تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
د.أحمد فاروق رضوان عضو هيئة تدريسية الرتبة الأكاديميةأستاذ مشارك

التخصص

  • العلاقات العامة

الاهتمامات البحثية

  • العلاقات العامة الإلكترونية – الاتصال المؤسسي والحكومي – الإعلام وإدارة الأزمات – إدارة سمعة المنظمة – الإعلام الجديد

إتصل

دكتوراه في العلاقات العامة ، جامعة حلوان ، مصر
قسم العلاقات العامة ، كلية الاتصال ، جامعة الشارقة
-عضو لجنة إعداد كتاب " أفضل ممارسات الاتصال الحكومي " المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة". -كتابة مقالات بصحف ومواقع الكترونية إماراتية.
عضو لجنة القضايا الطلابية بالجامعة ، مقرر لجنة القضايا الطلابية بكلية الاتصال ، مقرر لجنة التسويق بكلية الاتصال ، عضو لجنة تطوير الموقع الإلكتروني للكلية، عضو مجلس كلية الاتصال ،عضو لجنة تنسيق الأنشطة والفعاليات بين جامعة الشارقة والشرطة المجتمعية بالشارقة
•بناء وتصميم المواقع الإلكترونية للمؤسسات الحكومية في إمارة الشارقة (دراسة تجريبية) •واقع ممارسة العلاقات العامة والاتصال المؤسسي في المنظمات الحكومية بدولة الامارات العربية المتحدة
•أحمد فاروق رضوان و شيرين على موسى ، دور وسائل التواصل الاجتماعي في في ترتيب أولويات المجتمع ووسائل الإعلام التقليدي ، دراسة مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثاني لقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة السلطان قابوس ، بعنوان" المجتمع العربي وشبكات التواصل الاجتماعي في عالم متغير" ، المنعقد بمسقط خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2017 . •أحمد فاروق رضوان ، معايير بناء الموقع الإلكتروني للمنظمات الحكومية نموذج مقترح في ضوء مدخل الاتصال المستدام، دراسة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثاني والعشرين لجمعية أساتذة الإعلام العربية الأمريكية بعنوان " الصحافة والإعلام في عصر المعلومات الفورية " المنعقد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة خلال الفترة من 21 الى 24 أكتوبر 2017. •أحمد فاروق رضوان ، القواعد القانونية والأخلاقية للاتصال الحكومي عبر وسائل التواصل الاجتماعي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال ، كلية الاعلام ، جامعة الاهرام الكندية ، العدد 17 ، السنة الخامسة ، ابريل/ يونيو، 2017. ص ص 26-39 •أحمد فاروق رضوان ، عبير سالم الشاوي، دور حملات الاتصال و التسويق الاجتماعي في تنمية وعي المتعاملين مع هيئة كهرباء ومياه الشارقة بسلوكيات ترشيد الاستهلاك ، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال ، كلية الإعلام ، جامعة الأهرام الكندية ، العدد 16 ، السنة الخامسة ، يناير / مارس، 2017 . ص ص 16-41 •أحمد فاروق رضوان ، إدراك الجمهور الإماراتي لجودة الاتصال الحكومي عبر الإنترنت ،المجلة الجزائرية للاتصال ، كلية علوم الإعلام والاتصال ، جامعة الجزائر، العدد 26 ، 2017 .ص ص 16-65 •أحمد فاروق رضوان " تطور دراسات العلاقات العامة وإدارة سمعة المنظمة : تحليل من المستوى الثاني للبحوث المنشورة خلال الفترة من عام 2000م إلى عام 2015م ، المجلة المصرية لبحوث الإعلام ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، العدد 55 ، إبريل/ يونيو 2016. ص ص 1-59 •خيرت عياد و أحمد فاروق ، "العلاقات العامة والاتصال المؤسسي عبر الانترنت " ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ، 2015
•مشرف على رسالة بعنوان " دور التسويق الاجتماعي في التوعية بترشيد إلاستهلاك : دراسة على هيئة كهرباء ومياه الشارقة" للباحثة / عبير الشاوي . نوقشت بتاريخ 30/10/2016 •مشرف على رسالة بعنوان " استخدام المتعاملين للمواقع الإلكترونية للهيئات والدوائر الحكومية في إمارة الشارقة" للباحثة / عائشة السويدي. نوقشت بتاريخ 28/2/2017 •مشرف على رسالة بعنوان اعتماد الشباب الجامعي في دولة الإمارات العربية المتحدة على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار والمعلومات للباحثة/ نور سمير العلول . نوقشت بتاريخ 14 مايو 2017
•حاصل على جائزة افضل بحث من مؤتمر جمعية العلاقات العامة للشرق الأوسط الثالث والمنعقد خلال الفترة من 3 إلى 4 فبراير 2013 بجامعة زايد بدبي . عن بحث بعنوان : Social Responsibility Communications via the Websites of Governmental and Profit Organizations in UAE •حاصل على جائزة أفضل البحوث ( جائزة د. ماجي الحلواني) المقدمة للمؤتمر العلمي الثاني عشر لكلية الإعلام جامعة القاهرة والذي انعقد تحت عنوان " الإعلام وتحديث المجتمعات العربية" في الفترة من إلى 4 مايو 2006 . وذلك عن بحث بعنوان "دور المواقع الإلكترونية للمنظمات الربحية العربية في بناء العلاقة مع الجمهور : دراسة في وظائف الاتصال للعلاقات العامة ". •حاصل على جائزة التفوق العلمي لأفضل الرسائل الجامعية في مجال العلوم الاجتماعية والتي نوقشت في جامعة حلوان خلال الفترة من 1999 إلى 2002م وذلك عن رسالة الماجستير. •شهادة تقدير من المكتب الاعلامي لحكومة الشارقة عن مجمل المقالات التي تم نشرها خلال عامي 2016/2017 بموقع الشارقة 24 الإخباري ( يونيو2017) .
• تقديم برنامج تدريبي بعنوان " إدارة التفاوض " خلال الفترة من 8 الى 10 مارس 2016 ، مركز التعليم المستمر والتطوير المهني بفرع كلباء ، جامعة الشارقة ، ضمن أعمال دبلوم إعداد القادة. • تقديم ورشة عمل بعنوان " التفاوض وإدارة الوقت في المجال الرياضي "الاربعاء 6 مارس2016 . ضمن أعمال الدبلوم المهني في الإدارة الرياضية ، مركز التعليم المستمر والتطوير المهني ، جامعة الشارقة بالتعاون مع وزارة الداخلية. • تقديم ورشة عمل بعنوان " الاعلام الرياضي " السبت 9 مارس2016 . ضمن أعمال الدبلوم المهني في الإدارة الرياضية ، مركز التعليم المستمر والتطوير المهني ، جامعة الشارقة بالتعاون مع وزارة الداخلية. • تقديم برنامج تدريبي بعنوان " مهارات الاتصال والتواصل والتفاوض " من 22 الى 24 مايو 2016 ، مركز التعليم المستمر والتطوير المهني ، لصالح وزارة الموارد البشرية والتوطين • تقديم برنامج تدريبي بعنوان " فنون ومهارات إدارة التحقيق والتواصل " من 4 الى 6 ديسمبر 2016 ، مركز التعليم المستمر والتطوير المهني ، لصالح وزارة الموارد البشرية والتوطين – ابوظبي • تقديم برنامج تدريبي بعنوان " فنون ومهارات إدارة التحقيق والتواصل " من 12 الى 14 فبراير 2017 ، مركز التعليم المستمر والتطوير المهني ، لصالح وزارة الموارد البشرية والتوطين. • تقديم برنامج تدريبي بعنوان " إدارة التفاوض " ضمن أعمال الدبلوم المهني في إعداد القادة ، من 28 إلى 30 مارس2017 ، مركز التعليم المستمر والتطوير المهني ، جامعة الشارقة . • تقديم ورشة عمل بعنوان " تخطيط حملات الاتصال الحكومي " بتاريخ 24/9/2017 ضمن البرنامج التدريبي " التعليم التنفيذي فى الاتصال الحكومي " المنعقد في الجامعة الأمريكية بالشارقة بالتعاون مع وزارة شئون مجلس الوزراء والمستقبل.
أقوم بتعليم الاتصال والعلاقات العامة ، بهدف إكساب الطالب المعارف والاتجاهات والمهارات اللازمة للعمل في إدارات الاتصال والعلاقات العامة والاتصال المؤسسي والحكومي بالجهات المختلفة ، من خلال اقتناعي بأهمية هذه الوظيفة لكافة المنظمات. وذلك من خلال تدريس المساقات المرتبطة بالتخصص وفق الخطة التدريسية للبرنامج ، وبحث تتضمن المعلومات في هذه المساقات أحدث الأطر النظرية والمعارف التطبيقية في التخصص. واستخدم في ذلك الأساليب التعليمية التي تمكنني من تحقيق أهدافي الموضوعة ، وموظفاً للتكنولوجيا الحديثة في مجال التعليم . وبحيث أقوم بقياس مخرجات التعلم من خلال أدوات متعددة. مراعياً الفروق الفردية بين الطلبة، والسياق الثقافي للمجتمع ، واحتياجات سوق العمل.
عودة إلى القائمة