: يتضمن دراسة معمقة لموضوع أو أكثر من موضوعات التجارة الإلكترونية مثل : التعاقد الإلكتروني، التوقيع الإلكتروني، حماية المستهلك في التجارة الإلكترونية، وسائل الوفاء في التجارة الإلكترونية، القانون الواجب التطبيق في مجال التجارة الإلكترونية ​ ​